كتاب عربي 21 - عربي21

كتاب عربي 21

الوضع في فلسطين أمس واليوم وغداً

قضية فلسطين الراهنة ليست قضية غزة وحدها، وإنما هي قضية المسجد الأقصى والقدس والضفة الغربية كذلك. والاستراتيجية والسياسات الصهيونية راهناً، تهدف إلى ترحيل أهالي غزة، وإعادة احتلالها واستيطانها..

27-Feb-24 10:50 AM

لا تذبحوا الفلسطينيين في رمضان.. اذبحوهم بعده!

ساري عرابي يكتب: هذا الأمر بحاجة إلى قدر كبير من الحذر حين الحديث عنه، لأنّه متصل بالنوايا الأمريكية الغامضة، والتي لم تزل تعطي إشارات متناقضة بخصوص هذه الحرب ومآلاتها، ولأنّ الولايات المتحدة تصوغ اقتراحاتها على طاولة واحدة مع الإسرائيلي، فالحرب حربها..

27-Feb-24 10:40 AM

صفعة قوية للمنظومة الأمريكية.. آرون بوشنيل

صلاح الدين الجورشي يكتب: في أمريكا أزمة ضمير، والخطوة التي أقدم عليها هذا الشاب الذي يعمل في سلاح الجو، تُجسد بعمق ومأساوية الصراع الشديد الذي يعاني منه عشرات أو ربما مئات الآلاف من الأمريكيين؛ بين القيم التي تعلموها في المدارس والجامعات وبين السياسات التي ينفذها الساسة والعسكريون، والتي بلغت درجة إغداق الأموال الضخمة بدون حساب لصالح من وصفهم رئيس الحكومة السابق إيهود أولمرت بـ"العصابة"

26-Feb-24 08:26 PM

المعارضة اليهودية القديمة/الجديدة للصهيونية

جوزيف مسعد يكتب: يشير سن المنتسبين إلى المجموعة، وهم في الغالب من الشباب، إلى تحول جيلي داخل المجتمع اليهودي في الولايات المتحدة. لكن هؤلاء اليهود الأمريكيين الذين يعارضون الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني ليسوا وحدهم. فقد نشطت المنظمات اليهودية البريطانية أيضا في التظاهرات الحاشدة التي شهدتها المملكة المتحدة منذ بدء الإبادة الجماعية الإسرائيلية الأخيرة

26-Feb-24 07:59 PM

الذين اشتروا الترام؟!

سليم عزوز يكتب: نحن في دوامة كلام يفتقد للدقة العلمية، عن أن هذه المشروعات ستضمن فتح مجالات لعمل آلاف المصريين، والبعض قال ملايين المصريين، وأن المشروع سيدر عائدا كبيرا على مصر، دون أن نعرف تحديدا كم ألفا، أو كم مليونا، من فرص العمل سيوفره المشروع، وكم هي الأرباح المتوقعة على وجه الدقة بعيدا عن لغة سيدر عائدا بالملايين؟! فهل هناك دراسات جدوى، أم أنها لم توضع بعد؟!

26-Feb-24 01:51 PM

إشارات المليارات الإماراتية لدعم النظام المصري

ممدوح الولي يكتب: هكذا تكون دول الغرب قد حققت هدف إنقاذ النظام المصري المساند لإسرائيل دون أن تتكلف الكثير، وتوصل رسالة لباقي حكام الدول العربية والإسلامية بأنها وفيّة مع من يسيرون على نهجها، في السعي لمساندة إسرائيل وللقضاء على المقاومة في غزة، وأن عليهم أن يقارنوا بما حدث لمن تمردوا على أوامرها

25-Feb-24 04:17 PM

كيف تعطلت القدرات الاستراتيجية للسعودية ومصر في البحر الأحمر؟!

ياسين التميمي يكتب: أمريكا وحدها تتحمل مسؤولية الشلل الاستراتيجي الذي يعاني منه هذان البلدان المركزيان في منطقة الشرق الأوسط. وللأسف كل ذلك يحدث فيما تعتبر السعودية ومصر حليفتين لواشنطن، ونقطتي ارتكاز في سياساتها؛ التي اتجهت في العقدين الأخيرين نحو دمج الكيان الصهيوني في المنطقة، ضمن معادلة جديدة..

25-Feb-24 12:22 PM

حول تصنيف ليبيا ضمن "مؤشر الديمقراطية العالمي"

المؤشر صنف ليبيا ضمن الأنظمة الاستبدادية بـ 1.7 نقطة من أصل 10 نقاط، حيث جاءت في الترتيب 157 بين الدول، وهي في ذيل القائمة عربيا، إذ لم يتأخر عنها إلا بلدان عربيان هما سوريا والسودان، فيما جاءت تونس على رأس قائمة الدول الأكثر ديمقراطية في العالم العربي تليها المغرب..

24-Feb-24 12:49 PM

الإعلام الأمريكي شاهد زور

الصحفية تغريد الخضري المقيمة في هولندا، وضعت النقاط فوق الحروف، عندما قالت لقناة الجزيرة الإنجليزية: إذا لم تكن تعيش في غزة، وإذا لم تستمع لدعوات الفلسطينيين لمن فقدوهم من أحباب، وإذا لم تعرف قصة أولئك الأحباب، فإن تغطيتك للأحداث في غزة ستكون ناقصة..

24-Feb-24 10:31 AM

حصاد سايكس بيكو في غزة

ما أحدثه طوفان الأقصى اليوم وقبله سوريا والعراق هو اليقين التام بأن الدولة الوطنية العربية ليست إلا محمية استعمارية بالوكالة تحكمها منظومات النهب والفساد والقمع. إن العجز القاتل عن نصرة فلسطين وإيقاف حمامات الدم في سوريا والعراق مثلا يؤكد زيف المقولة الوطنية وأنها لم تكن غير تكريس سياسي لاتفاقيات التقسيم الاستعماري..

22-Feb-24 11:03 AM

خبر عاجل