صحافة عربية

السيسي واعظا بين المفتين.. وحكومته تتحدى الموظفين

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
تصدر الصحف المصرية الأربعاء 19 آب/ أغسطس 2015 صورة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، وهو يتوسط المشاركين في المؤتمر العالمي لدار الإفتاء، ودعوته في ختام المؤتمر، إلى "تصويب الخطاب الديني"، مؤكدا أنها دعوة "لا تخالف ثوابت الشريعة"، ومطالبا بـ"التحرك المبكر لدرء أخطار فكر التطرف والإرهاب" و"الحرب على فوضى الإفتاء".

واهتمت الصحف بالنتيجة التي أسفر عنها لقاء رئيس وزراء الانقلاب إبراهيم محلب، مع ممثلي العاملين بالضرائب والجمارك، إذ اكتفى بالتعهد بدراسة مقترحاتهم حول قانون "الخدمة المدنية"، لكنه توعد من يتظاهر ضد القانون بأن يتحمل العواقب.

وتناولت الصحف أيضا ارتفاع وفيات الحر إلى 105 ، وشهادة الطهطاوي في قضية "تخابر قطر"، وبدء وزارة العدل خطة تأمين القضاة، وترحيل دبلوماسي قطري لحيازته مخدرات بمطار القاهرة، وما وصف بأنه "الهروب الكبير" للمعارضين من الانتخابات المقبلة، ومطالبة الجامعة العربية بدعم الحكومة الليبية عسكريا.

وأبرزت الصحف كذلك فرض غرامة 5 آلاف جنيه عن إلقاء المخلفات في الشارع، وارتفاع أسعار اللحوم برغم الركود، وتصريح سكرتير نقابة "الصحفيين" بأن غرامة "مكافحة الإرهاب" تعجيزية، وانسحاب الأهلي من مسابقات اتحاد الكرة احتجاجا على عقوبة "الشيخ".

السيسي واعظا بين المفتين

في هذا السياق قالت الجمهورية: الرئيـــس للمشــاركيـن في مؤتمــــر الفتـــوى: العنف والجرائم باسم الدين يشوهان صورة الإسلام.. تدخل غير المتخصصين في الفتاوى يؤدي إلى انقسامات في المجتمع.. العلماء: مصـر ترعـى المؤتمرات الهادفـة للتعريف بصـحيح الدين.. الأزهــــر منـــــارة للإسـلام الوسطي المعتـدل.

وقالت اليوم السابع: السيسي يطالب بالحرب على فوضى الإفتاء.. الرئيس يدعو علماء مؤتمر الإفتاء لمواجهة الفتاوى المغلوطة.. والمشاركون يهاجمون إسلام بحيرى وميزو.. ويصدرون 14 توصية لضبط الفتوى.

محلب يقدم نصف حل لأزمة "الخدمة المدنية".. ويتوعد من يتظاهر

قالت التحرير: محلب لموظفي الضرائب: "اللي ينزل الشارع يتحمل العواقب".

وقالت الوطن: اجتماع محلب يفشل في نزع فتيل "الخدمة المدنية".. والموظفون: لن نستسلم.

 ووفق الشروق: "سعت الحكومة إلى تطويق أزمة قانون الخدمة المدنية، وأكدت أنه لن يتم إصدار اللائحة التنفيذية له، إلا بعد مناقشات مستفيضة مع الخبراء وأصحاب الشأن، وليس إسقاطه كما طالب الرافضون له".

ارتفاع وفيات الحر إلى 105  

قالت الأهرام: 105 ضحايا للحرارة.. الكهرباء تناشد المواطنين الترشيد لتجنب انقطاع التيار.

وقالت المصري اليوم: ارتفاع ضحايا "موجة الحر" إلى 107 أشخاص.

شهادة الطهطاوي في قضية "تخابر قطر"


أبرزت الصحف استئناف محكمة جنايات القاهرة أمس، نظر محاكمة الرئيس محمد مرسي، و10 آخرين من أعضاء جماعة الإخوان بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات إلى قطر، فاستمعت إلى شهادة محمد رفاعة الطهطاوي الذى كان يشغل منصب رئيس ديوان رئيس الجمهورية إبان فترة حكم مرسي.

فقالت الأهرام: في قضية التخابر مع قطر التي يحاكم فيها مرسي وآخرون.. الطهطاوي في شهادته: خروج الوثائق والمستندات خارج الرئاسة مخالف قانونا ومراسلات الجهات السيادية لم يتم عرضها من خلالي.

العدل تبدأ خطة تأمين القضاة

تحت هذا العنوان، قالت الشروق: "بدأت وزارة العدل اتخاذ أولى الخطوات الفعلية لتنفيذ خطة حماية القضاة وتأمين المحاكم، بعد محاولات ووقائع اغتيال القضاة في الفترة الأخيرة على أيدى إرهابيين، من بينها اغتيال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات و3 من وكلاء النيابة بالعريش، وكذلك محاولة اغتيال المستشار معتز خفاجي قاضي أحداث مكتب الإرشاد".

ترحيل دبلوماسي قطري لحيازته مخدرات بمطار القاهرة

هكذا جاء عنوان صحيفة الشروق، لهذا الموضوع الذي تقاسمته صحف الأربعاء.

ووفق البوابة: ضبطت إدارة تأمين الركاب بمطار القاهرة الدولي، الثلاثاء، راكبا قطريا يحمل جواز سفر دبلوماسيا، يعمل بسفارة الدوحة في أثينا لدى وصوله إلى مطار القاهرة الدولي، وبحوزته مخدر الحشيش.

وتقدمت سفارة الدوحة بالقاهرة باعتذار إلى وزارة الخارجية المصرية، راجية إطلاق سراحه، وهو ما وافقت عليه وزارة الخارجية، حيث تم إبعاد الدبلوماسي القطري إلى خارج البلاد على طائرة متوجهة إلى لبنان.

الهروب الكبير للمعارضين من الانتخابات

تحت هذا العنوان، كشفت "اليوم السابع" تفاصيل إعلان حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، عدم مشاركته في انتخابات مجلس النواب المرتقبة، فضلا عن البرلماني السابق، عمرو حمزاوي، وكل من: البدري فرغلي، وكمال أبو عيطة وزير القوى العاملة السابق.

فقالت اليوم السابع: الهروب الكبير للمعارضين من الانتخابات.. حمدين صباحي وعمرو حمزاوي والبدري فرغلي وكمال أبو عيطة: لن نشارك.. عبدالعليم داود وحمدي الفخراني وسعد عبود يكثفون استعداداتهم للترشح.

5 آلاف جنيه غرامة إلقاء المخلفات في الشارع

هكذا ذكرت الأهرام، قائلة: "كشفت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات، أن إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، اتخذ قرارات عاجلة، في اجتماعه مع المحافظين بخصوص مشكلة القمامة، موضحة أنه سيتم فرض غرامات على المواطنين والمحال التجارية التي تلقى بمخلفاتها في الشارع، وستتراوح بين 500 و5 آلاف جنيه".

رغم الركود.. أسواق اللحوم تعاني زيادة الأسعار

أشارت الأهرام -تحت هذا العنوان- إلى أنه برغم الركود الذي تعاني منه أسواق اللحوم خاصة البلدية منها، فإن هناك حالة من القلق بسبب تراجع الكميات المعروضة بشكل لافت للنظر، مع ارتفاعات متتالية في الأسعار، قرب حلول عيد الأضحى، حتى بدأت تظهر في الأفق دعاوى بمقاطعة اللحوم البلدية رفضا للارتفاع المتتالي في أسعارها، التي تسجل حاليا ما بين 75 و85 جنيها في المتوسط للحم البقري، أما الضأن فتسجل ما بين 80 و90 جنيها.

سكرتير "الصحفيين": غرامة "مكافحة الإرهاب" تعجيزية

تحت هذا العنوان، قالت المصري اليوم: "قال جمال عبدالرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين: "إن المادة 35 من قانون مكافحة الإرهاب قصرت العقوبة على مخالفة بيانات القوات المسلحة فقط، مضيفا أن النواحي السلبية في القانون تتمثل في الغرامة الباهظة والتعجيزية المبالغ فيها، من 200 ألف إلى نصف مليون جنيه، ولو تكررت في صحيفة مرة أو مرتين قد تؤدي إلى إغلاقها، لأن الغرامة تضامنية بين المحرر والصحيفة، بما يجعل الصحيفة تتحمل العقوبة".

الأهلي ينسحب من مسابقات اتحاد الكرة احتجاجا على عقوبة الشيخ

هذا الخبر تصدر صحف الأربعاء كافة.

وفي التفاصيل بحسب الأهرام: "فجر مجلس إدارة النادي الأهلي مفاجأة من العيار الثقيل لم تكن متوقعة بإعلانه مقاطعة كل أنشطة اتحاد الكرة، والانسحاب من كل بطولاته، بسبب قرار إيقاف أحمد الشيخ لاعب وسط الفريق الأول المنتقل حديثا من مصر للمقاصة".

انفرادات.. ومعالجات

انفردت صحف الأربعاء بعدد من الأنباء والموضوعات كالآتي:

المصري اليوم: أسهم البورصة تخسر 12.5 مليار جنيه.. محلب يبحث محور القناة مع 7 وزراء و3 محافظين.. مرة أخرى: السودان تحتجز 20 صيادا مصريا.. وفد "الإخوان" يفشل في لقاء الإدارة الأمريكية.. احتجاز وكيل وزارة "أوقاف حماس" في مطار القاهرة.

الأهرام: 53 سفينة عبرت قناة السويس أمس.

التحرير: القناة الجديدة توفر 1% فقط من وقت رحلة نصف عدد السفن.. فيما قالت الشروق: "الداخلية" تتجه لبناء أقسام شرطة جديدة خارج الكتل السكنية.. إحالة "النساجون الشرقيون" إلى النيابة بتهمة الممارسة الاحتكارية.
التعليقات (0)