صحافة عربية

"تدعيش" الإخوان في مصر.. وفض تظاهر أمناء الشرطة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
روّجت صحف مصرية صادرة الثلاثاء 25 آب/ أغسطس 2015، لمزاعم مبايعة سبع مجموعات إخوانية لتنظيم الدولة، فيما يطلق عليه ناشطون ظاهرة "تدعيش الإخوان"، التي تستهدف خلط الأوراق، في الإعلام المصري، بين جماعة الإخوان المسلمين، والتنظيم.

ويصب هذا التوجه المنهجي في إسباغ مشروعية على الحرب الشاملة التي يشنها نظام رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي على الإخوان، تحت ذريعة أنه لا فارق بينهم وبين تنظيم الدولة، وذلك على الرغم من الفارق الهائل بينهما، وفق ما تداوله الناشطون.

وعلى الرغم من أن جريدة "الشروق" معروفة بخطها التحريري المحافظ، إلا أنها اعتبرت أنها تنشر انفرادا، عندما خصصت مانشيتها للقول: "7 مجموعات إخوانية تبايع داعش.. أعضاء بالعمليات النوعية ينشقون عن الجماعة وينضمون للدولة الإسلامية".

ونسبت الصحيفة المعلومة إلى "مصادر إخوانية مطلعة"، وفق زعمها مضيفة أن هذه الصادر "كشفت أن 7 من مجموعات العمليات النوعية للجماعة، (وهو مصطلح أمني)، أعلنوا مبايعة تنظيم داعش، بعد أن أصابهم الإحباط من سوء إدارة الجماعة، والخلافات التي تضربها، فقرروا الانشقاق عن الجماعة، والانضمام للتنظيم الإرهابي "داعش".

وهكذا حمّل مانشيت الشروق دليل كذبه في طياته، فهو يزعم في مقدمة تقريره، كما سبق، أن هذه المجموعات منشقة عن الإخوان، بينما يصفها بالقول: "مجموعات إخوانية".

وعلى الخط ذاته، سارت عليه "الوطن" التي خصصت مانشيتها لوصم الإخوان بالإرهاب، وحملتهم  مسؤولية مقتل ثلاثة من أفراد الشرطة، وإصابة 33 في تفجير حافلة شرطة في قنبلة الاثنين، فقالت: "الإخوان.. إرهاب حتى "النفس الأخير".

وأشارت الصحيفة إلى "استشهاد 3 وإصابة 33 في تفجير أتوبيس شرطة بقنبلة"، كما أشارت إلى أن "مواكب الشهداء تتواصل من الفيوم إلى الشرقية بهتاف: "الإخوان أعداء الله"، وذلك مع تشييع جنازتي ضحيتين للإرهاب بالفيوم والشرقية، وأولهما فرد شرطة، والثاني: مجند جيش.

وصدرت اليوم السابع في مانشيت، غير بعيد، إذ قالت: "تنظيم"قنابل المسامير" يستهدف الشرطة في البحيرة.. استشهاد 3 من أفراد الأمن وإصابة 23 في تفجير إرهابي لأتوبيس شرطة.. ورئيس المباحث: العناصر الإرهابية وضعت عبوة ناسفة مليئة بـ"المسامير" أسفل المطب".

وقالت الصحيفة: "أســفر التفجير الإرهابي الذى استهدف أتوبيسا يقل 36 من أفراد الشرطة بمحافظة البحيرة، صباح أمس الاثنين، عن استشــهاد 3 من أفراد الشــرطة، وكشــف رئيس المباحث الجنائية في البحيرة، أن عناصر إرهابية استهدفت الأتوبيس بعبوة ناســفة مليئــة بالمســامير، أثناء مــروره من مدينة دمنهور".

وغير بعيد، قالت الأهرام: استشهاد 3 من أفراد الشرطة وإصابة 33 آخرين في انفجار بالبحيرة.

في السياق ذاته، قالت المصري اليوم: "الصراع يتصاعد بين شباب الإخوان والحرس القديم.. الجماعة تطالب المتمردين بالسمع والطاعة".

وقالت الوطن: "إرهابيو سيناء يستغيثون بجهات خارجية: نحتضر.. والمخابئ قبور لنا.. مصادر: يطلبون المال والسلاح بأجهزة اتصال حديثة مصنوعة في إسرائيل".

أمناء الشرطة ينهون إضرابهم

اهتمت الصحف أيضضا بإنهاء أمناء الشرطة المعتصمين في الشرقية، احتجاجاتهم التي استمرت 48 ساعة، داخل ديوان مديرية أمن الشرقية، للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية، وذلك بعد تدخل رئيس الوزراء، وإجراء مفاوضات استمرت نحو 90 دقيقة مع اللجنة التي أوفدها وزير الداخلية، إلى المحافظة.

وتم الاتفاق بين الجانبين على التزام الحكومة للمحتجين بتنفيذ مطالبهم المتمثلة في 20 مطلبا، خاصة حقوقهم المادية، وأبرزها: "الحصول على حافز الأمن العام، في مقابل منح مهلة حتى 5  سبتمبر المقبل، وإلا سيكون الإضراب عاما في جميع مديريات أمن الجمهورية، إذا لم تتم الاستجابة لمطالب أمناء الشرطة"، على حد تعبيرهم.

فقالت المصري اليوم: "تعهدات عليا" تُنهي "فتنة أمناء الشرطة".. وأضافت: "محلب" يخمد "فتنة أمناء الشرطة" مؤقتا.. رئيس الوزراء يتعهد بتنفيذ مطالب المحتجين.

ورأت اليوم السابع في "نهاية إضراب الأمناء" أن "نهاية دولة "هي فوضي"، كما جاء في مانشيتها، طارحة تساؤلات عن كيفية القضاء على "دولة أمناء الشرطة"، ومواجهة تجاوزاتهم ومحاولات فرض سطوتهم على المواطنين والدولة"، وفق قولها.

وقالت البوابة: "فضوا اعتصامهم حتى 5 سبتمبر.. أمناء الشرقية يمهلون الداخلية 10 أيام ويهددون بإضراب شامل".

وقالت الوطن: "تعليق اعتصام أمناء الشرقية ومهلة 10 أيام للداخلية.. 22 ساعة في قلب اعتصام أمناء الشرطة".

وقالت الأهرام: أمناء الشرطة بالشرقية ينهون إضرابهم ويعودون للعمل.

وقالت التحرير: 6 قوانين خرقها أمناء الشرط في الشرقية.

التحذير من النصب باسم مدير مكتب السيسي

اهتمت الصحف ببيان رئاسة الجمهورية الذي أكدت فيه أنها لا تسمح باستغلال اسمها أو اسم الرئيس فى عمليات نصب واحتيال على المواطنين.

فقالت المصري اليوم: مصادر بـ"الرئاسة": حاملو "الكرت الرئاسي" نصابون.

وقالت اليوم السابع: "أخطر وقائع النصب باسم الرئاسة في البترول والبنوك.

وقالت البوابة: الرئاسة تحذر من الاستجابة للواسطة.. "نصابون" ينتحلون صفة "مدير مكتب الرئيس".. استغلوا اسم عباس كامل.
 
فيما قالت الشروق: الرئاسة تحذر من محاولات النصب باسم الرئيس.

تعطل "المترو" للمرة الثالثة خلال أسبوعين     

تجاهلت معظم الصحف إبراز هذا التوقف في اهتماماتها. وتحت العنوان السابق قالت: "توقف مترو الأنفاق، الخط الثاني "المنيب- شبرا الخيمة"، أمس، لنحو 40 دقيقة، بسبب تعطل أحد القطارات، ما أثار غضب الركاب، جراء حدوث عطل في المترو، وذلك للمرة الثالثة خلال أقل من أسبوعين، بالخطين الأول والثاني".

السجن المشدد 20 عاما لـ"محسن راضي و7 إخوان"

أبرز هذا النبأ صحف الثلاثاء، إذ "عاقبت محكمة جنايات شبرا الخيمة القيادي الإخواني محسن راضي وسبعة متهمين من أعضاء الجماعة، بالسجن المشدد 20 عاما، في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث شغب بنها، فيما انقضت الدعوى الجنائية ضد المتهم مصطفي هيكل، نظرا لوفاته".
وكان شهود أقروا بنشوب حرائق في مقري حزب الحرية والعدالة ومدرسة فتح الخاصة التي يترأس مجلس إدارتها محسن راضي، أي أنه معتدى عليه، وعلى حزبه، وأملاكه جميعا.

فقالت الأهرام، والوفد: "السجن المشدد 20 عاما للقيادى الإخواني محسن راضي و7 آخرين في أحداث بنها".

المرحلة الأولى لانتخابات البرلمان

تناولت صحف الثلاثاء الاستعدادات التي يتم اتخاذها للبرلمان المزمع انتخابه قبل نهاية العام الحالي.

فقالت البوابة: "عملية تفخيخ البرلمان القادم.. المرحلة الأولى لانتخابات البرلمان منتصف نوفمبر".

وقالت اليوم السابع: "2850 جنيها تكلفة الكشف الطبي على المرشح في الانتخابات المقبلة.. استعدادات للتأمين وتجهيز أكثر من 11 ألف مركز اقتراع".

وأضافت: التليفزيون يعلن تسعيرة الدعاية الانتخابية مدفوعة الأجر.. 4 آلاف للقناة الأولى والثانية.. و500 جنيه للقنوات الإقليمية.. والمسؤولون: لن نسمح بترويج الخطاب الديني.

ومن جهتها، قالت الوفد: "الوفد" يطلق مبادرة توافق وطني على مقاعد الفردي والقائمة.. "البدوي": التنسيق بين التيارات المدنية لتفويت الفرصة على المتربصين لإسقاط مصر.. الأحزاب ترحب بالمبادرة وتصفها بـ "طوق نجاة" لتحقيق مبادئ الثورة.. "العليا" تضع اللمسات الأخيرة لجدول انتخابات النواب.

وقالت المصري اليوم: "الأوقاف" تناشد الأئمة عدم الترشح لانتخابات البرلمان.

وقالت الوطن: صباحي: الانتخابات البرلمانية تكسر حالة الموت السياسي.. "لا للأحزاب الدينية" تكثف جولاتها بالمحافظات

انفرادات.. ومعالجات

الشروق: تعديلات "الكسب غير المشروع" تتيح التصالح مع مبارك و10 من رموز نظامه.. البورصة تواصل النزيف وتهبط 1.9%.

المصري اليوم: حملات مقاطعة شراء اللحوم تنجح بنسبة كبيرة في المحافظات.. إسرائيل تعرض مجوهرات وآثارا فرعونية نادرة في متحفها.. الصين تقود العالم إلي أزمة اقتصادية جديدة.. خبراء: الخسائر 5 تريليونات دولار.. والبورصة المصرية تواصل التراجع.. أول قطار "vip" ينطلق ب"زفة زغاريد".. التذكرة ب 100 جنيه.. ورئيس الوزراء: صنع في مصر.

اليوم السابع: "محلب" يدشن أول رحلة لقطار "vip" على خط القاهرة - الإسكندرية.. وهاني  ضاحي: القطار مزود بـ"الواى فاي" وكاميرات مراقبة الخدمة ونقطة إسعاف.

الوفد: الرئيس يطالب المجتمع الدولي بالتكاتف لدحر الإرهاب.

البوابة: كهرباء "أغسطس" بلا دعم.. لأول مرة.. ملفات نساء الإخوان والسلفيين في محكمة الأسرة.
التعليقات (0)

خبر عاجل