سياسة عربية

"دعاني الواجب".. سعيد يعلن رسميا ترشحه للانتخابات الرئاسية (شاهد)

تولى سعيد رئاسة تونس عقب انتخابات 2019 بعد مروره إلى الدور الثاني وفوزه على المرشح نبيل القروي- الأناضول
أعلن الرئيس التونسي، قيس سعيد رسميا عن ترشحه للانتخابات الرئاسية التي ستجري في تشرين الأول/ أكتوبر، أملا في الفوز بولاية ثانية.

وبثت صفحة الرئاسة فيديو لسعيد من برج الخضراء من محافظة تطاوين أقصى جنوب تونس، أعلن من خلاله ترشحه للاستحقاق الرئاسي المقرر في السادس من تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

وقال سعيد في إعلان الترشح: ''حين يدعوك الواجب الوطني المقدس فلا مجال للتردد ولا مجال إلا أن تقول إنني لبيت النداء، ومن برج الخضراء أعلن رسميا ترشحي للرئاسية يوم 6 أكتوبر لمواصلة مسيرة النضال في معركة التحرير الوطنية".



وقيس سعيد رئيس للجمهورية التونسية تولى الحكم عقب انتخابات 2019 بعد مروره إلى الدور الثاني وفوزه على المرشح رجل الأعمال نبيل القروي.

وبإعلان ترشح سعيد يصل عدد المترشحين الذين أعلنوا ترشحهم وقاموا بسحب استمارة الترشح 75 مرشحا.

ومنذ تولي سعيد الحكم برزت خلافات سياسية كثيرة بدأت بتشكيل أكثر من حكومة، وشهدت أيضا رفضه أداء اليمين لعدد من وزراء حكومة هشام المشيش، ورفضه تعديلات وزارية عديدة.

وبتصاعد الأزمة السياسية قام سعيد وإثر اجتماع لمجلس الأمن القومي بإعلان إجراءات استثنائية تم بموجبها تفعيل الفصل 80 وحل البرلمان وإعفاء الحكومة ورفع الحصانة عن جميع النواب بما فيهم رئيسه راشد الغنوشي.

ومنذ 25 تموز/ يوليو 2021؛ دخلت البلاد في أزمة سياسية حادة ما زالت متواصلة وتعمقت بعشرات الاعتقالات السياسية وخاصة للمعارضين من كبرى الأحزاب ورجال الأعمال وصحفيين.