صحافة عربية

السيسي يرأس اجتماعا أمنيا.. وارتباك في صرف الرواتب

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
تصدر الصحف المصرية الجمعة 10 تموز/ يوليو 2015، صورة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي خلال رئاسته اجتماعا مع وزيري دفاعه وداخليته، ورئيس مخابراته العامة، وعدد من قيادات الجيش، في رسالة مرسومة للرأي العام، بأنه ليست هناك خلافات بين السيسي ووزير دفاعه من جهة، وبين الأخير ووزير الداخلية من جهة أخرى، وفق مراقبين.

وكشفت الصحف ارتباك الحكومة في صرف راتب شهر تموز/ يوليو الجاري، للموظفين،  طبقا لقانون الخدمة المدنية الجديد، الذي يتضمن نظاما جديدا للأجور، وإصدار دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات المنصورة حكمين بإعدام 14 مصريا في قضايا إرهابية.

ومارست تعتيما على حادث تفجير سيارة نقل لجنود الشرطة العاملين بمديرية أمن سيناء، مما أدى إلى إصابة عشرة منهم بجروح.

وتناولت الصحف إقرار السيسي قانون تقسيم الدوائر، وسط اعتراض أحزاب وقوى سياسية على مواد قوانين الانتخابات، وقيام مجلس الدولة بإلغاء حبس الصحفيين في قانون الإرهاب، ووفاة وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، ومقتل ضابط شرطة أمام طفليه ببني سويف، ومزاعم مشاركة أجانب في هجمات الشيخ زويد.

وتناولت طعن دفاع مبارك ونجليه أمام النقض على أحكام القصور الرئاسية، وتراجع أحمد شفيق عن استقالته من رئاسة حزب "الحركة الوطنية"، وتزويد واشنطن مصر بأجهزة مراقبة حدودية بمئة مليون دولار، والإعلان عن 11 قضية فساد كبرى، وإيقاف الناشط خالد السيد بالمطار قبل سفره لقطر.

السيسي يرأس اجتماعا أمنيا

وفق الأهرام: "وجه السيسي بالحفاظ على أعلى درجات اليقظة، تحسبا للمخططات التى تستهدف زعزعة الاستقرار في البلاد". جاء ذلك خلال اجتماعه أمس بكل من الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ومجدي عبد الغفار وزير الداخلية، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، ورئيس المخابرات العامة، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة".

فقالت الأهرام: أعلى درجات اليقظة لمواجهة مخططات زعزعة الاستقرار.. الرئيس: التصدي بحزم لأي اعتداء على المنشآت العسكرية والشرطية.

وقالت الوطن: السيسي يرأس اجتماعا أمنيا رفيع المستوى ويأمر باستهداف "بؤر الإرهاب".. الرئيس يشدد على ضرورة الاهتمام بأمن المواطنين والتصدي لمحاولات الاعتداء على المنشآت.
وقالت اليوم السابع: تفاصيل اجتماع الرئيس مع وزيري الدفاع والداخلية.

ارتباك الحكومة في صرف راتب شهر يوليو

وفق المصري اليوم: "سادت حالة من الارتباك بوزارتي المالية والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في صرف راتب شهر يوليو لموظفي الحكومة، طبقا لقانون الخدمة المدنية الجديد.

إذ أرجع مسؤولون حكوميون هذا الارتباك إلى صدور تعليمات من وزير المالية ورئيس قطاع الحسابات الحكومية والمديريات المالية بالوزارة مؤخرا، بصرف رواتب العاملين بالجهاز الإدارى للدولة يوم 15 من شهرى يونيو ويوليو، بسبب إقفال الحساب الختامي لموازنة العام المالي السابق 2014/ 2015، وكذا بمناسبة شهر رمضان وعيد الفطر المبارك.

وقال مسؤولون، فضلوا عدم ذكر أسمائهم، إن هذه التعليمات تتعارض مع بدء تطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد مع راتب شهر يوليو، ويتضمن نظاما جديدا للأجور، وانخفاض أجور عدد كبير من موظفي الحكومة، وكشفوا عن آليات جديدة تجري دراستها لتعويض العاملين الذين ستنخفض أجورهم، من خلال صرف علاوة تكميلية".

فقالت المصري اليوم: ارتباك حكومي في صرف راتب يوليو بسبب قانون "الخدمة المدنية".

الحكم بإعدام 14 مصريا في قضايا إرهابية

وفق المصري اليوم: "أصدرت دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات المنصورة أحكاما بحق 116 متهما في 19 قضية". فقالت الصحيفة: الإعدام والإحالة للمفتي لـ 14 إخوانيا في قضايا إرهابية.

ووفق الأهرام: "قضت محكمة جنايات المنصورة دائرة الإرهاب، بإحالة أوراق 10 متهمين من عناصر جماعة الإخوان إلى مفتي الجمهورية؛ لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم في قضية قتل رقيب شرطة، مكلف بحراسة وتأمين منزل عضو اليمين بمحاكمة الرئيس محمد مرسي في أثناء انتهاء خدمته أمام المنزل.

وقضت بإعدام أربعة من أعضاء جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الردع" المتهم فيها 13 من أعضاء الإخوان بقيادة عامر مسعد، وبينهم فلسطيني، والحكم بالمؤبد على متهم حضوري، والحكم بالمؤبد على 8 آخرين غيابيا".

فقالت الأهرام: إحالة 10 إخوان إلى المفتي.. والحكم بإعدام 4 في خلية الردع.

وقالت الشروق: "إرهاب المنصورة" تحكم بإعدام 4 إخوان.. وتحيل أوراق 10 للمفتي.. حبس 4 من أنصار الجماعة 15 يوما في الإسكندرية.. والقبض على 3 في الغربية.

وقالت الوطن: يوم الأحكام الرادعة للإخوان: 4 إعدام و10 للمفتي و9 مؤبد.. متهم واحد محكوم عليه حضوريا والباقي غيابيا في "كتائب الردع".

وقالت الأخبار: الإعدام لـ4 في قضية "الردع الإخوانية".. والمؤبد لـ9 كونوا خلية تكفيرية.

تعتيم على إصابة 10 جنود شرطة بجروح في سيناء

مارست صحف الجمعة تعتيما على حادث تفجير سيارة نقل لجنود الشرطة، العاملين بمديرية أمن سيناء، مما أدى إلى إصابة عشرة منهم بجروح.

فقالت الوطن: مصادر أمنية: "بيت المقدس" وراء استهداف أوتوبيس العريش.

وقالت الأهرام: ارتفاع مصابي حادث العريش الإرهابي لـ19 شرطيا ومدنيا.

وغير بعيد، قالت المصري اليوم: "المصري اليوم" تقضي يوما مع "حملات تطهير شمال سيناء".. طلقات مدافع "المتعدد" وقذائف "آر. بي. جي" في وضع الاستعداد.

السيسي يقر قانون تقسيم الدوائر

تناولت الصحف إقرار السيسي قانون تقسيم الدوائر، الذي تضمن تعديلات قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، وسط اعتراض من أحزاب وقوى سياسية على مواد قوانين الانتخابات.

فقالت الوطن: السيسي يقر تقسيم الدوائر.. وأحزاب وقوى ثورية تعترض على مواد قوانين الانتخابات.
وقالت الشروق: السيسي يصدر قانون تقسيم الدوائر.

وقالت الأهرام: السيسي يقر قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

وقالت المصري اليوم: الرئيس يقر "تقسيم الدوائر".

إلغاء حبس الصحفيين في قانون الإرهاب

وفق المصري اليوم: "تراجعت الحكومة خطوة إلى الخلف في أزمة المادة 33 من مشروع قانون مكافحة الإرهاب. فقال المستشار إبراهيم الهنيدى، وزير العدالة الانتقالية، إن الصحافة لم تكن مقصودة من المادة، لكن وسائل التواصل الاجتماعي التى تعمل على تهييج الرأى العام، خاصة بعد حادث هجمات الشيخ زويد الإرهابية في مطلع يوليو الجاري".

فقالت المصري اليوم: الحكومة: شبكات التواصل المقصودة بالمادة "33" في قانون الإرهاب.

وقالت الشروق: "الصحفيين" تكسب الجولة الأولى في معركة قانون مكافحة الإرهاب.

وقالت الشروق: قلاش: لو خسرنا معركة المادة 33 سنخسر المعركة الكبرى في التشريعات الإعلامية.

وقالت الوطن: بناء على طلب الحكومة.. مجلس الدولة يلغي حبس الصحفيين في قانون "الإرهاب".. العجاتي: الاكتفاء بغرامة تتراوح بين 20 و100 ألف جنيه.

وقالت الأهرام: تحركـات عاجـلة لحـل أزمـة المادة 33.. الهنيدي: اجتماع قريب لمحلب.. و3 اقتراحات على المائدة.

مقتل ضابط شرطة أمام طفليه

قالت الأهرام: استشهاد ضابط شرطة أمام طفليه ببنى سويف.

وقالت الشروق: اغتيال معاون مباحث بني سويف.. وحركة إخوانية تعلن مسؤوليتها عن العملية.
وقالت الوطن: والدة الشهيد سرور: أسد بني سويف مات.. ميليشيات الإخوان حاولت اغتياله بتفجير سيارته في فبراير الماضي ونشرت صورته قبل أيام.

وقالت المصري اليوم: استشهاد ضابط برصاص الإرهاب في بني سويف.

مشاركة أجانب في هجمات الشيخ زويد

زعمت صحيفة "الشروق" مشاركة أجانب في هجمات الشيخ زويد. فقالت: التحريات: الأجانب المشاركون في هجمات الشيخ زويد دخلوا مصر عبر مطار شرم الشيخ.. يمنيون وعراقيون وسوريون وأفغان وأوروبيون، شاركوا في الهجمات الإرهابية.. التصوير الجوي يرصد مخازن سلاح "بيت المقدس" تمهيدا لتدميرها.. السيسي لقيادات الجيش والداخلية: كل مواطن مخلص يقدر دور الأمن.

دفاع مبارك ونجليه يطعن أمام النقض

هكذا قالت "الشروق"، فيما قالت المصري اليوم: نظر طعن "مبارك" ونجليه في "القصور الرئاسية" 12 ديسمبر.

شفيق يتراجع عن استقالته من رئاسة الحركة الوطنية

تحت هذا العنوان قالت "الشروق": "تراجع الفريق أحمد شفيق مؤسس حزب الحركة الوطنية عن استقالته من رئاسة الحزب التي تقدم بها في وقت سابق، معلنا في بيان نشره موقع الحزب إجراء تعديلات جوهرية في المراكز القيادية والمركزية بكل المحافظات".

أجهزة مراقبة حدودية لمصر بـ100 مليون دولار

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أعلنت في بيان لها، أن الخارجية الأمريكية وافقت على بيع أنظمة مراقبة للحدود لمصر تقدر قيمتها بـ100 مليون دولار، بهدف تعزيز قدرات مصر بخصوص مراقبة حدودها مع ليبيا، وأماكن أخرى".

فقالت الأهرام: واشنطن بوست: أجهزة مراقبة حدودية لمصر بـ100 مليون دولار.

الإعلان عن 11 قضية فساد كبرى

تحت هذا العنوان، قالت "اليوم السابع": "علمت اليوم السابع أن الأجهزة الرقابية بالدولة تستعد للكشف خلال الأيام المقبلة عن نتائج تحقيقات أجرتها خلال الفترة الأخيرة، فيما يقرب من 11 قضية فساد كبرى، تم جمع التحريات اللازمة حولها داخل بعض مؤسسات الدولة".
التعليقات (0)