صحافة عربية

قلق من خروقات وقف إطلاق النار في ليبيا

الأربعاء 21 كانون الثاني - يناير
الأربعاء 21 كانون الثاني - يناير
اهتمت الصحف المغاربية، الصادرة الأربعاء، بآخر تطورات الأزمة في ليبيا، كما أنها أثارت العديد من الملفات السياسية في دول المغرب العربي.

شغور حكومي لافت بالجزائر 

وفي الجزائر كتبت صحيفة الخبر في عنوان رئيس على صحفتها الأولى: "اعتبر أن شغور السلطة بات مرفوقا بشغور حكومي لافت، قطب قوى التغيير يحذر من التعامل الأمني مع احتجاجات الجنوب". 

وقالت الصحيفة إن قطب قوى التغيير الجزائري حذر السلطة السياسية من أن تلجأ إلى التعامل الأمني مع الاحتجاجات والطلبات المشروعة التي قال إنها في حقيقة أمرها "ذات طابع سياسي واقتصادي واجتماعي"، وشجب ما أسماه "التخوين بتحميل أياد خارجية مزعومة، تعفن الأوضاع في الجنوب".

وأكد القطب، في البيان الذي وقعه المنسق علي بن فليس، أن هناك "غيابا شبه كامل للسلطة السياسية عن معالجة الوضع الخطير الذي يزداد تفاقما وتعقيدا في هذه المناطق"، وسجل أن "شغور السلطة في أعلى هرم الدولة بات مرفوقا بشغور حكومي لافت"، معتبرا أن الدولة تعيش "وضعا سياسيا غير مسبوق كهذا يهدد حرمة الدولة وتلاحم الأمة، كما أنه يخل بالتوازنات الأساسية للمجتمع".
 
خروقات وقف إطلاق النار في ليبيا 

وفي ليبيا قالت صحيفة أجواء، إن بعثة الأمم المتحدة للدعم إلى ليبيا أعربت عن قلقها "إزاء ما أفيد عن وقوع خروقات لوقف إطلاق النار" المعلن من قبل أطراف النزاع في ليبيا بشكل أحادي الجانب في وقت سابق.

وحسب الصحيفة فقد ناشدت البعثة الأطراف المتنازعة الإسراع في تعيين ممثل عنها للتواصل بشأن تنفيذ الهدنة والامتثال لها، مضيفةً أن آلية الاتصال هذه تعد منطلقا هاما لمناقشة الطروح المقدمة حول المضي قدما لضمان استمرار وتعزيز وقف إطلاق النار.

وفي موضوع آخر ترجمت الصحيفة مقالا للكاتبة "أماندا كادلاك" في موقع "فورن بوليسي" اعتبرت فيه أنه من غير المرجح أن تنجح جهود الأمم المتحدة في تفعيل الحوار بين الأطراف المتخالفة في ليبيا، "لنفس السبب الذي أفشل الجهود السابقة".

واعتبرت الكاتبة أن وسطاء الأمم المتحدة يواجهون إشكالاً يتعلق باعتراف المجتمع الدولي بأحد طرفي الصراع، "مجلس النواب المنعقد في طبرق والمنحل بقرار من المحكمة الدستورية" مقابل "المؤتمر الوطني العام المنعقد في طرابلس".

حصيلة التعيينات السامية بالمغرب 

وفي المغرب قالت صحيفة المساء، إن الأمانة العامة للحكومة المغربية كشفت عن حصيلة التعيينات في المناصب السامية في الفترة الممتدة بين فاتح يناير ومتمم شهر أكتوبر من سنة 2014، بحيث عين الملك محمد السادس 51 مسؤولا ساميا فيما عين رئيس الحكومة 133 مسؤولا في مناصب عليا.

خسارة بعشرات المليارات جراء إضراب عمال بتونس 

وفي تونس قالت صحيفة الصباح، إن عمال وموظفي شركة فسفاط قفصة يواصلون إضرابهم بعد دخول الأسبوع الثاني دون التوصل إلى حلول بين الأطراف النقابية وسلطة الإشراف لتفادي خسارة تقدر بـ80 مليار دينار تونسي حتى يوم أمس الثلاثاء حسب مصادر الصحيفة، وذلك بفعل شل الحركة في الشركة وتوقف عمليات استخراج وتحويل الفسفاط.

ومن العناوين الرئيسة الأخرى لصحيفة الصباح: "اتهامات متبادلة والوزارة تتبرأ من رفع في أسعار بطاقات الهاتف الجوال يا ترى؟".

وفي عنوان آخر: "الدفاع عن المستهلك تحتج... أسعار الأغذية ومواد التنظيف تنظف جيب المواطن والرقابة نائمة".

وفي زاوية صباح الخير عنونت الصحيفة: "هل يكفي الاعتراف بوجود أزمة في قطاع التعليم".

وعلقت قائلة: "كثيرة هي الملفات الحارقة التي ستكون في انتظار حكومة الحبيب الصيد التي ما انفكت تثير التكهنات، ولكن التساؤلات بشأن مدى قدرة وكفاءة وطاقة أعضائها المرتقبين على مواجهة التحديات التي تنتظرهم والاستجابة للرهانات والتطلعات الكبيرة للرأي العام بعد سلسلة من الخيبات والانتكاسات، ولا شك أن الملف المتعلق بإصلاح المنظومة التربوية سيكون من أوكد الأولويات المطروحة والملفات الشائكة التي لا تقبل مزيدا من التجاهل أو التأجيل في بلد ليس له للإصلاح والخروج من الانحطاط والجمود سوى الرهان على العقل والفكر والعلم". 
التعليقات (0)