كتاب عربي 21 - عربي21

كتاب عربي 21

لماذا أنشئت إسرائيل؟

يحضرني هنا قول الرئيس الأمريكي جو بايدن: لو لم تكن إسرائيل قائمة لأنشأناها، تلك الفرية أو الفرضية على أحسن تقدير، جرت أكثر من مرة على ألسنة قادة وزعماء غربيين وأمريكان، ويبدو أننا صدقناها، وتفننا فيما بعد في توصيفها، فطفقنا نشتق عبارات عربية بليغة لهذا الأمر..

31-Aug-24 12:58 PM

فرص وخيارات حلحلة أزمة المصرف المركزي

لا يبدو أن أزمة المصرف المركزي الليبي تتجه إلى الحلحلة، إذ إنه ما يزال المجلس الرئاسي مصرا على الإجراءات التي اتخذها بخصوص إعادة تشكيل مجلس إدارة المصرف، وقد أكد رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، بالأمس أنه لا رجعة عن قراراته، بالمقابل، فإن موقف المحافظ المعزول لا يزال دون تغيير..

31-Aug-24 12:50 PM

التهديد الأخطر الذي يواجه الأردن

العمليات الإسرائيلية، وتحريض كاتس، واقتحامات بن غفير، هي أخطر تهديد يواجه الأردن في تاريخه، والتصدي له يجب أن يكون صارما، ولا يقل عن قطع العلاقات وطرد السفير وتعليق المعاهدة.

30-Aug-24 11:31 AM

انتخابات تونس تدخل تحت الضغط العالي

نور الدين العلوي يكتب: نتيجة أولى تبدو محسومة، فقدَ قيس سعيد لعبته، بل سنشهد قبل موعد السادس من تشرين الأول/ أكتوبر قفز فئران كثيرة من سفينته. وحتى ذلك الحين بقي له أن يُحدث فوضى بحركة لن تكون إلا حماقة سياسية، مثل حل الهيئة الانتخابية بما يعطل المسار لمدة طويلة، وستكون القاضية في الداخل والخارج.

30-Aug-24 10:38 AM

وزير المالية التركي في مرمى الإشاعات

إسماعيل ياشا يكتب: المعارضة التركية تراهن على فشل البرنامج الذي يقوده وزير المالية، صاحب الشهرة العالمية، لتتدهور الأوضاع الاقتصادية، وترتفع نسبة التضخم. وترى أن ذلك لن يتحقق إلا إذا حدثت أزمة إقليمية أو عالمية غير متوقعة تلقي بظلالها على تركيا..

28-Aug-24 01:54 PM

في مقدمات الغزو المعنوي والحضاري للأمة.. قاموس المقاومة (41)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: يجب أن يُفهَم خطر الغزو الثقافي الصهيوني للمنطقة العربية بمعنى أوسع لا يقتصر خطره على الفكر العربي؛ أي الثقافة بالمعنى الضيق، بل يشمل أيضا الخطر الذي يواجهه نمط الحياة والسلوك والقيم والعقائد وطبيعة الولاء.. إلخ.

28-Aug-24 02:43 AM

الحرب الغربية على الشعب الفلسطيني

جوزيف مسعد يكتب: على صعيد السيطرة الإمبريالية العالمية، فإن إسرائيل ومناصريها هم عملاء للإمبراطورية الأمريكية وأتباعها الأوروبيين، وليس العكس.

28-Aug-24 12:14 AM

من اغتيال فؤاد شكر إلى الردّ على اغتياله.. نظرة في الموقف الراهن

ساري عرابي يكتب: جاء الردّ ملتبسا ومجرّدا من الأدلة على بلوغه أهدافه، فكما كان الاغتيال الإسرائيلي في الضاحية الجنوبية صاخبا ومعلنا ومؤكّد النتيجة، كان ينبغي أن يكون ردّ حزب الله بهذا القدر من الوضوح..

27-Aug-24 01:36 PM

دوافع نتنياهو للتصعيد

شريف أيمن يكتب: يريد نتنياهو ترميم كرامته، ولو بجر العالم إلى حرب إقليمية، ليُبقيَ الباب مفتوحا أمام أي مشاركة سياسية مستقبلية له، وهيهات أن ينال ترميمها بعد تحطيم "الطوفان" لها..

27-Aug-24 12:58 PM

أيها الوزراء انتباه: ممنوع ممارسة السياسة

صلاح الدين الجورشي يكتب: ليس مسموحا لأي مسؤول مهما علت رتبته ومكانته أن يناقش رئيس الدولة في تونس، أو يخالفه في قول أو فعل، فإذا تجرأ وفعل تتم إقالته مباشرة، ويتسرب الشك في ولائه، وقد يصل الأمر الى توجيه تهمة التآمر إليه في حال لم ينزو ويلزم الصمت..

27-Aug-24 11:03 AM