صحافة عربية

أول شنق لمؤيد لمرسي.. و"أمن الدولة" يعود بقوة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
"شنق الإرهابي سفاح السطوح".. هذا العنوان الذي اعتلى ترويسة صحيفة "الأخبار" ضمن إبراز الصحف الصادرة الأحد 8 آذار/ مارس 2015 لشنق محمود حسن رمضان، في أول إعدام لمؤيد للدكتور محمد مرسي، يكشف عن الدور السيئ الذي قام به الإعلام المصري في إعدام مواطن بريء، وليس أدل على ذلك من الصورة التي نشرتها الجريدة نفسها، وبقية الصحف، للحظة إلقاء البلطجية من فوق سطح عقار الإسكندرية، التي لا يظهر فيها محمود أبدا، ما يؤكد براءته.
 
لكن الصحف قدمت الخبر بمشاعر من التشفي في محمود، وفي التيار المؤيد لمرسي ككل في المجتمع المصري، وهو تيار عريض، وموجود في كل شارع وحارة، وقرية ومدينة.. علما بأن التليفزيون المصري رفض إذاعة فيديو الشنق، بعد أن تسلمه من وزارة الداخلية، خشية أن يستجلب تعاطفا مع "ضحية أكبر عملية تضليل إعلامي"، بحسب لين محمد، زوجة رمضان، التي آلت على نفسها ألا تترك حقه، حيا وميتا.
 
يأتي ذلك في وقت أماطت فيه الصحف اللثام عما اعتبرته أسرار إطاحة عبدالفتاح السيسي بوزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وبالتبعية أسرار إطاحة الوزير الجديد مجدي عبدالغفار برجال إبراهيم خارج "لاظوغلي"، مشيرة إلى تركيز هذا الأخير على تقوية جهاز الأمن الوطني (أمن الدولة المنحل)، للقيام بأدوار كبيرة في المرحلة المقبلة، في "الحرب على الإرهاب".
 
وأضافت أن أكبر حركة تنقلات في الداخلية قادها عبدالغفار، بحسب تعبير "الشروق"، كانت معدة قبل أيام من تغيير إبراهيم، وكاشفة عن أن السيسي التقى عبدالغفار قبل عشرة أيام من التغيير الوزاري.
 
ووصفت "المصري اليوم" حكم المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية المادة 8 من قانون مجلس النواب، الخاصة بمنع ترشح مزدوجي الجنسية، بأنه "طعنة دستورية جديدة للانتخابات"، وهو موضوع اهتمت به الصحف.
 
وأشارت الصحف إلى قرار النائب العام بالتحقيق مع وزير النقل ورئيس هيئة السكة الحديد، في حادث "أتوبيس الموت"، الذي أسفر عن مصرع سبعة، بينهم خمسة تلاميذ.
 
وأبرزت الصحف تأكيد السيسي لوفد من الكونجرس الأمريكي أنه دعا لثورة من أجل الدين، وليس على الدين، على حد تعبيره.
 
أول حالة إعدام لمؤيد لمرسي
 
في أول حالة إعدام لمؤيد للرئيس الدكتور محمد مرسي، نقلت الصحف -بشماتة واضحة- إعلان وزارة الداخلية، أنه تم صباح السبت تنفيذ حكم الإعدام شنقا، بسجن برج العرب، في "محمود حسن رمضان عبد النبي"، بتهمة إلقاء أطفال من أعلى عقار بمحافظة الإسكندرية خلال أحداث شغب لتنظيم الإخوان، عقب عزل الدكتور مرسي، تنفيذا للأحكام القضائية الصادرة عقب استنفاد جميع مراحل التقاضي، بعد أن أصبحت نهائية، وواجبة النفاذ.
 
وكانت محكمة النقض رفضت الطعن المقدم من رمضان، و57 متهما آخرين، على الحكم الصادر من محكمة جنايات الإسكندرية، بإعدام الأول، والسجن المؤبد 25 عاما والمشدد لباقي المتهمين، في قضية إدانتهم بقتل 4 أشخاص، والشروع في قتل 8 آخرين، عبر إلقائهم من أعلى أسطح أحد العقارات بمنطقه سيدي جابر بالإسكندرية، وأمرت المحكمة بتأييد الحكم السابق.
 
فقالت "الأخبار": أول الغيث.. "عشماوي" يبدأ مشوار القصاص.. شنق الإرهابي سفاح السطوح.. ماذا طلب قاتل طفل الإسكندرية قبل إعدامه؟.. وماذا قال والد الضحية بعد الثأر لابنه؟
 
وقالت "الوفد": تنفيذ أول قصاص في قضايا الإرهاب. وأضافت الوفد: قبل إعدامه.. قاتل الإسكندرية: أنا شهيد.
 
وقالت "اليوم السابع": إعدام "الإخواني" المتهم بإلقاء الأطفال من أعلى عقار "سيدى جابر".. والد أحد الضحايا: تلقيت اتصالات من الداخلية لتهنئتي.
 
وفي إطار حملتها على الإخوان ربطت صحيفة "الوطن" بين تشييع ضحيتي تفجير المحلة بمحافظة الغربية، وتنفيذ حكم الإعدام بحق رمضان، فقالت "الوطن": الغربية تبكي.. والإسكندرية تأخذ بالثأر.. إبطال قنبلة في المحلة.. والعثور على 4 في طنطا.. وتنفيذ حكم الإعدام في قاتل أطفال سيدي جابر.. والإخوان ترد بقائمة اغتيالات للقضاة!
 
وقالت "الشروق": تنفيذ حكم الإعدام في قاتل أطفال سيدي جابر.. وأهالي الضحايا: الآن نتقبل العزاء!
 
وقالت "المصري اليوم": إعدام قاتل أطفال سيدي جابر.. التليفزيون يرفض إذاعة فيديو الشنق.. وزوجته: ضحية الإعلام.
 
أسرار الإطاحة بإبراهيم ورجاله
 
أماطت صحف الأحد اللثام عما اعتبرته أسرار إطاحة عبدالفتاح السيسي بوزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وأسرار إطاحة الوزير الجديد مجدي عبدالغفار برجال إبراهيم خارج "لاظوغلي"، مشيرة إلى تركيز هذا الأخير على تقوية جهاز الأمن الوطني (أمن الدولة المنحل)، للقيام بأدوار كبيرة في المرحلة المقبلة، في الحرب المعلنة على الإرهاب.
 
وأضافت أن أكبر حركة تنقلات في الداخلية قادها عبدالغفار في الداخلية، بحسب تعبير صحيفة "الشروق"، كانت معدة قبل أيام من تغيير محمد إبراهيم.
 
وقالت "اليوم السابع": عبد الغفار يواصل غربلة وزارة الداخلية.. حركة تنقلات جديدة في صفوف الوزارة.. والداخلية تبدأ حرب معلومات ضد الإرهاب والتغيير لتطبيق الخطة الجديدة بصرامة.
 
واستعرضت الصحيفة تفاصيل حركة التنقلات الجديدة التي أجراها الوزير الجديد، في صفوف قيادات وزارة الداخلية، التي تصب في مجملها في تعزيز جهاز المعلومات الذي تعتمد عليه الشرطة، لتوجيه ضربات استباقية لبؤر الإرهاب، وفق "اليوم السابع".
 
وذكرت "الأخبار" أن اللواء عبد الغفار، وزير الداخلية، عقد ظهر أمس أول اجتماع بديوان الوزارة مع مساعديه للأمن، وضع خلاله الخطوط الرئيسية لاستراتيجية الوزارة خلال المرحلة المقبلة.
 
وأكد الوزير ضرورة العمل وفق رؤية أمنية تعتمد على قاعدة المعلومات، التي تضمن مبدأ المبادرة في توجيه الضربات المؤثرة لعناصر الإرهاب والبؤر الإجرامية، على حد قوله.
 
ومن جهتها، قالت "الأهرام": قيادات جديدة لتغيير استراتيجية وزارة الداخلية.
 
وفي التفاصيل ذكرت "الأهرام" أنه قبل مرور 24 ساعة على تعيين اللواء مجدي عبدالغفار وزيرا للداخلية، أجرى حركة تنقلات، هي الأكبر والأشمل من نوعها منذ ثورة 25 يناير، ولأول مرة تشمل أهم مساعدي وزير الداخلية بقطاعات الأمن الوطني والأمن العام والأمن، إذ إن الحركة شملت تغيير 25 مساعدا ومديرا للأمن.
 
وأضافت "الأهرام": "أبرز ما شملته هذه الحركة هو تعيين اللواء صلاح الدين حجازي مساعدا لوزير الداخلية لقطاع الأمن الوطني، وهو واحد من أبرز من عملوا في قطاع أمن الدولة السابق، لأكثر من 30 عاما، قضاها في متابعة النشاط المتطرف، وتدرج إلى أن وصل إلى رئيس النشاط، ثم مديرا للإدارة العامة لأمن الدولة بالقاهرة، إلا أنه بعد ذلك خرج من الجهاز، ليعمل في أماكن أخرى لها علاقة بالمعلومات، وهو ما دفع وزير الداخلية لإعادته ليتولى جهاز الأمن الوطني".
 
وأضافت "الأهرام": "ستكون على عاتقه مهمة أخرى، هي إعادة الكفاءات من الأمن الوطني، التي تم استبعادها خلال الفترات الماضية، دون مبرر، وكان آخرها في حركة أغسطس الماضي، إذ إنه بالرغم من عدم وجود معلومات مؤكدة، فإنه تم استبعاد عدد كبير من ضباط الأمن الوطني، من رتب العميد والعقيد، وتم إلحاقهم بإدارات عمل أخرى، ومن المنتظر أن تتم إعادة هؤلاء الضباط مرة أخرى للعمل".
 
فقالت "الشروق": أسرار أكبر حركة تنقلات في الداخلية.. الحركة كانت معدة قبل أيام من تغيير محمد إبراهيم.. وشلة المصالح أجهضتها بحجة الدور.. اختيار اللواء صلاح حجازي للأمن الوطني بعد كشفه بؤر الإرهاب من خلال منصبه بقطاع المعلومات والاتصالات.. سيد شفيق يتولى منصب الرجل الثاني.. وأبرز التغييرات الدفع بـ بدير لأمن القاهرة.. والدالي للأمن العام.. والسوهاجي للسجون.
 
وقالت "المصري اليوم": أسرار إطاحة وزير الداخلية برجال إبراهيم خارج "لاظوغلي".. مصادر: السيسي التقى عبدالغفار قبل 10 أيام من التغيير الوزاري.
 
وقالت "الوطن": عاصفة الداخلية.. عبدالغفار يطيح بـ24 قيادة في 5 ساعات.
 
طعنة دستورية جديدة للانتخابات
 
وصفت صحيفة "المصري اليوم" حكم المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية المادة 8 من قانون مجلس النواب، الخاصة بمنع ترشح مزدوجي الجنسية لانتخابات مجلس النواب.. بأنه "طعنة دستورية جديدة للانتخابات".
 
وهو موضوع اهتمت به سائر الصحف، واعتبر مراقبون وحزبيون -بحسب "اليوم الســابع"- أنه يوجه ضربة جديدة للقوائم التى أعلنت الأحزاب والتحالفات الانتخابية عن تشــكيلها، واســتبعدت منها المرشــحين مزدوجي الجنســية، مشيرة إلى "تأكيدات مصادر حكومية تعديل قوانين الانتخابات التي تم قبول الطعن عليها في أقل من شهر".
 
فقالت "اليوم السابع": ضربة "قضائية" جديدة للقوائم الانتخابية.. "الدستورية العليا" تقضى ببطلان منع مزدوجي الجنسية من الترشح.. ومصادر حكومية: تعديل قوانين الانتخابات في أقل من شهر.
 
وقالت "المصري اليوم": طعنة دستورية جديدة للانتخابات.. السماح بترشح مزدوجي الجنسية وإعادة إجراءات الفردي والقوائم.
 
وقالت "الشروق": بأمر القضاء.. مزدوجو الجنسية تحت القبة.. المحكمة الدستورية تبطل حظر الترشح على المواطنين مزدوجي الجنسية.. مصدر في مجلس الدولة: لا بد من إعادة فتح باب الترشح.. والحكومة عدلت المادة الثامنة.
 
وقالت "الوطن": الدستورية تقبل طعن مزدوجي الجنسية.. وتعيد الانتخابات إلى "نقطة الصفر".
 
وقالت "الأهرام": الدستورية تسمح لمزدوجي الجنسية بالترشح للبرلمان.
 
وقالت "الوفد": قانون النواب باطل.. على الفردي والقوائم.
 
وقالت "الأخبار": الدستورية: الترشح للبرلمان حق لمزدوجي الجنسية.
 
التحقيق مع وزير النقل
 
أشارت صحف الأحد إلى قرار النائب العام بالتحقيق مع وزير النقل ورئيس هيئة السكة الحديد، في حادث "أتوبيس الموت"، الذي أسفر عن مصرع سبعة، بينهم خمسة تلاميذ.
 
فقالت "الأهرام": استدعاء وزير النقل للتحقيق في حادث مزلقان الشروق.
 
وقالت "الوفد": استدعاء وزير النقل للتحقيق في كارثة مزلقان "الشروق".
 
وقالت "الشروق": النيابة تستدعي وزير النقل لسؤاله في كارثة أتوبيس الشروق.. التحقيقات: القطار حول أجساد الضحايا إلى أشلاء.. وطنطا تتشح بالسواد.. ومحافظ الغربية يحول المقصرين للتحقيق.
 
وقالت "المصري اليوم": إزالة مزلقانات الموت بعد حادث الإسماعيلية.. تشييع جثامين الضحايا.. والنيابة تستدعي وزير النقل و5 مسؤولين.
 
وقالت "الوطن": التحقيق مع وزير النقل ورئيس السكة الحديد في "أتوبيس الموت".. الطفولة والأمومة: تدافع الأتوبيسات لعبور المزلقان وراء الحادث.. ومحلب: لن يفلت أحد من الحساب.
 
وقالت "اليوم السابع": محلب يعلن الحرب على "مزلقانات الموت".. رئيس الوزراء يقرر البدء في إزالة المزلقانات غير الرسمية.. والنائب العام يستدعي ضاحي للتحقيق معه في "أتوبيس الشروق".. ووزير النقل يعترف بوجود 4500 مزلقان عشوائي.
 
وقالت "الأخبار": الرحلة الأخيرة لتلاميذ مدرسة الأحزان.. عجلات القطار فرقت بين 3 أشقاء وجمعت الدادة وطفليها في موكب الموت.. وزير النقل أمام النيابة في كارثة الشروق.. ومحلب: لن يفلت أحد من الحساب.
 
وقالت "الأهرام": محلب: لن يفلت أحد من الحساب وننتظر التحقيقات في حادث "الشروق".
 
وقالت "الوطن": رحلة الموت في أتوبيس الشروق: بدأت بالأغاني وانتهت بالدموع.
 
.. وحادث المحلة
 
قالت "الشروق": الإرهاب يضرب المحلة بالعبوات الناسفة قبل صلاة الفجر ويقتل الأبرياء.
 
وقالت "اليوم السابع": استشهاد اثنين وإصابة 16 في انفجار المحلة.. و"الأمن الوطني" يجرى تحقيقات مكثفة مع 4 يشتبه في تورطهم.
 
السيسي وثورة من أجل الدين لا عليه
 
اهتمت صحف الأحد بعدد من الأنشطة التي قام بها عبدالفتاح السيسي السبت، ومن ذلك استقباله وفدا من الكونجرس الأمريكي، وتصريحه لهم بأن "نشر القيم السمحة للإسلام ثورة من أجل الدين، وليست عليه"، على حد تعبيره.
 
فقالت "الأهرام": الرئيس: نحارب الإرهاب بمكافحة الفقر والجهل.. نشر القيم السمحة للإسلام ثورة من أجل الدين وليست عليه.
 
وفي التفاصيل، نقلت "الأهرام" عن "الرئيس عبد الفتاح السيسي" أن "ثورة المصريين في الثلاثين من يونيو جاءت معبرة عن إرادة شعبية خالصة، وكانت مدفوعة بالاعتراض على محاولة تغيير هوية الدولة"!
 
وأشار -خلال استقباله وفدا من الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب الجمهوري رودني فريلنجيوسن رئيس اللجنة الفرعية لشؤون الدفاع بلجنة الاِعتمادات في مجلس النواب- إلى أن دعوته لثورة دينية، هي "دعوة لثورة من أجل الدين، وليست على الدين، وتستهدف تنقية الخطاب الديني من الأفكار المغلوطة، ونشر القيم الحقيقية السمحة للإسلام"، بحسب الأهرام.
 
وقالت "الأخبار": السيسي: دعوات لثورة من أجل الدين وليس على الدين.
 
وقالت "اليوم السابع": الرئيس لوفد الكونجرس الأمريكي: نستهدف تنقية الخطاب الديني من الأفكار المغلوطة.. السيسي: نشر القيم السمحة للإسلام ثورة من أجل الدين وليست عليه.
 
وقالت "الشروق": السيسي لأعضاء الكونجرس: دعوت إلى ثورة من أجل الدين وليس ضده.
 
وقالت "الجمهورية": الرئيس لوفد الكونجرس: نعتز بالعلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة.
 
وقالت "الأخبار": الرئيس للأمريكان: دعوت إلى ثورة من أجل الدين وليس على الدين.
 
دعاية لمؤتمر شرم الشيخ
 
مارست صحف الأحد دعاية قوية لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي المزمع بدؤه يوم الجمعة المقبل لمدة ثلاثة أيام.
 
فقالت "الوطن": القائمة السرية للحضور والغياب في مؤتمر شرم الشيخ.. الموقف حتى نهاية فبراير: 119 دعوة.. 42 دولة أكدت الحضور.. عدم التأكيد 74 دولة.. واعتذار 3 دول.. وقطر لم تؤكد حضورها.
 
وقالت "الأهرام": 12 مشروعا للبترول بالمؤتمر الاقتصادي قيمتها 9.3 مليار دولار.
 
وفي التفاصيل ذكرت "الأهرام" أنه في إطار الاستعدادات للمؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، قررت وزارة البترول طرح 12 مشروعا أمام المؤتمر، بإجمالي استثمارات 9.3 مليار دولار.
التعليقات (0)

خبر عاجل