مقالات مختارة

مقالات مختارة

في خلفيات انفتاح أنقرة على دمشق!

يقدم فايز سارة توقعه لطبيعة العلاقات بين تركيا والنظام السوري في حال استكمال مسار التطبيع بينهما، ويذكر الأهداف التركية من ذلك.

04-Dec-22 07:11 AM

من بدايات الانهيار: غلبة الذات على الفكرة

الصهيونية الدينية الشريك الجديد تعمل على توجيه أفعال الحكومة بتفسيرات توراتية، وأحادية لم تكن عند شاس مثلا، وهذا يخلق تنازعا داخل المجتمع الصهيوني من ناحية، وتنازعًا خارجيًّا مع أمريكا، وخارجيا مع السلطة والأردن من ناحية أخرى..

03-Dec-22 11:45 AM

لن يحك جلد المنطقة إلا ظفرها

تمر المنطقة العربية بتحولات جوهرية نابعة من تحديات اقتصادية وسياسية ربما هي الأصعب في تاريخها الحديث. تشكل هذه التحديات المصحوبة بانحسار الاهتمام العالمي بالمنطقة حالة جديدة لم تعتد عليها دول المنطقة..

03-Dec-22 11:30 AM

هل تبحث عن الفائز بكأس العالم؟

يستعرض الكاتب في مقاله المقارنات غير المنطقية في عالم الرياضة القائمة على قيم اللاعبين ومنتخباتهم وأضواء الدوريات التي يلعبون فيها لاسيما الأوروبية.

03-Dec-22 07:33 AM

كأس "المونديال" لفلسطين

يستعرض الكاتب حضور فلسطين في مونديال قطر في أغلب المباريات في المدرجات وفي ساحات الملاعب، وحتى من اللاعبين العرب المشاركين، وكيف أن الأمر سبب إحباطا إسرائيليا بأنه رغم تطبيع الأنظمة، إلا أن الشعوب العربية متمسكة بالقضية الفلسطينية.

03-Dec-22 07:22 AM

لماذا ألغت الجزائر المناورات العسكرية مع روسيا؟

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية بيانا بثته عبر التلفزيون الرسمي، تنفي فيه إجراء أي مناورات عسكرية مشتركة مع موسكو على الحدود مع المغرب، كانت مقررة هذا الشهر، وتعزو نشر هذه الأخبار إلى وسائل إعلام دولية..

02-Dec-22 07:25 AM

المقالح الخائف على صنعاء من صنعاء!

آخر مرة في شتاء عام 2021 أخبرني صديق لي أن شيخنا عبد العزيز المقالح أَبَلَّ من مرضه العضال. أرسل الشيخ إلينا جميعاً قصيدته التي يقول فيها: أنا هالكٌ حتماً فما الداعي إلى تأجيل موتي؟! وتوفّي شيخنا أخيراً وبدون مرضٍ ولا إنذار، وما درى أننا جميعاً، نحن الذين عاصرناه وعاشرناه منذ آمادٍ وآمادٍ، إنما كنا نربط بحياته، رحمه الله، حياة اليمن..

02-Dec-22 07:13 AM

ماذا تعني التغيرات الديموغرافية لبريطانيا؟

النتائج التي نشرت أول من أمس لأحدث إحصاء سكاني في بريطانيا كانت مثيرة للاهتمام، ومدعاة لردود فعل متباينة. فالإحصاء ربما فاجأ كثيرين بنتيجته التي أعلنت أن المسيحيين أصبحوا اليوم أقلية في إنجلترا وويلز، وذلك لأول مرة منذ بدء عمليات المسح السكاني..

01-Dec-22 07:26 AM

احتمالات الاجتياح التركي البري في الحسابات السياسية الداخلية

تكرر التهديدات التركية كل يوم بشأن قرب اجتياح عسكري جديد لمناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية شمال سوريا، وذلك منذ بداية الضربات الجوية المستمرة إلى اليوم لمواقع تلك القوات. بتنا نعرف الأسلوب التركي في «تسخين» الجو تمهيداً للعمليات المماثلة..

01-Dec-22 07:15 AM

القومية العربية والرياضة

كأن ملاعب الرياضة هي أحياؤنا الشعبية، كأنها الحارات التي تعبّر فيها الشعوب وحولها عما يجول بخاطرها وهي الأماكن التي تسمع صوت المجاميع من كل الأعمار والأجناس، هل رأيت أكثر فخرا من شاب نحيل مفعم بالحياة يلتحف بعلم بلاده في المدرجات وهو يردد بفخر نشيدها الوطني!، نعم الرياضة ليست سياسية، ولكنها أوسع مضمار إنساني للتعبير عن المشاعر الوطنية والإنسانية الفياضة..

30-Nov-22 07:41 AM