أخبار متعلقة

سد النهضة

هل تخلى السودان عن مصر في أزمة سد النهضة بعد تصريحات البرهان؟

هل تغير الموقف السوداني من أزمة سد النهضة عقب تصريحات البرهان حول التوافق مع إثيوبيا بهذا الشأن، وذلك خلال الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الإثيوبي إلى الخرطوم؟

31-Jan-23 09:50 AM

مشروع مصري سوداني مشترك لـ"التنبؤ بإيراد النيل"

وصل وزير الري المصري، هاني سويلم، إلى السودان، لإجراء مباحثات ثنائية مع نظيره السوداني، ضو البيت عبد الرحمن منصور.

22-Jan-23 01:48 AM

مسؤول أمريكي سابق لـ"عربي21": آبي أحمد قد يبرم "صفقة" بشأن سد النهضة

قال المدير السابق للشؤون الأفريقية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، كاميرون هاديسون، إن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد علي، قد يبرم صفقة مع مصر والسودان بخصوص مفاوضات سد النهضة..

29-Dec-22 05:14 AM

خبير سوداني لـ"عربي21": أزمة سد النهضة "قنبلة موقوتة" مصيرها الانفجار

المفتي قال إن حل الأزمة الحالية مع أزمة سد النهضة تتمثل في أن يبدأ السودان ومصر باتخاذ مواقف تختلف تماما عن كل المواقف التي اتخذاها وكانت نتيجتها الوضع الحالي..

25-Dec-22 05:28 AM

صمت مصري حول وثائق سد النهضة

قدمت وثائق بريطانية كشفت عنها هيئة الإذاعة البريطانية أخيرا دليلا يمكن من خلاله فهم أسباب إصرار إثيوبيا على موقفها في سد النهضة، ولماذا أخفقت مصر في تمرير رؤيتها على مدار سنوات من المفاوضات المتقطعة، فلم يكن هدف أديس أبابا التنمية كما كانت تعلن في خطابها المعلن، بل الرغبة في إعادة تقاسم مياه نهر النيل، ورفض الاتفاقيات التاريخية السابقة، وهما نقطتان تمسكت القاهرة بعدم المساس بهما.

17-Dec-22 03:58 AM

ما أهمية الوثائق البريطانية السرية عن سد النهضة لمصر والسودان؟

حملت وثائق بريطانية تعود إلى أكثر من 3 عقود، بشأن نوايا إثيوبيا في إنشاء مشروعات مائية على النيل الأزرق شريان الحياة لنهر النيل.

12-Dec-22 03:00 PM

وثائق بريطانية تكشف "السبب الحقيقي" لبناء سد النهضة الإثيوبي

كشفت وثيقة بريطانية ما قالت إنه "السبب الحقيقي" وراء إصرار إثيوبيا على بناء سد على النيل الأزرق، رغم أنه يمكنها بناء سدود على أنهار أخرى في البلاد يمكن أن تحقق التنمية بالدرجة التي يمكن أن يحققها سد النهضة..

10-Dec-22 08:46 AM

مصر تستمر ببناء "نهر أخضر" في الصحراء رغم أزمة المياه فيها

تستمر مصر في تنفيذ مشروع عملاق في قلب الصحراء يسمى بـ"النهر الأخضر" رغم ما تعانيه البلاد من أزمة اقتصادية وشح موارد مائية، وفق تقرير لشبكة سي إن إن الأمريكية.

11-Nov-22 12:58 PM

السيسي يتحدث عن عجز بالمياه ويناشد لحل عادل لسد النهضة

كشف رئيس النظام المصري عن عجز مائي كبير تواجهه مصر، بحيث لم تعد مواردها المائية تكفي احتياجات السكان، فيما كرر مناشداته للمجتمع الدولي لإيجاد تسوية منصفة لسد النهضة الإثيوبي..

17-Oct-22 12:10 PM

هل يجر آبي أحمد البرهان لاتفاق حول "سد النهضة" دون مصر؟

تباينت آراء مراقبين حول إمكانية عقد السودان اتفاقا منفردا مع إثيوبيا حول سد النهضة، وذلك على خلفية تصريح لرئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في أديس أبابا حول إمكانية التوصل لاتفاق بشأن القضايا الفنية للسد..

16-Oct-22 02:52 PM

البرهان يلتقي السيسي بمصر.. و"سد النهضة" على الطاولة

تناول لقاء رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، تطورات ملف "سد النهضة" الإثيوبي، إضافة إلى العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين

24-Sep-22 05:26 PM

إعلان الخرطوم بين إثيوبيا ومصر

تمسكت مصر والسودان بالتفسير الصحيح لإعلان المبادئ، ولكن إثيوبيا هي التي أطلقت يدها بطريقة انفرادية بعيدا عن الإعلان. فإذا كان الإعلان والجدل حوله هو سبب تعثر المفاوضات والتسوية، فتمكن تسوية النزاع حول الإعلان بسهولة

09-Sep-22 06:14 PM

دبلوماسي أمريكي يدافع عن حق إثيوبيا بسد النهضة ويهاجم مصر

مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية سابقا، تيبور بي ناغي، قال في لقاء مع قناة "الجزيرة مباشر"، إن العالم تغير في القرن الجديد، وعلى الجميع الاعتراف بهذه التغيرات وقبولها، قائلا إن إثيوبيا اليوم باتت قوية، وليست كما السابق..

27-Aug-22 12:47 PM

خبراء يرصدون آثار اكتمال الملء الثالث لسد النهضة الإثيوبي

أكد خبراء أن مصر والسودان فقدتا معظم أوراقهما الضاغطة على أديس أبابا بعد أن نجحت الأخيرة بالملء الثالث لسد النهضة..

13-Aug-22 10:30 AM

هل أنهت إثيوبيا ملء سد النهضة؟.. مكملين: قضي الأمر (فيديو)

قال مذيع البرنامج، محمد ناصر إن المشاهد في مقطع الفيديو تشير إلى أن إثيوبيا خزنت أكثر من 22 مليار متر مكعب من المياه في السد.

12-Aug-22 04:18 AM

خبير: "لوبي أكاديمي" يهاجم أبحاثا تحذر من مخاطر سد النهضة

أكد خبير هندسة السدود الدكتور محمد حافظ أن هناك مجموعة ضغط من أكاديميين مدعومة من إثيويا تعمل على مهاجمة وحذف أي بحث علمي في أي مجلة علمية مرموقة وذات مصداقية إذا كان هذا البحث يُحذّر من آثار سد النهضة..

07-Aug-22 06:03 PM