سياسة تركية

إعلام تركي يكشف موعد زيارة السيسي المرتقبة إلى تركيا.. هذه أبرز المحاور

أردوغان أجرى زيارة إلى مصر في منتصف شهر شباط /فبراير الماضي- الأناضول
أردوغان أجرى زيارة إلى مصر في منتصف شهر شباط /فبراير الماضي- الأناضول
كشفت وسائل إعلام تركية، الاثنين، عن بدء زيارة رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي إلى تركيا في الرابع من شهر أيلول /سبتمبر الجاري، وذلك على وقع تقدم العلاقات بين البلدين بشكل ملحوظ بعد أكثر من عقد من القطيعة.

وذكرت وسائل الإعلام التركية، بما في ذلك موقعا "إن تي في" و"سي إن إن تورك"،  أنه من المقرر أن يصل السيسي إلى تركيا يوم الأربعاء القادم في أول زيارة رسمية يجريها رئيس مصري إلى تركيا منذ أكثر من 12 عاما.

ومن المتوقع أن يناقش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع السيسي تطورات الأوضاع في قطاع غزة ووقف إطلاق النار بالإضافة إلى ضرورة وصول المساعدات الإنسانية، فضلا عن تطوير العلاقات الثنائية وسبل زيادة حجم التجارة بين البلدين، وفقا للإعلام التركي.

اظهار أخبار متعلقة


وكان موقع "بلومبيرغ نيوز"، ذكر في أواخر الشهر الماضي، أن هناك توقعات بأن يجري السيسي زيارته الأولى إلى مصر خلال شهر أيلول /سبتمبر الجاري.

وفي مطلع آب /أغسطس الماضي، أجرى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، زيارة استمرت يومين إلى مصر، على وقع تفاقم التوترات في المنطقة ومساعي أنقرة والقاهرة الرامية إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، التي من المقرر أن تتوج بزيارة السيسي إلى تركيا.

والتقى فيدان خلال زيارته بالسيسي في مدينة العلمين غربي مدينة الإسكندرية شمالي مصر، كما اجتمع بشكل منفصل مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في المدينة ذاتها.

كما أجرى وزير الخارجية التركي مباحثات مطولة مع نظيره المصري بدر عبد العاطي، الذي أكد أن هناك مسارا إيجابيا تشهده علاقات بلاده مع تركيا.

اظهار أخبار متعلقة


وتزامنت زيارة فيدان إلى مصر مع تسارع الاستعدادات في أنقرة لوضع الترتيبات اللازمة لزيارة السيسي إلى تركيا، بعدما اختتم مجلس رجال الأعمال التركي – المصري محادثات في إسطنبول لتنسيق المواقف، وبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين، والإعلان عن مشاريع جديدة خلال زيارة السيسي.

وتأتي زيارة السيسي المرتقبة إلى تركيا، ردا على زيارة مماثلة أجراها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر في 14 شباط /فبراير الماضي، لأول مرة بعد 12 عاما من القطيعة بين البلدين.
التعليقات (0)