ملفات وتقارير

قناة إسرائيلية: السيسي يحادث نتنياهو مرتين شهريا (فيديو)

السيسي أكثر الزعماء العرب حديثا مع نتنياهو- أرشيفية
السيسي أكثر الزعماء العرب حديثا مع نتنياهو- أرشيفية
في الوقت الذي اعتبرت فيه نخب إسرائيلية، الأمر محاولة مصرية للتقرب من المنظمات اليهودية الأمريكية، فقد كشفت قناة التلفزة الإسرائيلية العاشرة الليلة الماضية النقاب عن أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يتحدث بشكل دوري مرة كل أسبوعين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكشف مراسلا الشؤون العربية في القناة حازي سمنتوف وتسفي يحزكيل، في نشرة الأخبار المركزية التي بثت الساعة الثامنة مساء، النقاب عن أن السيسي يبادر مرة كل أسبوعين للاتصال بنتنياهو ويناقش معه القضايا المطروحة على جدول التعاون الاستراتيجي والتنسيق الأمني.

ونوه سمنتوف ويحزكيل، إلى أنه على الرغم من أن السلام بين مصر وإسرائيل يبدو باردا، فإن التعاون الأمني بين الجانبين يزداد قوة وكثافة مع الوقت.

وأجرت القناة مقابلة تليفونية مع السفير الإسرائيلي في القاهرة حاييم كورين، الذي كشف النقاب عن أن السيسسي التقاه عدة مرات.

وأضاف: "ألتقي باستمرار كبار المسؤولين المصريين بشكل دوري ونتباحث حول الكثير من القضايا، يمكنني القول إن العلاقات بين إسرائيل ومصر جيدة جدا".

وحول تداعيات ضرب النائب المصري توفيق عكاشة، بالحذاء بسبب دعوته إياه لتناول العشاء في منزله وإعلانه نيته التوجه لزيارة إسرائيل، فقد أكد كورين أن عكاشة بادر إلى الاتصال به بعد هذه الحادثة وكرر التزامه بزيارة إسرائيل.

اقرأ أيضاالسيسي لنتنياهو: أشكرك على التواصل معي

وقال إن عكاشة وعدني بترتيب لقاءات أخرى معه، مؤكدا استعداده لعقد لقاءات مع ممثلي القوى السياسية في مصر.

من ناحيته قال ألون ليفين، وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي الأسبق، إن حرص السيسي على إبراز الدفء في العلاقات مع إسرائيل يأتي لدوافع "مصلحية، تأتي في إطار سعيه للتقرب من المنظمات اليهودية الأمريكية".

وخلال تصريحات أدلى بها للإذاعة العبرية صباح الاثنين، قال ليفين إن السيسي يرى أنه يحتاج إلى دعم الولايات المتحدة لنظام حكمه، وهو يعي أن تأمين هذا الدعم يعتمد على إقناع المنظمات بتواصل التجند لصالحه.

ونوه ليفين إلى أن ما يدلل على توجه السيسي هو كثافة اللقاءات التي يعقدها مع قادة التنظيمات اليهودية الأمريكية، وحرصه على لفت انتباههم إلى إعجابه بنتنياهو، كما نقلوا هم عنه ذلك مؤخرا.

ويذكر أن الصحافي الإسرائيلي أمير تيفون، كشف في تحقيق نشره مؤخرا موقع "واللا"، النقاب عن أن السيسي هو أكثر الزعماء الأجانب الذين يتحدثون سرا مع نتنياهو، منوها إلى أن تقنية الاتصال تقوم على حديث السيسي بالعربية ورد نتنياهو بالإنجليزية في حين يقوم مترجم بترجمة أقوالهما.
التعليقات (3)
عادي الي بصيرمش خيانه هي مصلحه وطنييه
السبت، 05-03-2016 12:09 ص
كل واحد ادرى في مصلحه بلدو هي كتير زعماء وقاده من الاخوان موجودين في بريطانيا واروبا بشكل عام نقدرو تقلولي ليش هما موجودين هناك ؟؟؟؟ اعنقد وصلت الرساله
محمد مصطفى محمد سيد اخمدايه
الإثنين، 29-02-2016 08:48 م
لا اري ادني مشكله في لقاء النائب توفيق عكاشة والسفر الإسرائيلي وهل هناك مشكلة في وجود السفير في مصر وهل هو لا يقابل مصريين منذ قدومه هذه أسئلة اريد الاجابه عليها
رياض رحمة الله
الإثنين، 29-02-2016 08:43 م
المصري يخاف من اثنين الجوع والبرد فالسيسي خاف من جوع شعبه واتجه لاسياده كما فعلها اسلافه

خبر عاجل