سياسة عربية

السيسي يعلق على تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة

تلعب مصر دور الوساطة إلى جانب قطر - الأناضول
قال رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، الاثنين، إنه يتابع عن كثب التطورات الإيجابية التي تمر بها المفاوضات للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل للأسرى.

ودعا الرئيس المصري في منشور على "إكس" كل الأطراف "لبذل المزيد من الجهد للوصول إلى اتفاق يؤدي إلى إنهاء المأساة الإنسانية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني وإتمام استبدال الرهائن والسجناء".



وقال مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين، إن مقترح الهدنة وتبادل الأسرى الذي وافقت عليه حركة المقاومة الإسلامية "حماس": "بعيد كل البعد عن تلبية متطلبات" دولة الاحتلال.

وأضاف المكتب عبر بيان، أن إسرائيل "سترسل، رغم ذلك، وفدا للقاهرة لاستنفاد إمكانية التوصل إلى اتفاق بشروط مقبولة" بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.




وأشار إلى أن مجلس الحرب الإسرائيلي قرر بـ"الإجماع استمرار العملية العسكرية في مدينة رفح"، جنوبي قطاع غزة؛ بدعوى "ممارسة الضغط على حماس لإطلاق سراح المختطفين وتحقيق أهداف الحرب الأخرى".

ونفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ضربات جوية مكثّفة على رفح مساء الاثنين بعدما شددت على دعوتها للسكان إخلاء شرق المدينة الواقعة في جنوب غزة.

وقال مصدر قيادي في حركة حماس، إنهم أبلغوا الوسيطين القطري والمصري، بموافقتهم على مقترحهم لوقف إطلاق النار بغزة. 

وقال تصريح للحركة، إن "إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية السيد عباس كامل، وأبلغهم بموافقة حركة حماس على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار".
الأكثر قراءة اليوم
الأكثر قراءة في أسبوع