أخبار متعلقة

تونس

الغنوشي يبعث رسالة من سجنه بعد سنة على اعتقاله.. ماذا قال عن سعيّد؟

الغنوشي قال إنه لم يخطئ في الحديث عن انقلاب قيس سعيد، مضيفا أن حركة النهضة تتبع الإرادة الحرة، ولا تتبع الأشخاص.

18-Apr-24 07:32 AM

ابنة الغنوشي: والدي رفض الخضوع لطغيان قيس سعيد في تونس

شددت يسرى الغنوشي في مقالها الذي ترجمته "عربي21"، على أنه بعد "تعليق معظم مواد الدستور والحكم بمرسوم، فكل ما بقي على سعيّد فعله هو سحق أحزاب المعارضة التي رفضت الوقوف مكتوفة الأيدي، بينما قام بانتهاك الحريات وتفكيك المؤسسات الديمقراطية التي اكتسبتها تونس بشق الأنفس".

18-Apr-24 12:29 AM

تحذيرات نقابية من أزمة غير مسبوقة يعيشها القضاء في تونس

حذرت جمعية القضاة التونسيين من الخطورة البالغة التي وصل لها القضاء التونسي، وما يعيشه من أزمة غير مسبوقة، معربة عن إدانتها الشديدة لما وصفته "النهج التسلطي المتواصل الذي تتبعه وزارة العدل..

17-Apr-24 08:23 AM

توجيه تهم تصل عقوبتها إلى الإعدام لوزير العدل السابق بتونس

وجهت السلطات التونسية، اتهامات لوزير العدل السابق، نور الدين البحيري، تصل عقوبها إلى الإعدام.

17-Apr-24 08:05 AM

المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي يقدم استقالته.. حذر من تحركات حفتر

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي اليوم الثلاثاء إنه قدم استقالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

16-Apr-24 06:45 PM

شخصيات عالمية تعلن إطلاق هيئة دولية لمناصرة راشد الغنوشي.. أبرز الموقعين

أعلنت ستون شخصية من كبار الشخصيات في العالم من 25 دولة عن تأسيس الهيئة الدولية لمناصرة راشد الغنوشي، رئيس مجلس النواب التونسي المنحل ورئيس حركة النهضة التونسية بعد مرور سنة كاملة على اعتقاله..

16-Apr-24 01:43 PM

دفاع الموقوفين بقضية "التآمر" في تونس يكشف لـ"عربي21" عن تلاعب بالملف

قالت محامية الدفاع عن الموقوفين في ملف "التآمر" منية بوعلي، إن قاضي التحقيق قام بختم الأبحاث في الملف وبإجراءات غير قانونية على حد وصفها..

16-Apr-24 06:35 AM

البورقيبية أو "الخطاب الكبير" للثورة المضادة

إذا كانت البورقيبية قد عجزت عن بناء مقومات السيادة قبل الثورة وعجزت عن إرساء مناخ ديمقراطي حقيقي بعد الثورة (بتوظيفها في تكريس الانقسام بين العلمانيين والإسلاميين وفي تغذية قضايا الهوية الملهية عن القضايا الاقتصادية والاجتماعية الحقيقية)، فكيف يمكنها أن تكون قاعدة لبناء مشروع ديمقراطي غير إقصائي.

12-Apr-24 12:40 PM

هل كانت عشرية حمراء؟ 3/3

موقف الاتحاد هو موقف سليم وعلمي ومسؤول، إن الدولة بنظامها التربوي وبأدائها السياسي وبسياستها الاجتماعية وبتوجهاتها الثقافية وبفلسفتها الأمنية قد تُنتج مظاهر اجتماعية غير سوية وقد تدفع إلى ردّات فعل عنيفة، وهذا الموقف هو نفسه ما عبر عنه راشد الغنوشي حين قال إنهم "أولادنا"..

08-Apr-24 10:58 AM

عام على اعتقال الغنوشي.. مطالبات واسعة بإطلاق سراحه

مر عام كامل على اعتقال الغنوشي من قبل السلطات التونسية، وسط مطالبات متكررة بإطلاق سراحه.

06-Apr-24 08:44 PM

هيئة الدفاع عن معتقلي قضية "التآمر" بتونس تحذر من التلاعب بالإجراءات

قالت الهيئة إنها تقدمت بمطالب إفراج جديدة عن المعتقلين ولكن تم رفضها كما تفاجأ لسان الدفاع بإعادة ملف القضية إلى قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف خارج التوقيت الإداري لعمل المحكمة وهو ما يعني عدم التمكن من التعقيب..

06-Apr-24 06:32 AM

خواطر حول فشل "المشروع الديمقراطي" في تونس

لمّا كانت الدول العربية مجرد كيانات وظيفية (على حد تعبير هشام البستاني)، ولا مشروع لمجموعاته الحاكمة وملحقاتها إلا البقاء (على عكس الدول التي تحركها "دوافع أساسية تتعلق بزيادة النفوذ")، فإن المشروع الديمقراطي الذي لا يطرح على نفسه تحقيق مقومات الدولة ويكتفي بإدارة التخلف والتبعية، هو مشروع لا وطني بالضرورة.

05-Apr-24 11:52 AM

حقوقيون: تونس تنتهك الحريات ولم تلتزم بتوصيات جنيف

كشف مجموعة من الحقوقيون عن ائتلاف منظمات من المجتمع المدني، أن تونس لم تشرع في تنفيذ توصيات جنيف، رغم مرور عام كامل على استعراضها.

04-Apr-24 07:24 PM

مسيرة حاشدة في تونس نصرة لغزة ودعما للمقاومة (شاهد)

جابت المسيرة الحاشدة شوارع رئيسية في العاصمة تونس، وباركت عمليات المقاومة في قطاع غزة.

31-Mar-24 03:32 AM

معبر رأس اجدير.. تمظهر الأزمة واتجاه الحل

الأزمة التي شهدها معبر رأس اجدير الحدودي بين ليبيا وتونس هي إحدى عناوين النزاع الليبي وبعض من تمظهراته، فهي تعبير جلي عن الاختلالات التي تشهدها البلاد بسبب ضعف سلطة الدولة وتضخم نفوذ المناطق والقبائل والمجموعات المسلحة الخاصة في المدن التي توجد بها مؤسسات ومرافق حيوية.

30-Mar-24 02:45 PM

قضية "الغنوشي" تستحق المزيد من الاهتمام.. تقرير يسلّط الضوء على سجنه

في آذار/ مارس 2012، وفي أعقاب ثورة الياسمين في تونس، كان غول أول رئيس أجنبي يخاطب الجمعية التأسيسية في البلاد، مشيرًا إلى ارتياحه وإعجابه بالإجماع الوطني الناشئ بين العلمانيين والمحافظين، وأنه إنجاز كبير وعلامة على النضج الديمقراطي.

29-Mar-24 08:20 PM