سياسة عربية

السيسي يقدم أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة المصرية

بوستر للسيسي المرشح للانتخابات الرئاسة المصرية - ا ف ب
بوستر للسيسي المرشح للانتخابات الرئاسة المصرية - ا ف ب
تقدم المرشح الرئاسي المحتمل بمصر، ووزير الدفاع السابق، عبد الفتاح السيسي، الاثنين، بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في 26 و27 آيار/ مايو المقبل.

وتقدم المستشار القانوني للحملة، محمد بهاء أبو شقة، الاثنين، بمستندات ترشح السيسي للجنة العليا للانتخابات، بعدما أكمل أوراق ترشحه، خاصة نماذج التأييد أي توكيلات المواطنين.

وينص الدستور المصري الذي أقر في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي في مادته 142 على أنه "يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكى المترشح عشرون عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب (لم ينتخب بعد)، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة من إجمالي 27 محافظة"، ونظرا لعدم إجراء انتخابات مجلس النواب فإن الوسيلة الوحيدة للترشح للرئاسة ستكون جمع توكيلات من المواطنين.

وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت الحملة أن مستشارها القانوني سيتقدم بأوراق ترشح السيسي لانتخابات الرئاسة.

ووصلت إلى مقر اللجنة العليا للانتخابات بالهيئة العامة للاستعلامات، شرق القاهرة، 4 سيارات تحمل التوكيلات المطلوبة لتأييد السيسي.

وقال مصدر بالهيئة الاستشارية لحملة السيسي إن "المرشح الرئاسي أنهى جمع التوكيلات المطلوبة منه، والتي تجاوزت الـ 300 ألف توكيل وهو الرقم الذي يساوي 10 أضعاف ما حدده نص الدستور"، فيما قال التليفزيون المصري الرسمي إن السيسي قدم 200 ألف توكيل.

يأتي ذلك فيما لم تعلن بعد حملة المرشح الرئاسي المحتمل حمدين صباحي مؤسس حركة التيار الشعبي وهو حزب ناصري عن تقديمه لأوراق ترشحه.

وفي شهر تموز/ يوليو الماضي، أعلن الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور خارطة الطريق الانتقالية التي تشمل الاستفتاء على تعديلات دستورية التي تم إقرارها منتصف كانون الثاني/ يناير الماضي، والانتخابات الرئاسية في مصر والتي تجرى جولتها الأولى يومي 26 و27 آيار/ مايو المقبل ثم إجراء انتخابات برلمانية في وقت لاحق من العام الجاري لم يتحدد بدقة بعد.
التعليقات (0)

خبر عاجل