صحافة عربية

السيسي في كل دائرة.. والإخوان "الغائب الحاضر"

الصحافة المصرية - الأحد
الصحافة المصرية - الأحد
"لا صوت يعلو فوق صوت الانتخابات البرلمانية".. في الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد 18 تشرين الأول/ أكتوبر 2015، إذ خصصت غالبية فنونها من: خبر وتقرير وتحقيق ومقال وحوار وحتى "كاريكاتير" للانتخابات، التي تبدأ مرحلتها الأولى اليوم، وغدا في 14 محافظة، فيما تصدرتها صورة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، وهو يلقي كلمته التي دعا فيها المصريين إلى "الاحتشاد من أجل مصر".

وبالتزامن مع الدعاية المكثفة لحث المواطنين على المشاركة في التصويت، شنت الصحف حملة على جماعة الإخوان المسلمين، حتى ادعت صحيفة أن "طوابير الانتخابات سحقت الإخوان في انتخابات الخارج"، وقالت أخرى: "انتخابات الخارج.. إقبال متوسط.. ومخالفات للسلفيين والإخوان"، ما جعل "الإخوان" بمثابة "الغائب الحاضر" في الانتخابات، وفق مراقبين.

والبداية من "المصري اليوم" التي صدرت بمانشيت جاذب للانتباه يقول: "انطلاق انتخابات "النواب" اليوم: السيسي في كل دائرة.. والمعارضة غائبة.. حرب فتاوى على المقاطعة والمشاركة.. والرئيس يدعو لحسن الاختيار: ازرعوا الأمل".

ووفق الصحيفة: "تبدأ لجان التصويت في انتخابات مجلس النواب بـ14 محافظة، الأحد، باستقبال 27 مليونا و402 ألف و553 من ناخبي المرحلة الأولى، في حراسة أكثر من 400 ألف ضابط ومجند من رجال القوات المسلحة والشرطة، فيما بدأت الانتخابات، أمس، في 139 بعثة دبلوماسية وقنصلية مصرية بالخارج".

واستعان المرشحون - بحسب "المصري اليوم" - بشعار "تحيا مصر"، الذي دشنه السيسي في حملته الرئاسية، وحثوا أنصارهم على حمل صوره لجذب الناخبين، فيما استغل آخرون مواقع التواصل الاجتماعي في الدعاية الانتخابية برغم بدء فترة الصمت الانتخابي، ظهر أمس الأول.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يغيب عن المشاركة في الانتخابات أحزاب: الدستور والعدل والكرامة، وأخرى ذات المرجعية الإسلامية التي أعلنت مقاطعتها، وهي: "الوسط، والوطن، ومصر القوية، والأصالة، والفضيلة"، فضلا عن حركات ثورية مثل "شباب 6 إبريل، وائتلاف شباب الثورة، وتكتل القوى الثورية الوطنية، والجبهة الحرة للتغيير السلمي".

وفي المقابل ركزت "الأهرام" في مانشيتها - ابتداء - على كلمة السيسي التي وجهها للمصريين، فقالت: "احتشدوا من أجل مصـــر.. الرئيس: ازرعوا بأصواتكم الأمل.. والشباب بحماسه وأخلاقه قادر على الحسم".

هكذا أبرزت "الأهرام" دعوة السيسي "جموع المصريين للنزول إلى لجان الاقتراع، والاحتشاد بقوة للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية، وتنفيذ الاستحقاق الأخير الذي توافق عليه المصريون، والذي سينتج مجلس النواب صاحب السلطة التشريعية والدور الرقابي وصوت الشعب"، وفق الصحيفة.

وقريب من هذا.. مانشيت صحيفة "الجمهورية" الذي جاء كالتالي: "ازرعوا الأمل بأصواتكم.. رسائل السيسي للمصريين ليلة الانتخابات.. الشباب المحرك الأساسي للديمقراطية.. المرأة أيقونة العمل الوطني ورمز التضحية من أجل مصر.. اختاروا برلمانا يعكس الإرادة الصلبة للشعب ويحقق الغد المشرق للوطن".

وكذلك قالت "الأخبار": "ضربة البداية ل"برلمان 30 يونيو".. السيسي في خطاب للأمة: أدعو جميع المصريين للنزول إلي لجان الاقتراع.. إرادة الشعب الحرة وعزيمته الصلبة أداة لتحقيق أحلامه في القضاء علي الاستبداد واختطاف الوطن".

ومن جهتها قالت اليوم السابع: السيسي: شاركوا في الانتخابات من أجل الشهداء.

أما الشروق فقالت: "الانتخابات البرلمانية اليوم.. والسيسي للشعب: انزل.. الرئيس يطالب المواطنين بالاحتشاد وحسن اختيار ممثليهم في البرلمان.. ويؤكد: الشباب قادرون على حسم الأمر لصالح الوطن.. 27 مليون ناخب يحددون مصير 2549 مرشحا في 14 دائرة.. وغرفتا عمليات لمتابعة تصويت المصريين بالخارج".

الإخوان "الغائب الحاضر"

برغم أن "الإخوان" أعلنوا مقاطعتهم للانتخابات كجزء من رفضهم للانقلاب العسكري في البلاد، وبرغم الزج بعشرات مئات من نوابهم السابقين في السجون والمعتقلات، أو اضطرارهم إلى مغادرة البلاد.. إلا أن صحفا عدة وجدت الانتخابات فرصة لمحاولة "لمزهم".

 فقالت "الوطن" في مانشيتها: "انتخابات الخارج.. إقبال متوسط.. ومخالفات للسلفيين والإخوان".

ووفق "الوطن": "انطلقت أمس أولى مراحل التصويت في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، ببدء تصويت المصريين في 139 دولة حول العالم، دون معوقات، باستثناء عدد من المخالفات من تنظيم الإخوان، ومؤيدي حزب النور السلفي".

وفي التفاصيل نقلت "الوطن" عن "مصادر إخوانية" قولها إن لجانا من أعضاء تنظيم الإخوان بالخارج انتشرت أمام سفارات وقنصليات بأمريكا وألمانيا وتركيا وقطر لتحريض الناخبين على المقاطعة.

وفي تغطيتها قالت الوطن أيضا: "الحصانة في عيون البسطاء: أهم حاجة "ما فيش إخوان".

وبرغم أن الإقبال على الانتخابات في الخارج كان ضعيفا، وفق جميع المراقبين، أو حتى متوسطا، إلا أن صحيفة "اليوم السابع" آثرت أن تقول في مانشيتها: "طوابير انتخابات المصريين في الخارج تسحق الإخوان".

وتحت عنوان: "مقاطعة الإسلاميين.. تعددت الأسباب والهدف واحد"، أشارت "المصري اليوم" إلى أن "الوسط، والوطن، ومصر القوية، والأصالة، والفضيلة" خمسة أحزاب ذات مرجعية إسلامية ترفض المشاركة في الانتخابات البرلمانية، ترشحا أو تصويتا، وما بين رافض لما يراه قمعا أمنيا، وآخر يرفض الاعتراف بشرعية النظام، وفق وصفها.

كما قالت اليوم السابع: قبل ساعات من بدء التصويت بـ 14 محافظة.. سياسيون يطالبون الشعب بالرد على دعوات الإخوان للمقاطعة.. ويوجهون رسالة للمواطنين: عليكم حسن اختيار نوابكم.. ويؤكدون: البرلمان سيسهم في الوصول إلى مرحلة الاستقرار>

ووفق اليوم السابع: "وجه عدد من السياسيين رسالة إلى الشعب المصري تزامنا مع أول يوم للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، طالبوا فيها الشعب بضرورة حسن اختيار النواب في الانتخابات، مطالبين إياه بضرورة الرد على دعوات الإخوان لمقاطعة الانتخابات البرلمانية". 

الانتخابات في الصحف

خصصت صحف الأحد تغطيات واسعة للانتخابات:

فقالت الأهرام: 12 ألف مراقب مصري و800 دولي ينتشرون في المحافظات لرصد عمليات التصويت والفرز.. وزير الداخلية: سير الانتخابات بشكل آمن مسؤولية وطنية لرجال الشرطة والجيش.. نشر سيارات الإسعاف حول اللجان.. وغرفة عمليات للرعاية الحرجة.. نسور الجو ينقلون أكثر من 1100 قاض للإشراف على الاقتراع.

وقالت المصري اليوم: انتخابات "النواب" تحت الحراسة المشددة.. السيسي يدعو المصريين للاحتشاد أمام لجان "النواب".. "اتحاد الجمعيات": 120 مراقبا لـ"المرحلة الأولى".. الخارجية: شكري يتابع "تصويت الخارج".. وزيرة الهجرة تتابع الانتخابات من أستراليا.. تصويت المصريين في الخارج يبدأ وسط أجواء احتفالية.. المنظمات الأجنبية تنهي استعداداتها للمتابعة.. مفتى الجمهورية: فتاوى تحريم المشاركة في الانتخابات باطلة.. موسم الفتاوى: الشحات يحرم الديمقراطية و"النجار": المقاطع كتارك الصلاة.. إجازة للمدارس في 14 محافظة.. و"الصحة" تكثّف استعداداتها للانتخابات.

وقالت الأخبار: اليوم 27 مليون ناخب يختارون 226 نائبا بالبرلمان وقائمتين.. توفير السبل كافة لتيسير تصويت المصريين في الخارج بالانتخابات البرلمانية.. المصريون حول العالم يختارون برلمان 30 يونيو.. بث مباشر من السفارات إلي اللجنة العليا.. و السعودية الأكثر إقبالا.. القوات المسلحة أعطت "تمام" الاستعداد لتأمين الانتخابات.. 185 ألف ضابط وجندي للتأمين.. والهليكوبتر تشارك بالتصوير الجوي.. الداخلية أنهت استعدادات التأمين في محافظات المرحلة الأولى.. المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات: توفير كل الإمكانات لضمان سهولة وشـفافية التصـويت.. وندعـو الناخبـين للمشـاركة بكثافــة. وقالت الجمهورية: انـزل .. شـارك .. ودقــق تضـمن المسـتقبل.. المواطنـون: المشـاركة الإيجـابية مفتـاح التغــيير.. السياسـيون: تحقيـــق تــوازن السلطات.. وضـمان اسـتقرار الوطن.. أساتذة الجامعات: حماية للوطن من الأقلية المنظمة.. الإعلاميون: قطع الطريق علي الفلول والإرهابية. الشـباب: واجـب وطني.. رغـم نقــص المعــلومات عن المرشحين.
التعليقات (0)

خبر عاجل