صحافة عربية

مبارك يعود للقفص متأنقا.. واشتباك طائفي في المنيا!

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الأحد 5 نيسان/ أبريل 2015 كلمة الرئيس المصري بعد الانقلاب عبدالفتاح السيسي -عقب اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة- التي اعتبرتها  صحف عدة تمهيدا لتدخل عسكري مصري بري في اليمن.
 
وتحدثت الصحف عن قرار النائب العام بإحالة 48 شخصا "إخوانيا" إلى المحاكمة بتهم قتل الصحفية ميادة أشرف، خلال تغطيتها مظاهرة رافضة للانقلاب بمنطقة عين شمس، برغم أن شهادات زملائها، وقرائن عدة، أثبتت أن الإخوان حاولوا إنقاذها، واتهمت قوات الشرطة بقتلها، وأنها قامت بتصفية أكثر من عنصر، خلال الفترة الماضية، بدعوى أنه قتلها!
 
وتناولت الصحف ظهور الرئيس المخلوع حسني مبارك، ونجليه علاء وجمال، متأنقين بالبدلات  الرسمية، في أولى جلسات إعادة محاكمتهم، في القضية المعروفة باسم "القصور الرئاسية".
 
وتناولت إصابة 11 مواطنا في اشتباكات طائفية بالمنيا، في وقت يحتفل فيه الأقباط، الأحد، بـ"أحد السعف"، وسط إجراءات أمنية مشددة، مشيرة أيضا إلى عودة أربع أسر مصرية من اليمن بطائرات روسية وإماراتية.. وغيرها من القضايا والإجراءات.
 
السيسي يمهد لحرب برية في اليمن
 
أبرزت صحف الأحد كلمة عبدالفتاح السيسي عقب اجتماعه بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة التي اعتبرت صحف أنه يمهد بها لتدخل بري للجيش المصري في حرب اليمن، لا سيما أن معظم خطابه تركز على إقناع المصريين بالمشاركة في تلك الحرب، وأن مضيق باب المندب، يمثل قضية أمن قومي بالنسبة لمصر، وأن مصر ستتدخل لحماية الخليج.. إذا لزم الأمر ذلك.
 
فقالت الوطن: السيسي يمهد للتدخل البري في اليمن.. الرئيس: تجربة الستينيات مختلفة.. ولن نتخلى عن أشقائنا في الخليج.. وحريص على كل قطرة دم مصري.
 
وقالت التحرير: السيسي يلوح بتدخل بري في اليمن.. مؤشرات تؤكد قرب العملية: اجتماع الرئيس بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة.. دعوة مجلسي الدفاع الوطني والأمن القومي للانعقاد.. تصريحات السيسي: باب المندب أمن قومي ولن نترك أشقاءنا.. اجتماع رؤساء الأركان العرب في الرياض.
 
وقالت المصري اليوم: السيسي: باب المندب أمن قومي.. سندافع عن الخليج ونسعى لحل سياسي في اليمن.. اجتماع طارئ لـ"المجلس العسكري".. وعاصفة الحزم" تواصل غاراتها.

وفي المقابل، قالت الوطن أيضا: "فورين بوليسي": المصريون يعارضون إرسال أبنائهم لليمن.. إيران تطلب من عُمان وقف "العاصفة".. و"الحوثيون" يُطَمئنون مصر على "باب المندب".

إحالة 48 إخوانيا إلى المحاكمة بتهم قتل صحفية
 
أبرزت الصحف إحالة 48 شخصا "إخوانيا" إلى المحاكمة بتهم قتل الصحفية ميادة أشرف، التي أكدت شهادات زملائها، والقرائن، أن قوات الشرطة هي التي قتلتها.
 
فقد أحال النائب العام هشام بركات، 48 متهما محسوبين على جماعة الإخوان للمحاكمة الجنائية العاجلة، في واقعة مقتل الصحفية، والطفل شريف عبد الرؤوف، والمواطنة ماري جورج، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث عين شمس".
 
وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكابهم لجرائم تولي قيادة في جماعة إرهابية وإمدادها بالمعونات المادية والأسلحة، والانضمام إليها، وحيازة وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات وتصنيعها، والتجمهر المخل بالأمن والسلم العام، والقتل والعمد والشروع فيه، والإتلاف العمد للممتلكات تنفيذا لغرض إرهابي.

فقالت اليوم السابع: رسميا.. النائب العام يعلن تورط الإخوان في قتل الصحفية ميادة أشرف.. إحالة 48 لـ"الجنايات" في أحداث عين شمس.. والتحقيقات: قيادات "دعم الشرعية" شكلوا لجانا مسلحة لاستهداف الإعلاميين.
 
فقالت الشروق: إحالة 48 إخوانيا إلى المحاكمة بتهم قتل ميادة أشرف.
 
مبارك يعود للقفص متأنقا
 
اهتمت صحف الأحد بظهور الرئيس المخلوع حسني مبارك، ونجليه علاء وجمال، متأنقين، بالبدلات الرسمية، في أولى جلسات إعادة محاكمتهم في قضية "القصور الرئاسية".
 
فقد قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل أولى جلسات إعادة محاكمة مبارك ونجليه في قضية اتهامهم بارتكاب جريمة الاستيلاء على أكثر من 125 مليون جنيه من المخصصات المالية للقصور الرئاسية لجلسة 29 نيسان/ إبريل الجاري، لسماع مرافعة النيابة، والدفاع.
 
وبدأت الجلسة -وفق "الأهرام"- بإيداع مبارك ونجليه قفص الاتهام الزجاجي، وظهر على مبارك حالة من الاطمئنان والصحة البدنية وتبادل ونجلاه حديثا ضاحكا داخل القفص.
 
ثم سمحت المحكمة لممثل النيابة العامة بتلاوة أمر إحالة القضية، إذ أكد أن مبارك ونجليه علاء وجمال، حصلوا على منفعة تطوير وإنشاء المقرات المملوكة لهم ملكية خاصة، دون سداد مقابلها، وقاموا بتحميل ذلك على الموازنة العامة للدولة المخصصة لوزارة الإسكان الخاصة بموازنة مراكز اتصالات رئاسة الجمهورية، بقيمة 125 مليون جنيه، على نحو ترتب عليه إلحاق الضرر بالمال العام، من خلال تحميل هذه الأموال على موازنة الدولة دون وجه حق.
 
وقالت اليوم السابع: أسرة مبارك تعود إلى القفص.. سكرتير الرئيس الأسبق في جلسة القصور الرئاسية: مبارك لم يكن يعلم بما يدور داخل القصر.
 
إصابة 11 مواطنا في اشتباكات طائفية بالمنيا
 
تحدثت صحف الأحد عن إصابة 11 مواطنا في اشتباكات طائفية بالمنيا، في وقت يحتفل فيه الأقباط اليوم بـ"أحد السعف"، وسط إجراءات أمنية مشددة.
 
ونقلت الصحف عن مصادر في مديرية أمن المنيا قولها إن 11 شخصا أصيبوا، في اشتباكات اندلعت بين أهالي قرية الجلاء، على خلفية احتقان طائفي منذ أسابيع عدة، بسبب اعتراض الأهالي على تجديد مبنى كنيسة متهالك.
 
فقالت المصري اليوم: إصابة 11 في اشتباكات طائفية بالمنيا.. الأمن يداهم مبنى تابعا لـ"المطرانية".. ومصادر: غير مرخص.
 
وقالت المصري اليوم أيضا:  الأقباط يحتفلون بـ"أحد السعف" اليوم وسط إجراءات مشددة.
 
عودة المصريين من اليمن
 
قالت الأهرام: عودة أربع أسر مصرية من اليمن بطائرات روسية وإماراتية ..العائدون: المزيد عالقون.
 
وفي التفاصيل: "استقبل مطار القاهرة الدولي أربع أسر عائدة هربا من اليمن، ثلاث أسر منها عبر طائرتين روسيتين، والأسرة الرابعة عبر حدود سلطنة عمان".
 
 وكشف أحد العائدين من اليمن الدكتور سيد حامد استشاري طب أطفال عن أن هناك أكثر من 300 مصري بينهم سيدات وأطفال في مطار صنعاء ينتظرون أي فرصة للعودة إلى مصر على متن أي شركة طيران، بعد أن توقفت رحلات مصر للطيران واليمنية من القاهرة إلى اليمن والعكس، لظروف الحرب الدائرة هناك.

انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الوطن: غادة: سنغلقها إذا ثبتت التهمة..  بلاغ: جمعية تدرس "الجنس الآمن" للشواذ.
 
وقالت الوطن أيضا: عباس: حماس توافق على خطة لإقامة دولة على أجزاء من سيناء.
 
وتابعت الوطن: الإسكان: الحكومة ستطبق شروط "أرابتك" على الشركات الخاصة.. واستثناء 4 مدن جديدة.. فيما قالت المصري اليوم: وزير الإسكان: 7 شروط لموافقة الحكومة على مشروع "أرابتك" .
 
وقالت المصري اليوم: د. حسام مغازي: لا اتفاق على تقسيم مياه النيل.
 
وأخيرا، قالت التحرير: "عاصفة الحزم" تصل إلى الإعلام المصري.. مصادرة البرامج حسب الأهواء السياسية والضغوط الدينية.. بعيدا عن معيار المهنية.
 
وقالت اليوم السابع: عضو "تعديل قوانين الانتخابات" يطالب بإلغاء حق الرئيس فى اختيار نصف المعينين بالبرلمان من النساء.. "بكري": تعليمات من الرئيس للحكومة واللجنة بسرعة الانتهاء من قوانين "الدوائر".

وقالت الشروق: الجيش يثأر لشهدائه بقتل 35 إرهابيا.
التعليقات (1)
سيدسلطان
الأحد، 05-04-2015 12:13 م
سمك..لبن.. تمرهندي