قضايا وآراء

أفغانستان إذ تذكرنا كيف يصنع التاريخ

محمد عبد العزيز
1300x600
1300x600

لا يمكن بحال من الأحوال قهر الطبيعة وقوانينها. ثمة فرصة للتعايش أو التكيف مع هذه القوانين، ولكن للعناد ثمنه الكبير قد يدفع مرة واحدة وبصورة فادحة وبأثر رجعي.

ثمة مقاربة كبيرة ما بين الطبيعة وقوانينها من جهة وما بين التاريخ وقوانينه من جهة أخرى، فكلاهما يخضع لناموس عام وواحد قد لا يختلف نوعا ومحصلة، ولكنه قد يختلف أحيانا في الدرجة والمدة الزمنية.

إن أسوأ ما يمكن أن تقع فيه البشرية هو موقف العناد من الطبيعة والتاريخ وقوانينهما الغلابة، وإن أكثر من يقع فريسة هذا العناد هي القوى التي تستمد وجودها ونفوذها من حالة الإنكار للحقيقة في أسطع صورها، وتصر على المضي قدما في الغي والقهر والطغيان بسبب الاستثنائية المادية والتاريخية، وتحسب أنها قادرة على إيقاف القوانين الطبيعية والتاريخية أو التلاعب بهما من خلال كي الوعي الجمعي لمدة محدودة وبواسطة فائض القوة الخشنة.

 

اعيت أفغانستان كل أنواع الاحتلال، وأظهرت بصورة لا تقبل للدحض أو النقض أن الحجر في مكانه قنطار، وأن الصخرة الكبيرة يمكن أن يسندها حجر صغير، فهل يدرك المحتلون هذه الأسرار، أم أن غشاء القوة والغطرسة سوف يبقيان يحجبان الحقيقة، ويمنحان حالة الإنكار قيادة الوعي الزائف؟

 



إن الاحتلال أيا كان مصدره أو مبرره أو صورته هو نموذج حي على هذه المقاربة، فهو ـ وإن استبد سلطانه وطال أمده ـ إلى زوال وانهيار واندثار لأنه، ببساطة، تجديف عكس تيار قوانين الضرورة، ومناكفة صلفة للصيرورة، ومعاندة فجة للتفاعلات التاريخية الاجتماعية.

لعل مراجعة منهجية ماسحة وكاشفة لتاريخ الاحتلال سوف تفضي إلى استنتاجات عابرة للحقب وللقوميات وللتجارب الاجتماعية على مر العصور؛ إذ لم يفلح محتل أن يفرض وجوده ونفوذه إلى أجل غير مسمى، وأن الحالات الاستثنائية عبر مراحل محدودة تاريخيا وجغرافيا لا تعبر عن قوة القانون بمقدار ما تعبر عن قانون القوة العاجز والقاصر في ذات الوقت.

إن حالة الوهن والهشاشة التي تمر بها أمة أو منطقة أو شعب هي إحدى الحالات، وليست الحالة الوحيدة أو الفريدة، وهي حالة مؤقتة وقابلة للتغيير بسبب القوة الكامنة في رحم أصحاب الحقوق الذين يتشبثون بأهداب العدالة، وهي قوة أيضا قابلة لإعادة إنتاج نفسها في سياق جديد ومختلف يعيد التوازن الديناميكي للحركة التاريخية والاجتماعية.

إن المشهد الأخير في أفغانستان هو نموذج حي لاستعادة حركة أو شعب لزمام المبادرة، ودحر أنواع مختلفة وفي أوقات عديدة من الاحتلال، وأن ميزان القوى الذي يحكم التفاعلات السياسية وحده لم يكن قادرا على الاستدامة إلى أجل غير مسمى، فقد أعيت أفغانستان كل أنواع الاحتلال، وأظهرت بصورة لا تقبل للدحض أو النقض أن الحجر في مكانه قنطار، وأن الصخرة الكبيرة يمكن أن يسندها حجر صغير، فهل يدرك المحتلون هذه الأسرار، أم أن غشاء القوة والغطرسة سوف يبقيان يحجبان الحقيقة، ويمنحان حالة الإنكار قيادة الوعي الزائف؟


التعليقات (0)