صحافة عربية

تسويق دعائي لمؤتمر شرم الشيخ.. وسط غضب شعبي متصاعد

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
من خلال ملاحق وصفحات خاصة ومانشيتات وتغطيات موسعة، مارست الصحف المصرية الصادرة الخميس 12 آذار/ مارس 2015، دورا دعائيا وليس إعلاميا، في التسويق السياسي لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، المقرر أن يبدأ الجمعة، لمدة ثلاثة أيام، في وقت يتزايد فيه الغضب الشعبي من استمرار أزمات البوتاجاز والسولار والوقود والكهرباء، وفق الصحف.
 
وقدمت تغطيات دعائية واسعة للمؤتمر، ورفعت سقف تطلعات المصريين، وقدمته على أنه أمل الاقتصاد المصري في الخروج من أزماته، مبتعدة عن أي معالجة موضوعية للمؤتمر، بعرض إيجابياته، وسلبياته، وإمكاناته وحدوده، ووضعه في حجمه الحقيقي، وتجاهل أثره المحدود على المواطن، فضلا عن استخدامه في القفز إلى الأمام، بعيدا عن المشكلات التي يعاني منها.
 
في سياق آخر، اهتمت الصحف بالحكم الصادر بالسجن المشدد ثلاث سنوات بحق المتهمين بتعذيب وذبح كلب بمنطقة شبرا الخيمة، فيما آثرت صحيفة "الوطن" أن تخصص مانشيتها لطعن هيئة قضايا الدولة على حكم محكمة الأمور المستعجلة بإدراج حركة حماس "منظمة إرهابية"، مبرزة التناقض بين انضمام الهيئة سابقا للدعوى، ثم تقدمها بمذكرة لنقض الحكم!
 
تسويق دعائي لمؤتمر شرم الشيخ
 
أسبغت صحف الخميس أوصافا ضخمة على المؤتمر، و"تفاخرت" بالعدد الكبير من الدول التي تشارك فيه (90 دولة)، وصدَّرت تصريحات السيسي التي قال فيها: "نرسم خريطة اقتصادية جديدة هدفها ازدهار البلاد"!
 
فقالت الأهرام: انطلاق المؤتمر الاقتصادي غدا.. الرئيس: نرسم خريطة اقتصادية جديدة هدفها ازدهار البلاد.
 
وفي التفاصيل قالت الأهرام: "ينطلق -الجمعةـ في شرم الشيخ مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري "مصر المستقبل"، بمشاركة وفود من 90 دولة و25 منظمة إقليمية ودولية، وسط اهتمام إعلامي عالمي يركز علي تحسن الأوضاع في مصر، واستعادة ثقة المستثمرين، ورجال الأعمال"!

و"أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن مؤتمر دعم الاقتصاد المصري خطوة لمصر المستقبل"، وفق الأهرام.
 
وقالت الشروق: ضيوف المؤتمر الاقتصادي يتوافدون على مدينة السلام.. "ديسالين" و40 شركة يمثلون إثيوبيا في مؤتمر شرم الشيخ.. خفض الضرائب آخر قرارات الحكومة قبل القمة بتأييد من اتحاد الصناعات.
 
وقالت المصري اليوم: "ادخلوا شرم الشيخ آمنين".. 89 دولة في المؤتمر الاقتصادي.. و30 رئيس وفد يطلبون الكلمة.

غضب شعبي متصاعد
 
في مقابل الصورة الوردية التي رسمتها صحف الخميس لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، فإنها لم تستطع التغافل عن الغضب الشعبي المتصاعد من استمرار أزمات نقص أسطوانات البوتاجاز والسولار، وعودة انقطاع التيار الكهربائي عن معظم أنحاء البلاد.
 
ومع صورة لطابور طويل من السيارات، وقد اصطفت في محطات الوقود على طريق الواحات، في انتظار التزود بالسولار، قالت الشروق: الغضب والزحام يحاصران محطات الوقود... ووزير البترول يصر على "إنكار الأزمة".. الأنبوبة بـ60 جنيها.. و"الكانون" البلدي يستعيد أمجاده.
 
ومع صورة مواطن يصطحب حمارا يحمل أسطوانة بوتاجاز، وسط طوابير من المواطنين الذين ينتظرون تبديل أسطواناتهم، قالت المصري اليوم: السولار والبوتاجاز يحرجان الحكومة.
 
وفي التفاصيل، قالت المصري اليوم: "تسببت أزمة الوقود في إحراج الحكومة قبل المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ، ونشبت مشاجرات بين قائدي السيارات وأصحاب المحطات، وبين المواطنين والركاب بسبب رفع الأجرة، وأصيب مواطنان في مشاجرة بسبب الحصول على أسطوانات الغاز في الجيزة، وأعلنت نقابة المواد البترولية أن عجز السولار 50% بسبب نقص الدولار".

وقالت الجمهورية: محلب يطالب بسرعة حل مشكلات البوتاجاز والسولار.

وقالت الأهرام: الحكومة: إحكام الرقابة على مستودعات البوتاجاز ولا مشكلة في السولار.

اهتمام بسجن ذابحي الكلب
 
اهتمت صحف الخميس بالحكم الصادر من قِبل محكمة جنح شبرا الخيمة بالسجن المشدد ثلاث سنوات بحق المتهمين بتعذيب وذبح كلب بمنطقة شبرا الخيمة حضوريا، وغيابيا على مالك الكلب، مع رفض الدعوى المدنية.
 
وكانت النيابة وجهت للمتهمين، تهم مخالفة القوانين المنظمة لعملية ذبح الكلب، والتخلص منه بطريقة تثير الذعر في الشارع، بعد أن قام المتهمون بتقييده في أحد أعمدة الإنارة، وضربه بالأسلحة البيضاء، وذبحه.
 
فقالت الأهرام: السجن 3 سنوات لقتلة كلب شبرا الخيمة.
 
وقالت الشروق: 3 سنوات سجنا مع الشغل للمتهمين بذبح كلب في شبرا الخيمة.


الحكومة تدافع عن "حماس"
 
آثرت صحيفة "الوطن" أن تخصص مانشيتها وتغطيتها الرئيسة الخميس لطعن هيئة قضايا الدولة على حكم محكمة الأمور المستعجلة بإدراج حركة حماس "منظمة إرهابية"، طالبة -بصفتها ممثلة لرئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء ووزراء الداخلية والخارجية والعدل ورئيس مجلس الدفاع الوطني والنائب العام- بعدم اختصاص القضاء عموما بنظر الدعوى.
 
وأبرزت الصحيفة التناقض بين انضمام الهيئة سابقا للدعوى، ثم تقدمها بمذكرة نقضا للحكم!
 
وقالت: مفاجأة، الحكومة تدافع عن حماس أمام القضاء.. هيئة قضايا الدولة تتقدم بطعن على حكم "حماس" إرهابية.. وتؤكد: الطعن نيابة عن 7 جهات سيادية.. والحركة ترد: خطوة تصحيحية.


احتفال السيسي بعيد ميلاد ولي عهد "أبو ظبي"
 
نشرت عدد من صحف الخميس صورة السيسي، وهو يحتفل مع ولي عهد "أبو ظبي" بعيد ميلاده، فنشرت الصورة صحيفة "المصري اليوم"، في صدر صفحتها الأولى.
 
ونشرت اليوم السابع ملفا مصورا عن لقاء السيسي بالشيخ محمد بن زايد.
 
وقالت البوابة: السيسي يحتفل بعيد ميلاد محمد بن زايد في الاتحادية.
 
قضية تضخم ثروة جمال وعلاء
 
نشرت "اليوم السابع" تقريرا تحت عنوان "شهود جدد في قضية تضخم ثروة جمال وعلاء"، موضحة أن جهاز الكسب غير المشروع، استمع لأقوال عدد من الشهود الجدد في القضايا المتهم فيها علاء وجمال مبارك، بتضخم الثروة، والتربح عن طريق غير مشروع.
 
حديث الإرهاب
 
فيما يتواصل الاهتمام بمؤتمر شرم الشيخ، وتتصاعد أزمات المواطن الحياتية، اهتمت صحف الخميس باستمرار العمليات الإرهابية.
 
فقالت الشروق: استشهاد ضابط في رفح.. والجيش يقصف الإرهابيين في الشيخ زويد.
 
وقالت الوفد: "الإرهابية" تكثف جرائم التخريب وتفجر 10 أبراج كهرباء بمنطقة القناة.
 
وقالت التحرير: 34 تفجيرا إرهابيّا في 7 أيام.


إخوانيات
 
قالت الأخبار: أركان نظام الإخوان أمام الكسب غير المشروع.
 
وفي التفاصيل، ذكرت "الأخبار" أن "جهاز الكسب غير المشروع بدأ إعداد قائمة تضم شخصيات تولت مناصب حكومية في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي لاستدعائهم خلال الفترة القادمة، لتقديم إقرارات الذمة المالية لهم لمطابقتها مع تحريات الأجهزة الرقابية حول ثروتهم التي حققوها خلال توليهم مناصبهم الرسمية في الدولة".
 
ووفق "الأخبار"، أضاف مصدر قضائي بالجهاز أن من بين تلك الشخصيات: هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء الأسبق، وعزة الجرف مساعد رئيس الجمهورية، وعصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية، وأسعد شيخة، وأحمد عبد العاطي، وأسامة ياسين وزير الشباب الأسبق، وباسم عودة وزير التموين الأسبق، وصلاح عبد المقصود وزير الإعلام الأسبق، وأيمن علي مساعد رئيس الجمهورية.
 
انفرادات.. ومعالجات

 
قالت المصري اليوم: تهاني الجبالي: كان يمكن للدستورية التغاضي عن خطأ الدوائر.. حكم مزدوجي الجنسية أنصف المرشح على حساب الأمن القومي.
 
وقالت البوابة: رجل المواقف الصعبة في القاهرة.. حفتر في القاهرة خلال أيام لتوقيع اتفاقيات عسكرية.
 
وقالت الوفد: تعديل قانون الكسب غير المشروع.. وإنشاء لجنة استرداد الأموال المهربة.
التعليقات (0)