صحافة عربية

السيسي يهاجم قطر وتركيا.. ومواجهة الباعة الجائلين

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
تصدرت الصحف المصرية يوم الإثنين 25 آب/أغسطس 2014 صورة الجنرال عبدالفتاح السيسي في اجتماعه برؤساء تحرير الصحف المصرية، الذي شن فيه هجوما ضاريا على كل من: قطر وتركيا والإخوان، زاعما أنهم يستهدفون أمن مصر، وأنهم رصدوا ملايين الدولارات لنشر الفوضى بها، وأنهم يمولون كيانات إعلامية جديدة لتدمير العرب، على حد قوله.
 
واهتمت بعملية إخلاء الباعة الجائلين من مناطق وسط العاصمة. واعتبرته "المصري اليوم" "تحريرا لوسط البلد "، ووصفته الشروق بأنه "أكبر عملية تطهير لوسط القاهرة من الباعة الجائلين"، فيما قالت الوطن إنه "يوم الجلاء الكبير عن وسط البلد"،
 
وأبرزت الصحف ما اعتبرته "تحسن التيار الكهربائي بعد زيادة كميات الوقود"، وهو ما لم يحدث، إذ استمرت الكهرباء في الانقطاع الأحد، أكثر من مرة، بسائر المحافظات.
 
ونقلت نفي وزارة الخارجية المصرية أن تكون الطائرات المصرية قصفت مواقع ليبية. وذكرت أن قطر تطلب استرداد 3 مليارات دولار من مصر.
 
لقاء السيسي برؤساء التحرير
 
حرصت صحف الإثنين على تخصيص مانشيتاتها لاجتماع السيسي برؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة والمستقلة والحزبية. ونقلت أبرز ما صرح به في الاجتماع بعناوين عريضة.
 
فقالت الأهرام: تثبيت دعائم الدولة هدف استراتيجي.. حزمة من المشروعات العملاقة وأداء غير تقليدي.. وتوفير 3 ملايين فرصة عمل.. السيسي لرؤساء تحرير الصحف: مستعد لزيارة إثيوبيا مرتين أو ثلاثا لحل أزمة سد النهضة.. جهود مصرية لحل القضية الفلسطينية بشكل نهائي ولا ننحاز لطرف في سوريا.
 
وقالت المصري اليوم: الرئيس: إذا تفككت الدولة فلن تعود.. قطر وتركيا والإخوان رصدوا ملايين الدولارات لنشر الفوضى في مصر.. لن أرفع الدعم إلا إذا "مليت جيوب الناس".. ولا أستطيع جر الشعب إلى مصالحة يرفضها.. ولا نخشى من "داعش".
 
وقالت الوطن: السيسي: إذا جاءت داعش "هندوسها بالأقدام".. قطر وتركيا والإخوان يمولون كيانات إعلامية جديدة لتدمير العرب.. والمصريون لم يعزلوا "مرسي" بسبب الكهرباء.. وتصالح الإخوان ليس معي.
 
وقالت الشروق: السيسي: قطر وتركيا والإخوان يستهدفون أمن مصر.. الوطن في أزمة لكن توحد الشعب والجيش سيفشل كل المخططات.. لم نتدخل عسكريا في ليبيا حتى الآن.
 
إجلاء الباعة الجائلين عن وسط العاصمة
 
أبرزت صحف الإثنين عملية إخلاء الباعة الجائلين من وسط العاصمة، ونقلهم مؤقتا إلى جراج الترجمان.
 
وفي هذا الصدد نشرت الصحف الخبر مع صور عدة، منها: "أجهزة الأمن تتابع إخلاء وسط البلد من الباعة الجائلين" (المصري اليوم)، و"جانب من عمليات إجلاء الباعة الجائلين من وسط القاهرة" (الشروق)، و"بائع متجول واحد انتقل أمس ببضاعته إلى أرض الترجمان" (الوطن)، و"اشتباكات بين الباعة الجائلين حول رفض أو تأييد النقل" (الأهرام).
 
وعلى مستوى التغطيات الخبرية، قالت المصري اليوم: تحرير وسط البلد من الباعة الجائلين.
 
وقالت الوطن: يوم الجلاء الكبير عن وسط البلد.. حملات إزالة الإشغالات ونقل الباعة الجائلين ل"الترجمان".
 
وأضافت الوطن: محافظ القاهرة من قلب "عملية الترجمان": المهمة نجحت.. ولن نسمح بعودة الباعة.
 
وقالت الشروق: أكبر عملية تطهير ل"وسط القاهرة" من الباعة الجائلين.. قوات شرطة وجيش لإجلاء الباعة لأرض الترجمان.. وتوفيق: هدفنا إعادة المظهر الحضاري للمنطقة.. وباعة: المكان الجديد مهجور.
 
ومن جهتها، اكتفت الأهرام بالقول: نقل الباعة الجائلين إلى الترجمان.
 
أزمة انقطاع الكهرباء
 
روجت صحف الإثنين بخلاف الحقيقة لما اعتبرته "تحسنا في أزمة انقطاع الكهرباء".. إذ استمرت في الانقطاع مرات عدة طيلة الأحد بسائر المحافظات.. على الرغم من الوعد الحكومي بتحسنها تدريجيا بدءا من الأحد.
 
فقالت الشروق: مصر تعبر من "الظلمات إلى النور".. مصدر: تحسن الخدمة بعد زيادة كميات الوقود.. ومحافظ أسيوط يطالب الأهالي بتأمين المحطات.
 
وقالت الأهرام: 4 سينايوهات لمواجهة أزمة الكهرباء.
 
وقالت الوطن: انفراد "الوطن".. الحكومة تبدأ نقل "الإخوان" من مناصب "الكهرباء".. المحافظات تستعين بالعمد ورموز العائلات لتأمين الأبراج.. و"البترول" تضاعف إنتاج الغاز للمحطات.
 
نفي ضرب ليبيا
 
في هذا الصدد، قالت المصري اليوم: الخارجية: الطائرات المصرية لم تقصف مواقع ليبية.
 
تشويه الإخوان
 
قالت الشروق: "الحرية والعدالة".. الطريق إلى الهاوية.. أقوال الكتاتني التي حلت حزب الإخوان.
 
حديث الإرهاب
 
قالت الوطن: القبض على 2 من "كتائب حلوان المسلحة" في التبين دون مقاومة.. مصدر: المتهم الرئيسي "مجدي فونيا" سجله الإجرامي يضم 8 قضايا مشاجرات وحيازة أسلحة.
 
شعبيات
 
اهتمت صحف الإثنين بقضايا شعية وجماهيرية.. ومن ذلك ما يلي:
 
قالت المصري اليوم: المصريون تراجعوا عن الزواج خلال 2013.. والطلاق ارتفع 4,7%.. الإحصاء : 7 آلاف عقد زواج لسيدات فوق ال65.
 
وقالت الوطن: الرفق بالحيوان: الإدارة اعتادت قتلهم بطرق بشعة.. وهدى: لن نصمت.. مذبحة ل"القطط" في نادي الجزيرة.. والسبب "إزعاج" الأعضاء.
 
وقالت الشروق: رئيس جهاز الكسب غير المشروع ل "الشروق": لا نعرف قيمة الأموال المصرية (يقصد المهربة).. ولم نسترد مليما منها.
 
حكوميات
 
قالت الوطن: بالأرقام.. اعرف قيمة شقتك أو محلك التجاري.. والضريبة المستحقة.. "الوطن" تنشر الجداول الكاملة ل"الضريبة العقارية".
 
في السياق نفسه، قالت الشروق: الضرائب العقارية ترسل خطابات الربط الضريبي لمالكي الوحدات.
 
انفرادات
 
انفردت صحف الإثنين بعدد من التغطيات المهمة .. كما يلي:
 
قالت المصري اليوم: قطر تطلب استرداد 3 مليارات دولار من مصر.
 
وقالت الأهرام: استئناف المفاوضات المصرية - الإثيوبية - السودانية.
 
وقالت المصري اليوم: "الدم الغالي".. 17 مليار جنيه خسائر سنوية بسب حوادث الطرق.
 
وقالت المصري اليوم: الجبالي: الحديث غير صحيح.. خناقة مع وزير التعليم بسبب حديث الرسول عن "جواز الكذب".
 
وقالت الوطن: بالأسماء.. نواب "الوطني" يخوضون الانتخابات.. القائمة تضم بغدادي وعاشور والزيني وشيرين وأبو قمر.
 
وأخيرا، قالت الشروق: كرم زهدي مؤسس الجماعة الإسلامية: على الدولة أن تبدأ حوارا مع الجماعات المعارضة فورا.
التعليقات (0)