ملفات وتقارير

نخب إسرائيلية: دعم السيسي مهم لأمن إسرائيل القومي

إسرائيليون يرون في السيسي حاميا لأمنهم القومي وخط دفاع - عربي21
إسرائيليون يرون في السيسي حاميا لأمنهم القومي وخط دفاع - عربي21
دعت مراكز تفكير إلى جانب باحثين ومعلقين إسرائيليين، إلى تقديم مساعدات عاجلة لنظام عبد الفتاح السيسي، لتحسين قدرته على مواجهة "التنظيمات الإسلامية".

وحثّ "مركز أبحاث الأمن القومي" الإسرائيلي، وهو أهم محافل التقدير الاستراتيجي في إسرائيل، دوائر صنع القرار في تل أبيب، على تكثيف المساعدات العسكرية والاستخبارية والسياسية لنظام السيسي، من أجل تمكينه من "الانتصار على الإسلاميين" داخل مصر، وفي قلب سيناء.

وفي ورقة بحثية نشرها الأربعاء على موقعه، شدد المركز على ضرورة أن توظف إسرائيل كل مواردها السياسية والدبلوماسية من أجل إقناع الغرب، وتحديدا الولايات المتحدة، بتكثيف دعم نظام السيسي.

وحذّر المركز من أن إسرائيل ستكون أكثر المتضريين في حال فشل السيسي في تحقيق انتصار واضح على الإسلاميين، محذرا من أن هؤلاء سيوجهون سلاحهم إلى إسرائيل، تماما في حال سقوط نظامه.

وشدد المركز على أن دعم نظام السيسي يعدّ متطلبا مهما من متطلبات الأمن القومي الإسرائيلي، في الفترة الحالية.

ودلّلت الورقة على فاعلية الجيش المصري في الدفاع عن المصالح الأمنية الإسرائيلية، مشيرة إلى أن هذا الجيش قام بتصفية أحد عناصر "أنصار بيت المقدس"، عندما كان في طريقه لتنفيذ تفجير ضد أهداف إسرائيلية، أثناء العدوان الأخير على قطاع غزة.

وأوضحت الورقة في المقابل، أنه في حال انتصر السيسي على "التنظيمات الإسلامية"، فسيفضي ذلك إلى خفوت وهيجها، وتآكل التأييد الشعبي لها في دول عربية أخرى، لا سيما في اليمن والأردن وسوريا والعراق وليبيا. 

وانضم أستاذ الدراسات الشرقية في جامعة "بار إيلان"، الدكتور يهودا بلينغا، وهو باحث بارز في "مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية" إلى الداعين لتكثيف الدعم لنظام السيسي.

وفي مقال نشرته صحيفة "ميكور ريشون"، الخميس،حذّر بلينغا من أن فشل السيسي في حربه ضد "ولاية سيناء" التي تمثّل الدولة الإسلامية، يعني تحوّل سيناء إلى ساحة انطلاق للعمل ضد إسرائيل، على حد قوله.

وشدّد بلينغا على أن استتباب الأمور لـ"ولاية سيناء"، يعني "انتقال عناصرها للعمل بقوة ضد نظام السيسي في قلب مصر، ما يساعد على إسقاطه، مع كل ما يحمله ذلك من تداعيات استراتيجية بالغة السلبية على الأمن القومي" الإسرائيلي.

وفي السياق ذاته، قال المعلّق الإسرائيلي بن كاسبيت إن إسرائيل قدّمت بالفعل عونا حاسما للسيسي، عبر سماحها له بتجاوز ما ورد في اتفاقية "كامب ديفيد"، والدفع بقوات كبيرة وعتاد عسكري ثقيل إلى سيناء.

وفي مقال نشره موقع "إسرائيل بلاس"، الخميس، أشار كاسبيت إلى أن السيسي يعمل على تحقيق أهم أهداف إسرائيل، والمتمثل في إضعاف حركة "حماس".

ونقل كابيت عن مصادر عسكرية إسرائيلية توقعها بأن يصعّد نظام السيسي من حربه على غزة وحركة حماس خلال الأسابيع والأشهر القريبة القادمة.

وتابع كاسبيت بأن السيسي يعي أنه في حال لم ينجح في القضاء على الإسلاميين، فإن هذا يمثل "بداية النهاية لحكم نظامه".
التعليقات (1)
رأفت
الجمعة، 06-02-2015 07:35 م
مهما دعم الكيان الصهيوني السيسي فسوف يسقط قريبا جدا وسوف تكون نهاية هذا الكيان كما يتوقعون بعد سقوط السيسي ونظامه الانقلابي