صحافة عربية

قائد أمريكي بمصر.. وسحل للدكاترة.. وغرق بالإسكندرية

الصحافة المصرية - الخميس
الصحافة المصرية - الخميس
تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الخميس 1 تشرين الأول/ أكتوبر 2015، بين موضوعات عدة أبرزها: رفع العلم الفلسطيني على مقر هيئة الأمم المتحدة في نيويورك، وإعلان الرئيس الفلسطيني إلغاء اتفاق أوسلو، وزيارة قائد عسكري أمريكي بارز إلى القاهرة، وإعلانه مساندة نظام حكم رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي في محاربة "الإرهاب" المزعوم.

هذا في وقت تعرض فيه حملة الماجستير والدكتوراه للضرب والسحل، على يد قوات الشرطة، لدى تظاهرههم سلميا، للمطالبة بتعيين الحكومة لهم في وظائف مناسبة، بجانب اعتقال عدد منهم، فيما كانت العاصمة الثانية لمصر، الإسكندرية، تتعرض للغرق على إثر نوات المطر.

وأبرزت الصحف أيضا عودة السيسي إلى البلاد، بعد ختام زيارته إلى الولايات المتحدة، وتعهد رئيس الحكومة شريف إسماعيل، بتواجد أعضاء حكومته في الشارع، علاوة على فقدان 91 من الحجاج المصريين بالأراضي المقدسة، وتصاعد الحملة على الإخوان.

قائد القيادة المركزية الأمريكية في مصر

يزور قائد القيادة المركزية الأمريكية، الفريق أول لويد أوستن، ووفد مرافق، مصر حاليا.

وأعرب أوستن عن تقديره لدور مصر المحوري في الحفاظ على الأمن، والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

والتقاه وزير الدفاع، الفريق أول صدقي صبحي، وبحثا التعاون العسكري والأمني بين القوات المسلحة لكلا البلدين في ضوء تنامى العلاقات العسكرية المصرية-الأمريكية، وفق الصحف.

فقالت اليوم السابع: قائد القيادة المركزية الأمريكية: ندعم مصر في حربها ضد الإرهاب.

وقالت المصري اليوم: صدقي صبحي يلتقى قائد القيادة المركزية الأمريكية.

وغير بعيد، قالت المصري اليوم: "البنتاجون" توافق على توريد صواريخ "هيل فاير 2" لمصر.

انسحاب فلسطين من "أوسلو" رسميا

هذا الموضوع اهتمت به الصحف المصرية، وفرض نفسه عليها، حتى شق نفسه إلى مانشيت الأهرام.

 وتحت العنوان السابق، قالت المصري اليوم: "أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، انسحاب السلطة الفلسطينية من اتفاقية أوسلو للسلام التى وقعتها مع إسرائيل عام 1993.

وأوضح أبو مازن في كلمته أمام الدورة الـ 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مساء أمس، أن الانسحاب يأتى ردا على تقاعس إسرائيل عن الوفاء بتعهداتها إزاء الخطة الانتقالية الرامية إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي".

ومن جهتها، قالت الأهرام، غير مركزة على "إلغاء أوسلو"، مع أنها الزاوية الأهم: "رفع العلم الفلسطيني للمرة الأولى في الأمم المتحدة بنيويورك.. عباس يعلن عدم الالتزام بالاتفاقات الموقعة مع إسرائيل.. ترحيب دولي ومحلي بنتائج مشاركة السيسي في اجتماعات الجمعية العامة.

عودة السيسي من الولايات المتحدة

عاد السيسي إلى مصر صباح الأربعاء، مختتما زيارته إلى نيويورك التى استغرقت 6 أيام، بعد رئاسته وفدها في أعمال الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، إذ عقد خلالها نحو 40 لقاء، ما بين حضور قمم الأمم المتحدة، ولقاءات بالدوائر السياسية والاقتصادية الأمريكية، وعدد من قادة العالم، وحواراته مع وسائل الإعلام الأمريكية"، بحسب "الأهرام"، التي قال عنوانها: "السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد 6 أيام من الاجتماعات المكثفة بنيويورك".

وقالت المصري اليوم: "السيسي حضر "قمة أوباما" لمكافحة "داعش" رغم الاعتراض على اسمها.

 وفي التفاصيل نقلت الصحيفة عن "مصادر مطلعة" أن السيسي حضر قمة "تنظيم داعش ومكافحة العنف المتطرف"، التى دعا إليها الرئيس الأمريكي برغم اعتراض مصر على اسم القمة، الذى يركز على محاربة تنظيم داعش دون ذكر الإرهاب الذى يهدد العالم أجمع.

وغير بعيد، قالت الوطن: السبسي يلتقي السيسي في القاهرة الأحد.

غرق شوارع الإسكندرية

تعرضت مدينة الثغر، عروس البحر المتوسط، بشكل مفاجئ، وفق الأهرام، إلى برق ورياح وانخفاض مفاجئ في درجات الحرارة، وارتفاع معدلات الأمواج، وأمطار غزيرة، سببها نوة غسل البلح، ومعها أصيبت المدينة بالشلل التام.

فقالت الأهرام: "نوة البلح" تغرق شوارع الإسكندرية.

وقالت المصري اليوم: "نوة رعدية" تغرق شوارع الإسكندرية والساحل الشمالي.

وقالت الشروق:  أمطار "نوة غسل البلح" تغرق شوارع الإسكندرية.

الشرطة تفض مظاهرة "الماجستير والدكتوراه" بالقوة

وفق المصري اليوم: "فضت قوات الشرطة المكلفة بحماية مقر مجلس الوزراء، مظاهرة حملة الماجستير والدكتوراه، على الرصيف المواجه للمبنى أمس، بشارع قصر العيني، التي تطالب بالتعيين في الجهاز الإداري بالدولة أسوة بالدفعات السابقة.

وألقت القوات القبض على عدد من المشاركين، وطارد جنود الأمن المركزى آخرين من المشاركين في المظاهرة، واعتدوا عليهم، بالعصي.

وقال أحد المتظاهرين إنه تم سحل عدد من الفتيات المشاركات، والاعتداء على عدد من المحتجين والقبض على 12، وإدخالهم في إحدى السيارات المصفحة، التابعة للشرطة.

وفيما صدرت "المصري اليوم" بالعنوان السابق.. قالت الشروق: الأمن يفض مظاهرة حملة الماجستير والدكتوراه أمام "الوزراء".. ويلقي القبض على 24.

اتجاه لزيادة رسوم شهادات الميلاد وكشوف العقارات

هكذا جاء مانشيت "المصري اليوم".

وفي التفاصيل قيل: "قالت مصادر مطلعة بوزارة المالية إن رسوم بعض الخدمات، التى يجرى مراجعتها، تشمل مصالح وهيئات حكومية عدة تابعة لوزارات، منها المالية والعدل والري، وتشمل شهادات الميلاد والكشوف الرسمية على الأراضي الزراعية والأطيان والعقارات، وخدمات في الموانئ، والمناجم، والمحاجر، ووزارة العدل، وهيئة أبنية المحاكم، ورسم تنمية الموارد، ورسوما قضائية".

ومن جهتها، قالت الأهرام: رئيس الحكومة: سنتواجد بتوازن في الشارع.. وتعيين 10 نواب للوزراء.

91 مفقودا من الحجاج المصريين

بحسب اليوم السابع: "أعلنـت البعثـة الرسـمية للحـج، المتواجـدة في السـعودية، برئاسـة وزيـر الأوقاف محمد مختار جمعة، الأربعاء، بيانا بأسـماء المتغيبين والمفقوديـن والمتخلفيـن، عـن البعثة حتـى الآن، مشـيرة إلى أن عـدد المفقوديـن، وصـل إلى 91 حاجا، من بعثات حج القرعة، والسـياحة، والجمعيات الأهليـة، والفـرادى، فيما بلـغ عـدد المتوفين، في حادث التدافع بمنى، 75 شخصا".

والأمر هكذا قالت اليوم السابع في مانشيتها: "91 مفقودا من الحجاج المصريين".

ومن جهتها، قالت الأهرام: وزير الصحة يصل للأراضي المقدسة لمتابعة المصابين.. رئيس بعثة الحج: البحث عن 95 مفقودا في حادث التدافع بمنى.

تصاعد الحملة على الإخوان

شنت صحف الخميس حملة شرسة على جماعة الإخوان المسلمين.. فقالت الوطن في مانشيتها: "الكفيل القطري" يرفع يده.. و'الإخوان" تستسلم.. التنظيم الدولي يدعو إخوان مصر للاندماج في الحياة السياسية.. وقطر: لا ندعمهم.

وتحدث المانشيت عن أن "التنظيم الدولي للإخوان طالب قواعده في مصر بالعودة للحياة السياسية، والمشاركة في الأحزاب، وفتح حوار مع القوي السياسية معترفا بخروج الشعب عليهم، مهددا باستبعاد كل من يمارس العنف أو يبرره".

وأضافت الوطن: "تزامن ذلك مع إعلان وزير خارجية قطر أمس أن الدوحة تدعم الحكومات وليس الإخوان أو الأشخاص، وأن علاقتها بمصر طيبة".

وفي سياق متصل، قالت الشروق: مناوشات إخوانية في ثالث أيام الدراسة بجامعة القاهرة.

وفي التفاصيل: "تمكن أفراد الأمن الإداري بجامعة القاهرة من القبض على 4 طلاب إخوان بكلية العلاج الطبيعي، وتسليمهم لقوات الشرطة المتمركزة بالقرب من الجامعة، فيما فر باقي الطلاب".

وفي سياق متصل، قالت الأهرام: القبض على 15 إخوانيا خططوا لأعمال عنف خلال الانتخابات.. وسقوط 31 من قيادات الجماعة الإرهابية.

وغير بعيد، قالت الوطن: اليوم.. النقض تنظر طعون بديع و 50 إخوانيا علي أحكام "عمليات رابعة".

انفرادات.. ومعالجات

الوطن:

•       المستقلة لضرائب المبيعات: 70% من العاملين يتغيبون رفضا ل"الخدمة المدنية".. ومصدر بالمصلحة: سنحاسب الغائبين.. تضامن: مسيرة ل "الاتحادية" 12 ديسمبر.

•       منع المنتقبات من التدريس بجامعة القاهرة.. ونصار: "يشوفوا مين هيدخلهم".. منتقبة: قرار عنصري.. وحقوقيون: سنطعن عليه.

•       اليوم.. القضاء الإداري تتلقى طعون مرشحي "النواب".. والعليا تحذر من "الدعاية المبكرة".

•       أهالي الصيادين المحتجزين بالسودان: الخارجية تتجاهلهم.

الشروق:

•       حبس 6 أشخاص اعتدوا على معلمة وجردوها من ملابسها في المنيب.

•       معركة "النواب" تشتعل في الصعيد.
التعليقات (1)
شمالي
الخميس، 01-10-2015 01:57 م
السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد 6 أيام من التسول :)