صحافة عربية

غضب واستنفار في ليبيا بعد القصف المصري لدرنة

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
ركزت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، على عدد من المواضيع أبرزها موضوع القصف المصري الذي استهدف مدينة درنة الليبية وخلف قتلى وجرحى، والأوضاع الأمنية في عدد من البلدان المغاربية.

المغرب: استنفار بعد اختفاء فرنسية 

في المغرب ذكرت صحيفة "المساء" أن فرنسية  اختفت تاركة أبناءها، في ظروف غامضة، وهو ما خلف حالة استنفار أمني بكل من مدينة تمارة والدار البيضاء، بعدما تقدم زوج المختفية بشكاية إلى مصالح الأمن.

 وبحسب الصحيفة، فإن التحريات الأولى كشفت أن مواطنا مغربيا اختفى عن الأنظار هو الآخر يرجح أن يكون له علاقة باختطاف المواطنة الفرنسية.

وفي موضوع آخر، أوردت الصحيفة نفسها أنه ونتيجة لتطور الأوضاع في ليبيا، فقد بدأت قوات أمريكية خاصة (كوماندوز) عمليات مركزة ضد رموز التيارات الجهادية في بلدان المغرب، الجزائر وتونس، ضد من تصنفهم واشنطن متطرفين بهدف حماية مواطنيها ومرافقها.

 وبحسب الصحيفة، فمن المنتظر أن تكون القاعدة العسكرية الأمريكية في جنوب إسبانيا محل تمركز هذه القوات الخاصة لتكون قريبة من المنطقة. وتقول "المساء" إن المعطيات لا تشير إلى أي تنسيق في حال تدخل هذه القوات مع دول المنطقة المغاربية وإنها تتدخل دون موافقة ودون إشعار مسبق.

ليبيا: غضب من غارات الجيش المصري 

في ليبيا استنفرت رئاسة الأركان العامة في البلاد جهودها، بعد القصف الذي شنه الطيران الحربي المصري واستهدف أحياء ليبية.

وبحسب صحيفة "أجواء" فقد دانت رئاسة الأركان العامة الليبية الهجوم الجوي الذي نفذته الحكومة المصرية على مدينة درنة وتسبب بوفاة مدنيين، معتبرة هذا العمل اعتداء على ليبيا وخرقًا لسيادتها، وسط غضب شعبي ورفض لاستهداف سيادة ليبيا.

وفي موضوع آخر، أكد مصدر بمديرية أمن إجدابيا للصحيفة، مقتل محمد لحليق الزوي الضابط السابق بجهاز المخابرات العامة، بأربع رصاصات أطلقها مجهولون أثناء وقوفه في محطة وقود جنوب مدينة إجدابيا.

الجزائر: انتفاضة ضد الغاز الصخري 

وفي الجزائر قالت صحيفة "الخبر"، إن تنسيقية الحريات والانتقال الديمقراطي منحت للجان التنسيق على مستوى الولايات، حرية اختيار شكل وطبيعة الوقفات الاحتجاجية ضد الغاز الصخري التي دعت إليها التنسيقية، الثلاثاء المقبل، حسب ظروف كل ولاية. 

ونقلت التنسيقية نشاطها إلى فرنسا، حيث دعت لجنة التنسيق بين أحزاب الكتلة المعارضة في باريس، الجزائريين المقيمين في فرنسا إلى الالتحاق بالتجمع الاحتجاجي الذي تعتزم تنظيمه الثلاثاء المقبل، أمام مقر القنصلية الجزائرية في باريس، لدعم مطالب سكان الجنوب بوقف استغلال الغاز الصخري.

موريتانيا تستخرج النفط قريبا 

وفي موريتانيا نقلت أسبوعية "الأخبار"، تصريحات لمسؤول رفيع في شركة "شفرون" الأمريكية، توقع فيها أن يتم استخراج كميات النفط المكتشفة حديثا في موريتانيا، في أقرب وقت ممكن.

وبحسب الصحيفة، فإن وفدا من عملاق التنقيب عن النفط، شركة "شفرون آفريكا لاتين" الأمريكية موجود في العاصمة نواكشوط منذ أيام، وذلك بعيد الإعلان عن اكتشاف مخزون نفطي وصف بالهائل في المياه الإقليمية الموريتانية.

تونس: القبض على منتمين لتنظيم الدولة

وفي تونس ذكرت صحيفة "الصباح"، أن الوحدتين الوطنيتين للبحث في جرائم الإرهاب بالإدارة العامة للحرس الوطني وإدارة الشركة العدلية، قامتا بتسديد ضرباتهما لخلايا وصفتها الصحيفة بالمتشددة كانت تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية في البلاد، مؤكدة أنه تم القبض على 200 متشدد يعتقد أنهم من المنتمين لتنظيم الدولة.

وفي العناوين الرئيسة لصحيفة "الصباح": "بعد تجميد 6 من قيادات النداء.. الرملي يطوق الخلافات ويلغي انتخابات المكتب السياسي".

وفي زاوية "صباح الخير"، قالت الصحيفة إنه من المبكر الحديث عن حصيلة الحكومة التونسية الجديدة، لكنها أكدت أن النوايا الطبية وإن كانت مطلوبة إلا أنها لا تكفي لتحقيق نتائج ترضي المواطن وللحد من أزمة الثقة المتبادلة.
التعليقات (0)