أخبار متعلقة

قيس سعيد

الانتخابات التشريعية التونسية والقراءة الرئاسية "المختلفة"

عادل بن عبد الله يكتب: أغلب مكونات المعارضة ما زالت تقرأ المشهد الجديد بعقل ما قبل 25 تموز/ يوليو، بل ما زالت تستصحب صراعاته ورهاناته وخياراته الفاشلة. وهو ما يجعلها عاجزة -على الأقل في المدى المنظور- عن تقديم أي بديل ذي مصداقية شعبية وقادر على فرض شروطه على الرئيس وداعميه

03-Feb-23 02:42 PM

NYT: نتائج الانتخابات بتونس تكشف عن خيبة أمل في سعيّد

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن ضعف الإقبال على جولة الإعادة من الانتخابات النيابية في تونس كشف عن خيبة أمل في الرئيس سعيّد وخفوت متسارع لدعمه..

02-Feb-23 07:04 AM

سيناتور أمريكي يعلّق على انتخابات تونس.. ويدعو بلاده لوقف الدعم

انتقد السيناتور كريس مورفي (ديمقراطي من كونيكتيون)، رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي للشرق الأدنى وجنوب آسيا وآسيا الوسطى ومكافحة الإرهاب، تدني المشاركة في جولة الإعادة من الانتخابات النيابية في تونس..

01-Feb-23 06:25 AM

تونس أمام تصاعد العبث

.الجمع بين الاستهزاء والغرابة لم يقف عند حد التونسيين فها هو صديق سوداني يعلّق بالقول إن ما رآه سعيّد من أن العزوف عن التصويت يعني أن البرلمان لا يعني لهم شيئا إنما هو «أحدث نظرية في الحكم» فيما يقول صديق آخر مصري يقول إن كلامه «تفسير تاريخي، وما أحوجنا إلى هذه العقول ذات التفسيرات المدهشة»!!.

01-Feb-23 04:25 AM

قراءة تحليلية في نتائج جولة الإعادة من الانتخابات النيابية بتونس

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس فاروق بوعسكر، مساء الأحد، أن نسبة المشاركة في الدور الثاني للانتخابات التشريعية المبكرة، بلغت 11.3 بالمئة.

31-Jan-23 08:26 PM

تدويل الأزمة التونسية: جاري التحميل

نور الدين العلوي يكتب: تغيير متدرج من الداخل بوسائل داخلية أساسا، تعزل المنقلب بالتدريج وتفرض عليه حكومة طيّعة للخارج الأمريكي خاصة (مع بعض الفائدة/ الرشوة لمن يحالفه مثل الأتراك والقطريين التجار)، وتستبعد التعطيل الفرنسي دون معاداته بشكل صريح. وتنتظر النتائج على مدى متوسط دون أن ينهار البلد أو يقع في حالة إفلاس؛ تغيير بأقل كلفة ممكنة وخروج متدرج من الأزمة دون ضجة التحولات الجذرية

31-Jan-23 05:04 PM

ما مصير حكومة نجلاء بودن عقب الانتخابات النيابية في تونس؟

تُطرح عديد التساؤلات بشأن مصير الحكومة التونسية الحالية برئاسة نجلاء بودن بعد اختتام عقد الانتخابات النيابية المبكرة الأحد، في انتظار تشكيل البرلمان الجديد..

31-Jan-23 11:40 AM

قيس سعيد يعين عسكريا وزيرا للفلاحة.. ويبرر ضعف الإقبال بالانتخابات

عين الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الاثنين عسكريا وزيرا للفلاحة في الحكومة ضمن تعديل جزئي شمل وزراتي الفلاحة والتربية.

31-Jan-23 01:28 AM

الانتخابات البرلمانية أظهرت ازدراء جديدا للرئيس سعيّد في تونس

قالت صحيفة "ليزيكو" الفرنسية إن عدم إقبال التونسيين على الانتخابات البرلمانية في جولتين يعكس عدم رضى الشارع عن أداء الرئيس قيس سعيد الذي اتخذ منعرجا استبداديا منذ صيف 2021.

30-Jan-23 09:04 PM

انتخابات قيس سعيد وفشل أوهام التأسيس الجديد

في الوقت الذي التزمت فيه الجهات الرسمية وفي مقدمتها رئاسة الجمهورية الصمت ولم تعلق على نسب المشاركة المتدنية للغاية في الدور الثاني للانتخابات البرلمانية التي جرت في تونس يوم امس الأحد 29 جانفي الجاري، دعت غالبية القوى السياسية والمدنية التونسية إلى ضرورة البناء على هذه النسب وترتيب ما يجب أن يترتب عنها من نتائج سياسية.

30-Jan-23 04:07 PM

أبرز المقربين من سعيّد يخسر بجولة الإعادة من الانتخابات النيابية

انهزم أحمد شفتر، المقرب من الرئيس التونسي قيس سعيّد والمدافع عن فكرة "البناء القاعدي" في جولة الإعادة من الانتخابات البرلمانية التي جرت الأحد.

30-Jan-23 01:14 PM

حول "المبادرة الوطنية للإنقاذ" في تونس.. هل يقدرون على شيء؟

بحري العرفاوي يكتب: محاولة لترميم مسار استطاعت المقاومة الديمقراطية تهرئته بسلسلة من التظاهرات الاحتجاجية السلمية في انتظار "انفجار" اجتماعي تلقائي لن يكون مقدورا عليه أو التحكم في مساراته، وهي فرضية تزعج الدوائر الداعمة لـ"فكرة 25 تموز/ يوليو 2021"..

30-Jan-23 11:08 AM

معارضة تونس تشيد بمقاطعة الانتخابات البرلمانية.. "نظام فاقد للشرعية"

أشادت المعارضة التونسية بمقاطعة الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية، مؤكدة أن المقاطعة أظهرت أن قيس سعيد فاقد للشرعية.

30-Jan-23 02:27 AM

إغلاق صناديق الاقتراع بتونس.. ونسبة المشاركة 11.3 بالمئة (شاهد)

بلغت نسبة المشاركة في جولة الإعادة من الانتخابات البرلمانية المبكرة في تونس، التي عقدت الأحد، 11.3 بالمئة، مقارنة بـ 11.22 بالمئة، في الدور الأول..

29-Jan-23 06:53 PM

ما الحصيلة الاقتصادية لـ18 شهرا من "الإجراءات الاستثنائية" بتونس؟

أثبتت بيانات البنك المركزي التونسي تراجع عديد المؤشرات الاقتصادية في البلاد منذ 25 تموز/ يوليو 2021، تاريخ إعلان الرئيس قيس سعيّد "الإجراءات الاستثنائية"، إلى حدود إجراء الانتخابات التشريعية المبكرة التي يعقد الدور الثاني منها الأحد..

29-Jan-23 05:43 AM

هيئة الانتخابات بتونس تعلن ضعف الإقبال بالدور الثاني من "التشريعية"

يعود التونسيون الأحد، إلى صناديق الاقتراع لاستكمال مقاعد البرلمان الخالية، بعد دور أول شهد مقاطعة واسعة من القوى السياسية والناخبين..

29-Jan-23 05:41 AM