سياسة عربية

السيسي: سرت خط أحمر.. والتدخل في ليبيا مشروع دوليا

السيسي قال إن هناك الكثير من الأنشطة غير المعروفة يقوم بها الجيش المصري في المنطقة الغربية على كامل الحدود مع ليبيا- جيتي
السيسي قال إن هناك الكثير من الأنشطة غير المعروفة يقوم بها الجيش المصري في المنطقة الغربية على كامل الحدود مع ليبيا- جيتي

قال رئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي إن الجيش المصري جاهز وقادر على تنفيذ أي مهام في الداخل أو الخارج، مؤكدا أن الجيش المصري هو جيش رشيد يحمي ولا يهدد، يؤمن ولا يعتدي"، على حد قوله.

جاء ذلك خلال تفقد السيسي للوحدات المقاتلة للقوات الجوية- المنطقة الغربية العسكرية، وذلك بحضور وزير الدفاع، ورئيس أركان الجيش المصري، وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة.

 


وأضاف السيسي: "جزء كبير هنا من القوات المسلحة سواء من القوات الخاصة أو القوات الجوية موجود وجاهز لتنفيذ أي مهام، ودائما ما أقول إن الجيش المصري من أقوى جيوش المنطقة، ولكنه جيش رشيد يحمي ولا يهدد، يُؤمّن ولا يعتدي، وهذه ثوابتنا التي لا تتغير".

 

اقرأ أيضا: "الوفاق" ترفض رسميا دعوة مصر لعقد قمة عربية حول ليبيا

وواصل حديثه مُخاطبا الجيش: "أنا متأكد أننا إذا احتجنا منكم إلى عمل وتضحيات مثلما يحدث؛ فهناك الكثير من الأنشطة التي تحدث في المنطقة الغربية على كامل الحدود مع ليبيا، ولا يعرف الكثيرون تلك الأنشطة. كونوا مستعدين لتنفيذ أي مهمة داخل حدودنا أو إذا تطلب الأمر خارج حدودنا".

 

وادعى السيسي أن "أي تدخل مباشر من الدولة المصرية باتت تتوفر له الشرعية الدولية"، مشدّدا على أن "مدينتي سرت والجفرة في ليبيا خط أحمر بالنسبة لمصر"، على حد قوله.

وقال: "نستهدف الوصول إلى حل سياسي خط - سرت الجفرة- بالنسبة لنا خط أحمر، ولم نكن أبدا غزاة أو معتدين، ولو كنّا نفكر بهذه الطريقة لكان يمكننا فعل ذلك قبل عام أو عامين أو ثلاثة أو أربعة، لكننا لم نفعل ذلك احتراما لليبيين".

 

كما أعلن السيسي أن "مصر مستعدة لتدريب شباب القبائل في ليبيا وتجهيزهم وتسليحهم"، مؤكدا أن "معادلة الأمن القومي العربي والأمن القومي المصري والليبي تهتز حاليا".

واستطرد قائلا: "إذا قلنا القوات تتقدم ستتقدم القوات، وشيوخ القبائل الليبية على رأسها، وعندما تنتهي المسألة ستخرج القوات بسلام، لأننا لا نرغب في شيء إلا أمن واستقرار وسلام ليبيا".


وتابع: "هاتوا أبناء القبائل الليبية الوطنية ندربهم ونسلحهم للدفاع عن ليبيا. نحن نتكلم مع شعب ليبيا وليس مع طرف ضد طرف، فلنتوقف على هذا الخط، ونبدأ إجراءات مباحثات وتفاوض للوصول إلى حل للأزمة الليبية، حل سياسي".

 


وطالب السيسي بسحب القوى الأجنبية في ليبيا كافة، وحل المليشيات المسلحة"، مشيرا إلى أن "مبادرة إعلان القاهرة جاءت متسقة مع القرارات الدولية"، كما قال.

 

وتأكيدا للمصادر التي أكدت لـ"عربي21"، سابقا رفض حكومة الوفاق الدعوة المصرية العاجلة لعقد اجتماع لجامعة الدول العربية لبحث الملف الليبي، فقد صرح وزير الخارجية الليبي الطاهر سيالة رسميا برفض حكومته المعترف بها دوليا، دعوة القاهرة للاجتماع.

وأعلن وزير الخارجية الليبي الطاهر سيالة، الجمعة، رفض بلاده دعوة مصر إلى عقد اجتماع وزاري للجامعة العربية حول ليبيا، كون القاهرة لم تستشر طرابلس في ذلك.

وأطلق الجيش الليبي، في 6 حزيران/ يونيو الجاري، عملية "دروب النصر"، لاستعادة مدينة سرت الساحلية (450 كم شرقي طرابلس)، وقاعدة "الجفرة" العسكرية من مليشيات حفتر.

ومؤخرا، حقق الجيش الليبي انتصارات أبرزها تحرير كامل الحدود الإدارية لطرابلس، ومدينة ترهونة، وكامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدات بالجبل الغربي.

التعليقات (13)
مراد محمد
الأحد، 21-06-2020 01:39 ص
صقع عليك تريس ليبيا يبلحه يشحات
مصري
السبت، 20-06-2020 11:37 م
السيسي اهبل وخسيس لانه يعلم ان بوتين قبض من المال الخليجي اكثر منه ولم يتورط بشكل رسمي وعندما خسر عسكريا امام تركيا انسحب بصمت والمصريين من ايام فرعون عبارة عن غبيد وكل حروبهم على مر التاريخ كانوا عبارة عن مرتزقة يقاتلون من اجل المال والحربين الاولى والثانية وحرب 67 و73 خير شاهد والافضل للسيسي وحكام الخليج ان يقيموا حفلات هز الخصر فهم لايجيدون غيرها ولمن لايعلم ان كل الاسلحة المصرية لاتعمل الا بتفعيلها عن طريق الشبكة العنكبوتية من قبل اسرائيل وامريكا وسيتم تدمير القوات المصرية ان هاجمت القوات التركية لان السيسي وقواته لايجي\وم الا هز الخصر مثل الجيش السوري والعراقي وبقية الدول العربية ولو علمت اسرائيل وامريكا انهم قادرين على الاتراك لما استعانوا بالروس والمصريين ولكن الحمار يبقى حمار
حنغي الغلبان
السبت، 20-06-2020 07:06 م
تدخل جيش عبفتاح في ليبيا موجود من سنين ، بس ح يغير التكتيك و يجيب معاه صوابع الكغتة و الجمبري و الكحك و البرتقال ، و كل عسكري مطلوب منه أن يكون مستعد للجلوس خلف بسطات الخيار و الفلفل الرومي في ليبيا و يبيع بالعملة الصعبة ، ويصبَح على مصر بدولارات مش بجنبهات .
مسلم وكفى
السبت، 20-06-2020 06:33 م
من يعتقد أن هذا العميل يهدد فقط فهو واهم هذا الخسيس سيحارب تركيا إن لزم الأمر لأن شرعيته يستمدها من أسياده خارج مصر .....لن يحارب إثيوبيا لأن مصر ستكون ممرا للمياه إلى فلسطين المحتلة وبهذا تحل المشكلة من وجهة نظره ومن تكلم من الشعب فمصيره معروف ....عندما تسترد مصر ستتغير الكثير من الأمور
اجمد سليم
السبت، 20-06-2020 06:17 م
صحيح اسم على مسمى خسيسي! احرقوا مقبرة امه على قبرها لان واحرقوا القصور على راس زوجته وعائلته النجسة واتركوه حي لكي يعيش مثل الكلب المسعور وهو ينبح!!

خبر عاجل