صحافة عربية

شهادات للقناة وضبابية بالانتخابات وتفاصيل للضريبة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 2 أيلول/ سبتمبر 2014 القرار الجمهوري بقانون الذي أصدره الجنرال عبدالفتاح السيسي الإثنين في شأن شهادات استثمار وتنمية قناة السويس، ولقائه بالطفلة "حياة" التي قيل إنها تبرعت بمصروفها في رواية، وفي رواية أخرى أنها تبرعت بخمسمائة جنيه، لصندوق "تحيا مصر".
 
واهتمت الصحف بالاستعدادات الجارية للانتخابات البرلمانية المزمعة، ودخول رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري بورصة ترشيحات رئاسة البرلمان القادم، في وقت طالب فيه حزب الوفد بتأجيلها، وفاجأت اللجنة العليا للانتخابات الجميع بقولها إنها لا تعرف موعد الانتخابات أصلا!.
 
وأبرزت الصحف ما اعتبرته تحمل الدولة للضريبة العقارية عن غير القادرين، كاشفة تفاصيل تتعلق بطريقة حسابها. وزعمت أن "داعش" يتوعد مصر، ويدعو شباب الإخوان للانضمام إليه، وتابعت تطورات الأوضاع في ليبيا، وزعمت أنها أصبحت خارج السيطرة، وأن الإرهاب يستولي على العاصمة.
 
ولم تخل صحف الثلاثاء من القصص الخبرية ذات الصلة بالإرهاب، خاصة ما نسجته حول سيناريو اللحظات الأخيرة في حياة "الإرهابي أبو شيتة"، وفق تعبيرها، وكيف أن جهاز الكمبيوتر الخاص به كشف عن معلومات خطيرة منها أسرار جماعات سيناء الإرهابية، والهيكل التنظيمي لتنظيم "أنصار بيت المقدس".
 
ونالت دولة قطر جانبا من اهتمامات الصحف من زاوية سلبية، إذ ذكرت أن السعودية هددت قطر بفضحها ما لم تتوقف عن دعمها للإرهاب، وأن قطر تعهدت بتنفيذ اتفاق الرياض، وأن "بنك قطر الوطني" يخترق 24 دولة منها مصر، ويمول الإرهاب!
 
وكان من الجدير بالاهتمام ما ذكرته صحيفة الدستور من: زيادة فواتير المياه على الشرائح العليا بسعر جنيه ونصف للمتر المكعب.
 
شهادات القناة
 
أبرزت صحف الثلاثاء صدور قرار جمهوري بقانون من قِبل الجنرال عبدالفتاح السيسي في شأن شهادات استثمار وتنمية قناة السويس.
 
فقالت المصري اليوم: شهادات القناة خلال 24 ساعة.. الرئيس يصدر قانون الطرح.. ويتابع العمل عبر خط ساخن مع "مميش".
 
وقالت الأخبار: قرار جمهوري بإصدار شهادات القناة.. وطرحها بالبنوك خلال أيام.
 
وقالت الوطن: الدولار.. أول ضحايا شهادات القناة.. الجنيه يرتفع 13 قرشا.. وقرار جمهوري يمنح قناة السويس حق إصدار شهادات استثمار ووفد حكومي في الصين لتوقيع عقود ب4 مليارات دولار.
 
وقالت الشروق: السيسي يصدر قانون شهادات استثمار قناة السويس.. إعفاء عوائد شهادات قناة السويس من الضرائب والرسوم وترجيح طرحها خلال ساعات.
 
وأضافت الشروق: كيف تحسب عائدك من شهادات القناة؟
 
وقالت الأهرام: قرار جمهوري بإصدار شهادات استثمار قناة السويس.
 
وقالت اليوم السابع: الرئيس يصدر قانون شهادات استثمار قناة السويس الجديدة.
 
وقالت التحرير: الرئيس يصدر قانون شهادات استثمار قناة السويس الجديدة.. المتحدث باسم الرئاسة: الشهادات معفاة من الضرائب والرسوم.. وإيداع الحصيلة فغي البنك المركزي.
 
وفيما يتعلق بالمشروع نفسه، قالت اليوم السابع: "المقاولون العرب" تعلن عن مواقع الأنفاق السبعة أسفل قناة السويس الجديدة.. حفر 4 أنفاق بالإسماعيلية و3 ببورسعيد بعمق 48 مترا تحت الأرض.
 
وقالت الوفد: الوزيري: 22 مليون متر مكعب ناتج الحفر في القناة الجديدة.
 
وغير بعيد، أضافت اليوم السابع: مركز "اليوم السابع" لاستطلاعات الرأي العام: 53% يرون أن مشروع قناة السويس سيكون مشروعا عملاقا.
 
السيسي يلتقي أصغر متبرعة ويرأس اجتماع المحافظين
 
تناولت صحف الثلاثاء أنشطة الجنرال عبدالفتاح السيسي بعدد من المواد والتقارير، ومن أبرزها لقاؤه بالطفلة حياة" التي تبرعت بخمسمائة جنيه لصندوق "تحيا مصر"، ونقلت صحيفة الوطن قصتها، مما جعل السيسي يتصل بأسرتها، ويحرص على لقائها.
 
وذكرت صحيفة أن الطفلة تبرعت بمصروفها للصندوق، وهو أمر غير منطقي، لأنه ليس هناك طفل ينتمي لأسرة متوسطة الحال في مثل "حياة" يأخذ مصروفا قدره خمسمائة جنيه.
 
والأمر هكذا، قالت الأخبار: الرئيس يستقبل أصغر متبرعة ل"تحيا مصر".
 
وقالت الوطن: السيسي ل"حياة" أصغر متبرعة ل"تحيا مصر": "عايز أبوس راسك".. "الوطن" نشرت قصة الطفلة في حب مصر فطلب الرئيس مقابلتها .. وحياة تهديه مصحفا.
 
وقالت الأهرام: السيسي يلتقي الطفلة المتبرعة بمصروفها ل"تحيا مصر".
 
كما تناولت صحف الثلاثاء رئاسة السيسي الاجتماع الثالث مع المحافظين، ومناقشته مع "محلب" اقتراحات حدود المحافظات الجديدة، وتأكيده أن الترسيم الجديد يستوعب احتياجات النمو السكاني المتسارع بمصر، وفق تعبيره.
 
فقالت الأهرام: الرئيس يترأس الاجتماع الثالث مع المحافظين.
 
وقالت الوفد: .. السيسي يناقش مع "محلب" اقتراحات حدود المحافظات الجديدة.
 
وقالت اليوم السابع: السيسي: ترسيم الحدود الجديدة للمحافظات يستوعب احتياجات النمو السكاني المتسارع في مصر.
 
الاستعداد للانتخابات البرلمانية المزمعة 
 
اهتمت صحف الثلاثاء بالاستعدادات الجارية من قِبل القوى السياسية التي أسهمت في انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013 للانتخابات البرلمانية المزمعة، ومطالبة حزب الوفد بتأجيل الانتخابات، بدعوى أن القانون الحالي "مشبوه"، ويهمش الأحزاب، ويحتاج إلى حوار مجتمعي، في وقت ذكرت فيه صحيفة أن الجنزوري يدخل بورصة ترشيحات رئاسة البرلمان القادم.
 
وقيل أيضا إن اللجنة العليا للانتخابات أكدت أنها لا تعرف موعد الانتخابات! بينما زعمت صحيفة أن هناك خطة للمخابرات الأمريكية لتقسيم مصر في الانتخابات!
 
فقالت الوفد: الوفد يطالب بتأجيل الانتخابات البرلمانية.. البدوي: القانون الحالي "مشبوه" ويهمش الأحزاب ويحتاج حوار مجتمعي.. إنجازات الرئيس حتى الآن "إعجاز".. وإذا اصطدم بالبرلمان فسيفقد شعبيته.
 
وقالت الشروق (في المانشيت): الجنزوري يدخل بورصة ترشيحات رئاسة البرلمان القادم.. مصادر: نجاح رئيس الوزراء الأسبق في تشكيل تحالف سياسي يفتح الباب لإجراء انتخابات قبل نهاية العام.. لقاء بين صباحي وساويرس وشكرالله وأحمد سعيد خلال 48 ساعة.
 
وقالت الدستور: خطة المخابرات الأمريكية لتقسيم مصر في الانتخابات البرلمانية.
 
وقالت التحرير: العليا تفاجئ الجميع: لا نعرف موعد انتخابات مجلس النواب.. المتحدث باسم اللجنة: الانتخابات في انتظار الحركة القضائية.
 
وقالت الوفد: إصدار قانون الدوائر الانتخابية خلال أيام.
 
وقالت الأخبار: الكتلة المدنية تركب قطار المقاعد الفردية.
 
وقالت المصري اليوم: البدوي: التحالف مع صباحي يعني خسارة الانتخابات قبل بدايتها.. التيار الشعبي لرئيس الوفد: لا ترم الآخرين بالحجارة فترتد إليك.
 
الضريبة العقارية
 
أبرزت صحف الثلاثاء ما اعتبرته تحمل الدولة الضريبة العقارية عن غير القادرين، وسردت تفاصيل تتعلق بطريقة حسابها، وتشكيل لجان الإعفاء منها.
 
فقالت الأخبار: لجان لإعفاء غير القادرين من الضريبة العقارية.
 
وقالت الأهرام: الدولة تتحمل الضريبة العقارية عن غير القادرين.
 
وقالت الوفد: "الوفد" تنشر طريقة حساب الضريبة العقارية الجديدة.. 11 جنيها شهريا للشقة الإضافية المسعرة ب100 ألف جنيه و105 جنيهات لفئة المليون.
 
وقالت التحرير: ننشر تفاصيل قانون الضريبة العقارية وتحمل الدولة ضريبة غير القادرين!
 
اهتمام ب"داعش"
 
اهتمت صحف الثلاثاء بملف تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على المستوى الدولي، والإقليمي والمحلي، وقالت إحدى الصحف إن "داعش" يتوعد مصر، ويدعو شباب الإخوان للانضمام إليه.
 
فقالت الأهرام (في المانشيت): أمريكا تجهز لضربة عسكرية ضد داعش في العراق وسوريا.. الكونجرس: التنظيم يخطط لتنفيذ هجمات إرهابية بمدن أمريكية وأوروبية.
 
وقالت المصري اليوم: داعش يتوعد مصر ويدعو شباب الإخوان للانضمام.. والداخلية: نحن بالمرصاد.. مصادر أمنية: خطة لتأمين المنشآت الحيوية والمواطنين.
 
وقالت الوفد: كيري: تحالف دولي للقضاء على داعش.


الشأن الليبي
 
اهتمت صحف الثلاثاء بتطورات الأوضاع في ليبيا، وأكدت أن ليبيا أصبحت خارج السيطرة، وأن الإرهاب يستولي على العاصمة.
 
فقالت المصري اليوم: ليبيا خارج السيطرة.. الإرهاب يستولي على العاصمة.. ومقتل 13 في بنغازي.. والبرلمان يشكل حكومة جديدة.
 
وقالت الوطن: الحكومة الليبية تعترف بخروج مؤسسات طرابلس عن سيطرتها.. مسئول سابق بالقوات البرية للجيش الليبي: سنقاضي أردوغان دوليا لأنه مسئول عن العنف.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: تكليف عبدالله الثني بتشكيل حكومة جديدة بليبيا.
 
ذكر قطر بالسالب
 
نالت دولة قطر جانبا من اهتمامات صحف الثلاثاء من زاوية دعائية سلبية، إذ ذكرت الصحف أن السعودية هددت قطر بفضحها ما لم تتوقف عن دعمها للإرهاب، وأن الأخيرة تعهدت بتنفيذ اتفاق الرياض، وأن "بنك قطر الوطني" يخترق 24 دولة منها مصر، ويمول الإرهاب!
 
فقالت الدستور: بنك قطر الوطني يخترق 24 دولة منها مصر ويمول الإرهاب.
 
وقالت الشروق: مصادر خليجية: قطر تعهدت بتنفيذ اتفاق الرياض .. وعودة السفراء إلى الدوحة "قريبة جدا".
 
وقالت الدستور أيضا: وكيل المخابرات الأسبق يكشف ل"الدستور" أسرار المصالحة الخليجية القطرية: السعودية هددت قطر بفضحها ما لم تتوقف عن دعمها للإرهاب.. وأمريكا ضغطت على الدوحة.
 
كذبة اليوم
 
قالت الدستور: حماس قتلت 1000 فلسطيني بتهمة العمالة لإسرائيل دون دليل على خيانتهم.
 
حديث الإرهاب
 
لم تخل صحف الثلاثاء من القصص الخبرية ذات الصلة بالإرهاب، خاصة ما نسجته حول سيناريو اللحظات الأخيرة في حياة "الإرهابي أبو شيتة"، وفق تعبيرها، وكيف أن جهاز الكمبيوتر الخاص به كشف معلومات خطيرة منها أسرار جماعات سيناء الإرهابية، والهيكل التنظيمي لتنظيم "أنصار بيت المقدس"، فضلا عن حديث الصحف عن سقوط بؤر إرهابية جديدة.
 
فقالت الأخبار: اللحظات الأخيرة في حياة الإرهابي أبو شيتة.. اللاب توب فتح خزانة أسرار جماعة بيت المقدس.
 
وقالت الأهرام: كمبيوتر الإرهابي أبو شيتة يكشف معلومات خطيرة.
 
وقالت اليوم السابع: أسرار جماعات سيناء الإرهابية في 6 "لاب توب" داخل منزل "أبو شيتة".. الأمن يفحص محتويات الأجهزة.. والقتيل الثاني إرهابي يدعى عادل السويفي من كوبري القبة.
 
وقالت التحرير: مقتل "أبو شيتة" يكشف العقل الإلكتروني والهيكل التنظيمي ل"أنصار بيت المقدس".
 
وقالت الوفد: حيثيات الحكم في قضية اللواء فراج شهيد تحرير كرداسة.. الإرهابي "الغزلاني" قاد تشكيلا إجراميا لمقاومة السلطات وأثار الذعر بالمنطقة.
 
وقالت الوفد: سقوط بؤر إرهابية جديدة.
 
وأضافت الوفد: ضبط 31 متهما متورطا في قطع شارع الهرم.
 
ومن جانبها، قالت الدستور: إنقاذ بنك ب"الهرم" من تفجير إرهابي ب9 قنابل.. والقبض على 62 إرهابيا.
 
وقالت الدستور أيضا: تنظيم "بيت المقدس" الإرهابي يقطع رأس ضحية جديدة بالشيخ زويد.. والأمن يواصل مطاردة المجرمين.
 
وأضافت الدستور: حرس الحدود يدمر 8 أنفاق جديدة ومخزن مواد مخدرة في بحر الرمال الأعظم.
 
وغير بعيد، قالت اليوم السابع: أول حوار مع صاحبة فيديو كتائب حلوان.
 
تشويه الإخوان
 
من المواد التي تصب في تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين بصحف الثلاثاء ما يلي:
 
قالت الأخبار: "الأخبار" تنشر تفاصيل الاجتماع السري لشورى الإخوان في المنيا.
 
وقالت اليوم السابع: قيادات الإرهابية تطالب الأخوات باستقطاب فتيات الأزهر للمظاهرات.. التنظيم الدولي يخصص 15 مليون دولار لحملة دعائية تطالب بالإفراج عن القيادات.
 
وقالت الوفد: حبس معيد إخواني أدلى بشهادة كاذبة في تقرير "هيومان رايتس".
 
وقالت الدستور: وزير الأوقاف: الإخوان فريق يقتل وآخر يذرف دموع التماسيح.
 
وقالت الدستور: توقف حركة القطارات 4 ساعات بسبب إشعال الإخوان للنار فوق القضبان.
 
قضايا شعبية وجماهيرية
 
تناولت صحف الثلاثاء عددا من القضايا الشعبية والجماهيرية كالتالي:
 
قالت الوفد: عودة شبح الإظلام بعد أسبوع من انتظام التيار.
 
وقالت الأخبار: أين ذهب الباعة الجائلون؟
 
وقالت الأخبار: "قصر العيني".. مستشفى وصاحبه غايب.
 
وقالت الأهرام: الإسكان المتوسط هل يحل المشكلة؟
 
وقالت المصري اليوم: "المصري اليوم" تنشر نص اعترافات المتهم بتعذيب أيتام "دار مكة".
 
وقالت الأهرام: إعادة الانضباط لمحطات مترو الأنفاق.
 
وقالت الأخبار: شارع "الهرج".. "الهرم" سابقا.
 
وقالت الأخبار: إمبراطورية الأمناء تهدد عرش الشرطة
 
وقالت الأخبار: جثث وأعضاء بشرية تثير الرعب بالقليوبية.
 
وقالت الوطن: ضابط شرطة يقتل ميكانيكي رفض تزويجه ابن شقيقته.
 
وقالت الدستور: والدة منتحر مدينة نصر تتهم مستشفى التأمين الصحي بالتسبب في قتله.
 
وأضافت الوطن: انقطعت الكهرباء وتوقفت أجهزة التنفس.. فمات "رمضان".. الطبيب يحرر تقريرا رسميا بالواقعة.. وضغوط من إدارة "أسوان الجامعي" لتغيير محتوياته.
 
وقالت الوطن أيضا: والد الطفلة يتهم الطبيب بالإهمال بعد استئصال جزء من أمعائها.. مأساة "ندى": شالوا الزايدة من بطنها وحطوا فوطة.
 
وقالت الشروق: دولة أمناء الشرطة.
 
وقالت الشروق: خطف الأقباط في نجع حمادي.. الملف المسكوت عنه.
 
وقالت التحرير: حملات التطهير تصل مترو الأنفاق.
 
وقالت التحرير: اعتصام 4 قرى بالدقهلية احتجاجا على العطش.. انقطاع المياه دون سبب واضح منذ 3 أشهر.. والمحافظ: أنا مش مسؤول.. ومهمتي إشرافية.
 
وقالت الدستور: بسبب مخالفات مالية وإدارية: إقالة رئيس الأهرام للمجمعات الاستهلاكية ورئيس شركة الإسكندرية.
 
حكوميات
 
اهتمت صحف الثلاثاء بعدد من الأخبار ذات الصلة بالحكومة ووزرائها وإجراءاتها كالتالي:
 
قالت المصري اليوم: حقق تقدما في الموازنة والكهرباء.. ويواجه تحدي الخدمات والصحة والتعليم.. محلب ضرب الرقم القياسي: 150 زيارة ميدانية في 6 أشهر.
 
وقالت الوفد: الحكومة: لا تأجيل للدراسة والموعد 20 سبتمبر.
 
وقالت الأخبار: تثبيت سعر الحديد عند 5265 جنيها.
 
وقالت الوطن: مدير الأمن العام: زمن التستر على أخطاء أي ضابط "انتهى إلى غير رجعة".
 
وقالت الوطن: وزير الخارجية ل"الوطن": نتصدى لمحاولات الإخوان في الخارج وكلمة "انقلاب" اختفت من دوائر صنع القرار الغربية.. العلاقات مع أمريكا تستعيد عهدها السابق تدريجيا.. والعلاقات مع قطر ليست "هادئة" ولا "مضطربة".
 
وقالت الوطن: تشغيل مسرح و3 قاعات سينما بالسوق.. وتسليم عربات متحركة للباعة مجانا.. محافظة القاهرة تستعين ب"شعبولا والصغير" للترويج ل"الترجمان".
 
وقالت الأهرام: منطقة استثمارية حول مطار القاهرة.
 
وقالت الأهرام: قمة عالمية بشرم الشيخ لدعم الاقتصاد.
 
وأخيرا، قالت الأهرام: شكري يطالب أوروبا بمواقف حاسمة ضد الإرهاب.
 
انفرادات
 
بجانب الموضوعات السابقة، تحدثت الصحف عن قضايا أخرى انفردت بها، ومعالجات لموضوعات متباينة قدمتها، كل على حدة.
 
فقالت الأخبار: بلجيكا ترفع الحظر عن مصر.
 
وقالت الأخبار: د.فخري الفقي: الخصخصة بطعم الفساد مرفوضة.
 
وقالت الشروق: مخيون: مبارة العمدة "شو إعلامي".. قيادي بالدعوة السلفية: مبادرات الصلح "فات زمانها" وأطالب الإخوان بالاعتذار عن جرائمهم.
 
وقالت الشروق أيضا: الإفتاء: الأصل في "الشات" الإباحة.. ومن الخطأ تعميم الفتوى الخاصة.
 
وأضافت الشروق: تواضروس: وطن بلا كنائس أفضل من كنائس بلا وطن.. البابا لسفير الفاتيكان بالأمم المتحدة: ادعموا مصر لأنها نقطة التوازن في الشرق الأوسط.
 
وقالت اليوم السابع: الخارجية الإيرانية: ندعم السيسي في حربه على الإرهاب.. حسين أمير عبداللهيان: مصر استجابت للفلسطينيين وأكدنا لحماس والجهاد الإسلامي تقديرنا لدور القاهرة.
 
وقالت التحرير: بعد "المنزلة".. "التحرير" تكشف سر انخفاض إنتاج الأسماك 50% في بحيرة ناصر.
 
وقالت التحرير: تقرير دولي: الاستقرار السياسي أنعش البنوك المصرية.. عودة القروض.. وارتفاع الودائع.. والبورصة تربح 26,2 مليار جنيه خلال أغسطس.
 
وأخيرا، قالت الدستور: الإمارات تزود مصر بمنتجات بترولية بقيمة 63 مليار جنيه.
التعليقات (0)