صحافة عربية

السيسي داعية سلام لإسرائيل.. و55 قتيلا مصريا بمنى

الصحافة المصرية - الاثنين
الصحافة المصرية - الاثنين
تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الاثنين 28 أيلول/ سبتمبر 2015، بين ارتفاع ضحايا حادث منى من الحجاج المصريين إلى 55، بخلاف 120 مفقودا، وانتظام 20 مليون طالب وطالبة في دراستهم بالمدارس والجامعات من اليوم.

لكن الموضوع الذي شغل غالبية مانشيتات الصحف كان الأنشطة التي قام بها رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، خلال تواجده في نيويورك، وتصريحاته الخطيرة لوكالة أنباء "أسوشيتدبرس" الأمريكية، التي دعا فيها إلى توسيع معاهدة "السلام" (التسوية) مع إسرائيل لتشمل دولا عربية أخرى، في وقت تتزايد فيه الانتهاكات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى، وحصارهما الخانق (هو وإسرائيل) لقطاع غزة!

والبداية من هذا الموضوع الأخير.

السيسي داعية سلام لإسرائيل

وفق المصري اليوم: "دعا السيسي إلى تجديد الجهود لحل القضية الفلسطينية، وتوسيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل لتشمل المزيد من الدول العربية".

وقال في حواره مع وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، مساء أمس الأول، على هامش زيارته نيويورك، لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الشرق الأوسط بحاجة إلى التعاون لهزيمة التهديد الإرهابي المتفاقم الذي أدى إلى "حرب شرسة" في مصر، وهدد بعض الدول بـ"الانزلاق إلى الفشل"، على حد تعبيره.

وأكد رفضه تقسيم سوريا، وأشار إلى أن الجيش المصري يحتاج إلى الدعم لهزيمة الإرهابيين في سيناء والصحراء الغربية، وتحقيق توازن استراتيجي في المنطقة، وفق قوله.

وأضاف: "المشكلة مع جماعة الإخوان ليست بين الحكومة المصرية وهؤلاء الناس، لكنها بين الجماعة والشعب، لأنها تركت انطباعا سيئا جدا، والمصريون غير قادرين على المغفرة أو النسيان"، بحسب زعمه.

والأمر هكذا، قالت المصري اليوم: السيسي يدعو لتوسيع "معاهدة السلام" مع إسرائيل لتضم دولا عربية.

وقالت الشروق: السيسي يطالب بتوسع اتفاقية السلام مع إسرائيل لتضم دولا عربية جديدة.. مستعد للعفو عن صحفيين آخرين حوكموا وأدينوا غيابيا.. والمصريون لم يستطيعوا الصفح عن "الإخوان".

وكان لافتا أن "الأهرام" تجاهلت الإشارة إلى دعوة السيسي تلك إلى توسيع "المعاهدة" مع "إسرائيل"، وذلك في جميع تغطياتها، حتى ما نقلته من حوار السيسي مع الوكالة الأمريكية.

فقالت الأهرام (في المانشيت): حل القضية الفلسطينية سيغير وجه المنطقة للأفضل.. السيسي: العلاقات مع أمريكا مستقرة.. ونسعى لبقاء سوريا موحدة.

وأضافت الأهرام: السيسي في حديث لوكالة "أسوشيتد برس": مصر تواجه حربا شرسة ضد الإرهاب.. وكثير من دول المنطقة معرض للخطر.

واستطردت: نشاط اقتصادي مكثف للرئيس في اليوم الثالث من زيارته نيويورك.. السيسي لمنتدى الأعمال للتفاهم الدولي: نسعى لتحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وقالت اليوم السابع:  السيسي: مستعد للعفو عن الصحفيين المحكوم عليهم غيابيا.

ومن جهتها،  قالت الوطن: "السيسي" يدعو البنك الدولي للاستثمار في "1.5 مليون فدان".

ارتفاع ضحايا الحجاج المصريين بمنى إلى 55

أعلن وزير الأوقاف، رئيس بعثة الحج الرسمية، محمد مختار جمعة، ارتفاع حالات الوفيات بين صفوف الحجاج المصريين جراء حادث التدافع أثناء رمي الجمرات بمنى من 37 إلى 55 حاجا، حتى الآن.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي أمس بالسعودية، أن 26 مصابا  في الحادث يخضعون للعلاج، وأن عدد المفقودين والمتغيبين، بلغ نحو 120، وقد يكون بعضهم ضحايا للحادث، وفق قوله.

وفي تعاطيها مع ذلك، قالت الوطن (في المانشيت): خسائر مصر في "كارثة منى": 55 شهيدا و120 مفقودا "حتى الآن".. تصعيد إيراني بـ"مظاهرات" أمام السفارة السعودية في طهران.. و"جمعة": "الإخوان" يستغلون حادث "التدافع".

ومن جهتها، قالت الأهرام: ارتفاع وفيات المصريين بحادث منى إلى 55 والمفقودون 120.

وقالت المصري اليوم: 55  شهيدا مصريا في "منى".. و120 مفقودا.. العَلَم وسلسلة التعارف يكشفان هوية الضحايا المصريين.

 وقالت الشروق: طهران تطالب الرياض بالاعتذار.. والجبير: كفوا عن تسييس "مأساة الجسر".

بدء العام الدراسي

يتوجه اليوم نحو 20 مليون طالب وطالبة إلى مدارسهم وجامعاتهم في أول يوم للعام الدراسي الجديد، ويتفقد رؤساء الجامعات سير العملية التعليمية، في الوقت الذي أكدوا فيه أنه لن يسمح لأحد بتعطيلها، وأن أي وقفات احتجاجية ستكون مشروطة بالحصول على موافقة الجامعة.

والأمر هكذا، قالت الأهرام: في أول يوم مدارس وجامعات: حظر التحدث في السياسة.. و1614 رحلة للمترو يوميا.

وقالت الشروق: الحكومة تعطي "تمام الاستعداد" لبدء الدراسة اليوم.. "الانتماء الوطني" موضوع الحصة الأولى.. لا تراجع عن درجات الحضور بالثانوية العامة.. "الداخلية" جاهزة للتأمين.. و"الصحة": خطة لرعاية الطلاب.

وفي السياق نفسه قالت المصري اليوم: اليوم.. المصريون يبدأون المواجهة مع مصاريف المدارس بعد "تفليسة العيد".

وفي التفاصيل قالت: "وسط إجراءات أمنية مشددة - وبعد الخروج من "تفليسة العيد"- يبدأ المصريون العام الدراسي الجديد، اليوم، وأنهت وزارة التربية والتعليم جميع استعداداتها لاستقبال 18 مليونا و350 ألف طالب وطالبة، ونحو مليون و500 ألف معلم، في 49 ألفا و500 مدرسة على مستوى الجمهورية، ونسقت مع "الداخلية" حول الإجراءات التي اتخذتها الشرطة لتأمين الطلاب والقائمين على العملية التعليمية"، بحسب الصحيفة.

الحكومة البريطانية تعيد فتح ملف الإخوان

هكذا جاء مانشيت "الشروق"، مضيفا: "مصدر: لندن تعتبر مناهج التربية الإخوانية إطارا فكريا للتنظيمات المتشددة.. وترفض أوراق لجوء اثنين من قيادات الجماعة.. دبلوماسي بريطاني لـ"الشروق": أي منظمة تنتهك إجراءات مكافحة التطرف ستواجه برد صارم".

وفي التفاصيل، قالت الشروق: "كشف مصدر بارز بفريق الدفاع الدولي عن الرئيس الأسبق محمد مرسي وقيادات جماعة الإخوان المسلمين، قيام بريطانيا بإعادة فتح التقرير الذي سلمته لجنة التحقيق البريطاني بشأن مدى ارتباط الجماعة بأنشطة إرهابية".

وقال المصدر إن إعادة فتح التقرير أخيرا انتهى إلى إضافة معلومات "سلبية" في حق الجماعة، لافتا إلى أنه "تم الوصول إلى أن مناهج التربية بالجماعة شكلت الإطار الفكري والشرعي لبعض التنظيمات المتشددة"، وفق الصحيفة.

ختام العيد

اختتم المصريون أمس احتفالاتهم بعيد الأضحى وسط أجواء من الفرحة والبهجة والسعادة، وقدر مسؤولو حدائق وزارة الزراعة عدد زوار الحدائق أمس بأكثر من مليون زائر تركز معظمهم في حدائق الحيوان والأورمان والأسماك في الجيزة، علاوة على الإقبال الكثيف طوال أيام العيد.

واستقبلت المناطق الأثرية، وفي مقدمتها الأهرامات، أعدادا ضخمة من السياح و الزائرين المصريين خلال أيام العيد، بلغت نحو 37 ألفا، وفق "الأهرام".

فقالت الأهرام: زحام بالحدائق والمناطق الأثرية في ختام العيد.

سقوط 16 من القيادات الوسطى وأعضاء اللجان النوعية للإخوان

تحت هذا العنوان قالت الأهرام: "واصلت أجهزة الأمن ضرباتها الاستباقية لعناصر تنظيم الإخوان، ومحاولاتهم لإثارة الفوضى بالبلاد، إذ تم القبض على 6 من القيادات الوسطى المتورطين في أعمال العنف و10 من أعضاء اللجان النوعية بالتنظيم تمت إحالتهم إلى النيابات المختصة".
التعليقات (0)

خبر عاجل