أخبار متعلقة

مآلات

أمريكا وصياغة شرق أوسط ما بعد الطوفان

حل الدولتين في صورته الجديدة غير الحل الذي اشترطه الإجماع العربي والمتوقع أن الصورة الجديدة تكون في صالح إسرائيل من خلال مساحة جغرافية أقل، ودون حق العودة، ودولة فلسطينية منزوعة السلاح وتقسيم زماني ومكاني للمسجد الأقصى..

08-Feb-24 10:55 AM

طوفان الأقصى والعدوان على غزة.. الحدث والمآلات الاستراتيجية (1 من 2)

مثل طوفان الأقصى حدثا توقف العالم أمامه منبهرا وخائفا في الوقت نفسه، وهي حالة تذكر بالحالة النفسية التي مر بها خلال أحداث الحادي عشر من أيلول / سبتمبر، كما وقف مشدوها أمام حدث الثورة في العالم العربي.

22-Dec-23 12:18 PM

نشطاء عرب: القصف والإعدام الميداني بدافع الانتقام من نتائج هزيمة الإسرائيليين

تناول كتاب ونشطاء عرب الصور التي بثتها وسائل إعلام إسرائيلية عن اعتقال قوات الاحتلال لعشرات الفلسطينيين وسط قطاع غزة وإظهارهم عراة، واعتبروا ذلك دليل هزيمة عسكرية ونفسية وتعبيرا عن التدني الأخلاقي في التعامل مع أسرى الحروب.

07-Dec-23 05:38 PM

غزة كابوس الأنظمة العربية

في الحقيقة لا يحارب أهلُ فلسطين جيش الكيان المحتل المدجج بآخر أدوات الموت والتجسس والإبادة وهم لا يحاربون مجاميع الجيوش الصليبية بقيادة الولايات المتحدة فقط. إنهم يقاتلون أولا وقبل كل شيء أنماطا أخطر من الجيوش ومن المليشيات الظاهرة والخفية ممثلة في النظام العربي ودول الطوق..

07-Dec-23 10:23 AM

قراءة في تحولات ما بعد معركة "طوفان الأقصى" إقليميا ودوليا

طوفان الأقصى كان إذن تسونامي كونيا أعاد الحياة لوحدة الجغرافيا والتاريخ الإسلاميين، طبعا ليس عند العملاء من الأنظمة والنخب بل في أعماق الشعوب بصورة بدأت أمريكا تدرك ما سيترتب عنه في تنافسها مع الصين وروسيا وبدأت أوروبا تدرك أنها في الحقيقة في وضعية لا تخلتف عنا: فهي أيضا مستتبعة..

05-Dec-23 12:12 PM

الحرب الإقليمية احتمالٌ واقعي وليس خياراً سياسياً

رَفْعِ الاحتلال لسقف أهدافه من العدوان على غزة منذ اليوم الأول، بدعم أمريكي غربي مباشر، كان ينم عن لحظة غضب وتفكير برأس حامية، نتيجة الضربة الكبيرة والنوعية التي تلقاها الكيان في السابع من أكتوبر، على يد ألفٍ من قوات النخبة القسّامية..

16-Nov-23 10:02 AM

السيادة الوطنية والسيادة الشعبية في عصر الشعبوي.. تونس نموذجا

قبل وصوله إلى قصر قرطاج، شكّك الرئيس قيس سعيّد في طبيعة النظام السياسي التونسي شبه البرلماني وشبه الرئاسي، واعتبره "شاذًا وهجينًا"، كما أنه شكَّك سعيّد أيضًا ـ بوضوحٍ وصراحةٍ ـ في جدوى الأحزاب السياسية الرسمية ومجلس نواب الشعب المُنتخَب. وطالب بـ "قلب هرم السلطة"..

23-Oct-23 12:03 PM

ونائب البرهان أيضا قد لا يعود

مجريات الحرب في السودان تقول إن يد قوات الدعم السريع هي العليا، لأنها لم تفقد موقعا سيطرت عليه منذ بدء المعارك، وإنها تتمدد في ولايات كردفان وتقترب من مدن إقليم النيل الأبيض، المحاذي لولاية الخرطوم من جهة الجنوب، وإن الجيش يفتقر الى القوات البرية..

22-Oct-23 12:42 PM

البرهان من الصولة إلى الجولة

منذ أن تسلل إلى القصر الرئاسي على أنقاض حكومة حزب المؤتمر الوطني ورئيسها عمر البشير، راكبا موجة الرفض الشعبي لتلك الحكومة، والبرهان يثبت أن أكثر ما يعنيه من أمر منصب رئيس مجلس السيادة هو الهيلمان والطيلسان والأبهة..

23-Sep-23 10:48 AM

الممارسات الاستبدادية في حياتنا ودورها في إعاقة الأمة

إذا تأملنا الواقع الذي نعيش فيه، سنجد العديد من الممارسات الاستبدادية في حياتنا، تنضاف إلى الاستبداد السياسي الذي جثم على صدورنا لعقود طويلة، ولا يزال، وله تأثير كبير في تخلفنا وتراجعنا لسنوات طويلة، ناهيكم عن أنه يستنفد طاقات الأمة وخيراتها في غير فائدة..

24-Aug-23 10:22 AM

غليون لـ "عربي21": الثورات المضادة في عالمنا العربي فشلت وهذا الدليل

رأى أستاذ علم الاجتماع بجامعة السوربون الكاتب والمفكر السوري الدكتور برهان غليون، أن الثورات المضادة التي قال بأن الأنظمة العربية الرسمية قادتها بالتحالف مع الغرب لإخماد ثورات الشعوب العربية من أجل الحرية والكرامة قد فشلت في تحقيق أهدافها، وأن معركة الحريات السياسية ستظل هي جوهر المرحلة المقبلة من حياة الشعوب العربية.

21-Aug-23 04:14 PM

أين ذهب شركاء السيسي في "فض رابعة"؟

الانقلاب العسكري تم إعلانه بعزل الرئيس المدني المنتخب، وتعيين رئيس المحكمة الدستورية عدلي منصور مكانه، والذي ظل رئيسا مؤقتا قرابة تاسنة، وصدر قرار فض رابعة بإمضائه، ثم تولى السيسي الحكم، وبعدها اختفى تماما من الساحة إلا في بعض مناسبات، لا يدعى إليها برغبة من السلطة..

17-Aug-23 11:29 AM

هل انتهت الشعوب؟

يتفّق الجميع تقريبا على أن الشعوب اليوم من المشرق إلى المغرب ومهما اختلفت سياقاتها تتقدم بسرعة نحو الهاوية السحيقة التي وقعت فيها ليبيا وسوريا واليمن والعراق والسودان ولبنان. بل إن الجميع يقرأ الفنجان اليوم عن الدولة أو الدول التي سيأتي الدور عليها لتسقط في الخراب الكبير..

17-Aug-23 10:54 AM

قاعدة حميميم.. رأس جسر روسي إلى أفريقيا

أتت قاعدة حميميم هبة السماء للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الطامح إلى إعادة أمجاد الاتحاد السوفييتي، والذي سبق أن وصف انهياره بأنه "أعظم كارثة جيوستراتيجية في القرن العشرين"، فوفّرت هذه المنحة غطاءً جوياً، لقاعدة طرطوس البحرية، التي ظلت مكشوفة جوياً، منذ أن منحها الرئيس السوري حافظ الأسد عام 1971 للاتحاد السوفييتي، لتضرب روسيا بذلك عدة عصافير بحجر واحد..

08-Aug-23 10:05 AM

المغفلون حقاً

لا يوجد أخطر على الوجدان الثوري العام، من منطق جماعات "المتأملين في الفراغ"، الذين يدعون الحكمة بأثر رجعي، ومن ثم فهم من واقع المتأمل الذي يضع رجليه في الماء، يعطون دروساً للثوار، فكيف لهم أن يسلموا بقرار "الرئيس المخلوع" تسليم السلطة للمجلس العسكري!

07-Aug-23 12:17 PM

ماذا يعني اتفاق أوسلو للولايات المتحدة الأمريكية؟

انهيار اتفاق أوسلو دون توافر بدائل له؛ وتحلل وتفكك السلطة في رام الله يعني الكثير للولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي؛ فأوسلو حلقة من حلقات المشروع الأمريكي الذي بدأ بكامب ديفيد، ولم ينته بوادي عربة وصولا إلى اتفاقات إبراهام التطبيعية مع الكيان الإسرائيلي.

04-Aug-23 11:51 AM