صحافة عربية

مؤامرة الإخوان وتركيا وقطر.. وعولمة سيسية لضرب ليبيا

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
امتلأت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 18 شباط/ فبراير 2015 بالتحريض السافر على كل من الإخوان وتركيا وقطر (والولايات المتحدة الأمريكية أحيانا)، بدعوى أنهم جميعا، لا سيما تركيا وقطر، سبب الإرهاب الذي تعاني منه مصر، وأنهم يقفون وراء تنظيم الدولة (داعش) في ليبيا!
 
وذلك في وقت روجت فيه تلك الصحف للتوجه الذي يقوده الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي نحو "عولمة" العدوان على ليبيا، من خلال إضفاء شرعية على الغارات المصرية على الأراضي الليبية، ومحاولة استصدار قرار من مجلس الأمن يمنح تفويضا لتشكيل تحالف دولي من أجل التدخل في الشأن الليبي، بدعوى مواجهة تنظيم الدولة "داعش".
 
مؤامرة: إخوانية- تركية- قطرية- أمريكية 
 
تنوعت إبداعات الصحف المصرية الصادرة الأربعاء في الحديث عن مؤامرات متنوعة لنشر الإرهاب في البلاد، وتهديد استقرارها! وتتزعمها جماعة الإخوان المسلمين وتركيا وقطر، وتتورط فيها الولايات المتحدة الأمريكية أحيانا!
 
فقالت الأهرام: مثلث قوى الشر ينشر الفوضى والتخريب.. إعلام برائحة الدم.

وقالت: خطة إرهابية وإعلامية تبثها تركيا وقطر لإفساد الانتخابات والمؤتمر الاقتصادي.
 
وفي التقرير المذكور، نقلت "الأهرام" عن خبراء أنهم كشفوا عن أن هناك مثلثا يستهدف محاولة إسقاط الدولة المصرية، من خلال نشر الفوضى والشائعات وأعمال العنف، خاصة قبيل انعقاد مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، وإجراء الانتخابات البرلمانية المقرر لها مارس المقبل. 

وقال الخبراء -بحسب "الأهرام"- إن تركيا وقطر والولايات المتحدة، متورطون في محاولات نشر الفوضى والعنف في مصر، حيث تضغط واشنطن سياسيا، وتفتح أبوابها وتأشيراتها لقيادات جماعة الإخوان الإرهابية، واستقبالهم في مؤسساتها الرسمية، في حين تقوم تركيا وقطر بالتمويل المالي والدعم الإعلامي، سواء من خلال قناة الجزيرة، أم بالسماح لعناصر الجماعة الإرهابية بفتح قنوات تبث سمومها وأكاذيبها ضد مصر. 

وكشف الخبراء أيضا عن مفاجأة مدوية -بحسب الأهرام- هي وجود مركزين إعلاميين في حي الدقي بالجيزة، تمولهما قطر وتركيا، بهدف نشر الشائعات والأكاذيب وخطابات التحريض ضد مصر!
 
أما الخبراء الذين اعتمدت عليهم الصحيفة في تقريرها المشار إليه فهم: عبد الجليل الشرنوبي الباحث في شؤون الحركات الإسلامية والقيادي السابق بجماعة الإخوان، وداليا زيادة مديرة المركز المصري لدراسات الديمقراطية الحرة، والكاتب الصحفي مصطفى بكري رئيس تحرير جريدة الأسبوع!
 
وتحت عنوان "لعبة الإخوان في مصر وليبيا: شائعات خطف ومظاهرات لإثارة الفزع"، قالت "المصري اليوم": "إن تصريحات المسؤولين الليبيين تضاربت تجاه ما روجته جماعة الإخوان عن قيام ميليشيات مسلحة مدعومة من جماعة الإخوان الليبية باختطاف المصريين العاملين هناك، ردا على الغارات الجوية المصرية، بينما لم تخرج أي تصريحات رسمية من الدولة لطمأنة المصريين، وهو ما استغله أعضاء الجماعة في تنظيم مظاهرات بالصعيد"، وفق الجريدة!
 
ونقلت "المصري اليوم" عن الشريف الوافي عضو المؤتمر الوطني الليبي السابق تأكيده وقوع حوادث اختطاف للمصريين المتواجدين بضاحية أبو سالم بطرابلس لإجبارهم على التظاهر ضد النظام المصري، والتنديد بالطلعات الجوية على عاصمة المتطرفين الإسلاميين في درنة، فيما نفى أحمد هدية المتحدث الرسمي باسم قوات فجر ليبيا المدعومة من الإخوان القبض على أي مواطن مصري في طرابلس.
 
وقالت المصري اليوم إنها علمت من مصادرها في طرابلس أنه جرى اختطاف 34 عاملا من منطقة المحطة الواقعة في حي أبو سليم في طرابلس، فيما روج أعضاء في جماعة الإخوان، عبر "فيسبوك"، خبر اختطاف 11 عاملا من أهالي قرية الميمون، بمركز الواسطي ببني سويف كانوا متواجدين في ليبيا، مما أدى إلى تظاهر العشرات من أنصار الجماعة بالقرية، متهمين الدولة بالتقصير في حماية المختطفين، وفق الصحيفة.
 
ومن جهتها، قالت الوطن: الإخوان وتركيا يتفقان على دعم "ميليشيات ليبيا" بالمال والسلاح ضد مصر.
 
ونقلت "الوطن" عن مصادر إخوانية (لم تسمها) قولها إن التنظيم الدولي عقد اجتماعا في تركيا، عقب الضربة الجوية المصرية ضد داعش، بمشاركة عدد من المسؤولين الأتراك، لبحث دعم الميليشيات المسلحة في ليبيا وعناصر الإخوان هناك تحسبا للتصعيد العسكري من جانب مصر.
 
وأضافت الوطن -نقلا عن تلك المصادر- أن التنظيم اتفق مع المسؤولين الأتراك، خلال الاجتماع، على دعم الميليشيات الإسلامية الليبية المتحالفة مع الإخوان بالمال والسلاح اللازمين للتصدي لأي ضربات عسكرية جديدة توجهها مصر أو أي دولة عربية أخرى، مشيرة إلى أن التنظيم خصص نسبة من الصناديق والتبرعات الخاصة بالمنظمات التابعة له لدعم "ميليشيات ليبيا".
 
وتابعت الوطن: "وأكدت المصادر أن هناك عددا من الضباط الأتراك موجودون في ليبيا بشكل مستمر، لتدريب عناصر الإخوان، وتحالف "فجر ليبيا" عسكريا، وتوفير ما يلزمهم"، موضحة أن تركيا أرسلت قبل 10 أيام شحنة كبيرة من أسلحة ثقيلة ومتنوعة وأجهزة اتصالات حديثة تسلمها تحالف "فجر ليبيا"، وفق الصحيفة.
 
وغير بعيد، قالت الأهرام أيضا: أردوغان يدعم اللوبي اليهودي في أمريكا بـ68 مليون دولار!
 
"عولمة" العدوان على ليبيا
 
مع صور المصريين العائدين من ليبيا إلى منفذ السلوم البري، روجت صحف الأربعاء للتوجه الذي يقوده الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لـ"عولمة" العدوان على ليبيا، من خلال إضفاء شرعية على الغارات المصرية على الأراضي الليبية، واستصدار قرار من الأمم المتحدة يمنح تفويضا لتشكيل تحالف دولي من أجل التدخل في الشأن الليبي، بدعوى مواجهة "داعش".
 
وقالت "المصري اليوم" إن مصر صعدت من تحركاتها الدولية للحشد، وتشكيل تحالف دولي للتدخل في ليبيا، والقضاء على تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا، بعد الضربة العسكرية الناجحة التي وجهتها القوات المسلحة المصرية ضد معسكرات تدريب ومخازن أسلحة تابعة للتنظيم الإرهابي، ردا على إعدام 21 مصريا.
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: مصر تطالب العالم بتدابير عاجلة لمواجهة الإرهاب في ليبيا.. الرئيس: نسعى لتعزيز قدراتنا العسكرية.. وتنقية الخطاب الديني من الأفكار الهدامة.
 
وأوضحت الأهرام أن "الرئيس أكد ضرورة تكاتف الجهود الدولية لدحر الإرهاب في ليبيا"، مضيفا أنه "يتعين تنسيق الجهود مع الدول الصديقة داخل الأمم المتحدة، وخاصة في مجلس الأمن، لأن ما يحدث في ليبيا يعد تهديدا واضحا وصريحا للسلم والأمن الدوليين، وضرورة قبول الشعب الليبي لأى قرار دولي لتدارك الأوضاع في بلاده لبسط الأمن، واستعادة سيطرة الدولة الليبية على مقدراتها".
 
وأضاف السيسي -وفقا لـ"الأهرام"- أنه يتعين العمل من خلال جهد دولي مشترك لرفع حظر توريد السلاح إلى الجيش الوطني الليبي، وأنه لا بد من تنسيق الجهود داخل مجلس الأمن لاتخاذ تدابير عاجلة لدحر الإرهاب، مشيرا إلى أن الإنسانية ستحاكم من يتقاعس عن أداء دوره في مكافحة الفكر المتطرف، وأن عملية الناتو غير المكتملة تركت الليبيين أسرى لمليشيات مسلحة، على حد قوله.
 
وكذلك قالت الأهرام: مجلس الأمن يعقد اليوم جلسة حول ليبيا .. شكري: الضربات الجوية ضد داعش "جراحية" وتحد من قدراته.
 
وفي التفاصيل ورد أن مجلس الأمن الدولي يعقد بعد ظهر اليوم اجتماعا، لبحث الوضع في ليبيا بعد مقتل 21 مصريا، بحضور وزير الخارجية سامح شكري.
 
ونقلت "الوطن" عن مصادر رفيعة المستوى قولها إن السلطات المصرية تجري اتصالات مكثفة مع عدد من الدول لتوجيه ضربات مكثفة ضد معاقل داعش في ليبيا خلال الفترة المقبلة.
 
فقالت الوطن: الجيش على الجبهة.. والسيسي يشكل "تحالفا دوليا".. تدمير 14 سيارة دفع رباعي حاولت عبور الحدود الغربية والقوات البحرية والجوية تستعد لإجلاء المصريين.
 
وأضافت الوطن: تواضروس في القداس: الرد العسكري "شفى غليل المصريين".
 
وتابعت الوطن: اجتماع عسكري عالمي في الرياض اليوم لبحث الحرب على داعش.. شكري يجري مشاورات مع السفراء العرب بالأمم المتحدة.. و"مجلس الأمن" يجتمع اليوم.
 
واستطردت الوطن: "الوطن" تنشر صور شهداء الغدر: "ورا كل وجه حكاية".. دواعش من الباطن: البرادعي وأبو الفتوح والاشتراكيون الثوريون.
 
وقالت الأخبار: السيسي يطالب بتحالف دولي لضرب داعش ليبيا.. اليوم .. جلسة طارئة في مجلس الأمن لمواجهة الإرهاب.. عودة 555 مصريا من أرض الخوف.
 
وأضافت الأخبار: البابا يرأس قداس تأبين شهداء المنيا.. الأزهر والمفتي للرئيس: الضربة العسكرية ضد داعش جهاد في سبيل الله.
 
وقالت المصري اليوم: مصر تحشد العالم ضد داعش.. السيسي يدعو لحرب على التنظيم بقرار أممي.. وجلسة طارئة لمجلس الأمن اليوم.. شكري: يلتقي مندوبي الصين وفرنسا وماليزيا.. القوى الغربية تفضل الحل السياسي.. وجسر جوي مع تونس لإجلاء الوافدين.
 
 أضافت المصري اليوم: الحكومة تداوي جراح العائدين من الجحيم الليبي.. إعفاء من المصروفات والجمارك.. وجهات سيادية تبدأ حصر العمالة بـ"دول الصراعات".
 
وتابعت المصري اليوم: الكنيسة تصلي على أرواح الضحايا والبابا: كسبنا 21 شهيدا في السماء.. الأزهر والإفتاء: الضربة العسكرية "جهاد".. ونقف خلف جيشنا.
 
كما قالت المصري اليوم: درنة بعد القصف: داعش يجمع أشلاء قتلاه.. وقياداته يهربون.
 
وأضافت: د. علي زيدان رئيس وزراء ليبيا السابق لـ"المصري اليوم": التحرك المصري حازم.. ومطلوب تطويره إلى مطاردة على الأرض.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: السيسي يطلب تدخلا دوليا لمواجهة الإرهاب في ليبيا.. الرئيس: لم نرغب في التدخل.. لكن ذبح أبنائنا جعل تحركنا لازما.. البنتاجون: لم نعرف بالضربة المصرية.. شكري يحاول الحصول على موافقة أعضاء مجلس الأمن لعقد جلسة عن ليبيا.. ومصدر: سقف التطلعات ليس كبيرا.. وأنباء عن اختطاف 35 مصريا في طرابلس.
 
أما الوفد فقالت: السيسي يدعو إلى قرار دولي للتدخل في ليبيا.. طرابلس: غارات مصرية- ليبية جديدة.. الإفراج عن الـ 21 صيادا المحتجزين.
 
وقالت الجمهورية: السيسي لإذاعة أوروبا: سنكرر الضربات لوقف الإرهاب.. الجريمة الوحشية في سرت دفعتنا للتدخل عسكريا.
 
وتابعت الجمهورية: الإفراج عن 21 صيادا محتجزا في مصراتة.
 
وقالت اليوم السابع: 85% من المصريين يؤيدون ضربات الجيش لـ"داعش".. السيسي يدعو العالم لتطهير ليبيا من الإرهاب.. الرئيس: نحترم سيادة ليبيا وحذرت "هولاند" من تحولها إلى بؤرة إرهاب تهدد المنطقة.. وجلسة طارئة اليوم لمجلس الأمن.. ووزير الخارجية: ضربنا 10 مواقع لـ"داعش".. ومصر تبدأ تدريب الجيش الليبي.
 
وأضافت اليوم السابع: البابا تواضروس يرأس قداس تأبين الشهداء.. ويصلي من أجل توبة "داعش".. القوات المسلحة شفت غليل المصريين.. ووزير الدفاع الفرنسي وسفراء 4 دول أوروبية والمسؤولون الليبيون يقدمون واجب العزاء.. قرى الشهداء.. لا خبز.. لا تعليم.. لا صحة.. لا عمل.. "ملف خاص".. المسؤولون لم يدخلوها إلا بعد الحادث.. والأهالي ما زالوا يحلمون بالسفر لليبيا.. المنيا تبكي دما على رجال ذهبوا خلف "لقمة العيش" فلم يعودوا أحياء أو أمواتا.
 
إدارة جديدة لتأمين قناة السويس
 
أبرزت صحف الأربعاء قيام وزارة الداخلية بإنشاء إدارة جديدة لتأمين محور قناة السويس، وتوحيد الجهود الأمنية بمنطقة القناة وسيناء تحت قيادة واحدة، تنفيذا لقرار من رئيس الوزراء إبراهيم محلب، في إطار الجهود المبذولة لتوفير أقصى درجات الحماية للمنشآت الحيوية، بحسب "الأهرام".
 
فقالت الأهرام: مساعد وزير الداخلية لـ"الأهرام": إدارة جديدة لتأمين محور قناة السويس.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: إدارة جديد في الداخلية لتأمين محور قناة السويس.
 
وقالت اليوم السابع: "محلب" يكلف "الداخلية" بتأمين محور قناة السويس.
 
محاكمات عسكرية لقيادات الإخوان

 
حرصت صحف الأربعاء على إبراز نبأ إحالة النيابة العامة 199 متهما في أحداث العنف التي شهدتها محافظة السويس عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، ومن بينهم الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، والقياديون بالجماعة: الدكتور محمد البلتاجي، وأحمد محمود أمين حزب الحرية والعدالة بالسويس، وصفوت حجازي، إلى القضاء العسكري بالسويس، الذي حدد جلسة الاثنين المقبل، لنظر أولى جلسات القضية.
 
واتهمت النيابة المتهمين باستخدام القوة والعنف، وإلقاء عبوات حارقة ودخان وحجارة على قوات الجيش الثالث الميداني المكلفة بتأمين ديوان عام محافظة السويس، والمنشآت الاستراتيجية بالمحافظة، وحيازة أسلحة نارية وطلقات خرطوش واستخدام العنف في الأحداث التي وقعت بين يومي 14 و16 أغسطس 2013، والتعدي على خمس مدرعات جيش وحرقها!
 
وقالت النيابة إن الواقعة أسفرت عن إصابة نحو 34 من أفراد الجيش، بينهم 4 ضباط أحدهم برتبة عميد، وقتل 31 مدنيا وإصابة نحو 180 آخرين، واحتراق مدرسة الآباء الفرنسيسكان وكنيسة الراعي الصالح والكنيسة القبطية الكاثوليكية ودير راهبات الراعي الصالح.
 
وكانت وكالة الأنباء المصرية الرسمية ومواقع إلكترونية عدة بينها بوابة الأهرام قد ذكرت أن الرئيس الدكتور محمد مرسي من بين المتهمين، قبل أن تعود الوكالة، وتنقل عن مصدر تأكيده أن مرسي ليس متهما في القضية.
 
فقالت الأهرام: النيابة: ليس من بينهم مرسي والشاطر.. بديع و198 إخوانيا أمام القضاء العسكري الاثنين المقبل.
 
وقالت الأخبار: محاكمة عسكرية لبديع والبلتاجي وقيادات إخوانية الاثنين القادم.
 
إخوانيات
 
قالت الأخبار: القبض على مهندس بث قناة العربي الإخوانية.
 
ومع صورة "طلاب الإخوان يستعرضون في شارع مصطفى النحاس أمس" (يؤدون تمارين الضغط على الأرض)، قالت الوطن: في غياب الشرطة: ميليشيات الإخوان تنفذ تدريبات بدنية في مدينة نصر.
 
وقالت الأخبار: بالصوت والصورة.. النيابة تكشف تفاصيل تورط الإخوان في أحداث مباراة الزمالك وإنبي.
 
وقالت الشروق: تأجيل قضية اعتبار "حماس" منظمة إرهابية لـ"24 فبراير".
 
وقالت الشروق أيضا: محمد حبيب يكشف في مذكراته: حقيقة ميليشيات الأزهر الإخوانية... العرض كان دليلا على سذاجة وسطحية طلاب الجماعة.. وأعضاء الجماعة الإسلامية استدرجوهم للاستعراض العسكري.
 
حديث الإرهاب
 
قالت الأخبار: انتشار الجيش والشرطة بالقاهرة والمحافظات.
 
وقالت الأخبار أيضا: تصفية 9 إرهابيين بينهم نجل مفتي "كفار بيت القدس".
 
وقالت الشروق: غارة جوية تقتل 6 من بيت المقدس في رفح والشيخ زويد.. الجيش يدمر 7 أنفاق في رفح.. و14 سيارة حاولت التسلل من ليبيا.
 
وقالت اليوم السابع: أعضاء "أنصار الشريعة" يكشفون سر معسكر "صقور الشام" في سوريا.. المتهم مالك أنس: كنت عضوا بحملة حازم صلاح أبو إسماعيل وشاركت في اعتصام رابعة العدوية.
 
وقالت اليوم السابع أيضا: مصرع 7 عناصر إرهابية في قصف جوي بشمال سيناء.. "حرس الحدود" يدمر 7 أنفاق ويضبط 4 قواذف "آر بي جي" بسيناء.
 
وأضافت اليوم السابع (في المانشيت): "اليوم السابع" في مسجد "داعش" بالشرقية.. تكفيريون يستولون على المسجد منذ إنشائه في 1995 و"الأوقاف" لا تعلم عنه شيئا.. 4 أبواب سرية وكتب تكفيرية وشرائط كاسيت تدعو لتكفير الحاكم والعنف.
 
وقالت الوفد: إحباط تفجير القنصلية الفرنسية في الإسكندرية.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الأخبار: البورصة تواصل التراجع وتخسر 5.6 مليار جنيه.
 
وقالت الأهرام: لجنة لتعديل قوانين الأمن القومي.. فيما قالت المصري اليوم: الحكومة تواجه "حروب الإنترنت" بتعديل تشريعات "الأمن القومي".
 
وقالت الشروق: الأرصاد: العاصفة الترابية تعود غدا.
 
وقالت الوفد: 70% من المرشحين للبرلمان مستقلون.. وغدا آخر موعد للتقدم.
 
وقالت الأخبار: اليوم.. مجلس الوزراء يحسم مصير الدوري.. فيما قالت الشروق: اليوم.. مجلس الوزراء يعلن عودة الدوري العام.
 
وقالت الجمهورية: وزير الدفاع الفرنسي زار الأهرامات.. و390 سائحا وصلوا مطار القاهرة.
 
وقالت اليوم السابع: رئيس الوزراء يشهد توقيع التوافق المبدئي لتطوير ماسبيرو.
 
وقالت الجمهورية: النائب العام يحقق في صور "الجزيرة" الملفقة.
 
وقالت اليوم السابع: النقل": أحداث "الدفاع الجوي" تؤجل افتتاح مترو السادات.
 
وأخيرا، قالت الشروق: تدريبات مصرية - سعودية لتأمين البحر الأحمر.
التعليقات (0)

خبر عاجل