كتب

بحث جديد في مقاصد بعض المصطلحات الإسلامية

يظهر مصطلح "حنيف" في القرآن الكريم اثنتي عشرة مرة، وفي معظم هذه المرات يرتبط ظهوره بالنبي إبراهيم ودينه أو ملته.
يظهر مصطلح "حنيف" في القرآن الكريم اثنتي عشرة مرة، وفي معظم هذه المرات يرتبط ظهوره بالنبي إبراهيم ودينه أو ملته.
الكتاب: هويات قرآنية
المؤلف: عبدالرحمن شمس الدين
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر/2023

يبدأ عبدالرحمن شمس الدين، الباحث في الدراسات الإسلامية وأستاذ العربية بجامعة جورجتاون قطر، كتابه بمقدمة مهمة تمهد لموضوع قديم جديد، لكنه شائك أحيانا ومثير للجدل أحيانا أخرى، يرى أنه يعاني نقصا في الدراسات الوافية واللازمة التي تتناسب وحيويته ومركزيته. 

هذا الموضوع هو مصطلحات الكتاب (القرآن الكريم). ويقول؛ إنه بالرغم من سيادة المقاربات النصية في فهم القرآن الكريم وتفسيره أو تأويله، إلا أننا ما زلنا نرى قدرا كبيرا من التسليم بما هو سائد دون تمحيص وتدقيق. وينبه إلى أنه لا يقصد بالتمحيص نقد أي موروث من باب أنه قديم أو غير علمي، وإنما المقصود هو الخوض في نقاشات موجودة أصلا، وما زال باب السعي وراء الوصول إلى بعض الحقيقة فيها مفتوحا. فالبحث في بعض إشكاليات التراث يصبو إلى زيادة طبقة جديدة عليه، في سبيل إغنائه وليس إلغائه.

وفي كتابه هذا، يبحث شمس الدين في معاني ومقاصد بعض الهويات القرآنية أو الإسلامية المبكرة، وهي تسميات لمجموعات ذكرت في القرآن وبيئته. في الفصول الثلاثة الأولى من الكتاب، يركز شمس الدين على مصطلحات قرآنية، وعلى فقه اللغة كأداة للفهم والتحقيق، ويعتمد على قاعدة تفسير القرآن بالقرآن "لضبط التماسك والاتساق في النص القرآني". ويناقش مصطلحين قرآنيين لجماعتين سابقتين على ظهور الإسلام، الأول مصطلح "الأعراب"، والثاني مصطلح"حنيف"، في حين يبحث الفصل الثالث في مصطلح"الصدّيقة"، ويحاول أن يحدد المعنى المقصود منه وعلاقته بالمراتب النبوية. وفي الفصل الرابع، يتناول شمس الدين واحدا من أهم المصطلحات في الإسلام، هو "الصحابة" وهو الوحيد، بحسب ما يقول، الذي لا يظهر في القرآن الكريم.

الحنيفية حال ونعت

حول مصطلح الأعراب، يقول شمس الدين؛ إنه ورد ذكره في القرآن للدلالة على هوية بعض القبائل التي كانت تقطن شبه الجزيرة العربية، ولكنه لا يشمل جميع القبائل العربية؛ فالتفريق القرآني يبدو جليا بين الأعراب وغيرهم من ساكني الحجاز، وهو مصطلح إشكالي، إذ يخيّل إلى القارىء أنه الأصل اللغوي الذي اشتقت منه تسمية الهوية العربية، ولكن بما أن معظم الآيات التي تتناول الأعراب تأتي في سياق اللوم والترهيب، فمن المستبعد أن يكون المقصود بهذا المصطلح عامة العرب، وهو يظهر محصورا لوصف ساكني أطراف مدينة النبي ومحيطها.

وقد حمل هذا المصطلح على إطلاقه عند كثيرين، واعتبروا أن الأعراب هم البدو، وأنهم يقابلون أهل المدن والقرى أي الحضر، وأن هؤلاء جميعا يسمون العرب. وتتعقد إشكالية هذا المصطلح أكثر بسبب غياب أي إشارة قرآنية إلى العرب كجنس أو شعب أو عرق، فالقرآن لا يستخدم أصلا اللفظ بهذا الشكل. فالنعت "عربي" يرد في القرآن إحدى عشرة مرة كلها لوصف اللسان الذي نزل به القرآن الكريم، أو لوصف القرآن نفسه، لتؤكد وضوحه وإبانته كلسان أو كلغة، وليس كهوية انتماء.

أما مصطلح "حنيف"، فيظهر في القرآن الكريم اثنتي عشرة مرة، وفي معظم هذه المرات يرتبط ظهوره بالنبي إبراهيم ودينه أو ملته. وفي هذا السياق يسهل فهم المصطلح، بحسب شمس الدين، على أنه نعت لوصف استقامة الشخص المسلم التقي، إلا أن دراسات عديدة حول التاريخ العربي قبل الإسلام تظهر وجود بعض الأشخاص المنضمين إلى طائفة معينة اسمها الحنيفية، وأنهم كانوا يدعون أنهم أتباع إبراهيم عليه السلام. بالإضافة إلى ذلك، يمكننا أن نلاحظ استعمال كلمة حنيف في نصوص قديمة من روايات تاريخية في اللغات السامية وبخاصة السريانية.

التفريق القرآني يبدو جليا بين الأعراب وغيرهم من ساكني الحجاز، وهو مصطلح إشكالي، إذ يخيّل إلى القارىء أنه الأصل اللغوي الذي اشتقت منه تسمية الهوية العربية، ولكن بما أن معظم الآيات التي تتناول الأعراب تأتي في سياق اللوم والترهيب، فمن المستبعد أن يكون المقصود بهذا المصطلح عامة العرب.
ومن هنا، تأتي أهمية هذه الكلمة؛ فالقرآن يصف إبراهيم بها، بل يطلق هذه التسمية على ملته كلها. يقول شمس الدين؛ إن مصطلح حنيف يرد في معظم الآيات القرآنية في صيغة الحال التي تصف شكلا من أشكال تعبد النبي إبراهيم الخالص لله، الذي يعتبر النموذج القرآني الأمثل لما يسمى قرآنيا بالحنيف. ومن ثم، فإن المفردة لا تقتصر على كونها نعتا لإبراهيم أو أي مؤمن آخر توحيدي خالص، كما يتم تفسيرها في معظم المراجع، ولكنها تشير إلى احتمال وجود ديانة أو ملة مستقلة كان يدعو إليها النبي إبراهيم، ويبدو أن هذه الملة تشبه الإسلام من حيث إنها ملة توحيدية، بمعنى أن إبراهيم كان حنيفا بحسب ملته، وليس كصفة خاصة به كشخص مؤمن.

ففي بعض الآيات يأمر الله محمدا وغيره من الناس باتباع ملة إبراهيم. يضيف شمس الدين أنه بما أن الجذر العربي للكلمة يعني الميل والانحراف، فقد يكون المعنى هو الانحراف عن الأديان السائدة أو الموروثة، والميل إلى دين جديد. ويدل على ذلك دلالة المعنى السرياني الأصيل للفظة (ح-ن-ب)، إذا عد أصلا للفظ العربي، فهو يعني الصابئ الذي ترك دين آبائه وعشيرته والتحق بدين آخر. ولذلك، رأينا أن المسيحيين السريان كانوا يطلقونه على الصابئة. وعلى ذلك، فإن المعنى العربي القرآني لا يختلف عن المعنى السرياني المسيحي، إن اشتركا في الجذر نفسه أم اختلفا.

عن الصحابة

في بحثه في مصطلح الصحابة، يلفت شمس الدين إلى إشارة آيات من القرآن الكريم إلى الصحابة، لكن دون أن ترد الكلمة نفسها في أي منها. أما الصيغة الأخرى للكلمة "أصحاب" فشائعة في النص القرآني، ولكنها لا تنطوي على أي معنى للصداقة أو الرفقة بأي شكل من الأشكال. يقول؛ إنه في الآيات الثمانية والسبعين التي ظهرت فيها كلمة أصحاب، لا شيء يتعلق بالنبي محمد. في حين أن كلمة صاحب تظهر في حالة واحدة فقط وترتبط بالصحابي أبي بكر الصديق في الآية 40 من سورة التوبة " إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ". ومن ثم إذا افترض المرء أن كلمة الصحابة تأتي من "سلالة قرآنية، فإن هذه الآية ستكون الأصل الوحيد الذي يمكن تصوره للكلمة".

يتابع شمس الدين؛ إن كلمة صاحب مفرد أصحاب مستخدمة في القرآن إحدى عشرة مرة، واحدة فقط منها المذكورة أعلاه تتعامل مع النبي وأحد أصحابه، وفي أربع حالات أخرى يتم استخدام المصطلح لوصف النبي نفسه كما في الآية 46 من سورة سبأ " قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ ۖ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَىٰ وَفُرَادَىٰ ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا ۚ مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ". ويقصد شمس الدين من ذلك، أن مصطلح الصحابة "لا يصح أن يكون قد اشتق من القرآن... ولا بد من التذكر دائما أننا نتحدث عن مصطلح الصحابة بهذا الوزن تحديدا ومفرده صحابي".

أما في الأحاديث، فيقول شمس الدين؛ إنها لم تستخدم صيغة صحابة بل صيغة أصحاب، وبعضها بعيد عن إظهار المكانة العالية التي يتمتع بها الصحابة، لكن هناك أحاديث أخرى تدل على المكانة الفريدة للصحابة أو الأصحاب، مثل حديث: "لا تسبوا أصحابي، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه". ويوضح شمس الدين أنه من المتوقع أن هذه الأحاديث توجهت في البداية إلى الناس الذين عاشوا زمن النبي. وهذا يعني أن النبي كان يصنف الجيل الذي كان يعيش في عصره، ويبدو أن بعضهم كانوا أصحابه، وهو يطلب من الآخرين عدم إهانتهم، حتى وإن كان أولئك الذين يتلقون الخطاب من النبي يرونه ويتعلمون منه، وسيعتبرهم المسلمون في زمن لاحق "صحابة". مثال على ذلك قصة خالد بين الوليد مع عمار بن ياسر، عندما طلب النبي من الأول ألا يهين من هم أفضل منه، قاصدا عمار. بينما يعتبر المسلمون الجيل بأكمله من الأصحاب على أنهم "صحابة".

يرى شمس الدين، أن النبي كان يعتبر مجموعة محددة  من الناس أصحابا له وليس بالضرورة كل من عاصره وعايشه. ويذكّر بأن "علماء المسلمين لم يتفقوا على من يستحق من مسلمي الجيل الأول لقب صحابي، أي من منهم كانوا من صحابة الرسول لا مجرد أتباع. فالتمييز مهم؛ لأن الصحابة يعدون جديرين بالثقة في نقلهم الحديث والسنة بشكل عام، ناهيك عن نقل القرآن. وغني عن القول؛ إن القرآن هو أهم مصدر لجميع التعاليم الإسلامية. ومع ذلك، فإن العديد من الأحكام التفصيلية وغيرها من الأمور الدينية غير موجودة في القرآن، ولكن في السنة التي تستمد سلطتها من معرفة أولئك الذين شاركوا في نقلها، وأهمهم الصحابة. ومن ثم، فإن الفشل في معرفة الصحابة يمثل الفشل في إرساء أساس لاهوتي لأفعال المرء الدينية.".

يلفت الباحث والمفكر رضوان السيد، في تقديمه للكتاب، إلى أن المفاهيم التي اشتغل عليها شمس الدين، جرت دراسات حولها من قبل، لكنه بالمقاربة النقدية والمقارنات والعودة إلى أصول التعابير والمفردات، أراد الوصول إلى مستقر بشأنها. وبحسب السيد، فإنه قد حقق إنجازات بالفعل قد لا يتفق الجميع حولها، لكنها تشكل استنارات ما عاد تجاهلها ممكنا. بمعنى أنه صار هناك وضوح نتيجة القراءة الداخلية المقارنة للقرآن التي قام بها الباحث، بحيث لا يمكن العودة إلى اعتبار هذا التأويل أو التفسير خلافيا.
التعليقات (4)
نسيت إسمي
السبت، 06-05-2023 02:17 م
'' الفصول الأربعة الجزء الرابع '' كيفين كوستنر.. الفنّ السابع بخطوة صغيرة تتلمس طريقها بين الفنون السابقة عنها، وإذا كان المسرح وكلّ أشكال الفرجة المرتبطة به قد استحوذ على اهتمامها في البداية، فإن التطور التكنولوجي في مجال التصوير والإضاءة وما شهدته الرواية في العالم منذ مطلع القرن العشرين من كشوفات سردية وتنوع أنماط الحكي وأشكال الكتابة وصيغها المختلفة والمبتكرة، جعلها تأخذ مسارا ثابتا نحو خلق خصوصياتها الأسلوبية والجمالية .. كان الفيلم السينمائي «الرقص مع الذئاب» علامة فارقة في السينما الأمريكية، ليس فقط بسبب العدد الهائل من الجوائز التي حازها والنجاح الجماهيري المنقطع النظير، ولكن بسبب كونه أوّل عمل سينمائيّ للأمريكي كيفين كوستنر الذي لم يكتف بإنتاجه وإخراجه والقيام بدور البطولة، بل إنّ فكرة العمل في مجملها كانت قد بدأت على شكل سيناريو كتبه صديقه مايكل بلاك فنصحه كوستنر بتحويله إلى رواية تحمل العنوان نفسه قبل إنتاجها سينمائياً. كان هذا الفيلم قد أثار عدة أفكار جريئة، من بينها ضرورة إعادة قراءة التاريخ الأمريكي خارج المنظور الرسميّ الذي تبنته أمريكا لنفسها وقدمته في الكثير من أعمالها الأدبية والسينمائية، إضافة إلى أنّ الكتابة السينمائية التي اعتمدها كيفين كوستنر في إخراجه للعمل تميزت بروح شاعرية بالغة الصفاء مزجت بين العديد من العناصر الجمالية المستمدة من الطبيعة والقدرات التعبيرية التشخيصية في المشاهد الأساسية لهذا الفيلم السينمائيّ المميّز. 1 ـ (فيلم الرقص مع الذئاب) تنطلق أحداث فيلم «الرقص مع الذئاب» خلال الحرب الأهلية الأمريكية، حيث سيتم إرسال الضابط الأمريكي "جون دنبار" إلى حصن بعيد في الغرب الأمريكي المجاور لقبائل الهنود الحمر، وفي عزلة تامة عن العالم تبدأ علاقة غريبة بينه وذئب يجاوره في المكان يقدم له الطعام ويرقصان معا حول نار المعسكر. تبدأ أيضا علاقة أخرى بجيرانه من الهنود الحمر فيتعلم لغتهم ويشرع في الاستئناس بقيمهم الاجتماعية ومدى احترامهم للطبيعة والأخلاق الإنسانية الرفيعة، وشيئا فشيئا سيتبنى تقاليدهم في اللباس والمعاشرة. لكن قدوم الجيش الأمريكي إلى المنطقة سيجعله في منظوره خائنا ما يستدعي محاكمته… بعد أن يتم تحريره من قبل قبيلة الهنود الحمر التي أصبحت تلقبه بالراقص مع الذئاب سيخاطبه زعيم القبيلة بقوله: «إن الشخص الذي يبحث عنه الجيش الأمريكي لا وجود له أنت الآن فرد من قبيلتنا واسمك "الراقص مع الذئاب"». إنّ رمزية مشهد رقصة "جون دنبار" مع الذئب إحالة مباشرة إلى العلاقة الحميمة التي نسجها بطل الفيلم مع الهنود الحمر الذين عادة ما وسمتهم الثقافة الأمريكية بالتوحش واللاإنسانية. وفاز الشريط بسبع جوائز «أوسكار» وجائزة «جولدن جلوب» لأفضل فيلم درامي في الولايات المتحدة كما اختارته مكتبة الكونغرس الأمريكي ليكون ضمن مركز الأرشيف الوطني كأبرز عمل درامي من الناحية التاريخية والثقافية والجمالية. إنّ نجاح كيفن كوستنر في هذا العمل الملحمي مرده إلى موهبته في الكتابة والأداء والإخراج، وربما كان لأصوله المختلطة، الألمانية والإيرلندية إضافة إلى الهنود الحمر وتحديدا قبيلة «الشوروكي»، دور كبير في ذلك. يطرح شريط «الرقص مع الذئاب» إشكاليات عدة مرتبطة بالعلاقة بين الحضارات، ويندرج كذلك في إطار إعادة قراءة التاريخ الأمريكي، وإضافة إلى ذلك تميز عن غيره من الأفلام السينمائية الأمريكية ليس فقط على مستوى مضامينه وأبعاده الدلالية فحسب، ولكن على مستوى لغته السينمائية التى تمزج بين العنف الصارخ ومسحة رومانسية شفافة. كما أنّ كيفن كوستنر أبان عن احترافية عالية في توظيف أدوات الخطاب السينمائي التي تمزج بشكل عفوي اللغة والحركة والصوت واللون في التحام وانسجام بديعين. 2 ـ (قبة الصخرة.. ماذا تعرف عنها) يقع مسجد قبة الصخرة في الحي الإسلامي في البلدة القديمة، وهو جزء من الحرم القدسي الشريف، وتشير الصخرة إلى المكان الذي عرج منه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء العلى، بعد رحلة ليلية الاسراء والمعراج من مكة المكرمة إلى القدس الشريف. وتعد قبة الصخرة من أقدم أماكن العبادة وأفخمها في العالم الإسلامي، وبنيت في نهاية القرن السابع الميلادي من قبل الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، وهي بناء مثمن الشكل من الخارج وتعلوه قبة براقة مكسوة بالذهب. وهي من إحدى أهم المعالم المعمارية الإسلامية في العالم، وبالإضافة إلى مكانتها وقدسيتها الدينية، تمثل أقدم نموذج في العمارة الإسلامية من جهة، ولما تحمله من روعة فنية وجمالية تطوي بين زخارفها بصمات الحضارة الإسلامية على مر فتراتها المتتابعة من جهة أخرى، حيث جلبت انتباه واهتمام الباحثين والزائرين وجميع الناس من كل بقاع الدنيا، لما امتازت به من تناسق وانسجام بين عناصرها المعمارية والزخرفية، حتى اعتبرت آية من في الهندسة المعمارية حافظت قبة الصخرة على بنائها من ناحية معمارية وفنية كمثال لأقدم بناء إسلامي بما فيها من فسيفساء وقطع حجرية تشكل إحدى التحف الفنية المعمارية للحضارة الإسلامية. ومبنى قبة الصخرة مثمن الشكل من الخارج طول ضلعه 12.5 مترا، في داخلها تثمينه تقوم على دعامات وأعمدة أسطوانية في وسطها دائرة تتوسطها الصخرة المشرفة وتقوم عليها القبة ذات القطر 20.44 مترا وارتفاعها عن الصخرة نحو 34 مترا. القبة الخارجية عبارة عن معدن من الألمنيوم محروق بالنار وعليه طبقة خفيفة من الذهب كي يعطيها مدة بقاء أطول، بينما غالبية نمط القبة الحالية يعود للقرن الحادي عشر للميلاد حيث أقيمت على يدي الخليفة الظاهر، وكتبت سورة الإسراء في أسفل القبة. القسم العلوي من القبة مزخرف بزخرفة متميزة جمالية، وتظهر الكتابة أنه صنع على يد ابن قلاوون في القرن الرابع عشر الميلادي. قبة الصخرة المشرفة لها قبتان داخلية وخارجية، سفلى وعليا، بينهما فراغ مقداره 1.5 متر، وهو لسهولة التنقل إلى أي مكان فيها وصيانة كل منهما في أي موقع كان وهذا الفراغ عازل يخفف من برودة الشتاء وحر الصيف. 3 ـ (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ) ثورة الإسلام على الاستبداد السياسي لم يَرْسِم الإسلام ويفصِّل طريقة محدَّدة للحُكْم والإدارة، وذلك معلوم بالضرورة، إذ تغيُّر الواقع يستلزم تغيُّر الأحكام لتحقيق المصلحة، لكن لم يغب على الإسلام أن يضع حدودًا عامة، وقِيَمًا مطلقة، وأُطُرًا أخلاقية، للحُكْم والسُّلْطة، لا يحيد عنها كل حَاكِمٍ عادلٍ رشيد .. "وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ" نزلت هذه الآية في مكة، ولم يكن عندئذ للمسلمين سُلْطة ولا حكومة ولا سياسة، وبالتالي فليس المقصود هنا: وأمرهم شُورَى بينهم في السِّياسة، بل المعنى أعم من ذلك وأعمق، إذ نزلت هذه الآية في مجتمعٍ لم يكتمل بعد، لتُرَبِّي النُفُوس، وتؤهلها وتمهدها إلى أن يكون أمر المسلمين كله قائم على الشُورَى، أمرهم في الأسرة والزواج والتجارة والعبادة والعلم، حتى تصبح الشُورَى صفة ذاتيَّة للمجتمع المسلم، وبالفعل قد تشبَّع المسلمون بهذه الصفة، حتى باتت الشُورَى هي أسلوب حياة وطريقة إدارة ومنهج معيشة .. الشُورَى في العبادة .. الشورى في الأسرة .. الشورى في العلم .. الشورى في القضاء .. الشورى في التجارة: أهم ركن من أركان التجارة المشروعة في الإسلام هو التراضي؛ إذ تسقط كل عملية تجارية قائمة على الغش، أو الجبر، أو الإكراه، أو الاحتكار، أو المصادرة، والتجارة الوحيدة المباحة في الإسلام هي القائمة على الشفافية والمصارحة والصدق والتراضي بين الناس، فيتشاورون ويتصارحون حتى تحل لهم أموال بعضهم. استكمال كل هذه المجالات الحياتية بهذه المنهجية من التشاور والتحاور والتراضي يُنشيء مجتمعًا الشورى أحد مكوناته الضمنية، وثقافته المغروزة، وحقوقه الأصيلة، مجتمعًا يتشاور في البيت والعمل والمسجد والمدرسة والشارع والنادي والبرلمان، مجتمعًا حين نريد أن نصفهم لغيرهم نقول: "أمرهم شورى بينهم" ويضيف: “لو انطلقنا من معاني العقيدة، أو عن شعيرة الصلاة، أو نظام الأسرة، أو معاملات المال، ولو تأملنا قصص القرآن كقصة فرعون، وقصة ملكة سبأ التي جمعت الملأ واستشارتهم: "قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ"، إذا تأملنا كل ذلك أو اعتبرنا بسيرة الرسول واليًا وقائدًا أو بتوجيهاته نبيًا هاديًا، لانتهينا إلى أن الشورى من أصول الدين، وأنها لا تحصل عن آيتين أو بعض أحاديث وردت فيها كلمة الشورى” ويقول راشد الغنوشي: “إن الشورى في الإسلام ليست حكمًا فرعيًا من أحكام الدين يُستدل عليه بآية أو بآيتين وبعض الأحاديث والوقائع، وإنما هي أصل من أصول الدين ومقتضى من مقتضيات الاستخلاف، أي إحالة السلطة الربانية إلى العباد الذين أُعطوا الميثاق إلى الله أن يعبدوه. ومن ثم كانت الشورى العمود الفقري في سلطان الأمة، ونهوضها بأمانة الحكم على أساس المشاركة والتعاون والمسئولية”. 4 ـ (حرية الصحافة) هذه حالة كلاسيكية رجال أقوياء يحمون رجال أقوياء. أما في الفكر الإسلامي يقولون "أهجوهم يا حسان فإن كلامك له وقع أكبر من نبالهم. قوة الموقف و المنطق و الحنجرة أكثر وقعاً في كثير من التجارب من صخب الصواريخ و المدرعات و كل منظومات السلاح و صنوفه. إذا وجهنا الناس بالحقائق و الشفافية نحمي المجتمع لأن دور الإسلام الحقيقي في محاربة الأباطيل و الأكاذيب و الإشعة و الشائعات. هي دعوة مكتفة لتنقية الإعلام .. يقول حسن إسميك في "اليوم العالمي لحرية الصحافة" يراوح العرب بين الصحافة صفراء تنشر الأكاذيب و تلاحق الفضائح، و أخرى تمجد الحكومات و تغطي إخفاقاتها، و ثالثة مقموعة مقيدة تنوء تحت حمل نقل الواقع و صوت الناس .. ما حال الصحافة و الصحافيين في بلدانكم، و إلى أي حد تعاني حرياتهم؟؟
نسيت إسمي
الثلاثاء، 02-05-2023 04:30 م
'' الفصول الأربعة الجزء الثاني '' يقولون في سفر الأمثال .. أو علي لسان بعض مجهولين الأسماء .. بأن كلام بعض الناس مثل الصخور الصماء .. أما أن تحملها علي ظهرك فينكسر أو ينحني بكل شقاء .. أو تضعها تحت قدميك فتعلوا علي صغائر أهل القول البائس و الأوباش .. و ممكن كمان بالقصد الكلي تتجاهلها يا كل بشري .. و كأن شئ لم يكن يا عمري .. و مازال النهر يجري و الحياة تسير.. يعني طنش و عيش بكل تأكيد .. و الفطار يبقي شوية كحك و قراقيش .. و معاهم واحد شاي بحليب .. و تكون الخلاصة والكلام الصافي المفيد .. و علي رأي كمان المغني أبو وديع .. أن كلام الناس لا بيقدم و لا يأخر يا كل فاهم و واعي و حاسيس .. و الصيف أهه داخل علينا فرحان و سعيد .. و كله راح يأكل أحلي مانجه و خوخ لذيذ .. و كمان أحمر مرمل و مسكر البطيخ .. و سد بقا كامل الودان .. و أهرب كمان بكل أمان .. عن كلام بعض أهل الحقد و حضرات المتاعيس الأشرار.. 1 ـ (اجتماع و اقتصاد و سياسة) و من أوتي الحكمة أوتى خير كثيراً هذا هو أصل الموضوع إشكالية الغني و الفقير قضية مركزية في النقاش، و كل هذه القيامة و الحروب و التوثراث في العالم سببها هذه الإشكالية .. و لا يوجد من لم يتطرق لها و بمدخل متعددة. 2 ـ (الجزء الثاني بخيت وعديله من الصندوق مشهد سيما) لم العربي مشاكله واحدة متشابهة ؟ استعراض الواقع بشكل كبير الجهل و الفقر عادل إمام نزل يشوف مشاكل الناس عندما تقترب الانتخابات ينزلون المرشحين إلى الشارع ويوعدون الناس بتحسين ظروفهم المعيشة: من صحة وتعليم وكهرباء والماء الصالح لشرب وطرق وصرف صحي وووووووووووو.. مندو الاستقلال نسمع نفس الكلام. 3 ـ (الإعلام الحقيقي) حمل رسالة التوعية بشتى أنواعها بعيداً عن التطبيل و تزييف الوقائع و الحقائق، حيث يندر في هذه الأيام، و خصوصاً "شبكات التواصل الإجتماعي"، أن تجد موقع ينشر الحقيقة يتجرد بعيداً عن الإنحياز أو الآراء الخاصة. 4 ـ (البطل الأسطوري من طينة عبد الكريم الخطابي) قصة من التاريخ المغربي الذي هزم فرنسا و إسبانيا ملهم و معلم جيفارا يلقب بأسد الريف أرعب إحدى أقوى الدول في عصره؛ يقول تشي: أيها الأمير لقد أتيت للقاهرة خصيصاً لكي أتعلم منك و علماء التاريخ الحديث أطلقو لقب "الأمير" على بن عبد الكريم الخطابي، بمعنى الذي ياءمر المحاربين في المعارك وهو القائد الأول والمسؤول على كل العمليات العسكرية و كان وفد من منظمة التحرير الفلسطينية في زيارة إلى الصين أيام ماو تسي تونغ فقال لهم هل تعرفون عبد الكريم الخطابي فقالوا لا فبدا يشرح لهم عن بطولاته وحروبه كأنه كان يقاتل معه و القصة ذكرها الكاتب الفلسطيني جهاد الترباني في إحدى حلقاته المائة العظماء بالتفصيل، محمد بن عبد الكريم الخطابي هو من أبدع طريقتين في الحرب ضد الجيوش النظامية طريقة حرب العصابات مجموعة أفراد تقوم بعملية نوعية كتفجير ثكنة أو قطع الامدادات أو السطو على أسلحة العدو والطريقة الثانية هي الحرب الشعبية وكلا هذين الطريقتين طبقها تشي كيفارا وكدلك هيوشيمينغ في الفيتنام كما طبقها من بعده جيش التحرير في المغرب والجزائر وبالخصوص حرب العصابات. هناك بعض الكتب تتناول حرب الريف ككتاب أصول حرب الريف لجرمان عياش أو كتاب التاريخ السري لحرب الريف لخوان باندو ترجمة سناء الشعيري وكتاب حرب الريف التحريرية ومراحل النضال لاحمد عبد السلام البوعياشي وكتاب بالاسبانية هروب النسور كارثة أنوال وحرب الريف لكاتبه خورخي م.ري?يرتي وكتاب الريف التاريخ والذاكرة لمحمد زاهد وكتاب محمد بن عبد الكريم الخطابي من القبيلة الى الوكن لمحمد العربي المساري كتاب مدكرات لارينيون بقلم محمد بن عبد الكريم الخطابي تحقيق وتقديم عبد المجيد عزوزي محمد اونيا عبد الحميد الرايس وجمال امزيان كتاب أيث ورياغر قبيلة من الريف المغربي: دراسة إثنوغرافية و تاريخية دافيد منتجمري هارت ترجمة عبد المجيد عزوزي، حميد الرايس، محمد أونيا الى جان كتاب بالفرنسية لكاتبته زكية داوود عبد الكريم ملحمة من الذهب والدم. عبدالكريم الخطابي .. أنه في عام 1927م تم القبض عليه بخديعة وتم نفيه إلى جزيرة فرنسية في المحيط الهادي لمدة عشرين عاماً .. ثم رأت الحكومة الفرنسية أن تنقله من الجزيرة إلى سجن في فرنسا. وفي أثناء توقف السفينة في ميناء عدن تعرف عليه أحد وجهاء التجار فقام بإرسال برقية إلى الحكومة المصرية في سنة 1947م تفيد بأن محمد عبدالكريم الخطابي على السفينة الفرنسية المعينة . ثم وفي أثناء توقف السفينة في ميناء السويس تم تهريب الخطابي ومنحه اللجؤ السياسي في المملكة المصرية . وعاش هناك إلى وفاته ولولا استعمال السلاح المحرم دوليا قنابل مسمومة هلكت البشر والحيوان ولا زال بعض الاشخاص يعانون منها لحد الان فرنسا واسبانيا هلكهم شر هلكة وهناك كتب كثيرة تكلمت عليه ومن أهمها كتب المؤرخ التطواني بشمال المغرب عبد الحكيم عزوز من افضل ما كتب عليه حتى ان بعض كتبه منعت في المغرب .. كما يوجد في المغرب توجد سيرة هؤلاء المجاهدين في المناهج التعليمية منذ الإبتدائي .. و الكثير من المؤسسات و الشوارع و المرافق العمومية يطلق عليها إسم عبد الكريم الخطابي و أيضا محمد بن عبد الكريم .. و من السوشيال ميديا فيديو يوتوب الشكر موصول د. أسامة فوزي # 3312 على هذا الحلقة المتعة التي فتحت عيني على هذا البطل الحقيقي بارك الله فيك يا دكتور، سيرة حياة الزعيم المغربي عبد الكريم الخطابي ... علاقته بالملك فاروق وعبد الناصر واذاعة صوت العرب.. جيفارا وكاسترو ... حروبه مع الاسبان ... استاذ وصحفي وقاضي وزعيم ولغوي ومثقف كبير وعروبي رحم الله المجاهد الكبير عبد الكريم الخطابي وكل شهدائنا الأبرار.
أبو فهمي
السبت، 29-04-2023 07:41 ص
يعمل المثقفون جهدهم ليبحثوا !!!!!!!!!!!!!!! ولكن في أشياء قد تهم قلة قليلة يفهمونها فهم في واد و """" غثاء السيل """" في واد آخر لا يفهمون شيئا مما يكتبونه!!!!!!!!!!!!!!!!. لماذا لا يكتب هؤلاء المفكرون كما قال المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله الطيبين الطاهرن """" خاطبوا الناس على قدر عقولهم """" والعقول في هذه الأيام العصيبة على العالم أجمع تغيرت كثيرا فلا أحد يقرأ """" فلسفات """" لا يفهم منها شيئا وخاصة أن عليه أن يدفع """ ثمنا """ لها بينما عصر الالكترونيات يريه ما يريده ويفهمه """" ببلاش """" !!!!!. الاسلام دين الله جل جلاله باق للأبد """ بقرآنه الكريم """ الذي يقرأه الجميع ويتعلمون منه ما يشاؤون وان غاب عنهم كلمة أو جملة لا يفهمونها فيسألون من هو أعلم منهم عنها بدون تعقيدات فلسفية أو اعرابية أو نحوية لا يفهمونها والأهم من ذلك !!!!!!!!!!!!!!!! لماذا لا يكتب هؤلاء المثقفون المفكرون عن أهم شيء في الانسان وخاصة العربي وهي """"" مكارم الأخلاق """"" التي قال فيهم المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين """"" بعثت لأتمم مكارم الأخلاق """". فالمسلمون اليوم والذين أصبحوا غثاء سيل لا يتمتعون "" بالأخلاق "" فما بالكم """" بمكارم الأخلاق """"!.
نسيت إسمي
الجمعة، 28-04-2023 08:46 م
'' الأدب المنسي في أفعانستان '' ثمة سَلْبٌ لإيجاب مَنْسي، مطمور، متوار، لأفغانستان أخرى، بديلة، أفغانستان المشمش المُجفّف، المُكسّرات الفاخرة، الجبال الشامخة، الأنهار الجارية، القمم الثلجية، الشعراء العِظام، باعة الكُتب القديمة و الأفلام الحديثة، الصباحات الباكرة و الشاي. كانت شمس "خالد حسيني" قد سطعت على مستوى العالم أجمع يوم أن كتب روايته "عداء الطائرة الورقية" حولت الرواية إلى فيلم سينمائي بذات الإسم. لقد تقافز الأطفال الصغار مثل السناجب الصغيرة، و هم يلوحوّن بطائراتهم الورقية فوق البيوت الأفغانية المثقلة بالأحْزان و الآلام. لقد أعْمَلَ "خالد الحسيني" مطبعة الروائي في قلب الجسد الأفغاني المُتْعب، المرهق، و إستطاع أن يضُخّ الدم النقي الطاهر فيه من جديد في وسط الصخر القاسي ثمة ماء رقراق على ما يقول "حسرو" أحد أسلاف "خالد الحسيني" القدامى. إنّ المأساة الأفغانية كانت قد تمتّلت بَشرَاً مُشوَّهاً، فرالكشتاين بنسخة أفغانية، على يد القتلة و أمراء الحروب، إلا أن يد الطبيب، طبيب الروح، الروائي "خالد حسيني" دوات التشوّهات و أحالتها إلى بُهرج أفغاني صار قادراً على إغراء العالم بزيارة أفغانستان و إستجلاء معالم معمارها الجمالي و المعرفي الغائر في متنها التاريخي و الجغرافي، نعم تتمة ألم كبير في متن روايات خالد الحسيني إلا أنّه ألم إستيعاري، إذ يتحوَّل إلى نوع من الجمال الوحشي، و هو يُعارف حدّاً إنسانياً تقوم جبلّته الأفغاني الطيب، الظهريات الإسترخائية و المراجيح البديعة، العصريات المنتشية و الثوب الهفهاف لجبال هيرات العالية، المسلأت البرتقالية و بدائع السعدي و حافظ و الرومي، الليل البهي و النجوم المُدلاّة كمصابيح فوق سماء كابول، تأوّهات العشّاق في الأسحار. و فوق هذا الشموس البديعة التي أبدعها الروائي الأفغاني "خالد حسيني" في رواية "ألف شمس مشرقة"، و أخيراً و ليس أخيراً تلك الطائرات الورقية التي أبدعها أيضاً "خالد حسيني" في روايته "عدّاء الطائرة الورقية"، و طارت فوق أسطح المنازل الأفغانية المُثقلة بالهموم و الأحزان، لتنشر الفرح و السرور في نفوس صبية ينشدون المستقبل المُشرق وسط حاضر دام، إنَّ الألف شمس المُشرقة في أفغانستان ستحثّ الخطى ناحية الأمام مثل جيش من القناديل الإلهية، إبتداءً من الشاعر الفارسي "صائب التبريزي" وصولاً إلى "خالد حسيني" الأول إستنطق أفغانستان شِعراً باذخاً، فشقشقت الشموس و زقزقت مثل عصافير صغيرة، و الثاني تجرَّأ مثل أصحاب الرسالات و لمس الطين الأفغاني المجبول بالدم، فخفّف من ثقالته و كثافته، فصار قادراً على الحياة من جديد. إن الشموس التي أشعلها "خالد حسيني" في النفق الأفغاني، كانت كفيلة بإعادة الإعتبار لأفغانستان البديلة: أفغانستان الحيّة مقابل أفغانستان الميتة، تلك التي دَمرّتها الحروب في مشهد من "فيلم رامبو 3" الوقت الذي شاهد فيه رامبو، سيلفستر ستالون، جغرافية أفغانستان لأول مرة، رأى الطائرات الحربية في السماء تُغِير على الشعب الأفغاني تم تقديم رامبو إلى البلاد من قبل مواطن أفغاني يخبره عن شجاعة أبناء البلد عبر الأجيال في التعامل مع غزوات الإسكندر الأكبر و جنكيز خان و إنجلترا و روسيا و ليس أخيراً طبعاً أمريكا. من قبل أن يكتب رواية "ألف شمس مشرقة" قرَاءَة بزحزحة الصورة النمطية المُتدولة عن أفغانستان، و الإقبال من ثمّ تحت تأثير إرتدادات الشغف الحيتّي على ترسيخ صورة جديدة لها، صورة أفغانستان المُبدعة و الواعدة بزمن الرّسل و المُبشرّين و أصحاب الرسالات العظيمة.