أخبار متعلقة

قيس سعيد

هيئة الدفاع عن معتقلي قضية "التآمر" بتونس تحذر من التلاعب بالإجراءات

قالت الهيئة إنها تقدمت بمطالب إفراج جديدة عن المعتقلين ولكن تم رفضها كما تفاجأ لسان الدفاع بإعادة ملف القضية إلى قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف خارج التوقيت الإداري لعمل المحكمة وهو ما يعني عدم التمكن من التعقيب..

06-Apr-24 06:32 AM

خواطر حول الحملات الرئاسية المبكّرة في تونس

عادل بن عبد الله يكتب: نرجح استمرار الرئيس سعيد وسردية تصحيح المسار -بالتعامد الوظيفي مع النواة الصلبة للحكم- في الهيمنة على الشأن العام، وهي هيمنة لن يهددها في المستوى الاستراتيجي إلا تغير خطاب أطياف المعارضة ورهاناتها، وتأزم الواقع الاقتصادي أو عجز مكونات منظومة الحكم على إيجاد أرضية صلبة للتوافق والحكم المشترك.

22-Mar-24 12:04 PM

بعد اتفاق تونس.. المفوضية الأوروبية متهمة بتمويل الطغاة

أوضحت الصحيفة، أن أعضاء في البرلمان الأوروبي اتهموا المفوضية برفض الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالصفقة مع تونس..

14-Mar-24 12:43 PM

الانتخابات الرئاسية في ظل "تصحيح المسار" في تونس

عادل بن عبد الله يكتب: نرجّح -حسب المعطيات الحالية- استمرار الرئيس سعيد في عهدة رئاسية ثانية. فهو من جهة أولى، لا يمثل تهديدا وجوديا لمنظومة الاستعمار الداخلي ورعاتها الإقليميين والدوليين -على الأقل إلى حد هذه اللحظة- ومن جهة ثانية سيحظى بقاعدة انتخابية أكبر من أي شخصية معارضة سيقبل النظام ترشحها؛ مع غياب أي إجماع شامل حولها داخل مختلف أطياف المعارضة

08-Mar-24 03:15 PM

الانتخابات الرئاسية في تونس… قصة مسلية أحيانا

محمد كريشان يكتب: لم يعرف التونسيون للانتخابات الرئاسية نكهة إلا بعد ثورتهم، ولهذا كانت انتخابات 2014 ساحة لتنافس شيّق بين أكثر من 20 مرشحا آلت فيه الدورة الثانية إلى جولة بين الراحل الباجي قايد السبسي والمنصف المرزوقي (الذي كان حينها رئيسا مؤقتا) ليؤول قصب السباق إلى الأول لنشهد أول تداول سلمي ديمقراطي للرئاسة في تاريخ تونس.

06-Mar-24 02:25 AM

رئيس اتحاد الشغل التونسي: البلاد في مرحلة صعبة وتمر بحالة كآبة وتكميم للأفواه

قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، إن تونس تعيش في حالة كآبة وتكميم للأفواه وزرع مناخ من الرعب، متهما السلطة بالسعي إلى خلق صراعات صلب المنظمة النقابية، وفق تقديره.

02-Mar-24 08:41 PM

رئيس الحكومة التونسية السابق علي العريض يبدأ إضرابا مفتوحا عن الطعام في سجنه

ذكر محامي العريض أن رئيس الحكومة السابق يطالب باستقلال القضاء وتوفير شروط المحاكمة العادلة والكف عن ملاحقة السياسيين.

22-Feb-24 01:04 PM

عائلات معتقلين معارضين للرئيس سعيّد تطالب بالإفراج عنهم.. بعضهم أضرب عن الطعام

أعربت تنسيقية عائلات موقوفين معارضين للرئيس التونسي قيس سعيد، الذين اتهموا بـ"التآمر على أمن الدولة"، عن استنكارها للاستمرار في احتجازهم، مطالبة بالإفراج عنهم خلال ندوة صحفية..

22-Feb-24 07:41 AM

المعتقلون بملف "التآمر" في تونس يبدؤون إضرابا عن الطعام

الإضراب يأتي بحسب هيئة الدفاع عن المعتقلين للمطالبة بإطلاق سراحهم، والكف عن الملاحقات الأمنية والقضائية في حق كل السياسيين ونشطاء المجتمع المدني الذين طالهم الظلم.

11-Feb-24 10:27 PM

مشاركة ضعيفة في انتخابات المجالس المحلية في تونس بدورها الثاني

تشهد الانتخابات في الساعات الأولى من الاقتراع عزوفا ملحوظا من قبل الناخبين..

04-Feb-24 08:55 AM

"الأمر الموحش بحق الرئيس".. تُهمة تثير جدلا واسعا في تونس

أيّدت محكمة الاستئناف، قبل يومين، قرار المحكمة الابتدائية بولاية المنستير، القاضي بالسجن لمدة عامين في حق الطالب بجامعة الخط العربي بتونس، رشاد طمبورة، ذو 28 عاما؛ على على خلفية رسمه جدارية انتقد فيها موقف رئيس البلاد من المهاجرين القادمين من دول أفريقيا جنوب الصحراء.

03-Feb-24 02:40 PM

استرداد "الأموال المنهوبة" في تونس أكثر صعوبة وأقل ربحية مما كان متوقعا

نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية تقريرا، سلطت فيه الضوء على تطوّرات حملات مكافحة الفساد في تونس ومساعي استرداد الأموال المنهوبة.

03-Feb-24 04:08 AM

تفاصيل تعيين قيس سعيد لوزراء جدد من بينهم وزيرة للاقتصاد

قام رئيس الجمهورية التونسية بتعيين عدد من الوزراء الجدد، من أجل سد الشواغر في عدد من الوزارات المهمّة، بينهم وزارة الاقتصاد، التي ظلت فارغة لأشهر.

24-Jan-24 06:10 PM

وزير تونسي سابق لـ"عربي21": حصيلة فترة حكم سعيد سيئة للغاية.. وهذا هو الحل

قال الأمين العام لحزب "العمل والإنجاز"، عبد اللطيف المكي إن حصيلة تقييم قرابة خمس سنوات من حكم قيس سعيد "سلبية وسيئة للغاية"، مبينا أن هزيمته في الانتخابات الرئاسية المقبلة "أفضل حل".

24-Jan-24 05:11 PM

“كيف تحولت تونس إلى سجن كبير؟”

محمد كريشان يكتب: لم يكن هذا التحقيق الذي كتبه رئيس تحرير الموقع محمد اليوسفي كلاما نضاليا مرسلا بل بني على إحصائيات ومقابلات من مصادر حقوقية ومن شخصيات تعرضت مباشرة للكثير من التضييق والأذى.

24-Jan-24 02:17 AM

تونس تحظر سفر محام إلى لاهاي لتمثيل فلسطين في قضايا ضد الاحتلال

منعت السلطات التونسية المحامي شوقي طبيب من السفر خارج البلاد متجها إلى الكويت لحضور اجتماع تنسيقي يتعلق بمشاركته في دعوى قضائية مرفوعة ضد الاحتلال الإسرائيلي في لاهاي ممثلا عن فلسطين.

22-Jan-24 03:36 AM