صحافة عربية

الصين تدخل العاصمة الجديدة.. والوطني المنحل يتقدم للترشح

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
لم تختلف الصحف المصرية الصادرة الخميس، كثيرا عنها الأربعاء، إذ ركزت في تغطياتها الرئيسة على متابعة زيارة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي إلى الصين، مضخمة من شأن المشاركة الصينية في تنفيذ العاصمة الإدارية المقرر تنفيذها بمصر. 

وجه الشبه الثاني هو في الاهتمام بأحداث اليوم الثاني من فتح باب الترشح للانتخابات النيابية، وما شابه من هدوء وضعف في الإقبال، على العكس من اليوم الأول، علاوة على دفع الحزب الوطني "المنحل" برجال أمين تنظيمه السابق أحمد عز، في الدوائر المختلفة، وكشف قيام "جهات سيادية" بمراجعة قوائم المترشحين.

وانفردت الصحف بتناول موضوعات جديدة أبرزها: التحذير من احتواء أطعمة "الغلابة" على سموم ومواد مسرطنة، و"فضيحة" استثناء أبناء الضباط والقضاة من "تحويلات الجامعات"، وكيف غزا "الترامادول" ملاعب مصر والعالم؟

وأبرزت الصحف قرار محكمة النقض "النهائي" بوضع مرشد الإخوان الدكتور محمد بديع، ونائبيه: خيرت الشاطر، ورشاد البيومي، على قوائم الإرهاب، وتصريحات وزير البترول بأنه لا تأثير لكشف الغاز العملاق على خطط الاستيراد من "إسرائيل"، وقبرص، على حد تعبيره.

الصين تدخل العاصمة الجديدة بحضور السيسي 

هذا المانشيت تصدر صحيفة الشروق، مع صورة لـ"توقيع مذكرة التفاهم لتنفيذ جزء من العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور السيسي، والرئيس الصيني". ووقعها عن الجانب المصري وزير الاستثمار أشرف سالمان، وعن الجانب الصيني ممثل الشركة الصينية العامة للهندسة الإنشائية المحدودة.

الأمر نفسه ركزت عليه المصري اليوم التي قالت في مانشيتها -مع الصورة نفسها-: "الصين تشارك في تنفيذ العاصمة الإدارية.. توقيع أول مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية العامة للهندسة".

وبحسب الصحيفة "تقضي المذكرة بدراسة الشركة إمكان إنشاء جزء من المرحلة الأولى من العاصمة الجديدة، فيما تقوم البنوك الصينية بتمويل أعمال الشركة في المشروع، وكذلك قيام الشركة بدور المطور العقاري، بجانب هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، في إطار المخطط العام للمدينة"، وفق تصريحات الوزير.

أما "الوطن" فأبرزت صورة رئيس الوزراء الصيني لدى استقباله السيسي، قائلة: "السيسي يوقع اتفاقيتين مع الصين في مجال الطاقة الإنتاجية والمشروعات الصغيرة".

وأضافت: مذكرة تفاهم حول العاصمة الإدارية.. الرئيس لرجال الأعمال الصينيين: قانون خاص للاستثمار في القناة.

ومن جهتها، ركزت "الأهرام" على تصريحات السيسي خلال لقائه رؤساء 25 شركة وبنكا صينيا تعمل في مصر، إذ قالت في المانشيت: "السيسي: نعمل على رفع معدل النمو إلى 7.5%".

وأضافت أن: "الشركات الصينية ترحب بزيادة حجم الاستثمارات والتصنيع في مصر".

إقبال ضعيف في اليوم الثاني للترشح للبرلمان 

تناولت الصحف اليوم الثاني من فتح باب الترشح لانتخابات البرلمان، وما شابها من هدوء وضعف في الإقبال، على العكس من اليوم الأول، وغيرها من الظواهر، سواء دفع الحزب الوطني "المنحل" برجال أمين تنظيمه السابق أحمد عز في الدوائر المختلفة، أو قيام "جهات سيادية" (مقصود بها المخابرات) بمراجعة قوائم المتقدمين للترشح.

وتحت العنوان السابق، قالت الأهرام: "شهدت لجان استقبال طلبات الترشيح بمحكمتي شمال وجنوب القاهرة الابتدائية إقبالا ضعيفا من جانب المرشحين المتقدمين بأوراق الترشيح للانتخابات البرلمانية في اليوم الثاني الذي كان مغايرا تماما لأمس".

الظاهرة نفسها سجلتها "الشروق" التي قالت: "ثاني أيام الترشح لـ"النواب" هادئ وبلا مشادات"، مشيرة إلى "غياب طوابير المرشحين في محاكم القاهرة والجيزة.. والعليا (اللجنة العليا للانتخابات): 2745 تقدموا بأوراقهم في اليوم الأول".

وفجرت "الوطن" بمفاجأة بمانشيتها الذي قال: "الوطني" يدفع بـ"رجال عز".. و"النور" يستعينن بـ"صديق أجنبي"، مؤكدة أن اليوم الثاني للترشح في انتخابات "النواب" شهد استمرار توافد رموز وقيادات الحزب الوطني "المنحل"، المعروفين بـ"رجال أحمد عز"، لتقديم أوراقهم.

وبحسب "الوطن" أيضا: "كشفت مصاد بحزب النور "السلفي" عن أن قيادات الحزب التقت وفودا أجنبية، ودبلوماسية، ضمت مسؤولين أمريكيين"، وهو ما علق عليه عضو المجلس الرئاسي للحزب شعبان عبدالعليم بالقول: "لا فكرة لدي عن تلك اللقاءات، لكنها لا عيب، ولا حرام".

"كشف" آخر أماطت اللثام عنه "المصري اليوم، عندما قالت: "أجهزة سيادية تراجع القوائم الانتخابية".

 وفي التفاصيل قالت: "علمت "المصري اليوم" أن أجهزة سيادية قامت بمراجعة القوائم الانتخابية للأحزاب والتحالفات، واعترضت على بعض المرشحين على قوائم حزب النور السلفي، وهو ما اضطر
الحزب لاستبدال من تم الاعتراض عليهم بآخرين".

حكم نهائي بوضع بديع ونائبيه على قوائم الإرهاب 

أبرزت الصحف قرار محكمة النقض بوضع مرشد الإخوان محمد بديع، ونائبيه: خيرت الشاطر، ورشاد البيومي، على قوائم الإرهاب، إذ أصدرت حكمها بعدم جواز نظر الطعن المقدم من بديع وآخرين من قيادات وأعضاء الإخوان، على القرار الصادر من النائب العام، بإدراجهم على قائمة الإرهابيين، التي نص عليها قانون "تنظيم الكيانات الإرهابية".

فقالت الأهرام: النقض تقضي بعدم جواز نظر طعن قيادات الإخوان على قرار إدراجهم في قوائم الإرهاب.

وقالت الوطن: حكم نهائي بوضع بديع والشاطر وبيومي على قوائم الإرهاب.

وقالت الشروق: حكم نهائي بإدراج بديع والشاطر وقيادات الإخوان على قوائم الإرهابيين.

"تفويض سري" سبب استثناء أبناء "الضباط والقضاة" من "تحويلات الجامعات"

هذا ما كشفت عنه "المصرى اليوم"، تحت العنوان السابق، قائلة إنها "علمت أن الدكتور السيد عبدالخالق، وزير التعليم العالي، حصل على تفويض "سري" من المجلس الأعلى للجامعات الذى انعقد في 16 أغسطس الماضي، لإجراء تحويلات ورقية لطلاب الثانوية العامة من أبناء الضباط، والمستشارين، بعد استثنائهم من قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي".

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات قوله: "إن عبدالخالق أخفي الخبر خوفا من إثارة غضب الشعب، خاصة أن تفويض استثناءات "أبناء الكبار" جاء في توقيت تطبيق التوزيع الإقليمي والجغرافي على "أبناء الغلابة"، ما أدى إلى حرمانهم من القبول بكليتي الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة".

وفي السياق نفسه، قالت الشروق: ردود فعل واسعة على انفراد "الشروق" عن استثناء أبناء الكبار من قواعد التحويل بالجامعات.

الموت في "أكل الغلابة"

ملف خطير نشرته "المصري اليوم" تحت هذا العنوان، مشيرة إلى أن مركز البحوث الزراعية أكد أن 1500 مادة كيماوية تدخل في صناعة مواد تعبئة الأغذية، بعضها له تأثيرات سامة.

ونقلت الصحيفة أيضا عن مسؤول "سلامة الغذاء في مصر"، الدكتور حسين منصور، تأكيده أن 80% من الأغذية المصرية تنتجها مصانع "بير سلم".

وضم الملف دراسات حديثة تحذر من احتواء أكلات شعبية شهيرة على مواد مسرطنة وأخرى تصيب بالفشل الكبدي والكلوي، وتشمل الفول والطعمية والكشري، والحلل والأواني المصنوعة من الألومنيوم والميلامين، بالإضافة إلى الألبان.

"الترامادول" يغزو ملاعب مصر والعالم

وهذا ملف آخر خطير، نشرته "الوطن"، وقالت فيه إنها تكشف بالمستندات -في تحقيق استقصائي عالمي- كيف أن العقار المحظور أمنيا، حلال رياضيا، وكاشفة أن لاعبين يتعاطونه لأنه غير مدرج على قائمة المنشطات، مؤكدة  كذلك أن: "الموت المفاجئ يضرب لاعبينا بسبب تعاطيه". 

انفرادات.. ومعالجات

الشروق:

وزير البترول: لا تأثير لكشف الغاز العملاق على خطط الاستيراد من إسرائيل، وقبرص.

"العقرب" يلدغ المجلس القومي لحقوق الإنسان.. انسحاب 3 أعضاء من اجتماع المجلس احتجاجا على تقرير زيارة السجن.. ومصدر: التقرير حاول تجميل صورة الداخلية.

الوطن:
• زوجة صحفي الجزيرة: فهمي مطلوب من المخابرات القطرية.. ووجوده مع الإخوان بالسجن "خطر على حياته".

• مريم تعتذر عن عدم لقاء "تواضروس".. وحركة قبطية: لا تحولوها إلى طائفية.

الأهرام:

• التحويلات غير الرسمية ترفع أسعار الدولار بالسوق الموازية.

• خطة عمل مشتركة مع الشركة الإيطالية لتنمية حقل الغاز الجديد "ظهر".

• الإفراج عن 193 من نزلاء السجون.

المصري اليوم: 

• المستبعدون من الـ"30 ألف معلم" يتظاهرون أمام "التعليم". 

• نجاة ضابط بعد انفجار عبوة ناسفة بسيارته قرب مجلس الدولة.

• الداخلية: سقوط 23 إخوانيا وإجهاض 14 مخططا إرهابيا.
التعليقات (0)