صحافة عربية

قتل وثأر.. وغزل حوثي.. ونصب باسم السيسي والكنيسة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
كان المشهد الدموي الذي يلطخ ثوب مصر هو القاسم المشترك بين الصحف المصرية الصادرة الاثنين 6 نيسان/ أبريل 2015، بإبراز مقتل قائد تنظيم "أجناد مصر"، وكذلك مقتل جندي شرطة فوق جسر 15 مايو، وحدوث هجوم مسلح على كنيسة بالإسكندرية.
 
وتنوعت اهتمامات الصحف بعد ذلك، بين شكاوى مئات المصريين من أكبر عملية نصب عليهم، باستغلال اسم الرئيس المصري بعد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، وكذلك النصب باسم الكنيسة الذي كشفته إحدى الصحف، علاوة على دعوة رابطة تجار السجائر إلى تقنين زراعة وتجارة مخدر الحشيش بين المصريين!
 
ويأتي ذلك في ختام احتفالات الأقباط بما يسمونه "أحد السعف"، ومع تصريح وزير التخطيط بأن هدف الحكومة جعل الشعب المصري من أسعد 30 شعبا في العالم، وصدور مغازلة حوثية لنظام السيسي، في حوار أجرته إحدى الصحف مع قيادي حوثي وصف فيه دعوة السيسي للحوار بأنها إيجابية، متعهدا بأنهم سيؤمنون عودة المصريين إلى بلادهم!
 
مشهد دموي يلطخ ثوب مصر
 
كان المشهد الدموي الذي يلطخ ثوب مصر هو القاسم المشترك بين صحف الاثنين، بإبراز مقتل قائد تنظيم "أجناد مصر"، وكذلك مقتل جندي شرطة فوق جسر 15 مايو، وحدوث هجوم مسلح على كنيسة بالإسكندرية.
 
ومع صورة "جثة أمين الشرطة، وقد تحولت إلى أشلاء"، قالت "المصري اليوم" (في مانشيتها على ثمانية أعمدة، باللون الأحمر): "الإرهاب يقتل في الزمالك.. والشرطة تثأر في فيصل"، مشيرة إلى "استشهاد شرطي في انفجار أعلى كوبري 15 مايو.. وحدوث هجوم مسلح على كنيسة بالإسكندرية".
 
وقالت الشروق: "الأمن يقتل قائد أجناد مصر.. القتيل أسس تنظيما من 14 عنصرا.. وأعلن مسؤوليته عن العمليات الأخيرة"، مشيرة إلى "استشهاد أمين شرطة وإصابة 3 مواطنين في انفجار عبوة ناسفة فوق كوبري 15 مايو".
 
وقالت الوطن: "الأمين حمدي شهيد 15 مايو .. حمل حقائب السيدة العجوز ثم قتله الإرهاب.. خادمة بالزمالك: سلمت عليه في الكشك الصبح.. وكان يقول لي: ربنا يعينك".
 
فيما قالت الأهرام: "مقتل قائد تنظيم "أجناد مصر" الإرهابي.. استشهاد أمين شرطة في تفجير أعلى كوبري 15 مايو".
 
النصب باسم السيسي
 
تصدر صحيفة "الوطن" في مانشيتها شكاوى مئات المصريين من أكبر عملية نصب عليهم، وفق الصحيفة، باستغلال اسم السيسي.
 
ومع صورة "عدد من الضحايا يرفعون الشيكات الوهمية أمام مكتب النائب العام"، قالت الوطن (في المانشيت): "المستريح.. أكبر عملية نصب على المصريين.. مظاهرة بلاغات تتهم صاحب شركة باستغلال اسم السيسي لجمع مئات الملايين من الضحايا".
 
وفي التفاصيل، أوضحت الصحيفة أنه "تفجرت أمس واقعة نصب كبرى، وأعادت إلى الأذهان قضايا الاستيلاء على أموال المواطنين بدعوى توظيفها، حيث تقدم العشرات من المواطنين ببلاغات رسمية أمس إلى مباحث الأموال العامة، والنائب العام المستشار هشام بركات، ضد شخص يدعى أحمد مصطفى إبراهيم، وشهرته "المستريح" يتهمونه فيها بجمع مئات الملايين من الجنيهات، مقابل فائدة قدرها 12% عن المبالغ التي يحصل عليها منهم، مستغلا اسم الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبعض مستشاريه، من خلال إظهار صور له مع بعض مستشاري الرئيس، ومدعيا توظيف أموال الضحايا في تشدد مصنع أسمدة في قنا"، وفق الصحيفة.
 
عمليات نصب باسم الكنيسة

 
في الوقت نفسه، فتحت "الوطن" ملف "أديرة النصب على الأقباط"، وفق وصفها، حيث "تبرعات بالملايين ونهب للأراضي وتنقيب عن الآثار فيما الكنيسة الأم تبحث عن حل".
 
وتحدثت "الوطن" عن حكايات الخداع: قبطي ينتحل صفة راهب، ويؤسس ديرا.. وراهبة مزيفة تجمع التبرعات.. واتهام رجال أعمال أقباط للراهب يعقوب المقاري بالنصب عليهم باسم الكنيسة، وجمع تبرعات منهم بلغت 33 مليون جنيه، لإقامة الدير الجديد على مساحة 53 فدانا، وتسليمه للكنيسة بعد الانتهاء منه.
 
وقامت الوطن بـ"جولة في أديرة استغلال الأقباط".. وقالت: "المسيحيون يحتفلون بـ"أحد السعف".. والكنيسة الأم تدفع ثمن "الملف المسكوت عنه"، ومؤكدة أن "وادي النطرون محمية مطاريد الرهبان.. وأن 33 مليون جنيه ضاعت في دير "الأنبا كاراس"، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن "احتفالات الأعياد.. سعادة على "الوشوش" وقلوب قبطية تبحث عن الأمان".
 
مغازلة حوثية لنظام السيسي
 
أجرت صحيفة "المصري اليوم" حوارا مع رئيس اللجان الثورية لحركة الحوثيين، الحاكم الذي أقامه الحوثيون لحكم اليمن، محمد علي الحوثي، وصف فيه دعوة السيسي -عقب اجتماعه بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة- للحوار بأنها إيجابية، فيما اعتبره مراقبون بأنه "مغازلة حوثية لنظام السيسي".
 
ونقلت الصحيفة على لسان الحوثي قوله: "نحن نقدر دعوته إلى الحوار السياسي في اليمن"، مشيرا إلى أنهم "سيؤمنون عودة المصريين إلى بلادهم"، قائلا: "يجب على السلطات المصرية إرسال طائرة لنقل من يفضلون العودة إلى مصر، ونحن سنؤمن خروجهم".
 
دعوة لتقنين "الحشيش"
 
أبرزت صحف الاثنين دعوة رابطة تجار السجائر إلى تقنين زراعة وتجارة مخدر الحشيش بين المصريين!
 
فقد أصدرت رابطة تجار السجائر" بالقاهرة والجيزة، بيانا طالبت فيه رئيس الوزراء إبراهيم محلب، بتقنين زراعة وتجارة وتعاطي الحشيش، مشيرة إلى أن حجم تجارة الحشيش سنويا تقدر بنحو 42 مليار جنيه، وأن الدولة تنفق أكثر من مليار جنيه لمكافحته، وأنه بتقنينه يمكن للدولة أن تجمع 4.2 مليار جنيه، قيمة ضريبة تبلغ 10%.
 
فقالت الوطن: "رابطة السجائر" تطالب الحكومة بتقنين زراعة وتجارة الحشيش.. مشيرة إلى أن أكثر من 45 مليون مصري يتعاطونه، وأن حجم تجارته 42 مليار جنيه.
 
وقالت الشروق: "رابطة تجار السجائر" تدعو لتقنين تجارة الحشيش.
 
وقالت المصري اليوم: "تجار السجائر" تدعو لتقنين الحشيش... وشيوخ: اللعنة عليكم.. الرابطة: فرض الضريبة يوفر 42 مليار جنيه.. ووزير الزراعة: لن نسمح.
 
احتفالات الأقباط بأحد السعف
 
أبرزت صحف الاثنين احتفالات الأقباط بما يسمونه "أحد السعف".
 
فقد احتفل آلاف الأقباط في كنائس القاهرة والمحافظات بـ"قداس أحد السعف"، وسط إجراءات أمنية مشددة، فيما بدأت الصلوات الحزينة لـ"أسبوع الآلام" بوضع الشارات السوداء على أعمدة الكنائس.
 
ومع صورة آلاف الأقباط، وهم يحتفلون في دير القديس سمعان الأحد، قالت المصري اليوم: "ختام احتفالات السعف.. وبدء أسبوع الآلام"، مشيرة إلى أن البابا يترأس قداس النطرون.. وأن 2293 قبطيا يسافرون لـ"القدس".
 
وقالت الشروق: "الكنائس تحتفل بـ"الشعانين".. وتبدأ الآلام.. والبابا يترأس قداس وادي النطرون.. الآلاف يحملون سعف النخيل في ذكرى استقبال المسيح وتشديدات لتأمين الصلوات".
 
سعادة الشعب بوعود الحكومة
 
صرح وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتور أشرف العربي -في ندوة بجامعة القاهرة أمس- بأن الرؤية التي طرحتها مصر في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ لها أربعة أهداف استراتيجية تتمثل في أن تكون بقائمة أعلى 30 دولة على مستوى التنافسية اقتصاديا، وأقل الدول فسادا، وأن يكون المصريون من أسعد 30 شعبا على مستوى العالم.
 
فقالت الشروق: وزير التخطيط: سنكون من أسعد 30 شعبا في العالم.. لابد أن نؤمن بالتخصص.. و"ندي العيش لخبازه"، وفق الصحيفة.
التعليقات (0)