صحافة عربية

انطلاق الحملة الأضخم لتوفير وقود المركبات بالمملكة

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
قالت صحيفة سبق إن المركز السعودي لكفاءة الطاقة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، يعتزم إطلاق حملة توعوية تبدأ الأحد المقبل، هي الثالثة من نوعها، وتمتد أربعة أسابيع؛ وذلك لتعريف المستهلك ببطاقة اقتصاد الوقود وتوفيره في المركبات الخفيفة، وتعزيز قدرته على الاختيار المناسب للمركبة.
 
ووفقا للصحيفة، تهدف الحملة إلى التعريف بأهمية توعية المستهلك ببرامج رفع كفاءة استهلاك الطاقة في قطاع النقل البري؛ وذلك من أجل تغيير عديد من مفاهيم قيادة المركبة وسلوكياتها لديه.

وتأتي حملة بطاقة اقتصاد الوقود كمرحلة ثالثة ضمن حملات توعوية عدة، بدأ المركز السعودي لكفاءة الطاقة تنفيذها، وتستمر على مدى ثلاث سنوات، بداية بحملة "تقدر تخفض فاتورتك"، التي انطلقت في بداية شهر مايو الماضي، واستمرت ستة أسابيع، وهدفت إلى توعية الجمهور بشأن السلوكيات والخطوات البسيطة لكيفية ترشيد استهلاك المكيف للطاقة؛ وبالتالي تخفيض فاتورة الكهرباء، خاصة مع تنامي استهلاك هذه الأجهزة للطاقة الكهربائية في قطاع المباني بنسبة وصلت إلى أكثر من70%.

"صرف الراتبين" ثاني أعلى كلمة بحث في "جوجل السعودية"

بينت صحيفة المدينة أن كلمة "صرف الراتبين" سجلت ثاني أعلى كلمة رائجة بحث عنها السعوديون في محرك البحث الشهير "جوجل" مؤخرا.
 
وذكرت الصحيفة أن كلمة "الراتبين" تأتي بعد جملة "صندوق التنمية العقاري" التي احتلت صدارة البحث في جوجل بين السعوديين، حسب خدمة Trends التي تقدمها الشركة.
 
ويقدم جوجل هذه الخدمة عبر مؤشرات تسمى Trends، يمكن من خلالها للمستخدم استكشاف أكثر مواضيع وعمليات البحث الشائعة على مستوى المواقع الجغرافية، ويظهر ضمنها أيضاً نسبة الاهتمام بالموضوع المحدد على مدى أعوام سابقة.

وكانت وزارة المالية السعودية أكدت أن صرف مكرمة الراتبين التي أمر بها الملك سلمان سيبدأ صباح الاثنين.

انخفاض معدل الأمية بين السعوديين من 60% إلى 5.6% 

نشرت صحيفة الاقتصادية أن السعودية نجحت في خفض معدل الأمية بين السعوديين بنسبة 54.4 في المائة خلال 41 عاما، حيث كانت 60 في المائة عام 1972، بينما انخفضت إلى 5.6 في المائة بنهاية عام 2013.

 وأشارت الصحيفة إلى أن متوسط تكلفة تعليم الطالب السعودي في جميع المراحل التعليمية، نحو 11.556 ريالا سنويا، حيث بلغت مخصصات التعليم في ميزانية عام 2013، نحو 204 مليارات ريال، فيما عدد الطلاب السعوديين 17.65 مليون طالب.

ووفقا لتحليل وحدة التقارير في الصحيفة، بلغ عدد السكان السعوديين، ممن سنهم 15 عاما أو أكبر، نهاية عام 2013، نحو 20.74 مليون نسمة، 85.1 في المائة منهم في مراحل تعليمية مختلفة بإجمالي 17.65 مليون طالب، فيما 14.9 في المائة من السكان السعوديين هم من الأميين أو من يقرأ ويكتب فقط.

وبحسب الصحيفة، يبلغ عدد السعوديين الأميين نهاية عام 2013، نحو 1.16 مليون شخص، يشكلون 5.6 في المائة من إجمالي السكان السعوديين في العام نفسه، فيما 1.93 مليون سعودي ممن يقرؤون ويكتبون فقط، يشكلون 9.3 في المائة من السكان السعوديين.
التعليقات (1)
العنيد
الخميس، 12-02-2015 07:24 ص
فرصه للبنوك يستغلون الرواتب في البورصه واذا سال احد ماجانا اي تعميم