صحافة عربية

توكيلات مزورة وفيديوهات "أجناد مصر" تفضح الداخلية

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الجمعة
تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الجمعة 25 نيسان/ أبريل 2014، ما بين إبراز اكتشاف اللجنة العليا للانتخابات وجود توكيلات مزورة ومكررة، والقول إن فيديوهات "أجناد مصر" تفضح ثغرات الداخلية، والتركيز على تحركات دبلوماسية لأركان النظام، موزعة ما بين الولايات المتحدة، ودول أفريقية، وأوروبية. 

ولم يفت صحف الجمعة الإشارة إلى مآس إنسانية في بر مصر، وفي مقدمتها وفاة أربعة أشخاص من أسرة واحدة بمرض غامض بمحافظة قنا، واتهام الإخوان بتعطيل سكك حديد الصعيد عند بني سويف، بسبب "القبض على قيادات إخوانية" بالمحافظة. 

كما أشارت صحف الجمعة إلى دعوات إثيوبيا مصر للحوار حول سد النهضة، واعتبرتها تراجعا من الجانب الإثيوبي في هذا الصدد، كما خصصت تغطيات خاصة لاحتفال مصر بالذكرى الثانية والثلاثين لتحرير سيناء، وبينما أشار بعضها إلى مشروعات تنموية كبرى هناك، تناول بعضها الآخر ما اعتبره "استمرار مداهمة أوكار الإرهابيين"، كما أبرزت تصريحات قادة القوات المسلحة بهذه المناسبة. 

الانتخابات الرئاسية والتوكيلات المزورة 

بينما تحدثت الأهرام عن توكيلات مزورة اكتشفتها اللجنة العليا للانتخابات، تنوعت زوايا تناول الصحف لسير الانتخابات الرئاسية المزمعة، وإن كان معظمها قد حرص على تحقيق التوازن ما بين المرشحين الوحيدين عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي، فإذا جاء ذكر أحدهما في جملة مفيدة كان يتم استدعاء الثاني في جملة مقابلة، في محاولة للقول إن هذه التغطيات تلتزم المهنية والحيادية وتكافؤ الفرص، وعدم الانحياز لأحدهما على حساب الآخر. 

فقالت الأهرام: "العليا للانتخابات تستبعد توكيلات مزورة ومكررة.. سلمان لـ"الأهرام": نراقب إنفاق المرشحين، وسنطبق القانون على المخالف". 

ونشرت الأهرام تقريرا آخر بعنوان: "حملة السيسي: يحكمنا ميثاق شرف.. حمدين: أرفض الانسحاب". 

ومن جانبها، قالت المصري اليوم: "صباحي يطالب الشباب بالمشاركة في الانتخابات بروح يناير ويونيو.. المرشح الرئاسي: سأشكل معارضة قوية في حال عدم فوزي.. وقيادات سلفية: مقاطعون". 

كما قالت المصري اليوم: "مصادر: أول فيلم دعائي مصور للسيسي من إنتاج تحالف رجال أعمال.. وعرضه مع بدء الدعاية رسميا".   

ومع صورتين إحداهما لحوار السيسي مع شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، وأخرى لصباحي أثناء لقائه بشباب الثورة، قالت الوطن "السيسي للأمريكا: الشعب لا يخاف الإخوان.. برنامج المشير يستعين بدراسته عن الديمقراطية، وصباحي يلتقي النور اليوم ويدعو لثورة الصندوق". 

وقالت اليوم السابع: "أزمة المصالحة مع الإخوان في حملتي السيسي وصباحي.. العليا للانتخابات تعلن قبول أوراق السيسي وصباحي.. ومكاتب الشهر العقاري تستقبل الوافدين لتسجيل بياناتهم من الغد وحتى 15 مايو". 

كما قالت اليوم السابع: "غادة (عبدالرزق) في مؤتمر لدعم السيسي في زفتي اليوم". 

ومع صورة "بورتريه للسيسي"، قالت التحرير: "السيسي لصحفيين أمريكيين: ساعدتم المتطرفين في المنطقة والتاريخ سيحكم عليكم بشدة.. صباحي: من حق الثورة الوصول للحكم.. ونزاهة الانتخابات ليست منحة". 

حديث الإرهاب والفيديوهات الفاضحة 

تناولت صحف الجمعة قضية "الإرهاب" من زوايا مختلفة، ومع التركيز على ضبط "خلايا إرهابية" جديدة، واعترافات منسوبة لـ"إرهابيين" مزعومين، أجرت صحف أخرى لقاءات مع وزير الداخلية، وأحد مساعديه. 

وبمانشيت أحمر اللون، فوق الترويسة، قالت اليوم السابع: "فيديوهات أجناد مصر تفضح ثغرات الداخلية.. مساعد وزير الداخلية يعترف: خلل معلوماتي بسبب تدمير أمن الدولة ولا نستطيع تغيير إقامة الضباط.. ضباط مدينة نصر وحرس جامعة الأزهر وطبيب بمستشفى الشرطة ضمن قائمة اغتيالات أرشد عنها "طالب إخواني". 

وقالت الدستور: "وزير الداخلية في تصريحات خاصة: رصدنا مخططا لاقتحام السجون لتهريب مرسي في 30 أبريل.. تدمير خيرت الشاطر لقاعدة معلومات جهاز أمن الدولة وراء تنامي العمليات الإرهابية.. الوزارة استوردت أجهزة للكشف عن المتفجرات على مسافة 400 متر.. و65 ألف إخواني انشقوا عن الجماعة وأعلنوا تبرؤهم منها". 

ومع صورة لقطار الزقازيق الذي تعرض للقصف بالمولوتوف والبنزين، قالت الوفد: "18 مصابا في قصف قطار الزقازيق بالمولوتوف.. إخوان بني سويف يشلون حركة السكك الحديدية بالصعيد.. الداخلية تتهم "الشعب" بإرهاب أسر ضباط الشرطة.. الوفد في موقع معارك الهلالية والدابودية.. فتنة أسوان.. النار تحت الرماد بسبب الانفلات الأمني". 

وغير بعيد، ومع صورة لقطار الزقازيق أثناء احتراقه، قالت الأخبار: "مجهولون يحرقون قطار الزقازيق.. الجماعات الإرهابية عطلت قطارات الصعيد 5 ساعات". 

ومن جهتها، قالت الدستور: "الإخوان الإرهابيون أوقفوا حركة قطارات الصعيد 6 ساعات". 

ومع صورة قال تعليقها إنها لآثار الدمار على سيارة أشعلها المتظاهرون في مركز الواسطي ببني سويف، قالت الأهرام: "الدولة تستعيد هيبتها.. فض اعتصام بني سويف بالقوة.. وإزالة 185 تعديا". 

وقالت الوطن: "الشاهدان على اغتيال عميد أكتوبر: تركنا السيارة 7 دقائق فزرع الإرهابيون القنبلة.. التحريات: جهاديان متورطان في تفجير الدقي اغتالوه بعد مراقبته 3 أيام". 

فيما قالت الوفد: "خلية تضم 40 إرهابيا وراء اغتيال العميد زكي.. النيابة تستمع لأقوال 100 شاهد.. وتحقيقات في امتناع مستشفى أكتوبر عن استقبال الشهيد".  

وقالت الدستور: "الجيش المصري الحر الإرهابي يهدد القوات المسلحة".

فيما قالت المصري اليوم: "مفاجأة: الإفتاء تؤيد الإعدام على المشاركين في قتل نائب مأمور مطاي فقط.. وترفض تنفيذه على باقي الـ528". 

وقالت الجمهورية: "ضبط 7 عناصر إرهابية بيتهم قتلة ميادة أشرف.. فيما قالت الدستور: اعترافات مثيرة للإرهابيين الذين قتلوا ميادة أشرف شهيدة الدستور". 

وقالت الشروق: "ضبط اثنين من المتورطين في مجزرة أسوان.. فيما قالت الشروق: القبض على الجلعاوي المتهم في مذبحة القيادي الشيعي على حدود مطروح". 

وقالت اليوم السابع: "القبض على متهم رئيسي في مقتل الشيعة بالجيزة قبل الهروب.. حمدي بريك يعترف بجريمته ويكشف مخطط هروب المتطرفين إلى ليبيا خوفا من الملاحقات الأمنية". 

وبمانشيت أحمر اللون، قالت الوفد: "التنظيم الإرهابي الدولي يشكل خلية أزمة لإنقاذ مطاريد الإخوان.. المخابرات ترصد معسكرات تدريب في غزة تحت إشراف عناصر حماس". 

ولم تكن شيطنة طلاب الجامعة غائبة عن المشهد الصحفي، إذ قالت الأخبار: "15 زجاجة مولوتوف و5 قنابل يدوية مع طلاب الإرهابية بجامعة القاهرة". 

وقالت التحرير: "مقتل شخص وحرق 3 منازل في معركة بين عائلتي عليان وعويس في الصف". 

وقالت الجمهورية: "رسالة من منصور للرئيس التشادي.. مصر تدعو الدول الإفريقية للتعاون في مكافحة الإرهاب". 

سيناء بين التنمية و"الإرهاب"

أشارت صحف الجمعة إلى احتفالات مصر بالذكرى الثانية والثلاثين بتحرير سيناء، وبينما اهتم بعضها بالإشارة إلى المشروعات التنموية الكبرى المقرر تنفيذها في سيناء، ركز بعضها الآخر على استمرار آلة مكافحة "الإرهاب"، ومطاردة "الإرهابيين" في العمل هناك. 

وقالت الأهرام: "مشروعات تنموية كبرى بسيناء.. وقالت الجمهورية: في الذكرى الثانية والثلاثين للتحرير: سيناء أمن وأمان وتنمية.. سيطرة تامة على الأرض وتصفية 462 بؤرة إرهابية.. تأمين صارم لمجرى القناة والحدود من كافة الاتجاهات". 

كما قالت الجمهورية: "القوات المسلحة: سنظل على اليقظة والعزم والسخاء في العطاء والتضحيات. وغير بعيد، قالت الشروق: سلام على أرض السلام.. قائد حرس الحدود: اللي هيقرب من حدودنا الغربية هندفنه في بحر الرمال.. عسكر: الجيش الثالث ضخ 600 مليون جنيه استثمارات في جنوب سيناء.. قائد الجيش الثاني: سيناء تحت السطرة". 

وخصصت الوفد ملفا بعنوان: "في الذكرى 32 للتحرير.. سيناء ملحمة الصمود والتلاحم بين الجيش والشعب. . قيادات الجيش: "جنوب سيناء" آمنة.. والقوات المسلحة قادرة على الفتك بالإرهابيين". 

وفي سياق متصل، قالت الأخبار: "مداهمة 1380 وكرا للإرهابيين بسيناء .. وضبط قاعدتين لإطلاق الصواريخ..  فيما قالت الوطن: الأباتشي تجهض هجمات ذكرى التحرير وتقتل 9 تكفيريين بسيناء.. الشحات: نفذنا 1380 مداهمة ل 462 بؤرة منذ سبتمبر". 

وفي تقرير آخر، قالت الوطن: "شادي المنيعي.. تاجر الدم والإرهاب ينجو من الهجوم الثالث بطائرات الأباتشي.

تحركات دبلوماسية 

حاولت صحف الجمعة الإدعاء بوجود تحركات مصرية بلغت حد الانتصارات للدبلوماسية المصرية في أكثر من مجال، ومكان.. وذلك في خطاب مبالغ فيه موجه للاستهلاك المحلي، ولا يعكس الأمور بحجمها، وعلى حقيقتها. 

وعلى سبيل المثال، قالت المصري اليوم في مانشيتها أحمر اللون: "انتصارات دبلوماسية مصرية في أمريكا وأفريقيا وأوروبا.. أوباما تطالب بالإفراج عن المساعدات.. واليونان: ندعم خارطة الطريق.. وأوغندا: سنرفض بناء سد النهضة.. ومحلب في تشاد". 

وعلى العكس من المصري اليوم، جاء مانشيت الوطن أعلى الترويسة بالقول: واشنطن والقاهرة.. الصراع لا يزال مستمرا.. تفاضيل اجتماعات مدير المخابرات المصرية مع كيري: البنتاجون يصر على تعليق تسليم طائرات إف 16 ودبابات إم 1 إيه 1 وصورايخ هاربون.. وسفيرنا السابق في واشنطن: التوجه نحو روسيا أقلق أمريكا". 

وغير بعيد، خصصت الشروق مانشيتها للقول: "أوباما يواصل التراجع.. ويطالب الكونجرس بتسليم 650 مليون دولار لمصر.. الخارجية الأمريكية: الأموال التي سيتم الإفراج عنها تستهدف برامج مكافحة الإرهاب.. والبنتاجون: مصر بحاجة لمعدات عسكرية إضافية.. فهمي في واشنطن ويلتقي كيري الثلاثاء المقبل.. وتقارير عن قرب استئناف المفاوضات مع صندوق النقد". 

وغير بعيد، قالت اليوم السابع: "تفاصيل دور المخابرات المصرية في إنهاء أزمة المعونات مع أمريكا.. كيري يناقش مكافحة الإرهاب مع التهامي.. والخارجية الأمريكية: نتوقع منح مصر 650 مليون دولارا". 

وقالت الشروق: "محلب في تشاد لمناقشة الإرهاب والاستثمار وعودة مصر أفريقيا.. رئيس الوزراء يتابع مشروعات المقاولون العرب في تشاد بالهليكوبتر.. ودبلوماسي مصري: الموقف التشادي يدعم مصر".

ومن جهتها، قالت التحرير: "صحف أمريكية: صفقة الطائرات محاولة للتقرب إلى مصر بعد الإخوان.. البنتاجون: إمداد مصر بالأباتشي في مصلحة الأمن القومي الأمريكي". 

ونقلت الوفد: "مصادر إسرائيلية: تسليم الأباتشي الأمريكية لمصر ردا على صفقة طائرات ميج 35 الروسية". 

أثيوبيا والتراجع ركزت صحف الجمعة على دعوة إثيوبيا القاهرة للحوار، معتبرة ذلك مؤشرا على تراجع الجانب الإثيوبي فيما يتعلق بملف إنشاء سد النهضة". 

فقالت الأخبار: "إثيوبيا تتراجع وتدعو مصر للتفاوض حول سد النهضة.. وقالت التحرير: إثيوبيا: الصين سحبت مليار دولار من تمويل سد النهضة بسبب ضغوط مصر.. رئيس الوزرء الإثيوبي يدعو مصر إلى الحوار مجددا وتجنب التحركات الدولية.

وقالت الشروق: إثيوبيا تشكو من الحصار المصري لمصادر تمويل سد النهضة. 

وأخيرا: قالت الأهرام: رئيس وزراء إثيوبيا يدعو مصر للحوار بشأن سد النهضة. 

مآس إنسانية 

تنوعت المآسي الإنسانية التي ركزت عليها صحف الجمعة، وكان أبرزها مقتل أربعة أشخاص بمحافظة قنا بمرض غامض، علاوة على متاعب المهمشين، وأصحاب المعاشات، والمرضى، وسكان القبور.. إلخ. 

وفي مانشيتها أعلى الترويسة، قالت الجمهورية: "قنا تبكي دما وتسأل عن السبب: وفاة غامضة لأربعة أشقاء في توقيت واحد". 

وفي السياق ذاته، قالت الشروق: "وفاة 4 أشقاء بمستشفى حميات قنا في ظروف غامضة.. وزير الصحة يشكل فريقا طبيا لتقييم الوضع الوبائي بقرية المراشدة.. وفحوصات المتوفين تخلو من الميكروبات المسببة للوفاة". 

واختارت الأخبار صورتين مع المانشيت، الأولى للصرف الصحي الذي يعوق وصول الطلاب إلى مدارسهم، مع تقرير يقول: التعليم في مصر "ممنوع من الصرف".. المدارس الحكومية خالية.. الخاصة نار.. الدولية خارج السيطرة". 

والصورة الثانية لأسرة تعيش في المقابر، وتعليق يقول: "كوارث إنسانية تحاصر سكان المقابر، وذلك مع تقرير بعنوان: المهمشون ينامون فوق ألأموات.. جثث الموتى تسبح في المياه الجوفية". 

ومن جهتها، قالت الجمهورية: "الجمهورية تفتح الملف: أخطاء الأطباء يدفع ثمنها المرضى.. القانون تجاهل الخطأ الطبي.. والعقوبة هزيلة.. مستشفيات بير السلم الراعي الأول للكوارث". 

وقالت الوفد: "بالأرقام.. الإسكان الاجتماعي للأغنياء فقط.. فيما قالت الأخبار: أصحاب المعاشات يهددون الحكومة". 

كما قالت الأخبار أيضا: "قضاة: الدفعة التكميلية بقضايا الدولة باب خفي للتوريث". 

وقالت الوطن: "الأسمنت يقفو إلى 860 جنيها لنقص الغاز.. والبترول: الأولوية للكهرباء.. فيما قالت الأهرام: حنفي: نستهدف 4 ملايين طن من القمح تكفي 6 أشهر. 

وقالت المصري اليوم: "الداخلية توافق على خضور الجماهير الدورة الرباعية شرط إقامتها عقب انتخابات الرئاسة". 

بينما قالت الوفد: "الوفديون يختارون رئيسهم اليوم.. البدوي وبدراوي أبرز المتنافسين و3596 عضوا يشاركون في التصويت".
التعليقات (0)