صحافة عربية

البورصة تهبط لأدنى مستوى.. ودعاية جديدة لمنطقة القناة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
كشفت الصحف المصرية الصادرة الخميس، 20 آب/ أغسطس 2015، النقاب عن أن البورصة المصرية سجلت أدنى مستوياتها منذ الذكرى الثالثة لثورة يناير، وأنها سجلت تراجعا حادا في نهاية التعاملات، بلغ أكثر من 37 مليار جنيه، في 4 جلسات، منذ بداية الأسبوع.

وأبرزت دعاية يتبناها رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، لصالح مخطط تنمية منطقة القناة، وقالت إن السيسي بدأ معركة تنمية منطقة القناة، مشيرة إلى لقاء عقده لبحث الإجراءات الخاصة بتنفيذ المشروع، والخطوات الخاصة بإنشاء "الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس".

واهتمت بما كشف عنه مسؤولون أمريكيون، من أن الإدارة الأمريكية تراجع مستقبل قواتها المنتشرة بسيناء ضمن قوات "حفظ السلام"، خشية تعرضها للعنف المتصاعد من تنظيم الدولة.

وأبرزت نبأ إعداد وزارة الخارجية مذكرة تتناول أهم بنود قانون مكافحة الإرهاب الجديد، وتكليف السفارات المصرية في الخارج، بشرح عناصرها للمسؤولين الغربيين، وكذلك إعلان وزارة الصحة وفاة ثلاث حالات جديدة، واتخاذ "الداخلية" استعدادها للإفراج عن دفعة جديدة من المسجونين في العيد.

واهتمت الصحف أيضا بإطلاق سراح الإعلامي الموالي للسيسي، توفيق عكاشة، وعودة عمرو موسى بتحالف انتخابي جديد، وإخلاء سبيل 125 متهما في قضايا تظاهر الإخوان، ومزاعم تهريب عشرات الأطنان من المتفجرات لغزة في العام الماضي، ومواجهة حزب النور حملة "حل الأحزاب الدينية" بزيادة مرشحيه، وما اعتبر "حربا سنية" ضد عرض إيران فيلم "محمد"، وغيرها من القضايا.

البورصة تعاني من موجة هبوط حادة

كشفت صحف الخميس النقاب عن أن البورصة المصرية أصبحت في أدنى مستوياتها منذ الذكرى الثالثة لثورة يناير، مشيرة إلى أنها سجلت تراجعا حادا في نهاية التعاملات أمس، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 8.5 مليار جنيه، مغلقا عند 447.6 مليار جنيه لتتفاقم خسائره إلى أكثر من 37 مليار جنيه في 4 جلسات منذ بداية الأسبوع.

ووفق الأهرام: عزز من هبوط البورصة حالة الضبابية التي تسيطر على تعاملات السوق.

فقالت الصحيفة: في موجة هبوط حادة.. البورصة تخسر 45 مليار جنيه في 7 جلسات.

وقالت المصري اليوم: خسائر البورصة 37 مليار جنيه منذ بداية تعاملات الأسبوع.

فقالت الشروق: البورصة في أدنى مستوياتها منذ الذكرى الثالثة لثورة يناير.

وقالت التحرير: 37.3 مليار جنيه خسائر البورصة في 4 أيام.

وغير بعيد قالت المصري اليوم: تعديلات قانون سوق المال تلغي "صكوك الإخوان".. فيما قالت الوطن: "الإصلاح التشريعي" تدرس إلغاء "صكوك مرسي".

دعاية لمخطط تنمية منطقة القناة 

أبرزت صحف الخميس: "بحث السيسي، الإجراءات الخاصة بتنفيذ مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، والخطوات التنفيذية الخاصة بإنشاء "الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس"، "التي ستكون هيئة عامة لها الشخصية الاعتبارية، وتتبع رئيس مجلس الوزراء مباشرة"، وفق "الأهرام".

جاء ذلك لدى لقاء السيسي مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، واللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية، والمهندس محمد يحيى زكي المدير التنفيذي لشركة دار الهندسة، والدكتور هاني سرى الدين المستشار القانوني لمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

وبحسب المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة، السفير علاء يوسف، استعرض الاجتماع الخطوات التنفيذية لتطوير منطقة شرق بورسعيد، بالإضافة إلى تطوير الظهير الصناعي واللوجيستي من خلال إنشاء منطقة صناعية على مساحة أربعين مليون متر مربع تهدف إلى توفير نحو 400 ألف فرصة عمل.

فقالت الأهرام (في المانشيت): مخطط تنمية منطقة القناة.. المشروع يشمل إنشاء 3 مناطق اقتصادية و6 موانئ عالمية.

وقالت الوطن: بعد القناة الجديدة: السيسي يبدأ معركة محور التنمية.. الرئيس وجه بسرعة وضع الخطة التنفيذية لـ"السخنة والقنطرة".

وقالت الأخبار: الرئيس يستعرض خطوات تطوير شرق بورسعيد.. كما قالت الأخبار: منطقة صناعية شرق بورسعيد توفر 400 ألف فرصة عمل.

ووفق الأخبار: "طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسرعة البدء في وضع الخطة التنفيذية لباقي مناطق المخطط العام لتنمية محور قناة السويس، بما في ذلك الإجراءات والأعمال التفصيلية لتطوير منطقتي مشروع التنمية في العين السخنة والقنطرة غرب".

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: السيسي يلتقي رئيس "قناة السويس" ومسؤولي مشروع التنمية.

أمريكا تبحث تعزيز قواتها في سيناء أو سحبها 

اهتمت الصحف بما كشف عنه مسؤولون أمريكيون، أمس، من أن الإدارة الأمريكية تراجع 
- في صمت - مستقبل قواتها المنتشرة في سيناء ضمن قوات "حفظ السلام"، خشية تعرضها للعنف المتصاعد من تنظيم الدولة، وأكدوا أن الخيارات تتنوع بين تشديد حماية القوات، أو سحبها تماما.

ونقلت الصحف ما ذكرته وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، في تقرير لها، أمس، أن مصر اعتادت قتال المتطرفين في شمال سيناء منذ سنوات، ولكن الهجمات توسعت ضد الجيش والشرطة منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، مع تبني تنظيم الدولة مسؤولية عدة هجمات على نطاق واسع. 

فقالت المصري اليوم: أمريكا تبحث تعزيز قواتها في سيناء أو سحبها.. أسوشيتدبرس: القوات الأمريكية لا تستطيع مواجهة "داعش مصر".. يوم رياضي للجيش الثاني والقوة متعددة الجنسيات.. واشنطن تنتقد قانون الإرهاب.. و"الخارجية: احترموا قرارنا.

وقالت الوطن: أوباما يدرس سحب القوات الأمريكية من "حفظ السلام" بسيناء.. خبير عسكري: سحب القوات يضر بمعاهدة السلام.. ومسؤول أمريكي: لن نتخذ قرارا منفردا.

"الخارجية" تشرح قانون الإرهاب للعالم

أبرزت الصحف نبأ إعداد وزارة الخارجية مذكرة تفصيلية شارحة باللغتين العربية والإنجليزية أهم بنود قانون مكافحة الإرهاب الجديد، وأنه تم تكليف السفارات المصرية في الخارج، بشرح عناصر المذكرة للمسؤولين الغربيين، وتسليمها إلى المنظمات الدولية المعنية.

فقالت المصري اليوم:"الخارجية" تشرح قانون الإرهاب للعالم.

وقالت الأهرام: مصر ترفض التدخل في شؤونها وتشرح قانون مكافحة الإرهاب للعالم.

الصحة: 3 وفيات جديدة و191 مصابا بـ"الحر القاتل"

أوردت صحف الخميس، وفي مقدمتها المصري اليوم، بالعنوان السابق، هذا النبأ، مشيرة إلى إعلان وزارة الصحة أن إجمالي حالات الإصابة بالإجهاد الحراري، بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، بلغ الثلاثاء 191 مصابا، توفي منهم 3 حالات، بينما خرج 109 من المستشفيات.

فقالت الأهرام: 108 ضحايا ضربة الشمس.. ارتفاع الرطوبة وانخفاض الحرارة.. واستقرار الكهرباء. 

وقالت الأخبار: انخفاض الحرارة 4 درجات.. والمواطن لا يشعر بأي تحسن.

"الداخلية" تستعد للإفراج عن دفعة جديدة من المسجونين في العيد

هذا "المانشيت" صدرت به "الشروق" قائلة: "بدأت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية بالتنسيق مع مصلحة الأمن العام في إعداد قائمة بأسماء الذين تنطبق عليهم شروط الإفراج الشرطي من السجون بمناسبة عيد الأضحى، وفقا لقرارات رئاسة الجمهورية".

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية قولها: إن اللجان التى تم تشكيلها تلقت أكثر من 3 آلاف طلب من مسجونين جنائيين، وبعضهم محكوم عليهم في قضية تظاهر بدون تصريح. 

إطلاق سراح عكاشة

كان هذا الخبر، قاسما مشتركا بين غالبية الصحف.
 
فقد قررت محكمة شمال القاهرة، الأربعاء، قبول الاستشكال المقدم من الإعلامي، توفيق عكاشة على حكم حبسه 6 أشهر وتغريمه 10 آلاف جنيه، بتهمة قذف وسب مطلقته رضا الكرداوي، شكلا، ووقف تنفيذ الحكم مؤقتا لحين الفصل في الطعن بالنقض.

 وسادت حالة من الفرح بين أهالي عكاشة وأنصاره، وقالت حياة الدرديري إن الحكم كان متوقعا، معتبرة أن القبض على عكاشة كان بدافع سياسي، بسبب هجومه على وزير الداخلية.

فقالت المصري اليوم: إخلاء سبيل عكاشة.. والطعن يوقف تنفيذ الحكم.

وقالت الوطن: توفيق عكاشة خارج السجن.. فيما قالت اليوم السابع: توفيق عكاشة خارج السجن يرفع علامة النصر.. وطليقته تصاب بالانهيار.

وقالت التحرير: عكاشة ينجو من الحبس.. فيما قالت الأخبار: الإفراج عن "عكاشة" لحين الفصل في الطعن أمام النقض.

عمرو موسى يعود بتحالف انتخابي جديد

قالت الشروق تحت هذا العنوان: "كشفت مصادر سياسية مطلعة، أن رئيس رئيس لجنة "الخمسين"، عمرو موسى، يقود مشاورات واتصالات لتشكيل تحالف انتخابي جديد، وإعداد قائمة يخوض به المعركة، لتكون منافسا قويا لقائمة "في حب مصر"، التي تم التشاور على تشكيلها".

إخلاء سبيل 125 متهما في قضايا تظاهر الإخوان

تحت هذا العنوان، قالت المصري اليوم: أمرت النيابة العامة، أمس، بإخلاء سبيل 125 متهما من المحبوسين احتياطيا من الطلبة وأصحاب الحالات المرضية والإنسانية..

وذكرت مصادر قضائية أن معظم المخلى سبيلهم من المتهمين في قضايا تتعلق بالاشتراك في مظاهرات مؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين، وأن أغلبهم من محافظات: القاهرة والجيزة والإسكندرية والسويس.

تهريب عشرات الأطنان من المتفجرات لـ"غزة" العام الماضي

وتحت هذا العنوان قالت المصري اليوم أيضا: "كشفت تحقيقات نيابة وسط القاهرة تورط صاحب شركة شحن و4 آخرين بمنطقة باب الشعرية في تهريب عشرات الأطنان من المواد المتفجرة إلى قطاع غزة على فترات خلال العام الماضي..

وعثرت النيابة، أثناء معاينتها لمقر الشركة، على كميات كبيرة من مادة الكربون التى تستخدم في تصنيع المتفجرات والصواريخ وأوراق ومستندات تفيد بقيام المتهمين بشحن كميات كبيرة من المواد المتفجرة، وتهريبها إلى غزة".

في المقابل، قالت الشروق: مصادر: حماس تنتظر موافقة مصر على زيارة هنية.

حزب النور يواجه حملة حل الأحزاب الدينية بزيادة مرشحيه

هكذا جاء مانشيت اليوم السابع، قائلا: "في تحد للجميع ومحاولة للالتفاف على القانون، أعلن حزب النــور حالة الطــوارئ، خلال اجتماعــات الأمانة العامة والمكتب الرئاسي للحزب مساء أمس الأول، برئاســة يونس مخيــون، 3 اجتماعات متتاليــة، قرر فيها تشــكيل لجنة للحملــة الانتخابية، وزيادة أســماء المرشــحين في الدوائر الانتخابية، وراجع الحملة التي دشــنت مؤخرا لحل الأحزاب الدينية، والإجــراءات القانونيــة التــي ســوف يتخذهــا الحزب".

حرب سنية ضد عرض إيران فيلم "محمد"

هذا ما أشارت إليه اليوم السابع أيضا قائلة: "صعدت الحركات الإســلامية الســنية والسلفية، من حربهــا ضــد دولــة إيران علــى خلفية قــرب عرض الفيلم الذي يجسد حياة رسول الإسلام محمد، عليه الصلاة والسلام، وأعلنت تدشين حملات عدة خلال الفتــرة المقبلة، لمنــع عرضه المنتظر في الفترة المقبلة، الذي يظهر فيه النبي بالصوت والصورة".

انفرادات.. ومعالجات

اليوم السابع: أول تطبيق لقانون الإرهاب الجديد على خليتي "العاشر من رمضان" و"بلبيس".. النيابة الإدارية: مسؤولو "نايل سات" أهدروا ملايين الجنيهات من المال العام.

الأخبار: إحباط محاولات تفجير عبوات ناسفة بطريق رفح.  

الشروق: اليوم.. لجنة سد النهضة تجتمع في إثيوبيا لمناقشة تباطؤ المكتب الهولندي. 
التعليقات (0)