سياسة دولية

نائب يهودي يريد ألا يصوت العرب في انتخابات الكنيست

الكنيست الإسرائيلي (أرشيفية) - ا ف ب
الكنيست الإسرائيلي (أرشيفية) - ا ف ب
قال نائب قريب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، إنه يفضل ألا يصوت الناخبون من عرب إسرائيل في الانتخابات التشريعية.

وكان ديفيد بيتان يرد بذلك على سؤال حول التصريحات المثيرة للجدل التي أطلقها نتنياهو خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة في 17 آذار/ مارس 2015، عندما قال إن "اليمين في السلطة في خطر. يأتي الناخبون العرب بأعداد كبيرة إلى مكاتب الاقتراع. الكتل اليسارية تنقلهم في حافلات". 

وبعد أشهر من تلك التصريحات، قدم نتنياهو اعتذاره إلى الناخبين العرب. 

غير أن بيتان قال خلال مؤتمر قرب القدس المحتلة بث التلفزيون الإسرائيلي صورا منه: "أنا أفضل ألا يصوت العرب إطلاقا". 

وأضاف النائب، وهو عضو في حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو، أن "95 بالمئة منهم (الناخبون العرب) يصوتون للقائمة المشتركة، التي لا تمثل عرب إسرائيل، بل المصالح الفلسطينية". 

وتشغل القائمة العربية المشتركة المؤلفة من الأحزاب العربية 13 مقعدا في الكنيست.

وكتب النائب العربي أيمن عودة رئيس القائمة العربية المشتركة على تويتر ساخرا: "يا لها من مفاجأة أن نكتشف أن الديموقراطي (...) بيتان يفضل ألا يصوت العرب" في الانتخابات.  

أضاف: "لكن عنصريته وعنصرية الحكومة لا تشكلان بالنسبة إلينا إلا سببا إضافيا لمواصلة تعزيز قوانا السياسية".

وندد زعيم المعارضة العمالية إسحق هرتسوغ من جهته على فيسبوك بنية بيتان "حرمان الأقليات من حقهم بالتصويت، كما فعل القادة المعادون للسامية في أوروبا في الماضي مع الشعب اليهودي".

وقال إن "مرض العنصرية انتشر في قلب المجتمع الإسرائيلي، وهذا عار للناخبين اليمينيين واليساريين على حد سواء". 

ويرأس نتنياهو حكومة تعتبر على نطاق واسع أكثر الحكومات تطرفا إلى اليمين في تاريخ إسرائيل، ويعارض العديد من وزرائها إقامة دولة فلسطينية.
التعليقات (0)