سياسة عربية

دبلوماسي ليبي: حكومة الوفاق متأهبة لمواجهة أي اعتداء

سفير ليبيا السابق لدى دولة الكويت استبعد تدخل مصر عسكريا في ليبيا لكثرة الأزمات الكثيرة التي يعاني منها نظام السيسي- عربي21
سفير ليبيا السابق لدى دولة الكويت استبعد تدخل مصر عسكريا في ليبيا لكثرة الأزمات الكثيرة التي يعاني منها نظام السيسي- عربي21

قال الدبلوماسي في وزارة الخارجية الليبية بحكومة الوفاق الوطني، وسفير ليبيا السابق لدى دولة الكويت، الدكتور محمد سالم عميش، إن تلويح رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي بالتدخل العسكري "المباشر" في ليبيا هو محاولة منه لتصدير الأزمات التي يعاني منها داخليا إلى الخارج، مشدّدا على أن "قوات حكومة الوفاق الوطني متأهبة تماما لمواجهة أي اعتداء على التراب الليبي".

وأضاف، في تصريح لـ"عربي21": "كان الأجدر بالنسبة للسيسي إنقاذ شعبه من وباء فيروس كورونا المتفشي ببلاده، والاهتمام بمسألة سد النهضة الذي سيسبّب كارثة مائية لمصر، وإطلاق الحريات، وإخلاء سراح سجناء الرأي الذين تجاوزت أعدادهم فوق 60 ألف معتقل".

وحول قول السيسي إن أي تدخل عسكري مصري في ليبيا يحظى بشرعية دولية، أكد عميش أن "هذا ادعاء من السيسي ليبرر ما قد يقوم به من مغامرة؛ فالشرعية الدولية مع الحكومة المُعترف بها دوليا، وهي حكومة الوفاق، بحسب قرار مجلس الأمن الذي أقر مخرجات اتفاق الصخيرات".

 

اقرأ أيضا: السيسي: سرت خط أحمر.. والتدخل في ليبيا مشروع دوليا

وشدّد السفير الليبي السابق بدولة الكويت، على أن تصريح السيسي بأن مدينتي سرت والجفرة خط أحمر بالنسبة للقاهرة هو "محاولة لحفظ ماء وجه حليفهم المتمرد حفتر"، مضيفا: "حكومة الوفاق المُعترف بها دوليا هي مَن لها الحق في بسط سيطرتها على كامل التراب الليبي".

واستبعد الدبلوماسي الليبي تدخل مصر عسكريا في ليبيا، قائلا: "هذا احتمال ليس قويا بسبب المشاكل والأزمات الكثيرة التي يعاني منها نظام السيسي في هذا الوقت تحديدا".

واستدرك بالقول: "إلا أنه في حال حدوث ذلك التدخل العسكري المصري ستكون قوات حكومة الوفاق متأهبة لمواجهة أي اعتداء على التراب الليبي، وقد رأينا ذلك بالفعل في الغرب الليبي حين دُحرت قوات المتمرد حفتر ومَن معه من المرتزقة الروس والجنجويد وغيرهم".

ووجّه عميش رسالة إلى النظام المصري، قائلا: "الشعب الليبي شعب مسالم يحب الشعب المصري، والأجدر للنظام المصري الوقوف إلى جانب الشرعية ضد الانقلابي المتمرد حفتر، والتعاون مع حكومة الوفاق على إرساء دعائم السلام والديمقراطية في ليبيا".

وعاد السيسي، السبت، إلى التلويح بشكل صريح بإمكانية التدخل العسكري في ليبيا، معتبرا أن "مدينتي سرت والجفرة بليبيا خط أحمر بالنسبة لمصر"، على حد قوله.

وقال السيسي خلال تفقده لوحدات بالجيش المصري، إن "أي تدخل مباشر من الدولة المصرية بات يتوفر له الشرعية الدولية"، مشدّدا على أن "الجيش المصري جاهز وقادر على تنفيذ أي مهام في الداخل أو الخارج"، ومؤكدا أن مدينتي "سرت والجفرة خط أحمر بالنسبة للقاهرة".

وتأتي تصريحات السيسي الجديدة عقب الهزائم التي تعرضت لها قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، ما يعيد التساؤل مرة أخرى حول احتمالات تنفيذ هذه التهديدات وتدخل الجيش المصري بشكل مباشر وعلني في ليبيا.

التعليقات (1)
الحقيقه
الأحد، 21-06-2020 04:01 ص
إسرائيل شمال شرق مصر وهى العدو والليبين عرب مسلمين كفاهم جراح ولا يحق المسلم انت يقتل مسلم غيلة واذا حصل فإن النتيجة سوف تكون وخيمة وقال المثل مجنون القى ب بءر حجر الف عاقل ما اخرجة وانا اعرف منذ عهد قطز وصلاح الدين لم ينتصر الجيش المصري ولا مرة واذا دخل ليقاتل اخوانة ب ليبيا سوف يجر اذيال الخيبة ويعود فاشلا ذليلا

خبر عاجل