صحافة عربية

السيسي في سنغافورة.. و"المليونيات" تطارد حكومة محلب

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
اهتمت الصحف المصرية الصادرة الأحد 30 أغسطس/ آب 2015 بالزيارة التي يبدأها رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، إلى سنغافورة الأحد، في مستهل جولة آسيوية، تشمل الصين وإندونيسيا، وتستغرق أسبوعا.

وأبرزت صحيفة "الوطن" ما اعتبرته مطاردة "المليونيات" لحكومة محلب، مشيرة إلى إعلان سبعة أحزاب الانضمام لمليونية "الموظفين" ضد "الخدمة المدنية"، المقررة في 12 أيلول/ سبتمبر المقبل، في وقت شددت فيه وزارة المالية على أنها لن تسمح بتعطيل دواوين الحكومة.

وتناولت الصحف الحكم الذي صدر بالسجن المشدد ثلاث سنوات لستة من المتهمين في إعادة المحاكمة بالقضية المعروفة بـ"خلية ماريوت"، وبينهم محمد فهمي، وبيتر جريستي، وباهر محمد، مشيرة إلى تقدم محامية الأول "أمل كلوني"، إلى رئاسة الجمهورية، بطلب للعفو عنه.

وأشارت الصحف إلى المؤتمر الصحفي الذي تعقده اللجنة العليا للانتخابات مساء الأحد، لإعلان فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب المقبلة.

وكشفت النقاب عن قمة مصرية سعودية تشهدها القاهرة الأسبوع المقبل، وكذلك اكتشاف بطاطس بالمبيدات الحشرية تملأ الأسواق، وقيام تنظيم الدولة بفرض إتاوات على صادرات مصرية في أربع دول عربية، وعقد أولى جلسات محاكمة 48 إخوانيا في قضية قتل الصحفية ميادة أشرف، وآخرين يوم 15 أيلول/ سبتمبر المقبل، وغيرها من القضايا.

السيسي في سنغافورة اليوم

أبرزت صحف الأحد زيارة السيسي إلى سنغافورة التي تبدأ اليوم، في مستهل جولة آسيوية تستمر أسبوعا، مؤكدة أنها الأولى لرئيس مصري لتلك الدولة.

فقالت الأهرام: السيسي في سنغافورة اليوم.. ملفات الموارد المائية والاستثمار والتعليم تتصدر المباحثات.

وقالت "الأهرام" في صفحاتها الداخلية: السيسي يبدأ اليوم جولته الآسيوية في سنغافورة والصين وإندونيسيا.. توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والاستفادة من التجارب الناجحة للدول الثلاث.. الرئيس يلتقي زعماء الدول المشاركة في احتفالات بكين بذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية.

ونقلت "الأهرام" عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية علاء يوسف قوله إن الزيارة تواكب احتفال الشعب السنغافوري بالعيد الخمسين للاستقلال، واحتفال البلدين بإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما منذ خمسين عاما، وتأتي في إطار اهتمام مصر بتنشيط علاقاتها مع سنغافورة، التي تمتلك خبرة واسعة في إدارة وتطوير الموانئ، وتحسين جودة التعليم العام والفني، وإدارة الموارد المائية، وتحلية المياه.

وقبل سفره عقد السيسي اجتماعا موسعا بالقاهرة مع عدد من المندوبين الدائمين والقائمين بأعمال أكثر من خمسين دولة من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، بحضور وزير الخارجية سامح شكري.

وعن الاجتماع قالت الأهرام: الرئيس يدعو لتسوية نزاعات الشرق الأوسط سلميا.. المجموعة الإفريقية تدعم حصول مصر على عضوية مجلس الأمن. 

ونقلت الأهرام تصريحات سفير سنغافورة بالقاهرة، التي قال فيها: لدينا آلاف المواطنين سفراء للأزهر ولمصر.

وكشف وزير الصناعة منير فخري عبد النور لـ"الأهرام" أن: ملف إدارة الموانئ يتصدر المباحثات.
ونقلت عن وزير الري قوله: نسعى للحصول على التكنولوجيا المتقدمة لتحسين نوعية المياه.

 ومن جهته، وصف زين العابدين رشيد، في الأهرام، زيارة السيسي بأنها "علامة فارقة في التعاون بين مصر وسنغافورة".

ووصفها منصور أبو العزم بأنها "تاريخية بالفعل".

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: السيسي يبدأ جولته الآسيوية بـ"زيارة تاريخية" إلى سنغافورة.

وكشفت أن السيسي يستقبله بمطار شانغي، لدى وصوله، وزير المواصلات.

ومن جهتها، قالت الأخبار: السيسي خلال لقائه المندوبين الدائمين بالأمم المتحدة: ملتزمون بدفع الجهود الدولية لتسوية نزاعات الشرق الأوسط وأفريقيا.

"المليونيات" تطارد حكومة محلب

أبرزت صحيفة "الوطن" ما اعتبرته مطاردة "المليونيات" حكومة محلب، وذلك من جراء إعلان سبعة أحزاب الانضمام لمليونية "الموظفين" ضد قانون "الخدمة المدنية" في وقت شددت فيه وزارة المالية على أنها لن تسمح بتعطيل دواوين الحكومة.

ووفق الوطن: "تصاعدت أزمة قانون الخدمة المدنية بعد فشل لقاء العاملين في الدولة بوزير التخطيط أشرف العربي لمناقشة اللائحة التنفيذية للقانون.

والأمر هكذا، قالت الوطن في المانشيت: "المليونيات" تطارد حكومة محلب.. 7 أحزاب تنضم لمليونية "الموظفين" ضد "الخدمة المدنية".. والمالية: لن نسمح بتعطيل دواوين الحكومة.

واستطردت الوطن: فرغلي: ننتظر موافقة الداخلية على مليونية المعاشات.

يأتي هذا في وقت نقلت فيه الصحف افتتاح محلب أمس مشروع إنتاج النظائر المشعة بإنشاص، وتفقد مفاعل مصر البحثى الثاني، يرافقه وزيرا الكهرباء والبحث العلمي، ومحافظا القليوبية والشرقية.

فقالت الأهرام: يخفض تكلفة علاج الأورام.. محلب يفتتح مشروع النظائر المشعة بأنشاص.. شاكر: استخدام سبعة من منتجاته للتشخيص والعلاج والثامن للصناعة. 

السجن 3 سنوات لصحفيي الجزيرة.. وكلوني ستطلب العفو

في جلسة شهدت حضورا إعلاميا مكثفا محليا ودوليا، عاقبت محكمة جنايات القاهرة، محمد فهمي وصهيب محمد وخالد محمد وشادي عبدالحميد وباهر محمد بيتر جريستي، المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا باسم "خلية ماريوت"، بالسجن المشدد 3 سنوات، و6 أشهر أخرى لمحمد باهر، بحسب المصري اليوم.

وأدان الحكم المتهمين بحيازة أجهزة بث دون ترخيص، وبث مواد فيلمية- بعد إجراء مونتاج لها- للإضرار بالبلاد، وبث المواد على قناة "الجزيرة" القطرية.

وبدأ فهمي في تنفيذ حكم الجنايات داخل سجن طرة بعد أن اقتادته القوات للسجن فور انتهاء النيابة العامة من إعداد نماذج الحبس، وفق الصحيفة.

فقالت المصري اليوم: "3 سنوات لـ"صحفي الجزيرة" و5 في"خلية ماريوت".

ومن جهتها، قالت الأهرام: "في قضية خلية الماريوت: السجن المشدد 3 سنوات لستة متهمين لتحريضهم ضد البلاد بقناة الجزيرة"، مشيرة إلى أن "كلوني تطلب عفوا رئاسيا عن فهمي"، إذ صرح "محمد فهمي بأن محاميته أمل كلوني ستتقدم إلى رئاسة الجمهورية بطلب للعفو عنه"، وفق الأهرام.

في السياق نفسه، قالت اليوم السابع: أمل كلوني تطلب العفو من الرئيس.

الانتخابات على مرحلتين.. وتنتهي في يناير

أبرزت الصحف نبأ عقد اللجنة العليا للانتخابات لمؤتمر صحفي مساء اليوم، بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، لإعلان فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب المقبلة.

وتحت العنوان السابق، نقلت "المصري اليوم" عن المتحدث باسم اللجنة، عمر مروان، قوله إن المؤتمر سيشهد إعلان قرار دعوة الناخبين للاقتراع، والجدول الزمني للانتخابات، وشروط الترشح، والفترة التي سيُسمح فيها بتقديم أوراق الترشح لنظام القوائم والمقاعد الفردي.

في سياق متصل، قالت الأهرام: في مؤتمر صحفي.. اليوم.. إعلان الجدول الزمني لانتخابات النواب.

 وقالت اليوم السابع: "العليا" تعلن اليوم الجدول الزمني لانتخابات "النواب".

قمة مصرية سعودية في القاهرة الأسبوع المقبل

تحت هذا العنوان قالت الأخبار: "كشفت مصادر سعودية لـ"الأخبار" قيام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بزيارة القاهرة الأسبوع المقبل، عقب عودته من الولايات المتحدة التي سيقوم بزيارتها الجمعة المقبل.

كارثة.. بطاطس المبيدات الحشرية تملأ الأسواق

قالت اليوم السابع: "كشــفت الإدارة العامــة لمباحــث التمويــن بوزارة الداخليــة، تداول بطاطــس في الأســواق، تحتوي علــى مبيدات محظور تداولها وبودرة حافظة تفوق الحدود القياسية المســموح بها، وتمثل خطرا على صحة المواطنين". 

"داعش" يفرض إتاوات على صادرات مصرية في 4 دول عربية

وتحت هذا العنوان، قالت "المصري اليوم" إنها حصلت على كشف مستند بأن تنظيم الدولة يفرض إتاوات على صادرات مصرية تصل إلى سوريا والعراق وليبيا واليمن. 

ونقلت عن وكيل الشركات المصرية المصدرة للدول العربية، شريف المصري، قوله إن التنظيم الإرهابي يفرض إتاوات تصل إلى 5 آلاف دولار على الكونتينر الواحد، وإن الأزمة تكمن في استحواذ العراق وليبيا واليمن على 67% من صادرات مصر للدول العربية.

15 سبتمبر.. أولى جلسات محاكمة 48 إخوانيا في قتل الصحفية ميادة أشرف وآخرين 

قالت الأهرام تحت هذا العنوان: "حددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 15 سبتمبر المقبل، لبدء محاكمة 48 متهما من لجان العمليات النوعية بتنظيم الإخوان الإرهابي، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث عين شمس"، التي أسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف، والطفل شريف عبد الرؤوف، والمواطنة ماري جورج".

انفرادات.. ومعالجات

الأهرام:

• لا تأجيل للدراسة بالجامعات (مؤكدة بدء الدراسة عقب إجازة عيد الأضحى مباشرة).

• كشفت عنها تحقيقات النيابة الإدارية: 594  قضية إهمال طبي خلال العام الماضي (في المستشفيات).

اليوم السابع:

•  إسرائيل تبدأ تجهيز جواسيسها الصغار بتعليم العامية المصرية في المدارس.

• أخطر قصص الزواج بدون أوراق رسمية في الصعيد.

الأخبار:

• الإخوان والفلول أهدروا 254 مليون جنيه في علاج غير المستحقين.

• أكبر سفينة حاويات فرنسية تعبر القناة وتسدد مليون دولار رسوما.

المصري اليوم:

• تمثال للشيخ زايد في مدخل مدينته خلال أيام.

• "الإفتاء" تحذر من غزو الإرهاب لـ"الإنترنت المظلم".

• القضاء الإداري: 595 ألف دعوى خلال عام.

• عودة المياه إلى محافظات الصعيد بعد السيطرة على بقعة زيت.

الشروق:

• القضاء الإداري: يحق للداخلية رفض الإفراج الشرطي في جرائم إرهاب. 

• رقيب شرطة يهرب المخدرات للحجز.

• المدعون في مقتل محامي المطرية: دفاع المتهمين يريد إطالة أمد القضية.
التعليقات (0)