صحافة عربية

أمناء الشرطة يخرقون "التظاهر".. والمؤبد السادس لبديع

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
لم تستطع صحف مصرية صادرة الأحد 23 آب/ أغسطس 2015 تجاهل تظاهر أمناء الشرطة بمديرية أمن الشرقية أمام المديرية، وقيامهم بغلق ستة مراكز وأقسام، للمطالبة بحقوقهم المتمثلة في العلاج بمستشفيات الشرطة، وزيادة بدل المخاطر، مهددين بالتصعيد حتى تحقيق مطالبهم "المشروعة"، في ما يعد خرقا واضحا لقانون "التظاهر".

وتناولت الصحف زيادة حصيلة المؤبدات التي حصل عليها المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، إلى ستة مؤبدات، بعد حكم محكمة جنايات بورسعيد، بالسجن المؤبد ل95 متهما، يتصدرهم عدد من قيادات الإخوان، منهم محمد البلتاجي وصفوت حجازي، في القضية المعروفة إعلاميا بقضية "أحداث اقتحام قسم شرطة العرب بمحافظة بورسعيد".

وتناولت تلويح عاملين في "الضرائب" بتعطيل العمل يوم 30 آب/ أغسطس الجاري، لإسقاط قانون "الخدمة المدنية"، وفتح باب الترشح لـ"النواب" في 13 سبتمبر، ومطالب ما اعتبر "الحكومة الشرعية" في ليبيا بالتدخل العسكري في مواجهة تنظيم "داعش".

وتناولت الصحف أيضا تحديد هوية مرتكبي تفجير "الأمن الوطني"، والانتشار الواسع لحملات مقاطعة اللحوم، بسبب ارتفاع أسعارها، واجتماع رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي بوزيري الخارجية والري، وحديثه عن سد النهضة، ودعوته إلى تقليل الهدر.

أمناء الشرطة يخرقون قانون "التظاهر"

أبرزت صحف الأحد تظاهر أمناء الشرطة بمديرية أمن الشرقية أمام المديرية، وقيامهم بغلق ستة مراكز وأقسام، للمطالبة بحقوقهم المتمثلة في العلاج بمستشفيات الشرطة، وزيادة بدل المخاطر، مهددين بالتصعيد حتى تحقيق مطالبهم "المشروعة"، في ما يعد خرقا واضحا لقانون "التظاهر".

فقالت التحرير في مانشيتها: "أمناء الشرطة يخرقون قانون التظاهر في الشرقية".

وفي خبر على عمود قالت الأهرام: أمناء شرطة يغلقون مراكز وأقساما بالشرقية.

وقالت الشروق: أفراد الشرطة بالشرقية يغلقون أبواب 6 أقسام.. ومصدر أمني: الإخوان حرضوهم على التظاهر.

وقالت المصري اليوم: إضراب أمناء الشرطة بالشرقية.. والداخلية: تحريض إخواني.. المئات يغلقون 6 أقسام للمطالبة بزيادات مالية.

وقالت اليوم السابع: دولة أمناء الشرطة بالشرقية تتحدى "الداخلية".

المؤبد السادس لبديع والسابع للبلتاجي

أبرزت صحف الأحد حكم محكمة جنايات بورسعيد، السبت، بالسجن المؤبد لـ95 شخصا، يتصدرهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، وعدد من قيادات الإخوان، منهم محمد البلتاجي (سابع مؤبد) وصفوت حجازي و76 متهما (غيابيا)، مع معاقبة 28 مواطنا بالسجن المشدد عشر سنوات.

جاء ذلك في القضية المعروفة إعلاميا بقضية "أحداث اقتحام قسم شرطة العرب بمحافظة بورسعيد"، وذلك لإدانتهم بارتكاب جرائمالتحريض على أحداث العنف التي دارت رحاها في محيط قسم شرطة العرب في بورسعيد، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، وفق الصحف.

فخصصت "الشروق" مانشيتها لهذا الموضوع قائلة: "بورسعيد تزيد حصيلة مؤبدات بديع.. المؤبد السادس للمرشد والسابع للبلتاجي.. وحضوريا لـ16 وغيابيا لـ76 في اقتحام قسم برج العرب.. ورئيس المحكمة: الجماعة غزت قلوب وعقول الطيبين وانتهجت العنف.

وقالت التحرير: المؤبد السادس لبديع.. وتأجيل تخابر قطر.

وقالت الأهرام: في أحداث قسم شرطة العرب.. المؤبد لبديع والبلتاجي وحجازي وبراءة 86.

 ومن جهتها، قالت الوطن: المؤبد السادس لبديع في قضية "قسم الربيع".

وقالت اليوم السابع: المؤبد لـ"بديع والبلتاجي وصفوت حجازي" في اقتحام "قسم العرب".

"الضرائب" تلوح بتعطيل العمل في 30 أغسطس لإسقاط "الخدمة المدنية"

تابعت الصحف استمرار ردود الأفعال الغاضبة على قانون "الخدمة المدنية". وأبرزت بحث نقابات مستقلة للعاملين بالضرائب سبل التصعيد داخل المصلحة بهدف تجميد القانون، أو تحويل المصلحة لهيئة مستقلة، لتفادي تطبيقه، في وقت استقرت فيه تنظيمات نقابية أخرى رافضة للقانون على تنظيم "مليونية العاملين بالدولة لإسقاط القانون".

فقالت الشروق: "الضرائب" تلوح بتعطيل العمل 30 أغسطس إسقاط "الخدمة المدنية".

وقالت التحرير: الطريق إلى مليونية إسقاط "الخدمة المدنية" يبدأ باجتماع لممثلي المحافظات.

ملف التدخل العسكري في ليبيا

خصصت صحيفة "الوطن" مانشيتها لملف التدخل العسكري في ليبيا، فأشارت إلى مواصلة المساعي الدولية باتجاه الحل السياسي للأزمة الليبية، ومطالب ما اعتبر "الحكومة الشرعية" في ليبيا بالتدخل العسكري في مواجهة تنظيم "داعش".

في هذا الصدد زعمت "الوطن" رفض المراقب العام لـ"الإخوان" في ليبيا، بشير الكبتي"، دعم ليبيا عسكريا، لأن أي تدخل خارجي سيعتبره الليبيون غزوا، وفق الصحيفة.

فقالت "الوطن" في مانشيتها: ليبيا تجدد مطالبها بـ"تدخل عسكري".. والأمم المتحدة: غير مطروح.. التنظيم يدعو للنفير لمواجهة التدخل العربي المحتمل.. ومصدر سيادي: مصر لن تترك ليبيا فريسة لـ"داعش".

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: ليبيا تطالب الدول العربية بالهجوم الجوي على "داعش".. جيش ليبيا: تركيا تزود الإرهابيين بالأسلحة.. وجولة مفاوضات جديدة بالمغرب.

تحديد هوية مرتكبي تفجير "الأمن الوطني"

هكذا جاء مانشيت المصري اليوم. ووفق الصحيفة: "نجحت الأجهزة الأمنية بالقليوبية في تحديد أسماء الشخصيات المتورطة في ارتكاب تفجير مبنى الأمن الوطني بشبرا الخيمة، ومنهم منفذ العملية، وأحد الأشخاص الذين قاموا بعملية الاستطلاع بالمكان قبل التفجير".

ومن جهتها، قالت الشروق: تحديد شخصية المتهم في تفجير الأمن الوطني.

انتشار واسع لحملات مقاطعة اللحوم

تحت هذا العنوان قالت المصري اليوم: "بلاها لحمة و"كن إيجابي" و"قاطع شراء اللحوم من الجزارين حتى تنخفض الأسعار"، هي الشعارات التي رفعتها الحملات الشعبية لمقاطعة اللحوم البلدية، في عدد من المحافظات، أمس، بناء على دعوة عدد من النشطاء والمواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ومن جهتها، قالت التحرير: مقاطعة اللحوم تتصاعد.. والأهالي يهربون إلى الفراخ البيضاء.

فتح باب الترشح لـ"النواب" 13 سبتمبر

تحت هذا المانشيت، قالت اليوم السابع: "تعقد اللجنة العليا للانتخابات، اجتماعا مهما اليوم، بكامل تشـكيلها لبحـث إعلان الجـدول الزمنـي لإجـراءات انتخابات مجلس النـواب المقبل، وبينها موعد دعـوة الناخبين للاقتراع، وفتح باب الترشـح، فضلا عن الإجراءات الخاصة بالعملية الانتخابية..

ووضعـت اللجنة اقتراحات عدة لمواعيـد الانتخابـات، ومن المقرر فتح باب الترشح يوم 13 سبتمبر المقبل لمدة 10 أيام".

السيسي يتحدث عن سد النهضة ويدعو لتقليل الهدر

تصدر عددا من الصحف اجتماع السيسي بوزيري الخارجية، والري، وتصريحاته بـ"أهمية مواصلة المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، وفقا للمرجعيات التي تم إقرارها في إعلان المبادئ الذي تم توقيعه في الخرطوم، والتفاهمات التي تمت بينه وبين رئيس الوزراء الإثيوبي "هيلاماريام" على تحقيق المكاسب المشتركة، وعدم الإضرار بمصالح أي طرف".

فقالت الأهرام (في المانشيت): نهر النيل مصدر للتفاهم والتعاون.. الرئيس يؤكد أهمية ترشيد استهلاك الطاقة وتقليل نسبة الهدر.

وقالت المصري اليوم: السيسي لـ"الري": حل أزمة "سد النهضة" وفقا لـ"إعلان المبادئ".

وقالت اليوم السابع: السيسي يؤكد أهمية مواصلة مفاوضات "سد النهضة" وفقا لمرجعيات "إعلان المبادئ".

انفرادات.. ومعالجات


التحرير: تجاوزات في الأوقاف.. فساد في الزراعة.. الحليف الروسي.

الأهرام: حملة تبرعات دولية لشراء تمثال "سخم كا" قبل الجمعة المقبل.. وفيات الحر تتوقف.. والطقس يتحسن الثلاثاء.. تونس تفرج عن 16 صيادا مصريا.. مشروع قانون لإنشاء بورصات سلعية.

الشروق: وزير النقل تسلم خطة رفع تعريفة المترو.. ومصادر ترجح تطبيقها قبل بد العام الدراسي.

الوطن: الدقهلية تتجمل لمحلب بتعليمات المسؤولين.. أعلام على أعمدة الإنارة بـ90 ألف جنيه.. ومطالبة المدارس بالنظافة رسميا.. مصادر لـ"الوطن": مصر لم تتدخل بريا في اليمن.. وإذا حدث سنعلن فورا.. الوفد والجبهة يطالبان بتوسيع صلاحيات الرئيس.. "العليا للانتخابات" تجتمع اليوم لوضع جدول الانتخابات.

المصري اليوم: مصير جنود أمريكا في سيناء ينتظر الحسم.. الأقباط يحتفلون بـ"عيد العذراء" وسط إجراءات أمنية مشددة.. مشعل: حريصون على العلاقة مع مصر وفتحنا صفحة جديدة مع السعودية.. نزيف الأسفلت: مصرع 9 وإصابة 27 في حوادث بـ5 محافظات.. سقوط 16 إخوانيا وإجهاض 6 مخططات تستهدف الجيش والشرطة.

الأخبار: تصفية 16 إرهابيا واصطياد قناص كمين أبو طويلة بالشيخ زويد.. وزير الزراعة: الانتهاء من تجهيز 1500 فدان بالفرافرة للزراعة.. الدماطي: وقف التعامل مع متحف "نورث هامبتون" نهائيا لبيعه تمثال "سخم كا".
التعليقات (0)