صحافة عربية

السيسي في الكاتدرائية و"حلاوة روح" في مجلس الوزراء

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد

تصدرت الصحف المصرية الصادرة الأحد 20 نيسان/ أبريل 2014 نبأ غلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية المزمعة الاثنين، بعد ترشح مرشحين فقط هما: عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع السابق (قائد الانقلاب)، وحمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي، حيث أبرزت الصحف صورة لقاء الأول مع بابا الأقباط بالكاتدرائية، وزيارة الثاني للجنة العليا للانتخابات وسط أنصاره.
                                      
وتنوعت الاهتمامات -بعد ذلك- بين تشييع جنازة رائد الشرطة الذي قتل في انفجار غامض بميدان لبنان، واستمرار أزمة فيلم "حلاوة روح" في دائرة الاهتمام، وتخفيف الصحف من وقع حادث الخصوص بين مسلمين ومسيحيين، وتصريحات محلب حول تثبيت الأسعار، مع استمرار الصحف في شيطنة "الإخوان"، وذلك كله في ظل غياب الرئيس المؤقت عن المشهد.
 
غلق باب الترشح للرئاسة
 
بمانشيت أحمر اللون قالت الأخبار: اليوم غلق باب الترشح.. والمنافسة بين السيسي وصباحي.. المشير: الشعب نسيج واحد.. وحمدين: اللجنة محايدة ونزيهة.. مرتضى يركب الأتوبيس الخطأ في الحلم فيعلن تأييده للسيسي.
 
وبمانشيت أعلى الترويسة قالت الوفد: 24 ساعة حاسمة في ترشيحات الرئاسة.. اليوم.. إغلاق باب القبول.. والمعركة تنحصر بين السيسي وصباحي. 
 
ومع صور للسيسي مع البابا قالت الوفد: في زيارة التهنئة بعيد القيامة المجيد: السيسي والبابا تواضروس: شعب مصر نسيج واحد.
 
ومع صورة لحمدين صباحي وسط مؤيديه قالت الوفد: حمدين يقدم 31 ألف توكيل.
 
ومع صورة ثالثة لمرتضى منصور، وهو يعلن عدم ترشحه للرئاسة، قالت الوفد: مطالبا بإقالة وزير العدل.. الاستخارة حسمت خروج مرتضى.
 
ومن جهتها، قالت الجمهورية: العليا للانتخابات بدأت فحص الأوراق.. الطعون الثلاثاء والأربعاء.. مرتضى تراجع.. صباحي يخوض السباق الرئاسي رسميا.
 
ومع صورتين لصباحي بعد تقديم التوكيلات، والسيسي لدى زيارته البابا تواضروس مهنئا بـ"عيد القيامة"، قالت الوطن: السيسي وصباحي ينفردان بالرئاسة.. ومرتضى يتراجع بعد الاستخارة.. مصادر: الانتخابات دون إعادة.. وحمدين يترشح رسميا وأنصاره يهتفون: توكيلاتنا حلال.. وحملة المشير تشكل لجنة شباب.
 
وغير بعيد، قالت الأهرام: حمدين ثاني المرشحين للرئاسة.. حملة السيسي تشكل لجنة الشباب.. وبدء وصول المراقبين الدوليين.
 
السيسي في الكاتدرائية وصباحي في "العليا"
 
حرصت صحف الأحد على التوازن في نشر صورتين: الأولى للسيسي في الكاتدرائية مع البابا، والثانية لصباحي وهو يحيي أنصاره وأعضاء حملته أمام اللجنة العليا للانتخابات.
 
فمع الصورتين، جاء مانشيت اليوم السابع كالتالي: السيسي في الكاتدرائية.. وصباحي في اللجنة العليا.. المشير يهنئ بعيد القيامة.. وحمدين يتقدم بأوراقه رسميا.. وشقتان وسيارة ورصيد بنكي في إقرار الذمة.. حملة السيسي تنطلق رسميا 3 مايو.. وصباحي يتقدم بطلب للحصول على رمز النسر.. ومرتضى يعلن انسحابه.
 
ومع صورة للسيسي مع البابا قالت الأهرام: الأقباط يحتفلون بعيد القيامة.. السيسي يزور الكاتدرائية لتهنئة البابا تواضروس.
 
ومع صورة لصباحي يحيي أنصاره، قالت المصري اليوم: صباحي يتقدم بأوراق ترشحه للرئاسة ويتمسك بالنسر. فيما نشرت المصري اليوم صورة للسيسي في أثناء زيارته للبابا تواضروس، وقالت في العناوين: السيسي يبدأ جولاته بالكاتدرائية.. ويهنئ البابا بعيد القيامة.
 
واعتبرت المصري اليوم اللقاء: "أول تحرك انتخابي للسيسي على أرض الواقع، بعد تقدمه بأوراق ترشحه رسميا". 
 
ومع صورة صباحي المذكورة، قالت الشروق: رسميا.. صباحي المرشح الثاني في السباق الرئاسي. فيما قالت -مع صورة السيسي وتواضروس-: البابا تواضروس يترأس قداس يوم القيامة.. المشير يزور الكاتدرائية للمرة الأولى ويؤكد: الشعب المصري سيظل نسيجا واحدا.. وأقباط يستقبلون صباحي بهتافات: "السيسي رئيس الجمهورية".
 
جنازة رائد ميدان لبنان
 
تصدرت صحف الأحد صورة الجنازة العسكرية للرائد محمد جمال مأمون الذي قتل في انفجار قنبلة بميدان لبنان.
 
ومع صورة تشييع الجنازة، قالت الجمهورية: جنازة عسكرية لشهيد لبنان يتقدمها محلب.. النيابة تعاين الموقع والأمن يفرض كردونات بمداخل الجيزة.
 
ومع صورة محلب ومحمد إبراهيم وزير الداخلية يتقدمان المشيعين، قالت الأهرام: جنازة عسكرية لشهيد تفجير ميدان لبنان.
 
وقالت الجمهورية: جنازة عسكرية لشهيد ميدان لبنان يتقدمها محلب.
 
وقالت المصري اليوم: النيابة في اغتيال شهيد ميدان لبنان: الإرهابيون استخدموا خطة خداع جديدة.. وأجناد مصر تتبنى الحادث.
 
وقالت اليوم السابع: جنازة عسكرية للضابط شهيد تفجير ميدان لبنان.. وزير الداخلية يثني على أداء جهاز الشرطة في ملاحقة عناصر لإرهاب.
 
وقالت الشروق: محلب يتقدم جنازة شهيد ميدان لبنان.. ويتعهد لأسرته بالقصاص .. الضباط يهتفون ضد الإرهاب.. ومصدر: أجناد مصر وراء التفجير.
 
وقالت الوطن: تشييع الضابط شهيد ميدان لبنان والإخوان يعترفون بالتفجير.. رجل الشاطر: سنقتل وزير الداخلية برصاصة في الرأس. ( اعتبرت الوطن أن جماعة أجناد مصر تابعة للإخوان).
 
وقالت الوطن أيضا: ضبط رسائل مشفرة من محمود عزت والظواهري لتنفيذ عمليات الرئاسة.. القاعدة والإخوان يعدان بتوفير السلاح ووسائل اتصال حديثة و200 ألف دولار للمنفذين.
 
"حلاوة روح" ما زال في دائرة الاهتمام
 
استمر الاهتمام بأزمة فيلم "حلاوة روح" . فقالت اليوم السابع: "حلاوة روح" في مجلس الوزراء.. محلب لوفد الفنانين: نتمسك بالعرض على المصنفات.. صبحي وآثار وفاضل يؤيدون قرار الحكومة، وخالد يوسف وطارق الشناوي وسمير فريد ضد القرار.
 
وقالت الجمهورية: الفنانون يرفضون حلاوة هيفاء. مفاجأة: رئيس الرقابة أصر على الفيلم رغم رفض الأعضاء.. محلب: لا مساس بحرية الإبداع. إعادة هيكلة الرقابة.. 67% من المواطنين مع وقف العرض.. والمخرج يهدد باللجوء للقضاء.
 
ونقلت المصري اليوم: محلب للفنانين: لا تراجع عن وقف "حلاوة روح".. وعرب يبحث عن رئيس للرقابة.. لجنة مجتمعية لتقييم الفيلم.. والسبكي يهدد بمقاضاة الحكومة.. وهيفاء: يناقش قضية مهمة.
 
وفي سياق متصل، قالت الوطن: لجنة من النقاد وعلماء الاجتماع لإعادة تقييم "حلاوة روح".. محلب: وقف "حلاوة روح" استجابة لطلب "الأمومة والطفولة".. وتأثرت بـ"أم زينة".
 
وأفردت الوطن ملفا للموضوع بعنوان: حلاوة روح.. استقالة وغضب ومواجهة مع الحكومة.. الطفل بطل الفيلم: كنت بصلي جماعة مع هيفاء.. وعواض بعد الاستقالة: القوانين عقيمة.
 
وقالت الشروق: أحمد عواض لـ"الشروق": محلب لم يدعني للاجتماع وصابر عرب لم يتحدث معي عن "حلاوة روح".. لجنة لتقييم "حلاوة روح" في لقاء محلب بوفد الفنانين.
 
وقالت الوفد: بعد "حلاوة روح": أزمة رقابية جديدة مع فيلم "الدساس" لأسباب سياسية.. لا جنسية.
 
حادثة الخصوص
 
مارست الصحف تعتيما عليه، ووفرت تغطية موجهة له. واكتفت الأهرام بخبر صغير في الصفحة الأولى فقالت: مصرع شخص وإصابة 16 في مشاجرة بالخصوص.
 
وقالت الجمهورية: أحداث الخصوص جنائية.. حبس المتهم الرئيسي والسيطرة على الاشتباكات. 
 
وقالت الأخبار: الأمن: أحداث الخصوص ليست فتنة.
 
فيما قالت الوفد: قتيل و5 مصابين في فتنة الكارو بالخصوص.. القبض على 20 متورطا في معركة بالرصاص بين مسلمين ومسيحيين.
 
شيطنة "الإخوان"
 
نشرت اليوم السابع صورة مريعة لما زعمت أنه: "صورة لأحد أعضاء الإرهابية أثناء معاقبة الأهالي لهم بعد أن هاجمت مظاهرة للجماعة الأهالي ووجهت لهم شتائم.
 
فقالت اليوم السابع: 6 إخوان رشقوا أهالي قرية سروهيت في المنوفية بالحجارة فقيدوهم على أعمدة الإنارة.. الأهالي اقتادوهم من مسيرة هاجموا فيها الجيش والرئيس وسلموهم للأمن.
 
وبمانشيت أحمر اللون، قالت الشروق: القاهرة: الدوحة لن تنفذ تعهداتها.. والإخوان: قطر لن تتخلى عنا.. دبلوماسي مصري: تنفيذ الالتزامات القطرية يعني نسف أسس نظامها السياسي الراهن.. ودبلوماسي خليجي: قطر حاولت قلب نظم الحكم في السعودية والإمارات.. تقارير غير مؤكدة عن بدء مغادرة قادة الإخوان الدوحة إلى تونس.
 
وقالت الأخبار: ملف جرائم الإخوان تقدمها الخارجية للاتحاد الأوروبي وأمريكا.
 
ونقلت الوفد: سيف اليزل: الشاطر زار ليبيا للتنسيق مع الجيش الحر المزعوم.
 
وقالت الأخبار: الحبس سنة للبلتاجي وحباره بتهمة إهانة المحكمة.
 
تصريحات محلب
 
برغم أنها حكومة مؤقتة، وأن عمرها المفترض شهور في الحكم، إلا أن حكومة إبراهيم محلب المؤقتة تصر على الحديث بلغة البقاء الطويل، واعتماد استراتيجيات وتناول مشروعات طويلة الأجل، ليس من الجائز لها أن تبت فيها، في حين تتجاهل المشكلات الآنية التي يئن منها الشعب المصري.
 
فقد جاء مانشيت الأهرام كالتالي: محلب لـ"الأهرام": تثبيت أسعار البوتاجاز والكهرباء لمحدودي الدخل.. صندوق سيادي لإدارة أملاك الدولة.. واكتتاب شعبي لتمويل محور قناة السويس.
 
فيما تحدثت الجمهورية عن: أزمة بين المعلمين والثقافة بسبب تصريحات الوزير.. عرب اتهم المدرسين بتخريج أجيال المولوتوف والحجارة.. المعلمون: الوزارة مسؤولة عن تدني أذواق المصريين.
 
حديث الإرهاب
 
قالت الجمهورية: استشهاد ضابط شرطة ومجند بطريق مصر السويس.. وأضافت: ضبط خليتين إرهابيتين بالعاشر والمنيا.
 
وقالت المصري اليوم: رسائل مشفرة من القاعدة للإرهابيين بسيناء.
 
فيما قالت الوطن: ضبط مزور بطاقات الرقم القومي لحساب حماس.
 
وقالت الأخبار: الرعب يسطر على الطلاب في أقصر فصل دراسي.
 
اهتمامات متنوعة

في مانشيتها قالت المصري اليوم: وفد عسكري أمريكي يلتقي وزير الدفاع سرا.. اللقاء بحث عودة المساعدات.. وصدقي لنائب هيجل: توقفوا عن دعم الإرهابية.

وقالت اليوم السابع: سوزان تجهز لاحتفال عائلي خاص مع مبارك بالمستشفى.. قرينة الرئيس الأسبق حصلت على الموافقات الأمنية ومبارك طلب حضور 20 من أقاربه وأصدقائه وأحفاده وخديجة وهايدي.

وقالت الوفد: الجمعة انتخابات رئاسة الوفد بمشاركة 3621 ناخبا.. كما قالت الوفد أيضا: قبل ساعات من شم النسيم: اشتعال أسواق الفسيخ.. 80 جنيها لكيلو السوبر.. و70 للملوحة.. و20 للسردين.
التعليقات (0)