سياسة دولية

أنقرة تبدأ العمل باتفاق أوروبي لـ"مواجهة المقاتلين الأجانب"

خاض الجيش التركي عمليات عسكرية في سوريا تحت عنوان مواجهة الإرهاب- الأناضول
خاض الجيش التركي عمليات عسكرية في سوريا تحت عنوان مواجهة الإرهاب- الأناضول

أعلنت وزارة الخارجية التركية الجمعة أن أنقرة بدأت العمل بما يعرف بـ"البروتوكول الإضافي لاتفاقية مجلس أوروبا بشأن مكافحة الإرهاب"، وهي أول اتفاقية دولية في مجال "مكافحة المقاتلين الإرهابيين الأجانب".


وقالت الخارجية، في بيان لها، إن البروتوكول الإضافي للاتفاقية "دخل حيز التنفيذ في تركيا اعتبارا من الجمعة"، مشيرا إلى توقيع 40 دولة من أعضاء المجلس الأوروبي، إلى الجانب الاتحاد الأوروبي على هذا البروتوكول ، في حين بلغ عدد الدول التي وافقت عليه وبدأت بتنفيذه، 12 دولة.


وأكّد البيان أن تركيا "قدّمت مساهمات مهمة لعملية صياغة وتوقيع البروتوكول"، مضيفا: "يتوقع أن يساهم البروتوكول الإضافي في تطوير التعاون بين الدول الأعضاء في مجلس أوروبا، وإدراج بعض الأفعال كجرائم إلى التشريعات الجنائية للدول الموقعة، مثل الانضمام إلى جمعية أو مجموعة معينة بهدف الإرهاب، وتلقي تدريب إرهابي، والسفر خارج البلاد لغرض إرهابي، وتنظيم هذا السفر، وتوفير وتسهيل الموارد المالية".


كما شدّد البيان على أن "تركيا تكافح في آن واحد ضد العديد من التنظيمات الإرهابية، مثل "بي كا كا/ ب ي د/ ي ب ك" (العمال الكردستاني ووحدات حماية العشب الكردية، وتنظيم فتح الله غولن، وتنظيم داعش".


التعليقات (0)

خبر عاجل