سياسة عربية

الاحتلال يمهل سكان مخيم نور شمس بالضفة 4 ساعات لإخلائه طوعا

الاحتلال بدأ عملية عسكرية واسعة في الضفة الغربية- الأناضول
أمهلت قوات الاحتلال سكان مخيم نور شمس في طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة أربع ساعات لإخلاء المخيم، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول عن ناشطين وشهود عيان في المخيم.

وقال ناشطون، إن "الاحتلال أبلغ الارتباط الفلسطيني (جهة التواصل مع الجانب الإسرائيلي) بتبليغ سكان المخيم بالسماح لمن يرغب بإخلائه خلال 4 ساعات".

كما أقام جيش الاحتلال الإسرائيلي حواجز عسكرية على مداخل المخيم كافة، وسمح بخروج السكان من مكان محدد فقط.


وبيّن الناشطون، أن الإخلاء يبدأ منذ الساعة الـ 12 بتوقيت فلسطين وحتى 4 ساعات.

ولفت شهود عيان إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن عملية عسكرية واسعة في مدينة طولكرم ومخيميها.

كما دمرت الجرافات العسكرية البنية التحتية في المدينة وفي محيط مخيمي طولكرم ونور شمس وبغطاء من الطائرات المسيرة.

ونقلت الأناضول عن أحمد الديك مساعد وزير الخارجية الفلسطيني قوله، إن "إسرائيل تستنسخ تجربة إخلائها السكان من غزة على الضفة وتخلق بيئة طاردة للعيش في كل مكان".

وأضاف: "الاحتلال أبلغ سكان مخيم نور شمس بإخلاء مساكنهم في تطبيق عملي لما تحدث عنه وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس".

في المقابل زعم الاحتلال في بيان للجيش، أنه "خلافًا للتقارير، لم تصدر أية تعليمات لسكان المنطقة بالإخلاء حيث توجد في منطقة نور شمس مصادر مياه أخرى متاحة للسكان".

وأضاف: "قوات الجيش تسمح للسكان الذين يرغبون بالابتعاد عن منطقة القتال بالخروج من المكان بشكل آمن".

ونقلت الوكالة عن مصادر عسكرية إسرائيلية، أن "الخروج من منطقة نور شمس، للراغبين بذلك، يتم عبر ممرات خاصة بقيت مفتوحة ويتم تأمينها من قبل القوات".


وفجر الأربعاء، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن إطلاق عملية عسكرية واسعة في جنين وطولكرم شمال الضفة الغربية.

وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في العملية العسكرية الواسعة التي أطلقها جيش الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية إلى 11، بالإضافة إلى إصابة آخرين بجراح بعضها خطيرة.

وارتفع عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا في الضفة الغربية إلى 653 على الأقل، إضافة إلى نحو 5 آلاف و400 جريح، منذ صعد المستوطنون اعتداءاتهم ووسع جيش الاحتلال من عملياته العسكرية بالتزامن مع حربه المدمرة على غزة التي انطلقت في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.