صحافة عربية

السيسي يخشى غضب الرجال بسبب اهتمامه بالنساء

صحافة عربية جديد - صحف عربية الثلاثاء
صحافة عربية جديد - صحف عربية الثلاثاء

قالت صحيفة الشرق الأوسط إن "مؤتمرا نسويا أمس لممثلي المرأة في كل قطاعات الدولة عقده المرشح الأبرز للانتخابات الرئاسية في مصر المشير عبد الفتاح السيسي، أظهر شعبيته المرتفعة في صفوف النساء بمصر، حيث علت هتافات النساء المشاركات خلال المؤتمر "بنحبك يا سيسي"، وهو ما رد السيسي عليه بأنه "يعول عليهن في بناء الدولة".

وأوضحت الصحيفة أن السيسي "لم يستطع خلال اللقاء أن يلقي كلمته لأكثر من نصف ساعة متواصلة، بسبب تهافت المشاركات عليه والمطالبة بالتصوير معه، حتى اضطر الأمن للتدخل أكثر من مرة للفصل بين المرشح ومؤيداته من النساء، اللائي هتفن "بنحبك يا سيسي"، فيما رد المشير بابتسامة قائلا "كده هنعمل مشكلة مع الرجالة".

وقاطع السيسي زغاريد المشاركات، وهتافهن المستمر، قائلا "عايزكم تقفوا جنبي"، مضيفا أن "المرأة المصرية تحافظ على أفراد أسرتها جيدا، وعليها العمل على المحافظة على بيتها الكبير وهو مصر". وأضاف أن "المرأة المصرية قادرة على كتابة التاريخ وتحقيق المستحيل".

وتتابع الصحيفة "بدت شعبية السيسي بين النساء واضحة، وظهرت بشكل جلي في استجابة النساء العالية لدعوة السيسي للمشاركة بقوة في الاستفتاء على الدستور الجديد مطلع العام الحالي، وهو ما رصده جميع المراقبين".

ساويريس يطالب الجزائر مجددا بتعويض قدره 4.4 مليار دولار
 
كتبت صحيفة الخبر الجزائرية أنه "في الوقت الذي أعلن فيه المركز الدولي للمنازعات المتصلة بالاستثمار تعليق الدعوى المرفوعة من قبل "أوراسكوم تيليكوم" من حيث المضمون، أعاد نجيب ساويريس مسؤول "ويذر إنفستمنتس"، الكرة مجددا، ليعلن عن إيداع دعوى لدى نفس الهيئة الدولية، والمطالبة بتعويض مالي عن الضرر بقيمة 4.4 مليار دولار، بعد أن كانت القيمة الأولية المطالب بها تصل إلى 5 مليار دولار".

ونقلت الصحيفة عن "المركز الدولي الذي يوجد مقره بواشنطن أن المحكمة قررت تعليق الدعوى من حيث المضمون على أساس الوقائع الموضوعية المقدمة، وجاء القرار متزامنا مع الإعلان عن التوصل إلى اتفاق بين الحكومة الجزائرية و"فيمبلكوم" الروسية النرويجية".

وتضيف "ورغم الاتفاق المتوصل إليه بين المالك الرئيسي الجديد فيمبلكوم والحكومة الجزائرية بخصوص ملف أوراسكوم تيليكوم الجزائر وعلامتها التجارية "جازي" وطي الملف، عاد نجيب ساويريس ليعلن عن رفع دعوى جديدة والمطالبة بتعويض عن الضرر بقيمة 4.4 مليار دولار لدى نفس الهيئة الدولية بواشنطن".

وبحسب الصحيفة، "ادّعى ساويريس أن إخلالات الجزائر للمعاهدة اشتملت على فرض ضرائب غير مبرّرة تبلغ قيمتها أكثـر من 950 مليون دولار على جازي، استنادا إلى إعادة تقييم وغرامات ضريبية غير مبرّرة للسنوات من 2004 وحتى 2009، ووقف مدفوعات أرباح "جازي" إلى مساهميها الأجانب، بما في ذلك "ويذر إنفستمنتس".
 
الفلسطينيون يحتاجون 60 ألف وظيفة سنوياً لتبقى نسبة البطالة عند %23


نقلت صحيفة القدس عن نائب رئيس الوزراء الفلسطيني للشؤون الاقتصادية د. محمد مصطفى إن "السوق الفلسطينية بحاجة إلى 600 ألف وظيفة خلال السنوات العشر القادمة، للحفاظ على نسبة البطالة المقدرة حالياً بـ %23".


وأضاف مصطفى على هامش إن "توفير هذا العدد من الوظائف هو مسؤولية الحكومة والقطاع الخاص سوية".


ووفقا للصحيفة، بلغت معدلات البطالة في السوق الفلسطينية، حتى نهاية شهر نيسان الماضي، نحو 23%، بينما بلغت معدلات العاطلين عن العمل بين فئة الشباب، قرابة 41%، وفق تصريحات لنائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية.
 
وتشكل فئة الشباب الفلسطيني، نحو 60% من تركيبة المجتمع الفلسطيني، أي أن الغالبية العظمى من المجتمع الفلسطيني، هم من فئة الشباب، الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما بحسب أرقام صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

وتتابع الصحيفة أن "مصطفى أقر بصعوبة توفير 600 ألف وظيفة خلال العقد المقبل".

وأشارت الصحيفة إلى تعليق رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفسطيني علا عوض على تصريحات مصطفى بالقول إن "السوق الفلسطينية بحاجة في الوقت الحاضر، إلى نمط جديد من الوظائف، والتي لا تحتاج إلى أية مؤهلات علمية، "وهنا يدور الحديث عن وظائف تكنولوجية، أو وظائف تقنية، وزراعية وصناعية".

وتلفت الصحيفة إلى أن "الجامعات الفلسطينية تخرج سنوياً، نحو 35 ألف طالب وطالبة يدخلون إلى سوق العمل، ويفتقر غالبيتهم إلى المهارات اللازمة لإقحامهم في مؤسسات العمل المختلفة".
 
"الوطن الكويتية".. 3.7 ملايين مشاهدة خلال الإغلاق
 
كشفت صحيفة الوطن الكويتية في نسختها الإلكترونية أنها حصدت خلال فترة إيقاف النسخة الورقية للجريدة المطبوعة على خلفية قرار قضائي صادر بتاريخ 21 نيسان/ أبريل 2014، أكثر من ثلاثة ملايين وسبعمائة ألف مشاهدة.

وتضيف الصحيفة "وحسب الإحصائية التي رصدها موقع "Google analytics" فإن عدد مشاهدات جريدة "الوطن الإلكترونية" بلغ خلال فترة الإيقاف التي استمرت 14 يوماً وعلى وجه التحديد (3.719.955) مشاهدة".

وتعقب الصحيفة أن ما أسمته "الاصطفاف من جانب زوار "الوطن" يؤكد وفي دلالة واضحة عمق الصلة والرابطة التي تجمع الجريدة بقرائها الباحثين عن الخبر الحر، سواء كان الخبر على الورق أو على الفضاء الإلكتروني".

وتلفت الصحيفة أن "جريدة "الوطن" الإلكترونية تحتل المركز الأول على مستوى الصحافة الإلكترونية في دولة الكويت، وحققت الجريدة المركز الثاني على مستوى العالم العربي خلال عام 2010، ويتابع الجريدة على موقع التواصل الاجتماعي قرابة الـ 900 ألف متابع".
التعليقات (0)