صحافة عربية

أثيوبيا تعلن بناء نصف "النهضة".. ومصر: الحوار هو الحل

صحافة مصرية الجمعة
صحافة مصرية الجمعة
اهتمت صحف مصرية صادرة الجمعة 18 أيلول/ سبتمبر 2015 بإعلان إثيوبيا، الخميس، الانتهاء من بناء 47 في المئة من سد "النهضة"، وهو ما قابله وزير الري المصري بتأكيد أن "المفاوضات الحل الوحيد لأي خلافات"، ما يعني رضوخ نظام الانقلاب المصري -وفق مراقبين- للإرادة الإثيوبية باستكمال بناء السد، الذي يهدد حصة مصر من مياه النيل.

هذا الموضوع وجد طريقه، إلى مانشيت "المصري اليوم"، ضاربا جرس إنذار، للمصريين إلى حرب المياه والعطش التي تشن عليهم.

فقال مانشيت "المصري اليوم": "إثيوبيا تعلن بناء 47% من سد النهضة".

وفي التفاصيل، قالت الصحيفة: "نقل التليفزيون الرسمي لإثيوبيا، عن مدير مشروع السد المهندس سمنجاو بقلي، قوله إن بلاده أكملت بناء 47 في المئة من السد، وإن كمية الخرسانة والإسمنت التي تم استخدامها حتى الآن، بلغت 4 ملايين طن من إجمالي الخرسانات والإسمنت المسلح لجسم السد بالكامل 10.5 مليون طن".

وأضاف بقلي  -بحسب "المصري اليوم"-  أن أعمال الإنشاءات المصاحبة لسد النهصة وصلت نسبتها إلى 65%، قائلا: "العمل في السد منتظم، وعلى مدار 24 ساعة دون توقف"، كاشفا وصول التوربينات والمحولات الكهربائية إلى موقع السد.

في السياق ذاته، قالت الوطن: بناء 47% من سد النهضة.. ومغازي: اخترنا المفاوضات والتعاون.
أما "الأهرام"، فقالت: المفاوضات هي الحل الوحيد للخلافات.. مغازي: دراسات سد النهضة تبحث أضرار المشروع.

ونقلت "الأهرام" عن الوزير قوله إنه "لا علاقة للمكتبين الاستشاريين الدوليين لسد النهضة بالناحية الإنشائية للمشروع، لأنهما يتعاملان مع المياه من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والبيئة".

وأوضح أنه يجرى حاليا التواصل مع كل الأطراف في السودان وأثيوبيا لحل أي خلافات، وأن لغة الحوار والمفاوضات هي التي تحدد الأطر لحل أي خلافات، مشددا على أن المفاوضات هي الحل الوحيد لأي خلافات حول المشروعات المائية لتحقيق التواصل بين الدول الثلاث"، وفق قوله.

أسباب تأجيل أداء حكومة إسماعيل اليمين

بعد أن كان مقررا حلف اليمين الدستورية للحكومة الجديدة برئاسة شريف إسماعيل اليمين الدستورية أمس الخميس، تقرر إرجاء الحلف إلى السبت، الأمر الذي تبارت معه الصحف في تعليل أسباب هذا الإرجاء.

صحيفة "الشروق" خصصت مانشيتها لهذا الموضوع، فقالت: "اعتراضات السيسي تؤجل أداء حكومة إسماعيل اليمين".

وأشارت إلى أن "الرئيس يرفض تعيين وزراء فوق سن 65.. ودمج 4 وزارات في اثنتين فقط.. وترشيح سيدة لحقيبة الصناعة والتجارة".

ونقلا عن مصادر رسمية قالت "الشروق" إن "الرئيس طلب عدم تجاوز سن المرشحين لتولي الحقائب الوزارية أكثر من 65 عاما، وهو ما تسبب في خروج وزير العدالة الانتقالية الحالي إبراهيم هنيدي، الذي كان منتظرا بقاءه في الحكومة الجديدة".

من جهتها، رأت المصري اليوم أن "4 وزراء يعطلون يمين "حكومة إسماعيل"، ناقلة عن مصدر مسؤول بمجلس الوزراء قوله إن عدم حسم أسماء المرشحين لتولي الوزارات الأربع، وراء تأجيل موعد حلف اليمين الدستورية، وهي وزارات: التعليم العالي والزراعة والثقافة  والصحة.

من جانبها، قالت الوطن: اعتذار مرشحي الاستثمار والنقل والأوقاف والقوى العاملة يؤخر حلف اليمين.
وفي سياق غير بعيد، قالت الوطن أيضا: تنسيقية "تضامن" تطالب باستبعاد "دميان والعربي" (وزيري المالية والتخطيط) من الحكومة الجديدة.

بدورها، ذكرت الأهرام -نقلا عن مصادر- أن التشكيل النهائي يشمل 33 حقيبة وزارية بعد دمج ست حقائب وزارية في ثلاث وزارات، وهي: التعليم العالي مع البحث العلمي، ووزارة التطوير العشوائي مع وزارة الإسكان والصحة والسكان بعد أن كانت الحقائب الوزارية 36 حقيبة في حكومة محلب.
ووفقا للأهرام أيضا: تأكد بقاء وزراء الشباب والرياضة والطيران المدني والتموين والإسكان والعدل والقوى العاملة والتخطيط  والتضامن الاجتماعي.

وقالت الأهرام: الرئيس يستعرض الأسماء المرشحة للحقائب الوزارية.. تحقيق نقلة نوعية في حياة المواطن وإدارة الانتخابات بنزاهة أهم تكليفات الحكومة.

وأردفت الأهرام الموضوع السابق بموضوع آخر يقول: خلال اجتماع لاستعراض آخر تطورات المشروع (مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس): الرئيس يوجه بوضع الخطط التنفيذية لتنمية قناة السويس.

من جهتها، قالت اليوم السابع: ارتباك في المشاورات الأخيرة لحكومة "إسماعيل".

وزيرة السكان تغادر من "الجراج" خشية الاصطدام بالموظفين

هذا الموضوع الطريف جاء بصحيفة "الشروق"، التي نقلت عن "مصادر مطلعة بوزارة السكان"، قولها إن الدكتورة هالة يوسف وزيرة السكان بحكومة تسيير الأعمال غادرت مقر الوزارة بعد علمها بعدم بقائها في منصبها، وأنها غادرت مقر الوزارة ظهر أمس بعد جمع أغراضها في "كراتين"، وخرجت من الجراج الخلفي، حتى لا تتصادم مع الموظفين الذين كانوا على استعداد للاصطدام بها؛ احتجاجا على قرارتها، وطريقة معاملتها لهم، وفق الصحيفة.

طعون المستبعدين من الانتخابات تتوالى

هذا هو الموضوع الثالث الأكثر أهمية في ترتيب أولويات صحف الجمعة، التي أشارت إلى أن الطعون الانتخابية من مرشحي القوائم والمقاعد الفردية المستبعدين من خوض انتخابات مجلس النواب قد انهالت على محاكم القضاء الإداري أمس، فيما قرر مجلس الدولة، في سابقة هي الأولى في تاريخه، استمرار عمل موظفيه لتلقي الطعون، حتى السادسة من مساء اليوم.

وجاء العنوان في "المصري اليوم" كالتالي: "طعون المستبعدين تتوالى.. ومجلس الدولة يفتح أبوابه الجمعة".

وبينما تغلق محاكم القضاء الإداري على مستوى الجمهورية باب التقدم بالطعون للمرشحين المستبعدين من الانتخابات اليوم، ذكرت الأهرام أنه من المقرر أن تبدأ غدا محاكم القضاء الإداري الفصل فى الطعون، لمدة 5 أيام، تتخللها إجازة عيد الأضحى، على أن تنتهى يوم 28 الشهر الجاري، وتعلن الكشوف النهائية للمرحلة الأولى اليوم التالي، مع بدء الدعاية الانتخابية.

فقالت الأهرام: 308 سيدات تنافسن على مقاعد البرلمان.. اليوم آخر موعد للطعون.. وكشوف المرحلة الأولى 29 سبتمبر.

وفي السياق ذاته، قالت اليوم السابع: وبدأت معركة طعون المرشحين الانتخابية.

وأشارت الصحيفة إلى أن "محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، تلقت الخميس، أول أيام فتح الباب أمام الطعون الانتخابية، 40 دعوى قضائية، شكلت أغلبها طعونا على قرارات اللجنة العليا للانتخابات باستبعاد مرشحين بعينهم، استنادا إلى عدم لياقتهم طبيا أو عدم اكتمال مستندات الترشح الخاصة بهم، واستبعاد قوائمهم الانتخابية، وعدم إدراج أسماء مرشحين بالكشوف الانتخابية، وغيرهم من المعترضين على الرموز الانتخابية الحاصلين عليها".

من جهتها، قالت الوطن: "العليا" تسمح للقوائم بتعديل أسماء المرشحين حتى 29 سبتمبر.. الجبهة ونداء مصر يطعنان على الاستبعاد.. ودعاوى قضائية ضد "النور".

تشييع جثمان لواء بالشرطة وتصفية 3 مواطنين

تصدرت صحف الجمعة صورة وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، وهو يقبل رأس ابنة اللواء خالد عثمان، من قوة الأمن المركزي بالعريش، لدى تشييع جنازته، بعد أن قتل برصاص مسلحين مجهولين.
وأبرزت الصحف معه إعلان الوزارة مقتل ثلاثة عناصر تكفيرية، ضمن خلية إرهابية، اشتركت في أربع عمليات إرهابية، في منطقة مصر الجديدة، بحسب مزاعمها.

فقالت المصري اليوم: مقتل 3 إرهابيين ارتكبوا 4 عمليات واغتالوا العقيد هشام العزب.. الداخلية تشيع شهيد العريش عسكريا.. والنيابة تبدأ التحقيق.

وقالت الشروق: وزير الداخلية يتقدم جنازة اللواء كمال عثمان.. ويؤكد: عازمون على اقتلاع جذور الإرهاب.. مجهولون استهدفوا الشهيد في أثناء تفقد تمركز أمني.. و"أنصار بيت المقدس" الإرهابي يعلن مسؤوليته.

من جهتها، قالت الأهرام: عبدالغفار يتقدم مشيعي الشهيد خالد كمال.

أما "الوطن" فخصصت مانشيتها لهذا الموضوع، ومع الصورة المشار إليها، قال المانشيت:  وزير الداخلية يتقدم جنازة اللواء عثمان شهيد العريش.. و"داعش" يتبنى الاغتيال.. زملاء الشهيد يهتفون بالقصاص.. وعبدالغفار: أمن الوطن رسالة تسجلها تضحيات الشرطة والجيش.

وفي إطار الملف الأمني أيضا، قالت الأهرام: الجيش يدك معاقل الإرهاب.. مقتل 17 إرهابيا والقبض على 62 مشتبها به ..وتفجير 53 عبوة ناسفة بسيناء.

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: مقتل 3 إرهابيين ارتكبوا 4 عمليات واغتالوا العقيد هشام العزب.

نار الغلاء وصلت "الفجالة"

أخيرا، تحت هذا العنوان، قالت الأخبار إن أسعار الأدوات المكتبية والكتب الدراسية شهدت ارتفاعا كبيرا قبل انطلاق العام الدراسي الجديد، وإن معروضات شارع الفجالة تأثرت بزيادة الأسعار برغم صيت الشارع العتيق في بيع المستلزمات المدرسية بأسعار مناسبة، إذ ارتفعت الأسعار بنسبة تتراوح بين 30% إلى 50% في بعض المنتجات عن العام الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل