سياسة تركية

السيسي يزور تركيا لأول مرة منذ 12 عاما.. هذا ما سيبحثه مع أردوغان

سيترأس أردوغان والسيسي على هامش الزيارة الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي- الأناضول
سيترأس أردوغان والسيسي على هامش الزيارة الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي- الأناضول
يزور رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، تركيا لأول مرة منذ 12 عاما، وذلك مع تحسن العلاقات الفاترة منذ فترة طويلة بين أنقرة والقاهرة.

ومن المقرر أن يصل السيسي إلى أنقرة الساعة الثانية بعد الظهر (11:00 بتوقيت غرينتش)، على أن يعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا في الساعة الخامسة مساء (14:00 بتوقيت غرينتش).

وأشار مكتب الاتصال بالرئاسة التركية في بيان، إلى أن السيسي سيلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وسيتم استعراض العلاقات التركية المصرية في جميع جوانبها، ومناقشة الخطوات المشتركة الممكنة في الفترة المقبلة لمواصلة تطوير التعاون.

وذكر البيان أن أردوغان والسيسي سيترأسان على هامش الزيارة الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى الذي أعيدت هيكلته وفقًا لإعلان مشترك، جرى التوقيع عليه خلال زيارة الرئيس التركي إلى القاهرة في 14 شباط/ فبراير 2024.

وأوضح أن اجتماع المجلس سيستعرض العلاقات التركية المصرية من كافة الجوانب، وسيناقش الخطوات المشتركة التي يمكن اتخاذها في المستقبل بهدف مواصلة تطوير التعاون الثنائي.

ومن المنتظر - وفقا للبيان- أن يتبادل الجانبان خلال المحادثات وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والعالمية الراهنة، لاسيما الهجمات الإسرائيلية على غزة وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة.

اظهار أخبار متعلقة


وتأتي زيارة السيسي لتركيا بعد زيارة أردوغان إلى القاهرة في شباط/ فبراير الماضي، وهي أول زيارة له إلى مصر منذ عام 2012، متخذا خطوة كبيرة نحو إعادة بناء العلاقات التي توترت بشدة على مدى عقد من الزمن.

وانهارت العلاقات بين أنقرة والقاهرة في عام 2013 بعدما أعلن قائد الجيش المصري آنذاك السيسي عزل أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا الراحل محمد مرسي.

وزار مرسي تركيا حين كان رئيسا في عام 2012، فيما بدأت العلاقات المصرية التركية بالتحسن عام 2020، عندما أطلقت أنقرة حملة دبلوماسية لتخفيف التوترات مع قوى منافسة لها بالمنطقة، بما في ذلك الإمارات والسعودية ومصر.

وفي العام الماضي، تبادلت تركيا ومصر تعيين السفراء، وأعلنت أنقرة أنها ستزود القاهرة بطائرات مسيرة مسلحة، وقال أردوغان في القاهرة إن البلدين يريدان تعزيز التجارة إلى 15 مليار دولار في الأمد القريب من 10 مليارات دولار.

من جانبها، ذكرت وكالة الأناضول أن مصر وتركيا ستوقعان نحو 20 اتفاقية لتعزيز العلاقات التجارية، والتعاون في مجالات الطاقة والدفاع والسياحة والصحة والثقافة والتعليم، مضيفة أنه من المقرر أيضا توطيد التعاون في مجالي الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي المسال.

التعليقات (0)