سياسة تركية

تغير في خريطة توزيع مقاعد الأحزاب بالبرلمان التركي.. ما الأسباب؟

انخفض إجمالي عدد مقاعد النواب المستقلين في البرلمان التركي من 9 إلى 6- الأناضول
انخفض إجمالي عدد مقاعد النواب المستقلين في البرلمان التركي من 9 إلى 6- الأناضول
طرأت تغيرات عديدة على خارطة مقاعد النواب في البرلمان التركي، التي تشكلت عقب الانتخابات العامة التي أجريت منتصف عام 2023، وأسفرت عن فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية جديدة.

وارتفع عدد مقاعد حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في البرلمان من 264 إلى 266، عقب انضمام نائبين مستقلين عن ولاية إسطنبول إليه، وهما النائب أحمد إرجون يوجيل، والنائب سيدتهان إيزسيز.

كما أنه ارتفع عدد نواب حزب الشعب الجمهوري المعارض في البرلمان من 127 إلى 128، إثر انضمام نائب مستقل من ولاية أضنة إلى صفوف أكبر أحزاب المعارضة.

اظهار أخبار متعلقة


وبذلك، انخفض إجمالي عدد مقاعد النواب المستقلين في البرلمان التركي من 9 إلى 6، بحسب وكالة الأناضول.

وسبق أن طرأت تعديلات على توزيع المقاعد البرلمانية في تركيا بين الأحزاب على خلفية استقالات نواب من أحزابهم التي ترشحوا من خلالها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، التي أجريت في أيار/ مايو عام 2023.

وكان أحد نواب حزب "الرفاه من جديد" أعلن استقالته من الحزب خلال الانتخابات المحلية في آذار/ مارس الماضي، قبل أن ينضم إلى "العدالة والتنمية"، الأمر الذي تسبب في انخفاض مقاعد الأول في البرلمان من 5 إلى 4.

اظهار أخبار متعلقة


جاء ذلك على خلفية إعلان رئيس "الرفاه من جديد" انسحابه من "تحالف الجمهور" الذي يقوده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وخوض الانتخابات المحلية بمفرده.

ويضم البرلمان التركي، الذي يعرف رسميا باسم "مجلس الأمة التركية الكبير"، 600 مقعد عن كافة ولايات البلاد. ويتمتع "تحالف الجمهور" المكون من حزبي "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية" بشكل رئيسي بالأغلبية البرلمانية.

ويبلغ عدد الأحزاب التركية الممثلة عبر نواب في البرلمان التركي 14 حزبا، بحسب الموقع الرسمي للبرلمان، أبرزها: "العدالة والتنمية" (266 مقعدا)، و"الشعب الجمهوري" (128)، و"الحركة القومية" (50)، و"ديفا" (15)، و"هدى بار" (4)، و"الرفاه من جديد" (4)، و"العمال" (3)، و"المساواة وديمقراطية الشعوب" (57).
التعليقات (0)

خبر عاجل