صحافة عربية

فضائح الفساد تصيب حكومة "محلب" بالارتباك

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
هيمن الحديث عن فضائح الفساد التي تلاحق حكومة إبراهيم محلب، على الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 9 أيلول/ سبتمبر 2015، وفيما أكدت صحف أن الارتباك يضربها، قالت أخرى إن كابوس "رشوة الزراعة" يطارد وزراءها، في حين قالت ثالثة إن "الأوقاف" على طريق "الزراعة"!

في البداية، جاء مانشيت صحيفة "المصري اليوم" قائلا: "الارتباك يضرب حكومة محلب".

وأشارت الصحيفة إلى حالة من الارتباك الشديد سادت داخل مجلس الوزراء، الثلاثاء، بعد يوم من القبض على وزير الزراعة السابق صلاح هلال في اتهامه بتلقي رشوة.

وأشارت إلى توقعات بتغييرات واسعة في الحكومة ربما تطال عددا كبيرا من الوزراء.. فيما لاحقت أسئلة الصحفيين عن قضية الفساد الكبرى، إبراهيم محلب، لدى وصوله إلى تونس، أمس، ونفى تورط 9 وزراء من حكومته في القضية.

حالة الارتباك ذاتها أشارت إليها صحيفة "الشروق"، تحت مانشيت يقول: "كابوس "رشوة الزراعة" يطارد وزراء محلب"، إذ قالت في المتن إنه "سادت  حالة ارتباك داخل أروقة مجلس الوزراء، أمس، في ضوء تردد أنباء عن قرب إجراء تعديل وزاري، إثر تورط بعض الوزراء في قضية "رشوة وزارة الزراعة"، المحظور النشر فيها.

وأكدت "الشروق" أن "موقف وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، ظل غامضا، بعدما نفى مصدر قضائي صدور أي قرارات منع من السفر لأي وزير في حكومة محلب، رغم تأكيدات عدد من المصادر بأن قراري المنع والإقامة سيصدران في غضون ساعات"، وفق الصحيفة.

وما ذهبت إليه "الشروق" بخصوص وزير الأوقاف أكدته صحيفة "الوطن" التي خصصت مانشيتها للقول: "الأوقاف" على طريق "الزراعة".

فقد نشرت الصحيفة ملخصا لتقرير الإدارة المركزية للتفتيش المالي في وزارة المالية، الذي "كشف وجود مخالفات بوزارة الأوقاف تتمثل في إنشاء حسابات خاصة بالوزارة دون سند قانوني أو الحصول على الموافقات اللازمة من "المالية"، والاكتفاء بقرارات وزير الأوقاف، وفتح حسابات ببنوك تجارية بالمخالفة للقانون".

ونقلت "الوطن" عن التقرير، الذي قالت إنها حصلت علي نسخة منه، أن أرصدة تلك الحسابات بلغت 274,3 مليون جنيه، فيما بلغ رصيد حساب فائض الريع دفتريا حتى 31 أغسطس 2014، 210 ملايين و345 ألف جنيه، ورصيد حساب النذور 55 مليونا و555 ألفا و748 جنيها، ورصيد حساب اللجنة العليا للخدمات الإسلامية والاجتماعية -طبقا لكشوف حساب بنك مصر، الفرع الإسلامي بطلعت حرب- 8 ملايين و497 ألفا و532 جنيه.

وأكد التقرير أن الصرف تم في غير الأغراض والأنشطة، بالمخالفة لقواعد الصرف المقررة بقرارات إنشاء هذه الحسابات، وخطة نشر الدعوة.

لكن صحيفة "الأهرام"، ممثلة للصحف الحكومية، غردت خارج السرب، وخصصت مانشيتها لكي تدافع عن حكومة محلب، وغلب الرأي على مانشيتها الذي قال: "لا تستر على فساد بوزارة الزراعة"، دون أن تنسب هذه المقولة إلى أي مصدر، وإن كان السطر الثاني من العناوين، قد نقل على لسان وزير الري، حسام مغازي، قوله: "كراسة الشروط لمشروع المليون ونصف المليون فدان جاهزة".

ومع قراءة المقدمة، ندرك أن نفي الفساد جاء على لسان مغازي نفسه، كالتالي: "شدد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، المكلف بتسيير أعمال وزارة الزراعة، أنه لا تستر على فساد داخل وزارة الزراعة".

ونقلت الصحيفة عن مغازي قوله في أول مؤتمر صحفي عقده أمس بمقر الزراعة بعد تكليفه بتسيير أعمال الزراعة: "إن تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي واضحة بضرورة الاهتمام بالمزارعين"، وإنه تم الانتهاء من إعداد كراسة الشروط الخاصة بمشروع الــ1.5 مليون فدان وإرسالها إلى وزارة العدالة الانتقالية لمراجعتها بشكلها النهائي".

الحكومة لن تطعن على حكم بطلان توزيع الدوائر

نقلت صحف الأربعاء تصريحات وزير العدالة الانتقالية وشؤون مجلس النواب، إبراهيم الهنيدي، بأن الحكومة لن تطعن علي الحكم الصادر أمس, بشأن بطلان قرار رئيس مجلس الوزراء إعادة توزيع دوائر انتخابية بمحافظتي قنا والقاهرة، بحسب الأهرام، صاحبة العنوان السابق.

ومن جهتها قالت الشروق: الهنيدي: الحكومة تتجه لعدم الطعن على حكم تقسيم "الدوائر".

وقالت الوفد: قرار بقانون لحسم أزمة بطلان الدوائر.. الحكومة تتجه لعدم الطعن.. واليوم اجتماع طارئ لـ"العليا للانتخابات".

استبعاد "عز" من الانتخابات نهائيا

اهتمت الصحف بهذا الموضوع، وتحت العنوان السابق، جاء المتن تحت مانشيت "اليوم السابع" كالتالي: "حسمت الدائرة الحادية عشرة بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، موقف رجل الأعمال أحمد عز من الترشح للانتخابات المقبلة، ورفضت الطعن المقدم منه لإلغاء حكم محكمة القضاء الإداري بالمنوفية باستبعاده، وأيدت عدم جواز ترشحه لمجلس نواب 2015".

في هذا السياق، قالت المصري اليوم: "عز" خارج سباق البرلمان بأمر "الإدارية العليا".

في حين قالت الأهرام: "الإدارية العليا" تمنع عز من خوض الانتخابات".

النيابة تواجه "الفخراني" بـ"فيديوهات الابتزاز"

في المقابل، تابعت الصحف تحقيقات نيابة جنوب الجيزة الكلية، مع عضو مجلس الشعب السابق، حمدي الفخراني، المتهم في قضية ابتزاز صموئيل زكي، وهو رجل أعمال بمحافظة المنيا، التي جاءت على مدار 8 ساعات أمس الأول.

وقررت النيابة حبس الفخراني 4 أيام على ذمة التحقيق بعد عرض تسجيلات صوتية، ومقطع فيديو صورته مباحث الأموال العامة لواقعة ضبطه"، وفق المصري اليوم، والعنوان السابق.

من جهتها قالت الوطن: الفخراني بعد 20 ساعة تحقيقات: "ما أعرفش في المنيا غير المحافظ".

 بينما قالت الأهرام: ترحيل حمدي الفخراني إلى السجن المركزي.

السعودية تزوِد مصر بـ"منتجات بترولية"


هذا الخبر المهم، انفردت به "المصري اليوم"، وقد كشف أيضا امتناع الإمارات عن تزويد مصر بالمنتجات البترولية.

فقد نقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول في وزارة البترول قوله إن مصر وقعت اتفاقا، مساء أمس الأول، مع شركة "أرامكو" السعودية، أكبر شركة للطاقة في العالم، لتزويد البلاد باحتياجاتها من المواد البترولية لمدة 3 أشهر، وبتسهيلات في السداد على 3 سنوات.

ووفق الصحيفة: "أضاف المسؤول أنه سيتم الحصول على المنتجات خلال أيام قليلة بعد الانتهاء من بعض الإجراءات البسيطة، مشيرا إلى أن الاتفاق يشمل توريد 500 ألف طن سولار، و220 ألف طن مازوت، و150 ألف طن بنزين شهريا، بإجمالي 870 ألف طن.

في السياق نفسه نقلت "المصري اليوم" عن وزير البترول، شريف إسماعيل، قوله إنه لم يتم حتى الآن التوصل إلى اتفاقات جديدة مع الإمارات بشأن توريد منتجات بترولية جديدة بتسهيلات في السداد، بعد انتهاء اتفاق التوريد السابق في يونيو الماضي.

الجيش يواصل تنفيذ عملية "حق الشهيد" في سيناء


قالت الصحف إن القوات المسلحة واصلت عملياتها الميدانية في شمال سيناء، لاقتلاع جذور الجماعات الإرهابية، ونفذت على مدار الأيام الماضية، سلسلة من الضربات ضمن عمليات "حق الشهيد"، التي تتعاون فيها قوات الجيش الثاني الميداني ووحدات الصاعقة والمظلات، ومجموعات من التدخل السريع، بالإضافة إلى رجال وزارة الداخلية ومديرية أمن شمال سيناء، بدعم أجهزة التحري وجمع المعلومات، بحسب "اليوم السابع"، تحت العنوان السابق.

وقالت المصري اليوم: الجيش يواصل "حق الشهيد" ويقتل 27 إرهابيا مسلحا.

أما "الأخبار" فقد خصصت مانشيتها لهذا الموضوع، مع صورة "أحد العناصر التكفيرية بعد تصفيته"، وصورة "جنود القوات المسلحة خلال مداهمة أحد الأوكار"، إذ قال: تصفية 27 تكفيريا في اليوم الثاني لعملية حق الشهيد.

 إعادة استكتاب مريم صاحبة صفر الثانوية أمام لجنة خماسية بالطب الشرعي

اهتمت الصحف بطالبة "صفر الثانوية"، وخصصت لها "الأخبار" تقريرا رئيسا بالصفحة الأولى، بجوار المانشيت.

وفيه قالت تحت العنوان السابق: "قامت مصلحة الطب الشرعي بتنفيذ قرار النيابة الإدارية بإعادة استكتاب الطالبة مريم ملاك الشهيرة بصاحبة صفر الثانوية العامة. ومن المنتظر أن يتم استكتابها للمرة الثانية قبل إصدار التقرير النهائي الذى سيتم إرساله إلى المكتب الفني لرئيس هيئة النيابة الإدارية، بعد أن كان تم حفظها بمعرفة النيابة العامة".

وقالت اليوم السابع: "الطب الشرعي" يستكتب طالبة "صفر الثانوية" مجددا في 7 مواد.

الحر والأتربة العالقة يحاصران المصريين

أبرزت الصحف، مع صور للمواطنين، تعرض مصر أمس لانخفاض في مستوى الرؤية، بسبب حدوث ظاهرة الشوائب والأتربة العالقة في الجو، بحسب "الأهرام".

في حين قالت المصري اليوم: عاصفة رملية نادرة تجتاح المنطقة 3 وفيات ومئات المصابين في لبنان.
التعليقات (0)