صحافة عربية

السيسي يلمح للترشح بيوم حظر حماس وإعلان الأثرياء

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاربعاء
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاربعاء
تجسدت في الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 5 آذار/ مارس 2014 مفارقة إطلاق قائد الانقلاب المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع إشارة إلى أنه سيترشح لانتخابات الرئاسة المزمعة.. وذلك في اليوم نفسه الذي أصدرت فيه محكمة القضاء المستعجل (الثلاثاء) قرارها الصادم بحظر أنشطة حركة حماس بمصر، وإعلان قائمة الأكثر ثراء في البلاد، ونفي وقوع تعذيب بالسجون المصرية، وإرسال قانون الانتخابات الرئاسية من رئيس الجمهورية المؤقت إلى مجلس الوزراء المعين.
 
إشارة السيسي لترشحه للرئاسة
 
الأهرام اختارت أن يكون مانشيتها متحفظا كالتالي: "السيسي على طريق الترشح للرئاسة".. وأشارت إلى قوله: "المصريون وحدهم قادرون على حل المشكلات المتراكمة منذ 30 عاما.. الجيش المصري وطني شريف يبذل الجهد بكل أمانة".
 
وبلون أحمر كانت الأخبار أكثر حسما في المانشيت إذ قالت: السيسي يخوض انتخابات الرئاسة.. المشير: مشاركة الشعب ضرورة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
 
واختارت الجمهورية أن تقول: السيسي حسم الأمر.. المشير: لا أستطيع أن أدير ظهري لنداء الأغلبية.
 
وفي خبر صغير مستقل زعمت الجمهورية أن: البورصة تستجيب لإشارة السيسي وارتفاع جميع المؤشرات.
 
وقريب من المانشيت السابق مانشيت المصري اليوم الذي قال -باللون الأحمر أيضا-: السيسي يحسم أمره ويعلن عزمه الترشح للرئاسة.. المشير: إنهاء الإجراءات الرسمية خلال أيام.. ونجاح مصر لا يرتبط بشخص.
 
وغير بعيد قالت الوطن: السيسي يحسم ترشحه: لن أدير ظهري لكم.. المشير لو كنت مش ناوي لأعلنت ذلك منذ 3 أشهر.. والبورصة تربح 2 مليار جنيه بعد التصريحات.
 
وفضلت الشروق نعومة المانشيت الذي قال: السيسي يرسل إشارة للشعب.. لا يمكن لشخص يحب بلده أن يدير ظهره لرغبة الكثيرين في الترشح.. ضرورة عمل ترتيبات كثيرة تخص الدولة قبل الإقدام على هذه الخطوة.. علينا ترك الأمور تسير بشكل طبيعي طبقا للإجراءات.
 
وفي مانشيت مشابه لما سبق قالت اليوم السابع: السيسي يحسم أمره من الرئاسة.. المشير: لا أستطيع أن أدير ظهري لغالبية الشعب الذي يطالب بترشحي.. والأيام القادمة ستشهد إنهاء الإجراءات رسميا.
 
وكذلك قالت الوفد: السيسي يحسم دخوله السباق الرئاسي.. المشير: لا أستطيع أن أدير ظهري لمن يبدون الرغبة في ترشحي.. أتابع اكتشاف تشخيص وعلاج الفيروسات منذ عام 1996 ويؤسفني استخدامه في الهجوم على القوات المسلحة.
 
فيما قالت الدستور في عناوينها -باللون الأحمر-: السيسي يطلق إشارة طمأنة للشعب.. في حفل التخرج بالكلية الحربية.. المشير يعلن في رسالة غير مباشرة  موافقته على الترشح استجابة لرغبة الشعب.. المشير يؤكد أن الرئيس القادم لا يملك عصا سحرية كي يقوم بمفرده بإنقاذ البلاد.. على الشعب بجميع فئاته وطبقاته أن يتكاتف ويعمل على تنفيذ برنامج الإصلاح وإنقاذ البلاد من الوضع الاقتصادي المتردي.. السيسي يسرد في الاجتماع المغلق صورا ومشاهد حية من المعاناة والفقر المدقع الذي يتعرض له الفقراء داخل مصر.
 
 وفي التحرير جاءت العناوين كثيرة كالدستور، كالتالي: السيسي: لو كنت مش ناوي أستجيب لإرادة الشعب لقلت ذلك بكل صراحة ووضوح.. إوعوا تفتكروا إن فيه حد بيحب بلده ممكن يعطي ظهره ليها ولشعبها..لا يوجد كتالوج لترشح المسؤول للرئاسة.. هناك ترتيبات كثيرة قبل اتخاذ هذه الخطوة.. وزير الدفاع: من يتولى المسؤولية ليس حرا في الكلام.. وأي إنسان لا يشغل منصبا عاما يعلن ترشحه في أي وقت.
 
وغير بعيد عن هذا المشهد نقلت التحرير أن: مصادر بحملة عنان: الفريق يؤجل إعلان المنافسة على الرئاسة انتظارا لترشح المشير.
 
قرار صادم بحظر حماس
 
تناولته الصحف المصرية بشماتة غريبة، وبلادة أغرب.. فقالت الأهرام: حظر أنشطة حماس في مصر.. فتح: حذرنا الحركة من الانحياز لجماعة الإخوان.
 
وبعنوان دعائي قالت الأخبار: بأمر المحكمة.. حماس محظورة في مصر.
وفي عنوان مشابه، قالت الجمهورية: بـأمر المحكمة: حظر أنشطة حماس بمصر.. المنظمة الإرهابية اقتحمت السجون ودمرت خطوط الغاز.
 
فيما قالت الوطن: بأمر القضاء.. حماس محظورة في مصر.
 
وقالت الشروق: القضاء يحظر أنشطة حماس في مصر.. قضايا الدولة تدرس الحكم.. والحركة: قرار صادم ومستهجن.
 
وقالت اليوم السابع: حظر نشاط حركة حماس والتحفظ على مقراتها في مصر.. المحكمة: توافر شرط الاستعجال لأنها خطر على الأمن والسلم.. والحركة تعقب: استهداف للقضية الفلسطينية.
 
وهللت الوفد بالقول: حكم قضائي.. حماس إرهابية.. اتهام المنظمة باقتحام السجون وتفجير خطوط الغاز واختطاف الضباط المصريين.. قادة الحركة يتطاولون على القضاء ويصفون الحكم بالظالم.
 
وكذلك فعلت الدستور إذ قالت: حكم قضائي بحظر أنشطة حماس والتحفظ على مقارها.. الحركة اشتركت مع المعزول وقيادات الإخوان في التخابر واستهداف الجيش والإضرار بمصالح مصر.
 
قانون الانتخابات الرئاسية
 
في البداية، قالت الأهرام: أخيرا.. قانون الانتخابات الرئاسية أمام الرئيس..لا تحصين للجنة العليا.. ومضاعفة ميزانية الدعاية.
 
ومن جهتها، قالت الأخبار: "الأخبار تنفرد بالنص الكامل لمشروع قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية".
 
وقالت المصري اليوم: منصور يرسل قانون انتخابات الرئاسة إلى الحكومة.. رفض تحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات والسماح بالطعن عليها أبرز التعديلات.
 
وقريب من هذا، ما جاء في الوطن إذ قالت: "منصور يرسل قانون الانتخابات الرئاسية إلى مجلس الوزراء.. مصادر: إجراء الرئاسية والبرلمانية بالتزامن أمر وارد".
 
في حين زعمت اليوم السابع أن: قانون الرئاسة يسمح لمبارك ومرسي بالترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة.. الرئاسة تتسلم المشروع.. ومصادر: منصور استجاب لمطلب عدم تحصين اللجنة العليا.
 
تكليفات الحكومة وأنشطتها  
 
بالنسبة لنشاط الحكومة وتكليفاتها، قالت اليوم السابع: منصور يكلف الحكومة  الجديدة بالأمن والانضباط والخبز.. ووزير المالية يشكو: الوضع الاقتصادي "صعب جدا".. الرئيس يرسم ملامح خارطة الطريق للحكومة في خطاب التكليف الرسمي.. والوزراء يواصلون العمل في الشارع.
 
ونقلت الوطن أن "محلب يفاجئ مترو الأنفاق.. و3 وزراء يغلفون 4 مصانع مخالفة".
 
وقالت الجمهورية: الترحيب بوقف الإضرابات 3 شهور.. المراغي: حكومة محلب تضع مصر في عينيها وستنصف العمال.
 
وفي المقابل كانت هذه المتاعب، وكما ورد في الأخبار: شلل بالقاهرة بسبب تصادم على كوبري أكتوبر.. وموتوسيكل يعطل قطارات قبلي 3 ساعات.. فيما ذكرت التحرير أنه: لا صوت يعلو فوق صوت المولدات.. انقطاع التيار خمس ساعات متواصلة في المحافظات.. ووزير الكهرباء: رفع الدعم عن الفواتير مسألة وقت.
 
وفي صحف الأربعاء أيضا، كشف وزير الخارجية نبيل فهمي عن أن: العلاقة مع أمريكا مضطربة وسنتعاون مع روسيا.
 
وفي الجمهورية: الحبس 3 سنوات لـ7 متهمين في أحداث مسجد الفتح.. وإخلاء سبيل 20 من ألتراس الزمالك بكفالة ألف جنيه.. فيما قالت الشروق: إخلاء سبيل 20 من ألتراس الزمالك بكفالة ألف جنيه.
 
الدراسة والتعذيب والمحاكمات 
 
على مستوى الدراسة، ذكرت الأخبار أن الدراسة بالمدارس السبت.. وتأجيلها بجامعة الأزهر إلى 15 مارس.
 
فيما قالت الجمهورية: آخر كلام: الدراسة بالمدارس والكليات السبت.. والتأجيل بجامعة الأزهر.
 
وفي الشروق: مجلس الوزراء: لا تأجيل للدراسة.. والأزهر يرجئ العودة أسبوعا.
 
وقالت الوفد: تأجيل الدراسة بجامعة الأزهر إلى 15 مارس.. نصار: فصل الطلاب المخربين من جامعة القاهرة.
 
وبالنسبة لقضايا التعذيب، ذكرت الأخبار أن: المجلس القومي لحقوق الإنسان: لا صحة لتعرض نزلاء "أبو زعبل" للتعذيب.. فيما قالت الشروق: القومي لحقوق الإنسان: لا تعذيب لسجناء أبو زعبل.
 
وعلى مستوى المحاكمات، قالت الأخبار: دفاع العريان يرد هيئة المحكمة عن نظر قضية أحداث الاتحادية والتعذيب.
 
بينما جاء في المصري اليوم: إجراءات رد المحكمة تؤجل نظر مذبحة الاتحادية للغد.. الدماطي: عضو اليسار بهيئة المحكمة تحدث عن القضية في التليفزيون.
 
وفي الجمهورية ورد أن: دفاع المعزول يرد المحكمة في قضية الاتحادية.
 
أثرياء مصر
 
أشارت الشروق إلى: "ساويرس والفايد ومنصور.. ثروات أثرياء مصر ترتفع برغم الأزمة الاقتصادية".. فيما نقلت الوفد عن "فوربس" أن: "عائلة ساويرس أغنى العائلات المصرية"!
التعليقات (0)

خبر عاجل