سياسة عربية

السجن والحرمان من الترشح مدى الحياة لأربعة تقدموا لمنافسة سعيّد بالرئاسة

أحد المرشحين صدر بحقه حكم سجن عاجل لمنعه من الترشح- جيتي
أكد القاضي المعزول والمرشح للانتخابات الرئاسية مراد المسعودي، صدور حكم قضائي يقضي بسجنه ثمانية أشهر مع النفاذ العاجل والحرمان من الترشح للانتخابات مدى الحياة .

وقضت محكمة تونسية في نفس الملف بثمانية أشهر سجنا ضد كل من المرشح عبد اللطيف المكي والمرشح نزار الشعري والمرشح عادل الدعو مع الحرمان من الترشح للانتخابات مدى الحياة نقلا عن وسائل إعلام محلية.

وتواصلت "عربي21" مع مدير حملة المرشح عبد اللطيف المكي والذي أكد عدم علمهم بالأحكام الصادرة وكذلك فريق حملة المرشح نزار الشعري .

فيما قال المسعودي في اتصال لـ"عربي21"، إن محكمة تونسية قضت الاثنين، بسجنه مع حرمانه من الترشح للرئاسة مدى الحياة .

واعتبر المسعودي أن الحكم ظالم وهو بغاية استبعاده من المنافسة الانتخابية .

وانتقد القاضي بشدة الحكم مشددا على أنه جائر وتم تلفيق ملف التزكيات فقط لحرمانه من خوض المنافسة الانتخابية .

وتتمثل القضية للمرشحين الثلاثة في افتعال التزكيات الخاصة بالانتخابات الرئاسية وتقديم عطايا قصد التأثير على الناخب .

هذا وعبر عدد من المحامين في حديث لـ"عربي21"، عن استغرابهم واستنكارهم الشديد للأحكام الصادرة وبهذه السرعة خاصة أنهم طلبوا تأجيل النظر في الملف وتمت الاستجابة لطلباتهم .

وإلى حدود الاثنين الخامس من آب/ أغسطس  بلغ عدد مطالب الترشح المودعة لدى هيئة الانتخابات 7 ملفات من بينها ترشح الرئيس الحالي قيس سعيد .

وستنتهي عملية قبول ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية لدى هيئة الانتخابات الثلاثاء 6 آب/ أغسطس الجاري  ومن المنتظر أن تتولى الهيئة الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيا بعد انقضاء آجال الطعون في أجل لا يتجاوز الثلاثاء الرابع من أيلول/ سبتمبر 2024.