صحافة عربية

سر اختفاء السيسي وظهور هيفاء وهبي وطرد إخوان قطر

الصحافة المصرية - الصحف المصرية السبت
الصحافة المصرية - الصحف المصرية السبت

هيمن على الصحف المصرية الصادرة السبت 19 نيسان/ أبريل 2014 الاهتمام بتطورات أزمة وقف عرض فيلم "حلاوة روح"، وأبزت الصحف تصريحات كل من رئيس وزراء الحكومة المصرية المؤقتة إبراهيم محلب، وبطلة الفيلم هيفاء وهبي.

وتوسعت في ترديد مزاعم حول التوصل إلى اتفاق سعودي - قطري برعاية كويتية ينص على طرد قيادات الإخوان المسلمين من قطر، وتقييد الانتقادات الموجهة للسيسي عبر قناة "الجزيرة". 

وحرصت الصحف على نقل أحدث تطورات السباق الرئاسي.

وتساءلت صحيفة عن سر اختفاء السيسي، فيما أجرت أخرى حوارا مع حمدين صباحي، في وقت استمرت فيه "شيطنة" مظاهرات مؤيدي الشرعية، وتم وصمها بالمحدودة، والإرهاب، والاعتداء على الأهالي.. إلخ، بجانب الاهتمام بقضايا جماهيرية، وتصريحات أعضاء في الحكومة المؤقتة. 

"حلاوة روح" في المقدمة 

أعلت صحف السبت من شأن أزمة منع عرض فيلم "حلاوة روح".

فأجرت الأهرام حوارا خاصا حول الموضوع مع رئيس الحكومة المؤقتة إبراهيم محلب، فيما أجرت أكثر من صحيفة حوارات مع بطلة الفيلم هيفاء وهبي. 

فقالت الأهرام: "محلب: لم أصادر فيلم "حلاوة روح".. ومسؤوليتي حماية المجتمع". 

وقالت أخبار السبت: "بلاغ ضد هيفاء وهبي.. فيما قالت الجمهورية: حلاوة هيفاء بـ"سبعة أرواح".. بطلة الفيلم لـ"الجمهورية": راضية عن دوري وكل مشهد له مبرر درامي.. جامعة الأزهر تؤيد قرار المنع حفاظا على قيم المجتمع.. هاني مهنى: محلب وضعنا في مأزق.. يحيي عزمي: الرقابة أول المقصرين". 

وفي السياق نفسه، قالت صحيفة الشروق: "هيفاء وهبي: وقف "حلاوة روح" يستهدفني شخصيا". 

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: "هيفاء: أنا المستهدفة بالحملة على (حلاوة روح)".. أزمة الفيلم تعطل عرض "نوح" بدور السينما". 

ومن جهتها، قالت الوفد: "عواض: الثقافة تورط الدولة في "حلاوة روح".. الأزمة تتصاعد.. والطيب: اغتالوا عقول الشباب.. وجمعة: المنع موقف وطني". 

طرد الإخوان من قطر 

من جهة أخرى تحدثت صحف السبت عما اعتبرته "طرد الإخوان من قطر"، ونسبت المعلومة إلى مصادر مجهولة تمثلت في "مصادر دبلوماسية: خليجية وسعودية"، واعتمدت بصفة أساسية على ما رددته صحيفة "القبس" الكويتية. 

ومنسوبا إلى "مصادر إعلامية خليجية مطلعة"، قالت الجمهورية: "طرد الإخوان من قطر شرط إعادة علاقتها بالخليج". 

وقالت الشروق: "أسرار تعهدات قطر بالتخلي عن الإخوان.. فقدان الظهير العربي يجبر الدوحة على قبول تفاهمات الرياض.. والخليج ينتظر التنفيذ.. التفاهمات تتضمن إبعاد 15 إخوانيا من الدوحة.. ووقف تحريض الجزيرة على مصر والسيسي". ( المصدر: مصادر دبلوماسية سعودية). 

وبمانشيت أحمر قالت الوفد: "شروط المصالحة الخليجية مع قطر.. طرد الإخوان من الدوحة وإدانة الإرهاب ومنع تجنيس البحرينيين ووقف تطاول القرضاوي". 

وقالت التحرير: "صحف خليجية: قطر تضحي بالإخوان لإعادة علاقتها مع الخليج.. اتفاق يقضي بترحيل 15 إخوانيا من الدوحة.. ولهجة أقل عدائية من الجزيرة". 

وقال مانشيت المصري اليوم: "الخليج يمهل الدوحة شهرين لإنهاء دعم الإخوان.. اتفاق على طرد قيادات الجماعة من قطر ووقف الجزيرة والدعم المالي والسياسي.. مصر ترحب بـ"وثيقة الرياض".. وتحالف دعم المعزول: نحن ما زلنا في قطر ونظهر على قناة الجزيرة ونقول ما نريده. (المصدر: مصادر دبلوماسية سعودية!)".

وقالت الوطن: "التعاون الخليجي يعلن انتهاء أزمة قطر والخليج مقابل وقف دعم الإخوان.. وعدم تحريض الجزيرة على السيسي.. ودبلوماسيون: ضغوط خارجية أجبرت الدوحة على التراجع". 

وزعمت اليوم السابع أن "قطر تحت الرقابة الخليجية لمدة شهرين.. مصادر: اتفاق الرياض وضع الدوحة تحت الاختبار قبل إعادة السفراء ويلزم الدوحة بوقف دعم إخوان مصر ماليا وإعلاميا". (المصدر: "مصادر خليجية متطابقة"!). 

وتحلت الأهرام بالأسلوب المحافظ، وقالت: "الخارجية: نؤيد أي جهود لتحقيق الوفاق العربي". 

وغير بعيد، زعمت الوطن أن "كندا تدرس اعتبار الإخوان جماعة إرهابية وبريطانيا تطلب أدلة ضدهم". 

سباق التوكيلات 

تابعت صحف السبت وصول سباق التوكيلات إلى "متره" الأخير بين السيسي وصباحي، وأبرزت آخر أنشطة كلا المرشحين. 

وبمانشيت أحمر اللون قالت اليوم السابع: سر اختفاء السيسي.. حملة المشير تؤكد أن عدم ظهوره للجماهير التزام بالقانون.. ومصادر: السيسي سجل بيانا للشعب حول برامجه للصحة ومواجهة الفقر والعشوائيات.. والدستور يعلن خلال أيام عن حملته لدعم صباحي. 

وأجرت التحرير حوارا مع صباحي قال فيه: "لا أحتكر الثورة.. أقدر دور السيسي في 30 يونيو.. وأدعو الله أن ينجيه من رجال مبارك.. أعضاء الحزب الوطني في ثورة يونيو هم المؤلفة قلوبهم". 

وتساءلت التحرير: "هل يتقابل السيسي وصباحي داخل الكاتدرائية في احتفال عيد القيامة غدا؟"، ومن جهتها، قالت أخبار اليوم: "آخر فرصة.. لجنة الانتخابات الرئاسية تغلق باب الترشح ظهر غد.. 14 ألف لجنة اقتراع يشرف عليها 16 ألف قاض.. منع مرشحي الرئاسة من دخول أي مؤسسة تعليمية". 

وقالت المصري اليوم: "صباحي يتأهب للسباق الرئاسي ويتقدم بأوراق ترشحه اليوم". 

وكان لافتا للنظر حديث الوفد عن: "مؤامرة لإفشال انتخابات الرئاسة.. السي آي إيه: القاعدة والإخوان يخططون لبث الفوضى وتدمير مؤسسات الدولة.. رعاية قطرية إيرانية تركية لتدريب إرهابيين في ليبيا للقيام بأعمال إجرامية في مصر.. القبض على مستشار مرسي كشف خطة النيل من الأمن القومي". 

وقالت الوطن: "السيسي يدعو إلى حلول جديدة وحملة صباحي تحتفل بالتوكيلات.. العليا للانتخابات: تصويت المصريين في الخارج بالرقم القومي أو جواز السفر". 

وقالت الأهرام: "صباحي يترشح للرئاسة اليوم.. السيسي: حان الوقت لتوحيد الصفوف من أجل المستقبل".

فيما قالت الوفد: "مظاهرات في الإسكندرية لتأييد السيسي". 

أخبار حكومية رسمية 

قدمت صحف السبت أخبارا حكومية غلب عليها الدعاية، والجوانب الإيجابية، ودغدغة مشاعر المواطنين بالأرقام والمبشرات. 

فقالت الجمهورية: "مصر في نادي منتجي الذهب قريبا.. وزير البترول: سفاجا والقصير وقنا عاصمتنا الاقتصادية.. 16 مزايدة للاستثمار والتنقيب". 

وأجرت الأهرام حوارا مع الدكتور مصطفى حجازي المستشار السياسي للرئيس المؤقت جاء فيه: حجازي للأهرام: مصر تحتاج إنقاذا.. والفهلوة لن تقيم دولة". 

وقالت أخبار اليوم: "قرارات اقتصادية جديدة لاستعادة ثقة المستثمرين". 

ومن جهتها، قالت الشروق: "رئيس هيئة الاستشعار عن بعد: إيجي سات 2 ليس عسكريا ويضع سد النهضة الإثيوبي تحت الرقابة الدائمة". 

أما الجمهورية فقالت: "وزير الدفاع يأمر بعلاج سعيد صالح على نفقة القوات المسلحة". 

وقالت الوفد: "البابا تواضروس يترأس صلاة الجمعة العظيمة في دير وادي النطرون". 

قضايا جماهيرية 

وفي السياق، تناولت صحف السبت عددا من القضايا الجماهيرية المهمة، وفي مقدمتها مشكلة انقطاع الكهرباء. 

فقالت المصري اليوم: "خلافات داخل حكومة محلب حول زيادة أسعار الكهرباء للأغنياء". 

وقالت الشروق: "مصادر: قرارات رفع أسعار الكهرباء تنتظر موافقة الوزراء.. ارتباطات الوزراء وراء تأجيل إقرار زيادة الأسعار". 

وفي سياق متصل، قالت الوفد: "قرارات مايو الاقتصادية صدمة لمحدودي الدخل.. الحكومة  تنحاز للأثرياء على حساب الفقراء بعد زيادة الأسعار". 

وفي حوار مهم قالت الوفد: "جنينة يكشف مخالفات جسيمة بوزارة الداخلية.. وزير داخلية سابق يتقاضى 57 مليون جنيه لأسباب مجهولة.. مليون جنيه شهريا بدل حضور 7 قيادات أمنية اجتماعات لجنة شؤون العاملين". 

وقالت الشروق: "أطفال المنيا .. الحياة تحت رحمة المتفجرات والحجارة.. 16 ألف طفل يعملون في المحاجر.. و100 مليم غرامة المخالفة". 

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: "اليوم السابع تواصل انفرداها بكشف مافيا شهادات الثانوية العامة.. تسجيل صوتي لسمسار الثانوية المضروية: نقلنا الامتحانات إلى النيجر بسبب ظروف ليبيا". 

وقالت الوطن: "المحلة تحت حصار فضيحة الصعيدي.. مدرب الكاراتيه استدرج أمهات الأطفال وصورهن عاريات وتقاضى مبالغ مالية للتستر على الفضيحة وأهالي السيدات يجهزون ليوم الانتقام.. رئيس النادي: جمدنا عضوية سيدة تعرفنا عليها من الفيديوهات.. وزوجة المتهم للنيابة: إيه يعني لما يصورني عريانة.. ربنا يفك كربه". 

وقالت التحرير: "القليوبية الأولى في تجارة المخدرات تليها القاهرة.. وبورسعيد أقل المحافظات تداولا للكيف". 

وقالت أيضا:" بعد كشف التحرير كارثة أمصال شلل الأطفال.. الصحة تشكل لجنة لكشف أسباب الفيروس القاتل". 

ومن جهتها، قالت الشروق: "الجمعة الحزينة للأقباط في حماية الأمن.. المدرعات تحمي مسيحيي الوادي الجديد خلال القداس.. وتمشيط شوارع الفيوم بخبراء المفرقعات والكلاب البوليسية". 

"شيطنة" مظاهرات الجمعة 

كالعادة لجأت الصحف المصرية إلى "شيطنة" مظاهرات معارضي الانقلاب الدموي التي خرجت الجمعة. 

وقالت الجمهورية: "في جمعة شم النسيم: اشتباكات محدودة بين الإخوان والأمن بالقاهرة والمحافظات.. ضبط 29 متظاهرا.. وحرق سيارة شرطة بالغربية". 

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: "مسيرات الإخوان تمارس الإرهاب ضد المواطنين.. أنصار الجماعة يشتبكون مع الأهالي.. ويطلقون الرصاص على سائق.. ويشعلون النار في منزلين". 

وقالت الوفد: "اشتباكات للإرهابية بالقاهرة والمحافظات.. الأهالي يطاردونهم والأمن يفرقهم بقنابل الغاز!".

حديث "الإرهاب"

استمرت صحيفة "الوطن" في عزف معزوفة "الجيش الحر".. فقالت في المانشيت: الجيش الحر يتحرك على الحدود والقوات المسلحة: نار جهنم في انتظاره.. دوريات استطلاع جوية لرصد الإرهابيين.. ومصادر: المخابرات الروسية تمد مصر بمعلومات حول معسكرات التدريب". 

وفي سياق متصل، قالت المصري اليوم: "وزير الداخلية: أجناد مصر وبيت المقدس ميليشيات إخوانية أنشأها أسامة ياسين.. نرصد كل المعلومات حول الجيش المصري الحر في ليبيا". 

وقالت الأهرام: "الأهرام يرصد أوكار الإرهابيين بالإسماعيلية.. فيما قالت الوطن: المتهم في تفجيرات الجلاء: فشلنا في تفجير المتحف فقتلنا المرجاوي". 

وقالت الشروق: "ممدوح حمزة يتهم الإخوان بحرق فيلته.. الأمن: مجهولون استخدموا فتيلا ناريا بهدف تدمير الفيلا وإلحاق إصابات بالموجودين فيها". 

وتساءلت التحرير: "من أشعل النار في منزل ممدوح حمزة واقتحم مكتب ثروت الخرباوي؟".

وقالت اليوم السابع: "الإرهابيون بسيناء يوجهون التهديدات للأهالي، ويمنعون شباب رفح من حراسة الطريق الدولي.. اغتيال شيخ عائلة بالشيخ زويد لتخويف السيناوية من التعامل مع الأجهزة الأمنية". 

وغير بعيد، قالت الوفد: "ضبط 14 إرهابيا متورطا في الاعتداء على الأقسام". 

خطبة الشيخ يعقوب 

بأسلوب إثاري، تحدثت صحف السبت عما حدث بأحد مساجد المنيا من إلقاء الداعية السلفي الشيخ محمد حسين يعقوب خطبة الجمعة بأحد مساجد المنيا، دونا عن خطيب المسجد. 

فقالت التحرير: "حسين يعقوب يقتحم مسجدا بالمنيا ويطرد خطيب الأوقاف ليلقي خطبة الجمعة". 

وقالت الوطن: "السلفيون يمنعون مندوب الأوقاف من الصلاة في مسجد بالمنيا.. الوزارة تحرر محضرين ضد يعقوب وطلعت.. وجمعة: أفعال غوغائية". 

وقالت الشروق: "الأوقاف تحرر محضرا ضد حسين يعقوب". 

تشويه مرسي 

قالت اليوم السابع: "رسائل من مرسي للشاطر عبر وسطاء داخل السجون.. مصادر: المعزول أرسل خطابات بخط يده 3 مرات وفشل واكتفى برسائل شفوقة مرتبكة ومتناقضة.. مرسي يطلب من الشاطر التفاوض قبل صدور أحكام.. ويتساءل عن ضعف المظاهرات وتراجع دعم قطر! (المصدر: "مصادر")!".

وزعمت الوطن أن: "مرسي لقيادة أمنية: خرجوني عشان المظاهرات تقف.. وهسيب البلد.. الجنايات تواصل اليوم محاكمة المعزول وبديع وحبارة في قضايا الاتحادية وقليوب ومذبحة رفح. 

وقالت الوفد: "اليوم: مرسي داخل القفص في أحداث الاتحادية". 

وفي السياق ذاته، قالت الوفد: "محمد كامل عمرو وزير الخارجية السابق في حواره مع الوفد: واشنطن أساءت لمصر في دعمها للإخوان.. المهمشون والأمن والمياه قضايا مهمة في انتظار الرئيس القادم".
التعليقات (0)